الكناية : للصف الأول
الصناعي والزراعي و التجاري وو الفندقي و المياه العام :
الكناية في اللغة : ترك التصريح به و التكلم بما
يستدل به عليه
الكناية في الاصطلاح : إطلاق لفظ و أريد به لازم
معناه مع قرينة غير ما نعه من إراد المعني الاصلي
الكناية تنقسم إلي ثلاث
:
أ – كناية عن صفة ب – كناية عن موصوف ج – كناية عن نسبة الصفة إلي الموصوف
أ - صفة :
يذكر تعبير و يراد منه صفة لازمة لمعناه لم تذكر في الكلام و إنما ذكر ما يدل عليه
ب - موصوف : ذكر تعبير و يراد منه موصوف لازمة لمعناه لم تذكر في الكلام و إنما ذكر ما
يدل عليه
ج - نسبة الصفة إلي
الموصوف : ثبوت أمر لأمر أو نفيه عنه و يكون الصفة و
الموصوف موجودين في الكلام
( الكنايات عن موصوف أو
ذات )
1 - تعالى : وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ
وَدُسُرٍ
كناية عن موصوف السفينة
2- يا ابنـــة اليـــم
ما أبـــوك بخيــــل ** ما لـه مـولعـــا بمنــــع وحبـــــس ؟
أبوك : كناية عن موصوف وهو البحر .
3 - الضاربين بكل أبيضَ
مُخذِم والطاعنين مجامع الأضغان
ومجامع الأضغان كناية عن موصوف - القلوب؛ لأن
الضِّغن والحقد والكراهة والمحبة كلها محلها القلب.مجامع الأضغان ومجامع الحب
ومجامع البغضاء هي القلوب؛ فالقلوب هي محل هذا.
4 - وإذا الكريم أضاع
مَوْضع أنفه أو
عرضه لكريهة لم يغضب
كناية
عن موصوف : الفرج
5 - فلما شربناها و دب
دبيبها إلى
موطن الأسرار قلت لها: قفي
فالكناية «بموطن الأسرار» عن القلب أو الدماغ
كناية عن «موصوف»، لأن كليهما يوصف بأنه موطن الأسرار
6 - دبّت له في موطن الحلم علّة لها كالصّلال الرقش شرّ دبيب
فلفظ الكناية هنا هو «موطن الحلم» موصوف الصدر
أو القلب
7 - – قال الله تعالي :
" أَوَمَن يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ
مُبِينٍ "
في هذه الآية جاءت الكناية عن موصوف : البنات
8 - انا ابن من دانت
الرقاب له ما بين مخزومها وهاشمها
موصوف الحلاق او الحجامة
9 - قول الرسول: " هذه مكة قد ألقت إليكم
أفلاذ أكبادها "
موصوف الرؤساء و الاكابر و السادة
10 - قال الله : "
وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا ۖ قَالُوا أَنْطَقَنَا اللَّهُ
الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ
تُرْجَعُونَ "
كناية عن موصوف الفروج
11– قال الله : "
وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا
كِتَابٍ مُّنِيرٍ "
موصوف : رءوس الكفر والبدع
12 - عـارٌ على ابن
النيل سبّاق الورى. مـهـما تـقلبَ دهـرهُ أن يُـسبقا
كناية عن : موصوف المصري
13 - وإن حلفت لا ينقض
النأي عهدها … فليس لمخضوب البنان يمين
كناية عن موصوف المرأة الخضبة البنان المحناة
بالحناء في أطراف أصابعها
14 - إن الذي ملأ
اللغات محاسنًا
جعل الجمال وسره في الضاد
كناية عن موصوف اللغة العربية
15 - ألا يا نخلة من ذات عرق عليك ورحمة الله السلام
فإنه كنى بالنخلة عن موصوف المرأة التي يحبها
16 - لَكِنْ أخو
خيلٍ حمـــــــى صهواتها وأدارَ مــن أعرافِـــها الــــــــهيجاءَ
كناية عن موصوف الفارس
17 -
قوم ترى أرماحهم يوم الوغى مشغوفة بمواطن الكتمان
المعنى الكنائي : (بمواطن الكتمان ) القلب وهو
موصوف .
18 -
سليل النار دق ورق حتى كأن أباه اورثه السلالا . في قوله ( سليل النار )
كناية عن السيف .
19 – قال عمرو بن كلثوم في معلقته : بسمر من قنا
الخطي لدن ** ذوابل أو بيض يختلينا.
سمر كناية عن موصوف وهو (الرماح( .
بيض كناية عن موصوف ( السيوف(.
