القائمة الرئيسية

الصفحات

النظافة من الإيمان للصف الأول الصناعي و الزراعي و التجاري و الفندقي و الأسماك و المياه و الثانوية العامة 2021

 النظافة من الإيمان للصف الأول الصناعي و الزراعي و التجاري و الفندقي و الأسماك و المياه و الثانوية العامة 2021

النظافة من الإيمان

هل النظافة من الإيمان ؟ وضح .

نعم النظافة من الإيمان قال الرسول : الطهور شطر الإيمان و لقوله تعالي : إن الله يحب التوابين و يحب المتطهرين

النظافة في الإسلام ليست هي النظافة الحسية من طهارة الجسد و الملبس و المكان و البيئة فقط

بل هي : النظافة الروحية و النفسية و تتحقق بطهارة القلوب من الشر و الغل و الحقد و الحسد و اليأس و التشاؤم و البغض و طهارة العقول من الشرك و الجهل و الأفكار الهدامة و الأقاويل الباطلة و ترديد الأخبار المغرضة و الإشاعات الكاذبة و طهارة اللسان من الكذب و السب و اللعن و الغيبة و النميمة و طهارة و صيانة الجوارح من كل ما يغضب الله 

تأمل قول الله : إن الله يحب التوابين و يحب المتطهرين) تجده ذكر التوابين قبل المطهرين حتي يكون التطهير شاملا لكل الأمور الحسية و المعنوية 

أولا النظافة الجسدية

أ - نظافة الجسم

ب - نظافة الملبس

ج - نظافة المكان

د - أنواع الماء التي يسمح التطهر بها

أ - نظافة الجسم

نظافة البدن مقترنة بالعبادة و بعضعا لا تصح إلا بالنظافة كالصلاة و الطواف بالكعبة و قراءة القرآن للتعبد

1 - الغسل أو الاغتسال

الأمور التي تفرض علي المسلم و المسلمة الغسل هي :

الجنابة (و إن كنتم جنبا فاطهروا)

اغتسال المرأة للتطهر بعد انتهاء الحيض ( الدورة الشهرية )

بعد انتهاء النفاس أي ( الدم الخارج بعد الولادة

غسل الميت واجب

الأمور التي تفرض علي غير  المسلم و المسلمة الغسل هي : إذا أراد الدخول في الإسلام

2 - الوضوء

يتوضأ المسلم خمس مرات في اليوم و الليلة ليؤدي الصلاة المفروضة و الوضوء شرط أساسي في صحة الصلاة أي أن الصلاة لا تصح بدون الوضوء : قال الله :

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ

الوضوء ليس طهارة حسية جسدية فقط و لكنه يتعدي إلي الطهارة الروحية و المعنوية فأعمال الوضوء تطهر الجسد و الروح معا

روي أبو أمامة رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه و سلم قال : «إذا توضأ الرجل المسلم خرجت خطاياه من سمعه وبصره ويديه ورجليه فإن قعد قعد مغفورا له» رواه مسلم

من يسر الإسلام الترخيص بالتيمم في حالة عدم وجود الماء أو في حالة المرض أو البرد الشديد إذا كان استخدام الماء يضر بالإنسان

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ

المقصود بالغائط : مكان التبرز و التبول ( الحمام )       الحرج : المشقة و التعب

أو جاء أحد منكم من الغائط : أي تغوط و أخرج ما في جوفه

3 - الاستنجاء : الطهارة بعد التبول أو التبرز )

من الأمور الواجبة علي المسلم أن يتطهر من بوله أو برازه بالماء النظيف فإن لم يتوفر فيمكنه استعمال ما يزيل عنه أثر البول أو البراز مثل المناديل الورقية

مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَبْرَيْنِ ، فَقَالَ : إِنَّهُمَا لَيُعَذَّبَانِ ، وَمَا يُعَذَّبَانِ فِي كَبِيرٍ ، أَمَّا أَحَدُهُمَا فَكَانَ لاَ يَسْتَتِرُ مِنَ البَوْلِ ، وَأَمَّا الآخَرُ فَكَانَ يَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ

