القائمة الرئيسية

الصفحات

 

إدارة /

مدرسة /

الصف الأول الصناعي

 

أجب عن الأسئلة في نفس الورقة

المادة لغة عربية         الاختبار الأول


التعبير : ) درحتان )

أ - اكتب لافتة تحث فيها الطلاب علي حب الأم   ." إجباري "  

ثانيا القراءة : ( ثلاث درجات ) السؤال الثالث من موضوع من موضوع أسس النجاح في الحياة :

 والنجاح في الحياة على وجه العموم  يعتمد على الأخلاق أكثر مما يعتمد على العلم،ومن أمثلة ذلك ما يشاهد من تجار كبار كانوا أميين  بنوا لأنفسهم مجداً في التجارة "   1 - صل من العمود (ا) ما يناسبه من العمود (ب)

               أ

            ب

النجاح في الحياة على وجه العموم  يعتمد على

لا مانع أن ينجح أولاد التجار الكبار

معني كلمة " اصطحبت "

مفرد الأخلاق  

الخلق

الأخلاق

بفضل العلم و اعتمادهم علي الأخلاق

إذا اصطحبت بجفاف في المعاملة أوخشونة في الطباع

 2 - ما سبب نجاح الآباء و خسارة الأبناء ؟؟

ثالثا: النصوص الأدبية: ( ست )

"  أي بنية إن الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك ولكنها تذكرة للغافل ومعونة للعاقل ولو أن امرأة استغنت عن الزوج لغنى أبويها وشدة حاجتهما إليها كنت أغنى الناس   "

أ - تخير الصواب مما بين القوسين:      

 1- كلمة "تذكرة" معناها (تجربة - تثقيف  - تنبيه )

2- مضاد كلمة " امرأة" ( عاقلة- صغيرة- رجل ) .    

3 – جمع " معونة"( معونات – معاني – إعانة  )

ب- ضع علامة ( √ )أو (×)أمام العبارات التالية :

1 - الأم الحكيمة تؤدي الي مجتمع ناجح و فوضوي(         )    

2- برعت الأم في استهلال الكلام بالثناء علي أدبها (         )     

3 – لا علاقة للمجنون بالوصية فالوصية للعاقل و الناسي فقط   (         )

البلاغة و الأدب : ( أربع درجات )

"و خلفت العش الذي فيه درجت " أ- ما تحته خط لون بياني يسمي.........و كتبت الوصية في العصر ..........

رابعاً : القواعد النحو  )ثمان درجات )

الجذبُ السياحيُّ أساليبُه متعددةٌ و مقوماتُ السياحةِ في مصرَ كثيرةٌ و مجالتُها متعددةٌ ."

- أ - تخيرالإجابة الصواب مما بين القوسين بعد قراءة السطر السابق :

1- " السياحي " ( خبر – مبتدأثان  – نعت  )            

2- " كثيرة  "   ( خبر– نعت  – حال )

3- " أساليبه( مبتدأ ثان – خبر – مضاف   )   

4- متعددة خبر(مفرد – جملة– شبه جملة) 

 5- مقومات  (معطوف – خبر – مبتدأ )  

ب – " الجذبُ السياحيُّ أساليبُه متعددةٌ" ( حول الخبرفي الجملة السابقة  إلي خبرجملة فعلية )           

خامسا: الإملاءو تنمية المهارات: ) درجتان )

 ( أ ) – همزة قائل (متطرفة – متوسطة – كلاهما صواب ) تخير الصواب               

                                                                                                     ( انتهت الأسئلة)

...................................................................................................................................

مدرسة /                 الاختبار الأول  تربية إسلامية                      للصف الثاني

الاسم /

الفصل/

الدرجة/

أولا القرآن الكريم :  

" و قضي ربك ألا تعبدو إلا أياه و بالوالدين إحسانا "....

1 – فسري ( قضي - إحسانا )                    

2 – اكتبي إلي قوله تعالي : "كما ربياني صغيرا ".

...................................................................................................................................

ثانيا الحديث الشرف :

"من سره أن يبسط له في ......... أو ينسأ له في  .. ..... فليصل  ....... .. "

أ – ما المقصود ب قوله " من سره "

....................................................................................................................................

ب – أكملي النقط في الحديث السابق .

....................................................................................................................................

ج – بيني ما يرشد إليه الحديث الشريف .

....................................................................................................................................

ثالثا: الفروع :

 ضعي علامة ( ü) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة ( û ) أمام العبارة الخاطئة:

1 –الإيمان بالغيب من صميم الإيمان  (      )

2 – الإيمان بالملائكة من أركان الحج (      )

3 – صلة الرحم تزيد الرزق و العمر     (       )

4- صلة الرحم مستحبة وقطيعتها مكروهة.(   )

5 - تكون صلة الرحم بالتواد، والتناصح، والعدل والإنصاف. (       )

 (أسأل الله لكم التوفيق )

........................................................................................

مدرسة /                 الاختبار الثاني تربية إسلامية                      للصف الأول

الاسم /

الفصل/

الدرجة/

أولا القرآن الكريم :  

" قل هو الله أحد الله الصمد "....

1 – فسري (أحد - الصمد )                    

2- لو كان هؤلاء آلهة ما وردوها هذه الآية تنفي .................. ( أكملي الفراغ ) 

2 – اكتبي إلي قوله تعالي : "كفوا أحد ".

ثالثا: الفروع :

 ضعي علامة ( ü) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة ( û ) أمام العبارة الخاطئة:

1 –الإيمان هو النطق بالشهادة و أداء الأركان   (      )

2 – الله منزه عن النقص و الغيب و الشريك و الولد  (      )

3 – أول ما نزل من القرآن قل هو الله أحد الله الصمد     (       )

4- من صفات الكمال لله العلم و جاءت صفته العليم 32 مرة في القرآن (      )

5 - من آثار الإيمان بالله الواحد الأحد شجاعة الصوت العالي و التبجح  (       )

 (أسأل الله لكم التوفيق )

تعليقات