بيض يختلينا كناية عن صفة قوتهم وقسوتهم على الأعداء
بيض كناية عن موصوف ( السيوف(.
بيض يختلينا كناية عن صفة قوتهم وقسوتهم على الأعداء
( كنايات الصفة )
1 - وَقَفَ الخَلقُ
يَنظُرونَ جَـــميعاً كَيفَ أَبني قَواعِدَ المَجدِ
وَحدي
2 - وَبُناةُ الأَهرامِ
في ســـــــــالِفِ الدَهــ ــــرِ كَـفَوني الكَلامَ عِندَ
التَحَدّي
وَقَفَ الخَلقُ
يَنظُرونَ جَميعاً) : كناية عن صفة : شدة إعجاب وانبهار الناس بمصر وما تشيده من
أمجاد ، وسر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم
.
(أَبني
قَواعِدَ المَجد) : استعارة مكنية تصور المجد ببناء تبنى وتشيد قواعده ، وسر جمال
الصورة : التجسيم
(كَـفَوني
الكَلامَ عِندَ التَحَدّي) : كناية عن
صفة : التميز والعظمة والتفرد عند قدماء المصريين ، وسر جمال الكناية : الإتيان
بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
3 -
أَنا إِن قـَـــدَّرَ الإِلَهُ مَمــــــــاتي لا تَرى الشَرقَ يَرفَعُ
الرَأسَ بَعدي
(قَدَّرَ الإِلَهُ مَماتي) : كناية عن
صفة : الرضا بقضاء الله و قدره ، وسر جمال
الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
(مَماتي) : استعارة تصريحية ، حيث شبه الضعف
الذي قد يصيب الوطن بالموت ، وسر جمالها التوضيح .
(لا تَرى الشَرقَ يَرفَعُ الرَأسَ بَعدي) :
استعارة مكنية ، حيث صور الشرق بإنسان له رأس لا يستطيع أن يرفعه ، وسر جمال
الصورة : التشخيص
4– إِنَّ مَجـدي في الأولَياتِ عَريقٌ مَن لَهُ مِثلَ أولَياتي
وَمَجــــــــــدي
5- نَظَرَ اللَهُ
لي فَأَرشَـــــــــــــــــدَ أَبنائي فَشَــــــــــدّوا
إِلى العُلا أَيَّ شَــــدِّ
(نَظَرَ اللَهُ لي) : كناية عن صفة :
رعاية وحماية الله التامة لمصر وسمو مكانتها ، وسر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى
مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
(فَشَدّوا إِلى العُلا أَيَّ شَدِّ) : استعارة
مكنية تصور العلا هدفاً شامخاً ينهض إليه أبناء مصر في قوة وشجاعة وسر جمالها
التجسيم
6 - مَـلأْنَا البَـرَّ
حَتَّى ضَاقَ عَنَّـا, وَظَهرَ البَحْـرِ نَمْلَـؤُهُ سَفِيْنَـا
كناية عن :صفة
كثرة العدد و القوة
7 - إذا بَلَغَ الرَّضِيعُ لَنَا فِطاماً.
تَخِرُّ لَهُ الجَبابِرُ ساجِدِينا
كناية عن : صفة قوتهم و هيبتهم و سيادتهم منذ
الصغر
8 - "وَإِنِّي
كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ
وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا"
اسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ كناية عن صفة الإصرار
علي رفض الدعوة
9 - عقارب الساعة لا تتحرك : كناية عن صفة البطء
10 - عاتبته فاحمر وجهه: كناية عن صفة الخجل
11 - قالت الخنساء في أخيها صخر :
طويلُ النِّجادِ رفيعُ
العِمَادِ ساد عشيرته أمردا
1 - طويل
النجاد .
كناية عن صفة : طول القامة .
2 - رفيع
العماد .
كناية عن صفة : علو المكانة .
3 - ساد
عشيرته أمردا . كناية
عن صفة : رجولة مبكرة .