و معني يستنزه من البول : يتطهر بعد التبول و النميمة هي الايقاع بين الناس

4 – تنظيف الفم والأسنان من النظافة التي حث عليها السلام استخدام السواك كما جاء في الحديث " لولا   أن أشق علي أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة " البديل له فرشاة و معجون الأسنان واستعمال السواك عبادة وسنة إلى جوار فوائده الصحية فيستحب استخدامه حتى مع فرشاة الأسنان

5- سنن الفترة : تقليم الأظافر . قص الشارب . نتف شعر الإبط . إزالة شعر العانة والختان .

قال رسول الله " خمس من الفترة الختان والاستحداد وقص الشارب ونتف الإبط وتقليم الأظافر

الاستحداد ( إزالة شعر العانة )

ب نظافة الملبس

من شروط صحة الصلاة طهارة الملبس فلا تقبل الصلاة بثوب عليه نجاسة قليلة أو كثيرة وطهارة الملبس ونظافته وحسن المظهر والمنظر من الأمور التي اهتم بها الإسلام قال تعالى " يبني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد "  " وثيابك فطهر " عن عائشة قال رسول الله " ما على أحدكم إن وجد سعة أن يتخذ ثوبين ليوم الجمعة غير ثوبي مهنته "

ج – نظافة المكان من شروط صحة الصلاة طهارة مكان الصلاة .ونظافة البيوت و الطرقات وتطهيرها من الأمور التي حث عليها الإسلام قال الرسول " إن الله طيب يحب الطيب نظيف يحب النظافة كريم يحب الكرم جواد يحب الجود فنظفوا أفنيتكم ولا تشبهوا باليهود " 

وقال " الإيمان بضع وسبعون شعبه أفضلها لا إله الا الله وأدناه إماطة الأذى عن الطريق"

وإماطة الأذى أي إزالة الأذى

د أنواع الماء التي يصح التطهر بها : التي تستخدم في الغسل والوضوء والاستنجاء سبع مياه هي : 1- ماء السماء ( ماء المطر ) قال الله " وأنزلنا من السماء ماء طهورا "

2- ماء البحر قال الرسول " عنه "هو الطهور ماؤه الحل ميتته 

3- ماء النهر 4- ماء البئر           5 – ماء العين             6- ماء الثلج            7 ماء البرد . وكل هذه المياه يجوز التطهر بها.

الحل ميتته السمك                         البرد حبيبات جليدية

التيمم 

متي نتيمم  ؟

1- عند عدم وجود ما يكفي من الماء للوضوء والغسل أو تعذر الوصول إليه 

2- إذا كان استعمال الماء سيؤدي إلى ضرر شديد لمرض أو غيره

بأي شيء نتيمم قال رسول الله " و جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا "

1- التراب والرمل 2- الحجر والصخر 3- الحصى

كيف نتيمم ؟  قال تعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ "

أولا نضرب باطن الكفين علي الأرض .

 ثانيا نمسح الجبهه و الوجه بباطن الكفين .

 ثالثا نمسح اليدين إلى المرفقين

حكمة مشروعيه التيمم

شرع الله التيمم تيسيرا علي الناس و تسهيلا لهم ليتمكنوا من آداء الصلاة في الأماكن التي لا يجدون فيها الماء وفي الأوقات التي يصعب عيهم فيها استعمال الماء رحمة بهم و مراعاة لأحوالهم قال الله "  مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ  " وشرع لهم هذا العمل إيماء إلى الطهارة ليشعروا أنهم متطهرون و يقوم به المؤمن امتثالا لأمر الله وطهارة لقلب المتيمم

ثانيا النظافة الروحية والمعنوية

نظافة الجوارح :

