الدرس الثالث : الطاقة النوية نقطة عبور نحو المستقبل للصف الثالث
الصناعي و الزراعي و التجاري 2018- 2019 قراءة
الولوج نحو توفير البديل في مجال الطاقة
" يحظي موضوع الطاقة بشكل عام باهتمام متزايد في عالم اليوم بسبب ازدياد استهلاك العالم منها و حاجته الشديدة اليها و لقد كان من نتائج هذه الزيادة في استهلاك الطاقة ان زاد ادراك الانسان بان مصدر الطاقة الحالية من بترول - فحم - غاز - و كهرباء لن تكفيه مدة طويلة اذ ان الكميات الاحتياطية من مصادر الطاقة هذه مهما قدرت فهي محدودة .و ثم اكد الدكتور العالم المصري احمد زويل رحمه الله علي ان مصر لم يعد امامها سوي الولوج نحو توفير البديل في مجال الطاقة عن طريق دخول مجال الطاقة النووية خصوصا توليد و تحقيق الاستدامة و الحفاظ علي حقوق الاجيال القادمة في البترول و الغاز و توفيرهما لاستخدام في صناعة البتروكيماويات بدلا من حرقهما و تقليل الانبعاثات الضارة بالبيئة و الحد من مظاهر الاحتباث الحراري و الامطار الحمضية ".
المفردات :
يحظي : يتمتع يكتسب و يفوز
استهلاك : استخدام و تصريف و المضاد استثمار و الانتاج
ادراك : علم و معرفة ,و المضاد غفلة و جهل
أكد : قرر و ثبت و المضاد نفي
الولوج : الدخول و المضاد الخروج
توفير : ادخار و المضاد تبذير
البديل : العوض
مجال : حقل أو نطاق أو ميدان
الطاقة النووية خيار استراتيجييحظي : يتمتع يكتسب و يفوز
استهلاك : استخدام و تصريف و المضاد استثمار و الانتاج
ادراك : علم و معرفة ,و المضاد غفلة و جهل
الاحتياطي :احترازي و وقائي و المضاد آمن و مطمئن
محدودة : محصورة و المضاد واسع أكد : قرر و ثبت و المضاد نفي
الولوج : الدخول و المضاد الخروج
توفير : ادخار و المضاد تبذير
البديل : العوض
مجال : حقل أو نطاق أو ميدان
الطاقة : القوة
الاستدامة : دوام و استمرار
الأجيال : أبناء الزمن القادم
الاستدامة : دوام و استمرار
الأجيال : أبناء الزمن القادم
الانبعاث : الانتشار
الاحتباث الحراري :
ارتفاع درجة الحرارة تدريجيّاً في الطّبقة السُّفلى القريبة من سطح الأرض والقريبة من الغلاف الجويّ المُحيط بالأرض
ارتفاع درجة الحرارة تدريجيّاً في الطّبقة السُّفلى القريبة من سطح الأرض والقريبة من الغلاف الجويّ المُحيط بالأرض
الحمضية : المتحولة الاذعة
س : علل يحظي موضوع الطاقة بشكل عام باهتمام متزايد في عالم اليوم .
- ما نتائج زيارة استهلاك الطاقة ؟
- ما الذي أكده أحمد زويل ؟
لماذا لم يعد أمام مصر سوي الولوج نحو توفير البديل في مجال الطاقة عن طرق دخول مجال الطاقة النووية ؟
كيف نقلل من الاحتباس الحراري و الأمطار الحمضية ؟
- ما نتائج زيارة استهلاك الطاقة ؟
- ما الذي أكده أحمد زويل ؟
لماذا لم يعد أمام مصر سوي الولوج نحو توفير البديل في مجال الطاقة عن طرق دخول مجال الطاقة النووية ؟
كيف نقلل من الاحتباس الحراري و الأمطار الحمضية ؟
ولا أحد ينكر شرعية حق مصر في ان يكون لديها طاقة نووية لاغراض سلمية و اقتصادية تساعدها في العبور نحو افاق المستقبل المشرق باذن الله ما تمتلكه مصر من موارد اخري للطاقة و العمل علي استغلالها الاستغلال الامثل بالتوازي و منها الطاقة الشمسية و مصادر الرياح و المياه و غيرها .
و قد اكد الدكتور احمد زويل ضرورة النظر الي مفهوم الطاقة من منظور علمي انتاجي و ليس من منظور شرائي استهلاكي و اوضح ان اللجوء الي بديل انشاء محطات النووية لتوليد الكهرباء و اعتبار الطاقة النووية خيارا استراتيجي في منظومة الطاقة للعقود التالية هو قرار مصري جاء نتيجة لاسباب اقتصادية موضيعية بعد دراسة متانية استمرت اكثر من عام ليكون امن و امان البيئة و الانسان هو الهدف الرئيس و الاساس فضلا عن الوفاء بالتزامات مصر الدولية كما يهدف الي انشاء جهاز رقابي مستقل للامان النووي حتي يقوم بدوره المنوط به دون اي تدخلات قد تعوق المسيرة نحو تشيد مستقبل افضل .
المفردات :
ينكر : يجهل و المضاد ينكر و يعترف
اللجوء : الالتجاء و الحاجة
شرعية : قانونية
افاق : المفرد افق و هو الناحية
استراتيجي : شكل من أشكال التخطيط اللجوء : الالتجاء و الحاجة
شرعية : قانونية
افاق : المفرد افق و هو الناحية
منطومة : نظام
المنوط : المعهود به
تعوق : تمنع
تشيد :بناء
س :
هل ينكر أحد شرعية مصر في أن يكون لها طاقة نووية لاغراض سلمية ؟و لماذا ؟
- اذكر مصادر أخري للطاقة
فرق بين المنظور العلمي و الانتاجي للطاقة و المنظور الشرائي لها .