سر جمال
الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوبا
بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم
15 –
16 - قال الله : "أَوْ خَلْقًا مِّمَّا
يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ ۚ فَسَيَقُولُونَ مَن يُعِيدُنَا ۖ قُلِ الَّذِي
فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ ۚ فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ
مَتَىٰ هُوَ ۖ"
كناية عن صفة الكبر
17 – قال الله "
ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۖ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ ۖ
وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الْحَرِيقِ "
الكنايات : ثَانِيَ عِطْفِهِ عن صفة : الكبر
18 - فلسنا على الأعقاب
تدمى كلومنا = ولكن على أقدامنا تقطر الدّما
الأعقاب تدمى كلومنا كناية عن صفة الفرار و الجبن
- على أقدامنا تقطر الدّما كناية عن صفة الشجاعة
19- قول لها وقد طارت
شعاعا من الأبطال: ويحك لن تراعي
أقول
لها وقد طارت شعاعا: كناية عن صفة الخوف والفزع ( تراعي تفزعي يسأم يمل ويضجر )
20 – " وَلَا
تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا "
كناية عن صفة الحمق
21- خُيّرْتَ
فاخترْتَ المبيتَ على الطوى لـــــمْ تبْنِ جـــــاهاً أو تلــــــمَّ ثراءَ
كناية عن صفة الفقر
22 - خل جنبيك لرام وامض عنه بسلام
إنما الـسالم مـــــن ألجم فـاه بلجـام
فنرى ( خلي جنبيك لرام ) وقعت كناية عن صفة المسالمة .
23 -
ومنه ( المؤمن يأكل في معي واحد والكافر يأكل في سبعة أمعاء ) .
أكل المؤمن في معي واحد : كناية عن صفة القناعة
أكل الكافر في سبعة أمعاء : كناية عن صفة النهم
و الشره .
24 -
قال تعالى : { ويوم يعض الظالم على يديه } الكناية عن صفة شدة الندم.
25 -
قال تعالى : { فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها } .
والكناية في ( يقلب كفيه ) عن صفة الندم .
26 -
قال تعالى : { ولما سقط في أيديهم } المعنى الكنائي . الندم والحسرة فهو
كناية عن صفة
27 -
قال تعالى : { والسموات مطويات بيمينه } والمعنى الكنائي : القدرة و القوة
وهو كناية عن صفة .
28 -
قال تعالى : { فيهن قاصرات الطرف } فالمعنى الكنائي : العفة وهو كناية عن
صفة .
29 -
قال تعالى : { وإن يقاتلوكم يولوكم الأدبار } والمعنى الكنائي :الهزيمة فهو
كناية عن صفة
30 -
قال تعالى { وإذا خلو عضوا عليكم الأنامل من الغيظ } المعنى الكنائي :
المهانة والذل .
31 -
قال تعالى : { سنسمه على الخرطوم } المعنى الكنائي المهانة والذل فهو كناية
عن صفة
32 -
قال تعالى { يوم يكشف عن ساق } المعنى الكنائي شدة الروع والفزع فهو كناية
عن صفة
33 - (
ألقى فلان عصاه ) المعنى الكنائي : طول الإقامة بعد النقلة والسفر فهو كناية عن
صفة
34 -
هذه ناعمة الكفين ، المعنى الكنائي : الرغد في العيش فهو كناية عن صفة .
35 - فلان يشار إليه بالبنان ، المعنى الكنائي :
الشهرة فهو كناية عن صفة .
36 -
فلان ركب جناحي نعامة ، المعنى الكنائي : السرعة فهو كناية عن صفة .
37 -
فلان ركب جناحي ، المعنى الكنائي : السرعة فهو كناية عن صفة .
38 -
لوت الليالي كفه على عصا ، المعنى الكنائي : شاخ و ضعف فهو كناية عن صفة .
39 -
ففلان لا يضع العصا عن عاتقه ، المعنى الكنائي : كثرة السفر فهو كناية عن
صفة .
40 -
فلان عريض الوساد ، المعنى الكنائي : قلة الفهم ، فهو كناية عن صفة .
41 -
قال صلى الله عليه وسلم " الولد للفراش وللعاهر الحجر "
المعنى الكنائي : خيبة الأمل وهو في قوله (
للعاهر الحجر ) فهو كناية عن صفة .
42 -
قيل في مغن : مارُئِي في بيت مرتين ، المعنى الكنائي : قبح صوته فهو كناية
عن صفة .
43 -
فلان سمين رخو ، المعنى الكنائي الكسل فهو كناية عن صفة .
44 - لا
يرفع الضيف عيناً في منازلنا إلا لضاحك منا ومبتسم المعنى الكنائي : الكرم و حسن
الضيافة.
45 -
فلان يفترش الثرى ويتوسد الجنادل ، والمعنى الكنائي: الفقر فهو كناية عن
صفة .
46 - إن البطولة أن تموت من الظمأ ليس البطولة أن تعب الماء
في قوله ( البيت ) المعنى الكنائي : عزة النفس و
عدم المزلة فهو كناية عن صفة .