1- نظافة اللسان قال رسول الله " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نها لله عنه  " وقال: " إن من شر الناس منزلة يوم القيامة من تركه الناس اتقاء فحشه "

المسلم عفيف القول طاهر اللسان لأن لسانه يلهج (يعتاده ) دائما بذكر الله ويردد كلام الله في الصلاة وغير الصلاة

والإيناء الطاهر لا يخرج منه إلا كل شيء طاهر دعانا الإسلام إلي طهارة اللسان من الغيبة وهي أن تذكر أخاك الغائب بما يكره وقد شبه القرآن الكريم من يفعل ذلك بمن يأكل لحم أخيه الميت و أن نحفظ ألسنتنا من النميمة: وهي الإيقاع بين الناس بنقل الكلام لإفساد العلاقات بين الأخوة و الأخوات كما حظر من السخرية من الناس بذكر عيوبهم قال الله :" يأيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم "

تلمذوا أنفسكم : يستهزئ بعصكم ببعض            تنابزوا بالألقاب يخاطب أحدكم غيره بألفاظ يكرهها

إن الإسلام بريئ مما تسمعه آذاننا مما يردده بعض السفهاء في الشارع ومن بعض وسائل الإعلام من ألفاظ مليئة بالسباب ومما يجرح مشاعر الناس الأتقياء الشرفاء

2- نظافة اليد : اليد الطاهرة النظيفة هي التي لا تمتد إلى حرام كالسرقة والرشوة الغصب ولا تبطش بالضعفاء وإنما تمتد بالعطاء وهي التي سماها الرسول ( اليد العليا ) فعن حكيم بن حزام عن النبي قال :" اليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول وخير الصدقة ما كان عن ظهر غنى فمن يستعفف يعفه الله ومن يستفني يغنه الله "

------------------------------------------------------------------------------------------

حكمة الرسول صل الله عليه و سلم و رحمته  للصف الأول الصناعي و الزراعي و التجاري و الفندقي و الأسماك و المياه و الثانوية العامة 2021

النبي هو القدوة الحسنة التي يقتدي بها كل مسلم في أقواله و فعاله و صفاته و أحواله و قد كان النبي صل الله عليه و سلم قدوة في طفولته و شبابه قبل البعثة و بعدها و اشتهر منذ صغره بالصادق الأمين لأنه كان معروفا بأخلاقه العالية و صفاته الحميدة حكّمته قريش في مشكلة الحجر الأسود و اشترك في حلف الفضول كدعوة في نشر العدل ووأد الفتن و كان صل الله عليه و سلم شابا مثاليا و زووجا مثاليا و أبا مثاليا  

عقل حكيم في مشكلة رفع الحجرالأسود :

في إحدي السنوات أصابت مكة سيول فتصدعت الكعبة و تضررت من جرائها فشرعت قريش بتجديد بناء الكعبة المشرفة و عندما وصل البناء إلي موضع الركن أرادوا أن يضعوا الحجر الأسود في مكانه فحدث جدل كبير و خصام حول من سيرفع الحجر الأسود ليضعه في مكانه لأنهم كانوا يعتقدون أنه من يضع الحجر الأسود في مكانه سوف تكون له السيادة و الزعامة فتخاصموا و أصبحوا فريقين و كادت الحرب تقع فيما بينهم عند ذلك أشار عليهم أبو أمية بن المغيرة المخزومي و كان أكبرهم سنا بأن يكون أول وافد من باب شيبة حكما فيما بينهم فقبلوا ذلك و كان أول الوافدين من ذلك الباب محمد صل الله عليه و سلم و قد اشتبشروا بقدومه و قالوا لقد جاءكم الصادق الأمين و كان ذلك قبل بعثته فأخبروه بالمشكلة و بما اتفقوا فقال صل الله عليه و سلم ائتوني بثوب فجاؤوا بثوب كبير فأخذ الحجر الأسود ووضعه فيه و قال لهم لتأخذ كل قبيلة بطرف منه ( أي بطرف الثوب ) ثم ارفعوه جميعا .فأقبل من كل قبيلة شخص و أخذ بطرف الثوب و رفعوه قرب موضعه عندئذ أخذ النبي صل الله عليه و سلم الحجر ووضعه في مكانه و أتموا البناء كما خططوا له و هكذا كان الحل المناسب الذي يحقن الدماء و يحفظ حقوق الجميع في المشاركة في رفع الحجر الأسود دون أن يميز أحد عن غيره 