47 - قال الشاعر : أبنت الدهر عندي كل بنت فكيف وصلت أنت من الزحــام
أبنت
الدهر: كناية عن صف المصائب
48 - - مكر مفر مقبل مدبر معا ** كجلمود صخر حطه
السيل من عل
كجلمودصخر كناية عن صفة الصلابة – حطه السيل من
علِ كناية عن صفة السرعة
(صفة و موصوف )
- فمساهم وبسطهم حرير ... وصبحهم وبسطهم تراب
- ومن في كفه منهم قناة ... كمن في كفه منهم
خضاب
كنى بعبارة: "وبسطهم حرير" عن
صفة العزة والسيادة
وكنى بعبارة "وبسطهم تراب" عن صفة
الذل والمهانة
وكني بعبارة "في كفه منهم قناة ": عن
موصوف بالرجال
وكني بعبارة "في كفه منهم خضاب " :عن
موصوف بالنساء
(نسبة الصفة إلي الموصوف )
1 - إن السماحة و
المروءة و الندى في قبة ضربت على ابن
الحشرج
ابن الحشرج كان أميرا علي نياسبور و هو كناية عن
نسبة صفة السماحة و المروءة و الكرم منسوبة إلي قبة ابن الحشرجي و لم يثبتها له
صراحة
القبة : بناءٌ مستديرٌ مقوَّس مجوَّف يُعقَدُ
بالآجُرِّ
2 - قول أبي نواس :
فما جازه جود و لا حل
دونه و لكن يسير الجود حيث يسير
كناية عن
نسبة صفةالكرم للممدوحه فكنى عن نسبة الكرم إليه بقوله: «يسير الجود حيث
يسير»، لأنه يلزم من ذلك اتصافه به.
3- اليمن يتبع ظله و المجد يمشي في ركابه
كناية عن نسبة اليمن إلي ظل الممدوح
- و كذلك كني عن نسبة صفة المجد إلي ركاب
الممدوح
فكناية النسبة كما يتضح من الأمثلة السابقة
تتمثل في العدول عن نسبة الصفة إلى الموصوف مباشرة و نسبتها إلى ما له اتصال به. و
أظهر علامة لهذه الكناية أن يصرح فيها بالصفة كما رأينا في الأمثلة السابقة، أو
بما يستلزم الصفة كقول شاعر معاصر:
4 - بين برديك يا صبية
كنز من نقاء معطر معشوق
و بعينيك يا صبية شجو ساهم اللمح مستطار البريق
في البيت الأول كناية عن نسبة الصفة النقاء إلي برديها
في البيت الثاني كناية عن نسبة صفة اشحو و الحزن
إلي عينيها
توضيح :
ففي قوله: «بين برديك يا صبية كنز من نقاء»
كناية عن نسبة «الطهارة» للمخاطبة بما يستلزم هذه الصفة و هو «كنز من نقاء».
- أما الكناية في البيت الثاني «بين عينيك يا
صبية شجو» فهي من النوع الأول الذي عدل فيه عن نسبة صفة الشجو أي الحزن إلى
الموصوف مباشرة و نسبتها إلى ما له اتصال به، و هو هنا «العينان».
5 - فما جازه جود ولا
حل دونه ولكن يسير الجود حيث يسير
فقد نسب الجود و الفضل إلى شيء متصل بالممدوح
وهو المكان الذي يوجد فيه ذلك الممدوح
- (
الفضل يسير حيث سار فلان ) كناية عن نسبة الفضل إليه.
6 - المجد بين ثوبيه،
والكرم تحت ردائه :
كناية
عن نسبة المجد بين ثوبيه ليس
-
"الكرم تحت ردائه" كناية عن كرمه، وتسمى هذه كناية نسبة صفة الكرم للذي
يلزم الممدوح و هو ثوبه
7- يبيت بمنجاة من اللوم بيتها ... إذا ما بيوت
بالملامة حلت
كناية عن نسبة العفة إلي بيتها الذي هو يلزمها -
فإنه نبه بنفي اللوم عن بيتها على انتفاء أنواع الفجور عنه وبه على براءتها منها
لم يصرح بنفي اللوم عنها بل نفاة عن بيت
يحتويها و ذلك يستلزم نفي اللوم عنها لاستحالة نفيه عما لا يتصور ثبوته له
8 - قال المتنبي في مدح كافور:
أن
في ثوبك الذي المجد فيه لضياء
يزري بكل ضياء
كناية عن نسبة صفة المجد إلي ثوب الممدوح
9 - مثل قول الشاعر : وقف الهوى بي حيث أنت فليس لي متأخر عنك ولا متقدم
الشاهد وقوف الهوى به حيث محبوبته والكناية هنا
عن نسبة الهوي إليه
10- أصبح في قيدك السماحة والمجـ ـد وفضل الصلاح والحسب
المكني عنه : نسبة السماحة والمجد والصلاح
والحسب إلى الممدوح والشاعر نسب هذه الصفات إلى قيده وهذا يستلزم نسبتها إليه فهو
كناية عن نسبة .