  العدل قيمة عظيمة " حلف الفضول "

وقع خلف الفضول في ذي القعدة في العام العشرين قبل بعثته دعت إليه قبائل من قريش اجتمعوا في دار عبد الله بن جدعان التميمي لسنه و شرفه فتعاقدوا و تعاهدوا علي ألا يجدوا بمكة مظلوما من أهلها و غيرهم من سائر الناس إلا قاموا معه و شهد هذا الحلف رسول الله و هو في سن العشرين و قال بعد أن أكرمه الله بالرسالة "لقد شهدت مع عمومتي حلفا في دار عبد الله بن جدعان ما أحب أن لي به حمر النعم و لو دعيت به في الإسلام لأجبت

سبب حلف الفضول :

كان سببه أن رجلا غريبا قدم مكة ببضاعة فاشتراها منه العاص بن وائل و لم يعطه حقه فلجأ إلي أهل مكة فخذله فريق و نصره الآخر ثم قام من نصروه و تحالفوا و تعاقدوا و تعاهدوا بالله ليكونن يدا واحدة مع المظلوم علي حتي يؤدي إليه حقه ثم مشوا إلي العاص بن وائل فانتزعوا منه مال الغريب فدفعواها إليه

معاملة الرسول صل الله عليه و سلم للأطفال :

كان الرسول يحب الأطفال و كان أرحم الناس بهم فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال قبل رسول الله الحسن ابن علي و عنده الأقرع بن حابس التميمي جالسا فقال الأقرع :إن لي عشرة من الولد ما قبلت منهم أحدا فنظر إليه رسو الله ثم قال : من لا يرحم لا يرحم و عن عائشة رضي الله عنها قالت جاء أعرابي إلي النبي فقال أتقبلون الصبيان ؟ فما نقبلهم فقال رسول "أو أملك إن كان الله نزع منكم الرحمة "

موقف عظيم لأب عظيم :

كان النبي يحب ولده إبراهيم حبا شديدا لأنه كان يشبهه صل الله عليه و سلم وأن الرسول  صل الله عليه و سلم كان قد فقد ولديه من السيدة خديجة رضي الله عنها القاسم و عبد الله و كان يراقب ابنه الذي أنجبه من السيدة مارية القبطية رضي الله عنها و هو ينمو يوما بعد يوم و لكن إرادة الله شاءت لحكمة جليلة أن يأخذ إبراهيم إلي رحابه ليلحق بأخويه فمرض إبراهيم و لم يبلغ العامين من عمره فجاء رسول الله صل الله عليه و سلم معتمدا علي عبد الرحمن بن عوف لشدة ألمه فحمل صغيلره من حجر أمه و هو يجود بأنفاسه الأخيرة و قبله و شمه و كانت عيناه تدمعان فقال له عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه و أنت يا رسول الله ؟ فقال صل الله عليه و سلم يابن عوف إنها رحمة ثم أتبعها أخري فقال : إن العين تدمع و القلب يحزن و لا نقول إلا ما يرضي ربنا و إنا بفراقك يا ‘براهيم لمحزونون و قد صادف يوم وفاته كسوف للشمس فقال الناس انكسفت الشمس لموت ابن رسول الله  صل الله عليه و سلم فخرج معلم البشرية صل الله عليه و سلم فصلي بالناس صلاة الكسوف و قال " إن الشمس و القمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد و لا لحياته فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله و كبروا و صلوا و تصدقوا .ملاحظة : الكسوف و الخسوف هو ذهاب ضوء الشمس أو القمر . أرأيتم كم كان أبا رحيما و رسولا عظيما لم يمنعه الحزن عن تعليم المسلمين و هدايتهم و هو يعترف بأن القلب يحزن و العين تدمع و لكننا يجب أن نرضي ربنا و نرضي بما كتبه لنا .