11 - وصف
أعرابي امرأة فقال : ترخى ذيلها على عرقوبي نعامة
المكني عنه : نسبة السقم والنحول إلى المرأة
لكنه بدل أن يقول إن ساقيها في الصلابة واليبس كعرقوبي النعامة ادعى أن ذيلها يستر
منها ساقين نحيلين وهذا يستلزم نسبة التحول إلى صاحبه الساقين .
فالكناية عن نسبة .
12 - لا ينزل المجد إلا في منازلنا كالنوم ليس له مأوى سوى المقل
الشاعر هنا جعل نزول المجد قاصراً على منازله
ونسبة المجد إلى المنازل يستلزم نسبته إلى صاحب المنزل فالكناية عن نسبة .
13- أوَما رأيت المجد
ألقى رحله في آل طلحة ثم لم
يتحوَّل
وذلك في الكناية عن نسبة صفة الشرف إلى آل طلحة.
=====================================================
---------------------------------------------------------------------------------------------------
حل أسئلة درس الكناية
ص 46 بلاغة للصف الأول الصناعي و الزراعي و التجاري 2020
1.
استمع إلي البيتين
الآتيين جيدا ثم أجب عما هو مطلوب :
قال المتنبي في وقيعة سيف الدولة ببني كلاب :
فمساهم وبسطهم
حرير وصحبهم وبسطهم تراب ومن في كفه منهم
قناة كمن في كفه منهم خضاب
أ - في البيت الأول
كناية عن صفة موضحها مبينا سر جمالها
ب - في البيت الأول
كناية عن مصوف موضحها مبينا سر جمالها
الإجابة :
أ- كني بكون بسطهم
حريراً عن سيادتهم وعزتهم ،2- وبكون بسطهم تراباً عن حاجتهم وذلهم 3- فالكناية في
التركيبين عن الصفة .
ب - وكني بمن يحمل
قناة عن الرجل ،5- وبمن في كفه خضاب عن المرأة وقال إنهما سواء في الضعف أمام سطوة
سيف الدولة وبطشه ،6- فكلتا الكنايتين كناية عن موصوف .
2 - قال حافظ إبراهيم
علي لسان مصر :
وبناة الأهرام
في سالف الدهر كفوني الكلام عند التحدي
اقرأ البيت ثم
أجب عما يأتي :
أ - ما المقصود
بسالف الدهر ؟
ب - انثر البيتين
ج - في البيت كناية
اذكرها مع التوضيح
الإجابة :
أ -
ب -
ج - كناية عن موصوف
و هم المصريون فهم بناة الاهرام و سر الجمال الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في
إيجاز وتجسيم .
3 -
أكمل :
أ - تعرف الكناية
علي أنها لفظ أطلق و أريد به ............ مثال ............
ب - و يجوز أن
تريد المعني ...........و مثال ...................
4 - بين نوع الكناية
و سرجمالها في البيت التالي :
ياابنة َ الضَادِ
أنتِ سرُّ من الحُسْنِ تجلَّى عَلَى بَنِي الإِنسان
كناية عن موصوف اللغة العربية في ابنة الضاد و سر الجمال
الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم---------------------------------------------------------------------------------------------------
س1 : بين الكناية فيما
يأتي و سر جمالها:
1 - يقول الشابي
مخاطباً المستعمر : سخرت بأنّات شعب ضعيف .
( صفة الاستهزاء )
2 - قالت الخنساء في
أخيها صخر : طويلُ النِّجادِ رفيعُ العِمَادِ
( كناية عن صفة : طول القامة ) رفيع العماد . (كناية عن صفة : علو المكانة
).
3 - للبارودي وهو يتحدث
عن الخديو إسماعيل :
يَوَدُّ الفتَى أنْ يجمعَ الأرضَ كُلَّها
إليه ولمَّا يَدْرِ ما اللهُ صانِعُ
- البيت صفة الطمع - والفتى كناية عن موصوف وهو الخديو إسماعيل
4 - قال النبي - صلى
الله عليه وسلم - : الخيل معقود بنواصيها الخير
.
( نسبة الخير منسوبة إلي نواصي الخيل)
5 - قال الله تعالى :
(وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ)
(موصوف السفينة) .
6 - لعنترة : وفي الحرب
العوان ولدت طفلا ومن لبن المعامع قد
سقيت
( صفة الشجاعة)
7 - اليُمْن يتبع ظله
والمجد يمشي في ركابه
( نسبة اليمن منسوب إلي ظل الممدوح – و المجد
منسوب إلي الركاب)
8 - لعمرو بن كلثوم في
معلقته : بِيَوْمِ كَرِيهَةٍ ضَرْباً وَطَعْناً ..
( كناية عن موصوف الحرب)
9 - لحسان بن ثابت في
الإشادة بصحابة الرسول - صلى الله عليه وسلم - :
لا
يفخرون إذا نالوا عدوهم وإن أصيبوا فلا
خور ولا جُزُعُ
( الشطر الأول كناية عن صفة التواضع و الشطر
الثانية كناية عن صفة الخوف و الهلع )
10 - للمتنبي : فالخيلُ
والليلُ والبيداءُ تعرفني والسيفُ
والرمحُ والقرطاسُ والقلمُ
( صفة الشهرة)
11 - قال الشاعر :
الجود بين ثيابه والفضل بين ركابه
( نسبة صفة الجود و الكرم إلي ثيابة و الفضل بين
ركابه)
12 - لشوقي في غربته : يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ
بَخِيلٌ مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ
وحَبْسِ ؟
( موصوف السفينة و البحر)
13 - للأعشى في وصف
محبوبته : .. ولا تَرَاها لسِرِّ الجار تَخْتَتِل
( كناية
عن حسن أخلاقها فهي لا تتجسس و لا تسترق السمع )
14 - كلما نصحته أعطاني
ظهره .
( صفة الإعراض)
15 - محمد طلق اليدين ،
وبيومي جامد الكف .
( صفتان التبذير و البخل )
16 - أحمد رابط الجأش ،
بينما معتز مخلوع الفؤاد .
( صفتان الشجاعة و الخوف )
17 - ركب وليد جناحي
نعامة.
(كناية عن السرعة لأن النعامة تُشتهر عن العرب
بسرعة )
18 - عتريس أقبل يختال
تيها .
( صفة
الفخر و الاعتزاز)
19 - المصري لا يلبس
ملابس الهوان .
( صفة
الإباء و العزة)
20 - لا تكاد النجوم
تبرح مكانها .
( صفة البطء)
21 - وبناة الأهرام في
سالف الدهر كفوني الكلام عند التحدي.
( موصوف الفراعنة)
22 - أراك تقدّم رجلاً
وتؤخّر أخرى .
( صفة التردد)
23 - المصري رأسه عالية
.
( صفة الفخر و الاعتزاز)
24 - المصري يرضى
بالقليل .
( صفة القناعة)
25 - وما يك فيّ من عيب فإني
جبان الكلب مهزوم الفصيل
كنايتان عن صفة الكرم، الأولى :
جبان الكلب والثانية : مهزول الفصيل
26 - قال المتنبي : فمساهم وبسطهم حرير
وصبحهم وبسطهم تراب
فالشطر الأول : كناية عن العز وهي كناية عن صفة، والشطر الثاني كناية عن
الذل والفقر وهي كناية عن صفة
27 - كقول شوقي:
ولي بين الضلوع دم ولحم
هما الواهي الذي ثكل الشباب
فقوله (بين الضلوع دم ولحم) كناية عن موصوف وهو ( القلب) ولعلك تلحظ أن
الموصوف لم يذكر وإنما ذكرت الصفة الدالة عليه وهي الدم واللحم والنسبة وهي كونه
بين الضلوع.
28 - مثل قول الشاعر :
بيض المطابخ لا تشكو
ماؤهم طبخ القدور ولا غسل المناديل
كنية عن صفة البخل .
29 - مثال ... قول الخنساء :
طويل النجاد رفيع
العماد ساد عشيرته أمــــرادا
أرادت الخنساء أن تصف أخاها بالشجاعة والكرم والنبوغ المبكر فعدلت عن
تصريح هذه الصفات
إلى الكناية عنها .
أ ) طويل النجاد : لأن طول حمالة السيف ( النجاد ) يستلزم طول صاحبه
،ويلزم من طول الجسم قوة صاحبه .
ب) رفيع العماد : العماد هو العمود الخشبي الذي يحمل الخيمة وكلما كان
طويلاً دل على عظمة مكانة صاحبه
ج) أمردا : أي لم تنبت لحيته بعد ، وهذا دليل على زعامته لقومه مبكراً .