الحب الأبوي عند النبي صل الله عليه و سلم نور لا ينطفئ أبد ا :

و يمتد الحب الأبوي عند الرسول صل الله عليه و سلم إلي الأحفاد فيحتضنهم و يلاعبهم و كان يجلس بوما مع حفيديه الحسن و الحسين و هما يلعبان أمامه الحسين يختبئ في حجره و الحسن يطارده فيمتطي ظهر جده و الجد صل الله عليه و سلم يتأملها ضاحكا سعيدا و مشفقا و تدخل فاطمة رضي الله عنها فتنهرهما و لكنه يشير إليها لتتركهما و يدخل الأب علي رضي الله عنه فيزعجه ما يفعله الأحفاد بالرسول الكريم صل الله عليه و سلم و اعتلائهم أكتافه و ظهره و لكنه يشير إليه أن يتركهما و ألا يزعجهما و هو يقول : هما ريحانتاي في الدنيا فانطلق الأب و الأم و تركا الطفلين و سمعا ضحكاتهما و كان و هو يصلي يحمل علي عاتقه أمامة ابنة زينب ابنته رضي الله عنها فإذا سجد و ضعها و إذا قام حملها .

من وصاياه للآباء : 

كان يري أنه إذا كان قد أمر بالبر بالوالدين و الإحسان إليهما فإنه من الواجب علي الآباء أن يحرصوا علي حسن : 1 - تربية الأولاد ( الأبناء ) 2 - و أن يعدلوا بين أبنائهم حتي لا يتسلل البغض و الكراهية إلي بعض الأبناء فقد روي النعمان بن بشير أن أباه أتي به إلي رسول الله صل الله عليه و سلم فقال : إني نحلت ابني نحلة أي عطية فقال رسول الله أكل ولدك نحلته مثله فقال لا فقال رسول الله فأرجعه اتقوا الله و اعدلوا بين أولادكم . و في رواية فلا تشهدني إذا فإني لا أشهد علي جور 

معني نحلة : عطية       معني جور : ظلم 

جاء عن الرسول صل الله عليه و سلمأنه نظر إلي رجل له ابنان فقبل أحدهما و ترك الآخر فقال صل الله عليه و سلم فهلا سويت بينهما .فالحبيب صل الله عليه و سلم يعلمنا 1 - أن المساواة بين الأبناء تكون في الماديات و المعنويات فقد اعترض علي من قبل ابنا له دون الآخر و أمر أن يكون العدل في القبل فقد روي أنس رضي الله عنه أن رجلا كان عند النبي صل الله عليه و سلم فجاءه ابن له فقبله و أجلسه علي فخذه ثم جاءت ابنه له فأجلسها بين يديه فقال رسول الله صل الله عليه و سلم ألا سويت بينهما كما أمرنا رسول الله صل الله عليه و سلم 2 - أن نربي أبناءنا التربية الدينية الصحيحة منذ الصغر فقال صل الله عليه و سلم مروا أولادكم بالصلاة و هم أبناء سبع سنين و اضربوهم عليها و هم أبناء عشر و فرقوا بينهم في المضاجع .

معني المضجع : مكان النوم و المقصود ألا يناما في سرير واحد 

عن ابن عباس قال قال رسول الله صل الله عليه و سلم من ولدت له ابنه فلم يها و لم يهنها و لم يؤثر ولده عليها يعني الذكور أدخله الله الجنة .

لم يئدها أي : لم يدفنها حية و كانوا في الجاهلية يدفنون البنات أحياء  

معني يؤثر : يفضل 

عن أبي هريرة قال قال رسول الله صل الله عليه و سلم : من كان له ثلاث بنات فصبر علي لأوائهن و سرائهن و ضرائهن أدخله الله الجنة بفضل رحمته إياهن فقال رجل و ابنتان ؟ قال وابنتان قال رجل وواحدة قال وواحدة 

معني : اللأواء : ضنك العيش     معني السراء : الرخاء و اليسر و الصحة   معني الضراء : الشدة و العسر و المرض 

الفرق بين النبي و الرسول :

 للعلماء في الفرق بين النبي و الرسول أقوال مشهورة : 1 - أن الرسول هو من بعث بشريعة خاصة و بأمته أما النبي فيبلغ شريعة رسول قبله 2 - الرسول أخص من النبي إذ إن 3 - كل رسول نبي و ليس كل نبي رسول .

مهام الرسل و منزلتهم عند الله :

جاء في القرآن الكريم علي لسان أبي الأنبياء و المرسلين إبراهيم " ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلوا عليهم ءايتك و يعلمهم الكتاب و الحكمة و يزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم .و من هنا تتضح مهام الرسل في : 

1 - تبليغ رسالات الله : 

"يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ"و يتم ذلك من خلال :

أ - اتباع الكتب المقدسة التي أنزلها الله علي رسله الكرام و تبليغها و تعلم ما فيها من أحكام تتعلق بالعقيدة و العبادة ومكارم الأخلاق و خاتم هذه الكتب هو القرآن الكريم .

ب - تعليم العباد الحكمة ببيان مراد الله من خلقه في اعتقادهم و أحكامهم و معاملاتهم و أخلاقهم لكي تنير للإنسان مسيرته في هذه الدنيا فتسعد دنياه و ينعم بآخرته .

ج - تزكية النفوي و تطهيرها من عبادة غير الله "  وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ " 

و يمكن تلخيص مهام الرسل في القيام بالهداية و الإرشاد و التعليم و التوجيه نحو الأفضل في حياتهم الدنيا و في الآخرة .

و نختم كلامنا بحديث شريف عن جرير البجلي رضي الله عنه قال (أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبايع فقلت:يا رسول الله ابسط يدك حتى أبايعك واشترط علي فأنت أعلم قال صلى الله عليه وسلم:أبايعك على أن تعبد الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتناصح المسلمين وتفارق المشركين).