مثل قول الشاعر في فضل كلية دار العلوم للغة العربية بجامعة القاهرة :
30 - وجدت فيك بنت عدنان
داراً ذكرتها بداوة الأعراب
بنت عدنان : كناية عن موصوف وهي اللغة العربية .
31 - كثير العناد جبان الفؤاد عريض الوساد عريض القفا
فقوله عريض القفا لا يقصد بها لازم المعنى إنما
هي كناية عن الحمق
32- بعيدة مهوى القرط: وبُعد مهوى القرط
يستلزم طول الرقبة وهو المعنى المراد.
33- نؤوم الضحى: كناية عن الرفاهية
وتوفـّرِ من يخدمها، لذا فهي ليست بحاجة إلى الاستيقاظ ضحًى على عادة نساء العرب
قديمًا
34 - جبان الكلب
: أي جواد كريم . حيث تعود الكلب على رؤية الناس لكثرتهم عند صاحبه فلا ينبحهم
وعكس ذلك كلب البخيل إذ أنه شرس ينبح الناس من مكان بعيد ]
يقول الشاعر حاتم الطائي :
فإني جبان الكلب بيتي موطأ == جواد إذا ما النفس
شح ضميرها
35- ألقى فلان عصاه : كناية عن الإقامة وترك السفر ومنه قول الشاعر :
- حملت العصا لا الضعف أوجب حملها علي == ولا أني
تحنيت من كبر
ولكنني ألزمت نفسي حملها == لأعلمها أن المقيم
على سفر
36- ناعمة الكفين : كناية عن الترف والغنى وأنها سيدة مخدومة .
37- قرع فلان سنه : كناية عن الندم
والتحسر .
38- يُشار إليه بالبنان : لعلو المكانة
والشهرة
39- فلان لا يضع العصا عن عاتقه : كناية
عن السفر
40- يقول أبو نواس :
ولما شربناها ودب
دبيبها == إلى موطن الأسرار قلت لها قفي
موطن الأسرار : القلب أو الدماغ .
41- قال أبو العلا
المعري :
سليلُ النار دق ورق
حتى كأن أباه أورثه السلالا
السليل : الولد السلال : بضم السين هو السل :
داء معروف
الكناية في قوله : [سليل النار ] حيث كنى بهذا
عن السيف لأن للنار شأن كبير في صنع السيف فكأنها ولدته وأنتجته .
42- سئل أعرابي عن سبب
اشتعال رأسه بالشيب فقال : هذه رغوة الشباب .
فرغوة الشباب كناية عن الشيب لأن الشباب إذا بلغ
نهايته كان كالشراب الذي طال عليه العهد فاختمر فظهرت عليه الرغوة
43- من بدائع الكنايات
قول بعض العرب :
ألا يا نخلةً في ذات
عِرق عليك ورحمة الله السلامُ
44 - طويل الأير أي : كثير الولد
وقد قال شاعرهم :
ولو شاء ربي كان أيرُ
أبيكم طويلاً كأير الحارث بن سدوس
والحارث هذا كان مشهورا بكثرة ولده .
والولد : في اللغة تطلق على المفرد والجمع.
45 – قال الله : "
ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا"
كنايتان عن صفة استكبار وصفة المتعاظم والفخور
س2- تخير الإجابة
الصحيحة لما يأتي من بين القوسين :
أ- عاتبت صديق فاحمر وجهه . صورة نوعها : (
تشبيه – استعارة – كناية ) – كناية
ب- عضَّ المهمل بنانه . كناية عن : ( نسبة – صفة
– موصوف ) صفة
ب- هادم اللّذات كناية عن ( نسبة – صفة – موصوف
) موصوف
الأمثلة
|
نوع
الكناية
|
كناية
عن
|
- إذا بلغ
الرضيع لنا فطاما
تخر له الجبابرله
ساجدينا
-
فالخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف
والرمح والقرطاس والقلم
-
يهوى السياح زيارة مصر
وما يك فيّ من عيب فإني جبان
الكلب مهزوم
الفصيل
وفي
الحرب العوان ولدت طفلا
ومن لبن المعامع قد سقيت
|
كناية
عن صفة
|
القوة
الشهرة
كثرة أثارها
الكرم
الشجاعة
|
- وبناة
الأهرام في سالف الدهر كفوني
الكلام عند التحدي
: يا
بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ
بَخِيلٌ مَالَهُ
مُولَعًا بمَنْعٍ وحَبْسِ ؟
-
"وحملناه على ذات ألواح ودسر
-
" لتنذر أم القرى"
-
يَوَدُّ الفتَى أنْ
يجمعَ الأرضَ كُلَّها
إليه
ولمَّا يَدْرِ ما اللهُ صانِعُ
قوم
ترى أرماحهم يوم
الوغى
مشغولة بمواطن
الكتمان
فلما شَربناها ودَبَّ دبيبُها
إلى مَوْضع الأسْرار قلتُ لها قفي
|
كناية عن موصوف
|
الفراعنة
السفينة
السفينة
مكة
الخديوى
القلب
القلب
|
- فما حازه
جود ولا حل دونه ولكن يسير
الجود حيث يسير
- بين
برديك يا صبية كنز
من نقاء معطر
معشوق
-
وبعينيك يا صبية حزن
ساهم
اللمح مستطار البريق
-
الجود بين ثيابه
والمجد
حول ركابه
اليمــــن يتبــــع
ظلــــه
والمجد يمشي في ركابه
|
كناية
عن نسبة
|
الجود
الطهر
الحزن
الجود والرفعة
|
1- سر جمال الكناية أنها
تأتي بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه
س : ضع أمام كل كناية
من الكنايات المذكورة في (أ) مثالها المذكور في (ب)
(أ) 1- كناية عن القلب ... 2- كناية عن الندم
والتحسر ... 3- كناية عن النساء .. 4- كناية عن قلة الخبرة .. 5- كناية عن التشاؤم
..
(ب) ذوات الخلاخل .. ينظر إلى الدنيا بمنظار
أسود .. ضربته في مجمع الأضغان .. ضرب كفا بكف .. فلان ناعم الأظفار ..
الإجابة
أ
|
ب
|
1- كناية
عن القلب
|
ضربته في مجمع
الأضغان
|
2- كناية
عن الندم والتحسر
|
ضرب كفا بكف
|
3- كناية
عن النساء
|
ذوات الخلاخل
|
4- كناية
عن قلة الخبرة
|
فلان ناعم الأظفار
|
5- كناية
عن التشاؤم
|
ينظر إلى الدنيا
بمنظار أسود
|
ضع أمام كل كناية من
الكنايات المذكورة في (أ) مثالها المذكور في (ب)
س : (أ) 1- كناية عن القوة .. 2- كناية عن العفة
.. 3- كناية عن تجاوز مرحلة الطفولة .. 4- كناية عن الضعف .. 5- كناية عن الكرم ..
(ب) عمرو شب عن الطوق .. فلان كثير الرماد ..
صار يمشي على عكاز .. كلمني بلغة المدفع .. فلان طاهر الثوب ..
أ
|
ب
|
1- كناية
عن القوة
|
كلمني بلغة المدفع
|
2- كناية
عن العفة
|
فلان طاهر الثوب
|
3- كناية
عن تجاوز مرحلة الطفولة
|
عمرو شب عن الطوق
|
4- كناية
عن الضعف
|
صار يمشي على عكاز
|
5- كناية
عن الكرم
|
فلان كثير الرماد
|
*س1- عين الكناية وبين
نوعها وسر جمالها فيما يأتي :
أ- قال المرقِّش الأكبر :
" شُعْثٌ مفارقنا : تَغْلِي مراجلنا نأسُوا بأموالنا آثار أيدينا
1-................................................................................................
2-.................................................................................................
3-.................................................................................................
ب- قال –تعالى - : " فأصبح يقلب كفيه على
ما أنفق فيها وهي خاوية
........................................................................................................
.........................................................................................................
*س4- قال الشاعر
:
" قوم ترى أرماحهم يوم الوغى مشغوفة بمواطن الكتمان"
أ- عين الكناية في قول الشاعر ( مواطن الكتمان
)؟
......................................................................................................
..........................................................................................................
..........................................................................................................
*س5
1- قال الشاعر:على الأعقاب تَدْمى كلومنا ولكن على أقدامنا تقطر تاِّما "
أ- عين ما فيه من كناية ونوعها وسر جمالها
.............................................................................................................
.............................................................................................................
...........................................................................................................
س5- ضع علام ( √ ) أمام الإجابة الصحيحة وعلامة (×) أمام الإجابة الخطأ
1- في الاستعارة يكون المعنى الأصلي هو المقصود (×)
2- في الكناية يمكن أن يكون المعنى الأصلي
مقصوداً ( √)
3- من أنواع الكناية كناية الصفة وكناية الموصوف
فقط (×)
4- يكثر في كلام العرب استخدام الكناية عن
الموصوف ( √)
5- سر جمال الكناية أنها تعطيك المعنى مصحوبا
بدليها( √ )
.
تعليقات
إرسال تعليق