الصفات الواجبة للأنبياء و الرسل :
1 - الأمانة    2 - الصدق    3 - التبليغ    4 - الفطانة
.......................................................................................
الزواج في الإسلام ص 26:
"وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ"
مقدمة :
الزواج هو الوسيلة الوحيدة لبناء الأسرة الفاضلةالقوية التي تبني و لا تهدم و تصلح و لا تفسد و تعمر و لا تخرب و تتعاون مع غيرها علي البر و التقوي لا علي الإثم و العدوان .
ترغيب الإسلام في الزواج :
رغب الإسلام في الزواج و حث عليه في القرآن الكريم و السنة النبوية المظهرة و يقول الله تعالي : 
""وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" و ذلك لما وراءه من أهداف و ما يحققه من مقاصد في الحياة الإنسانية و الزواج شرعة كونية و كل شيء في الكون قائم علي المزاوجة يقول الله :وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ" و الزواج هو السبب الوحيد لبقاء النوع الإنساني عن طريق التزاوج و التناسل ليتحقق الهدف من خلق الإنسان و هو كونه خليفة الله في الأرض يعمرها و يطورها ( و الله جعل لكم من أنفسكم أزواجا و جعل لكم من أزواجكم بنين و حفدة " 
و الزواج عبادة يستكمل الإنسان بها نصف دينه و يلقي بها ربه علي أحسن حال من الطهر و النقاء فعن أنس أن رسول الله قال من رزقه الله امرأة صالحة فقد أعانه علي شطر دينه فليتق الله في الشطر الباقي .
للزواج أهداف نبيلة و غايات سامية منها :
- تكوين أسرة تصبح نواة لمجتمع صالح .
- تحقق السكن و المودة و الرحمة للزوجين .
- إشباع الغريزة بطريقة شرعية لا تغضب الله .
- إشباع غريزة الأمومة عند المرأة و إشباع غريزة الأبوة عند الرجل .
أركان عقد الزواج في الإسلام :
للنكاح ستة أركان و هي : 
1 - الزوج و يشترط فيه : 
- أن يكون ممن يحل للزوجة التزوج به و ذلك بأن لايكون من المحرمين عليها .
- أن يكون الزوج معينا غلو قال الوالي : زوجتكم ابنتي أحدكم لم يصح الزواج لعدم تعيين الزوج .
 - أن لا يكون محرما بحج أو عمره .
2 - الزوجة و يشترط في الزوجة الشروط الآتية :
- خلوها من موانع النكاح .
- أن تكون الزوجة معينة 
- أن لا تكون الزوجة محرمة بحج أو عمره .
3 - الوالي فلا يجوز للمرأة أن تزوج نفسها سواء أكانت صغيرة أم كبيرة بكرا أم سيبا لقوله صل الله عليه و سلم : لا تزوج المرأة المرأة و لا تزوج المرأة نفسها .
4 - الصيغة و هي :
الإيجاب من ولي الزوجة كقوله زوجتك أو أنكحتك ابنتي أو موكلتي و القبول من الزوج كقوله تزوجت أو نكحت أو قبلت الزواج منها و قد يكون الإيجاب من ولي الزوج و يكون القبول من ولي الزوجة .
5 - الشاهدان : 
و الدليل علي وجوب الشاهدان في عقد النكاح قوله صل الله عليه و سلم " لا نكاح إلا بولي و شاهدي عدل . 
6 - الصداق أو المهر و يستحب التيسير فيه لقوله صل الله عليه و سلم أعظم النساء بركة أيسرهن مؤونة" و كره الإسلام المغالاة فيه لما في ذلك من الحرج و العنت و لما ينشأ عن ذلك من الفساد الخلقي و الاجتماعي و من السنة تسميته في العقد و يصح تعجيله مع العقد و يصح تأخيره كله أو بعضه إلي أجل و يتعلق بالذمة ساعة العقد و يجب بالدخول بالزوجة فإن طلقها فبل الدخول بها سقط نصفه و بقي علي الزوج نصفه لقوله تعالي ( وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلَّا أَن يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ ۚ وَأَن تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۚ وَلَا تَنسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ)
المحرمات من النساء :
حددت شريعة الإسلام النساء الاتي لا يجوز للمسلم الزواج بهن تحديدا واضحا و صريحا قال الله تعالي وَلَا تَنكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ۚ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاءَ سَبِيلًا (22) حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُوا دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَن تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا )
 تنكحوا : تتزوجوا        مقتا : بغضا أشد البغض
فاحشة : عمل قبيح مذموم شديد القبح و فسره المفسرون بالزنا 
ساء سبيلا : عمل سيئ يغضب الله 
أ - المحرمات تحريما مؤبدا ثلاثة أنواع هي : 
المحرمات بالنسب :
الأم و الجدة و إن علت .
البنت و بنت البنت و إن نزلت .
بنت الابن .
و الأخت و بنتها و ما يتفرع عنها .
العمة و الخالة .
بنت الأخ مطلقا و بنت ابنها مهما نزلت 
المحرمات بالمصاهرة : 
زوجة الأب و زوجه الجد .
أم الزوجة و جدتها و بنت الزوجة و إن دخل بالأم .
بنت بنت الزوجة أو بنت ابنها .
زوجة الابن أو ابن الابن.
المحرمات بالرضاعة : 
جميع المحرمات بالنسب .
الأخوات و العمات و الخالات .
بنات الأخ و بنات الأخت .
لقول رسول الله يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب .
الحكمة من النهي عن زواج المحرمات تحريما أبديا :
حرمت الآيتان الكريمتان الزواج علي سبيل التأبيد من أربعة عشرا نوعا من النساء لأسباب متنوعة منها .
1 - أن الشرائع السماوية و العقول السليمة و العادات القويمة جميعها تنفر و تحرم الزواج من هذا النوع من النساء و صدق الله إذ يقول ( إنه كان فاحشة و مقتا و ساء سبيلا ).
2 - أن الزواج بالمحارم من جهة النسب أو من المصاهرة أو الرضاعة يتنافي مع الفطرة التي فطر الله عليها عباده و يتعارض مع المروءة و مع الشرف و مع مكارم الأخلاق فالزواج و ما يتطلبه من معاشرة و مبادرة يتنافي مع ما يجب علينا من احترام و توقير و إجلال للقرابة القريبة كلأم و الأخت و العمة و الخالة .
و من ضوابط حسن الاختيار في الزواج :
ألا يكون بين الزوجين قرابة مع نشأتهما في بيت واحد حتي كأنهما أخوان و كان العرب يفضلون الزواج من الغرائب و يرون أن ذلك أنجب للولد و أقوي للبدن فالقرابة التي تكون بين الزوجين القريبين قد تكون سببا في الضعف و فتور العلاقة بينهما و الزواج بالغرائب يمد الذرية بطبائع و غرائز و أذواق و صفات وراثية تزداد بها قوة و حسنا كما أنه يربط الأسر بأواصر المودة و التعاون و علي ذلك علينا عند الإقدام علي الزواج أن نغترب تجنبا للإصابة بالأمراض الوراثية و ظهور الصفات المرضية المتنحية التي اكتشفها علم الوراثة الحديث . 
ب - من المحرمات تحريما مؤقتا : 
1 - أخت الزوجة : إلي أن تطلق أختها و تنقضي عدتها أو تموت .
2 - عمة الزوجة أو خالتها : إلي أن تطلق بنت أخيها أو بنت أختها و تنقضي عدتها أو تموت .
3 - المتزوجة حتي تطلق أو تموت زوجها و تنقضي عدتها .
4 - المعتدة من طلاق أو وفاة : حتي تنقضي عدتها .
5 - المطلقة ثلاثا : حتي تنكح زوجا آخر و تفارقه بطلاق أو موت و تنقضي عدتها .
6 - الزائدة عن أربع : يحرم علي الرجل الزواج بخامسة إذا كان يجمع بين أربع .
حكمة التحريم المؤقت : 
هو الاحتراز عن قطع الرحم بين الأقارب لأن الجمع يولد التحاسد و البغضاء لأن الضرتين قلما تسكن عواطف الغيرة بينهما و الله إذا حرم شيئا فعلي كل مسلم و مسلمة أن يقول سمعنا و أطعنا امتثالا لقوله تعالي ( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا )
.................................................................................................
 درس الرسول صل الله عليه و سلم زوجا : 
لقد ضرب الرسول صل الله عليه و سلم أروع الأمثال في حسن معاملة النساء فقد كان قدوة حسنة في معاملة زوجاته و كان دائما يوصي بالنساء خيرا و يأمر بحسن معاشرتهن بالمعروف و كان المثل الأعلي و القدوة في معاملة أزواجه و الشفقة غلي أهل بيته .و لقد ذكر لنا تاريخ الإسلام كيف كان صل الله عليه و سلم جميل العشرة حسن الصحبة يعلمنا التلطف و الدلال و الرحمة مع الزوجات و يعلمنا كيف تصنع الحب بالرحمة و العدل و الحلم فصلاة و سلاما عليك يا رسول الله يا حبيبنا و قدوتنا و إمامنا كما كانت زوجاته رضوان الله عليهن قدوة طيبة لسائر نساء المؤمنين في كل عصر .
زوجات النبي صل الله عليه و سلم : 

تعليقات