- ما القرار المصيري الذي أكده أحمد زويل ؟
- ما فائدة استخدام الطاقة النووية لمصر ؟
- فرق بين الطاقة النووية من منظور علمي و اخر استهلاكي .
س :
هل ينكر أحد شرعية مصر في أن يكون لها طاقة نووية لاغراض سلمية ؟و لماذا ؟
- اذكر مصادر أخري للطاقة
فرق بين المنظور العلمي و الانتاجي للطاقة و المنظور الشرائي لها .
- ما القرار المصيري الذي أكده أحمد زويل ؟
- ما فائدة استخدام الطاقة النووية لمصر ؟
- فرق بين الطاقة النووية من منظور علمي و اخر استهلاكي .
العلم وحده قادر علي تحديد مكانة الامم علي الخريطة العالمية .
واشار الي ضرورة الاهتمام ببناء و ايجاد الكوادر المصرية المؤهلة و القادرة علي تحمل مسئولية تنفيذ البرنامج بالتوافق مع الخيرات و المعايير العالمية المعمول بها .
ثم اوضح ان العلم جزء من التركيبة الانسانية منذ بدء الخليقة و اصبح ملازما للانسان في كل وقفة عبر مسيرة حياته و ان العلم يسهم في تشكيل نمط حياته و سلوكه و نشاطه . كما يسهم في ربط العالم اقتصاديا و سياسيا و ضرب مثلا بكل من ماليزيا و الصين باعتبارهما نموذجا حيا يجسد قدرة العلم في اختراق الحواجز السياسية و صنع المكانات المتميزة علي الساحة الدولية حيث اصبح الطالب الصيني عصب الحياة العلمية الامريكية مع تشييدها القواعد العلمية لعلمائها و اعادتهم الي احضانها و من ثم جعلت بتجربتها من العلم وسيلة مضمونة للتحكم في الاقتصاد العالمي و خلق الثقل السياسي و اكتساب الاحترام بعد ان غطي انتاجها و مفردات حياتها العالم اجمع مشيرا الي ان العلم وحده قادر علي تحديد مكانة الامم علي الخريطة العالمية .
المفردات :
الكوادر: الخبرات البشرية المدربة و المفرد الكادر المفردات :
المعايير :مقادير
الخليقة : المخلوقات و الناس جمع خلائق و خليق
مسيرة : مسافة
نمط : طريقة و الجمع الانماط
يسهم : يشارك و يساعد
تشييد : بناء
القواعد : الاساس
الثقل : مكانة ووزن
اكتساب : حصوله و نلته و فزت به
اختراق : نفذ خلاله
عصب الحياة : قوة
س :
- علل قدرة العلم علي تحديد مكانة الامم علي خريطة العالم .
- علل العلم جزء من التركيبة الانسانية .
- ما علاقة العلم بالانسان ؟
- لتجربة الصين العلمية أثر في الاقتصاد العالمي وضح ذلك .
لا يمكن لامة ان تتقدم الا اذا كان العلم فيها علي سلم اولوياتها
و اكد الدكتور زويل انه لا يمكن لامة ان تتقدم الا اذا كان العلم فيها علي سلم اولوياتها و راس اهتماماتها مشيرا الي ان القاعدة العلمية تستند علي ثلاثية ضرورة هي : البحث العلمي و التكنولوجيا و دور المجتمع و انه لا بد من النظر الي عصر متقدم من العلم في ظل التقدم الحضاري ووجود العقل البشري .
و اكد في نهاية محاضرتها انه يكرس مزيدا من جهد ووقته لتكملة مسيرة البحث العلمي و ان مصر و العالم العربي ليس امامها الا خياران فقط اما ركوب قطار العلم و التقدم او الوقوف علي محطاته في انتظار مروره و الاكتفاء بمشاهدته و هو يمر سريعا .
المفردات :
أكد : قرر و ثبت أمة : جماعة من الناس جمع امم
تتقدم : المضاد تتاخر و تخلف
اولويات : اهتمامات
القاعدة : الاساس
تستند : تعتمد
التكنولوجي : التقني و تطبيقات العلم
كرس حياته : اوقفها
محطة : موقف
س :
- تستند القاعدة العلمية الي ثلاثية ضرورية - وضح ذلك .
- ما الذي أكده أحمد زويل في نهاية محاضراته ؟
و لذلك قامت مصر بالتوقيع علي مذكرة تفاهم مع روسيا لاقامة محطة نووية في منطقة ( الضبعة التابعة لمحافظة مرسي مطروح و تمتد بطول خمسة عشر كيلو مترا لتكون موقعا لاقامة اول محطة للطاقة النووية في مصر .
و ذلك لاستخدامها في توليد الكهرباء و تحلية مياه البحر و جاء اختيار الضبعة بعد دراسة اجريت من قبل شركة فرنسية و اثبتت ان هذا الموقع هو الانسب للمحطة النووية و ذلك الاعتبارات خاصة بالزلازل و الارصاد الجوية و حركة المياه الجوفية و التيارات البحرية و المد و الجزر بالاضافة الي الدراسات السكانية .
و في العاشر من نوفمبر عام 2014 م اصدر رئيس الجمهورية قرارا جمهوريا بتخصيص 2300 فدان لاستغلالها في اقامة تجمع عمراني سكني لاهالي منطقة الضبعة و للعاملين بالمحطة بالاضافة للخدمات الازمة للمنطقة و المشروعات الاخري تعويضا عن الاراضي التي تم تخصيصها للمشروع .
و قد تكالبت كبريات الدول مثل الصين و اليابان و فرنسا و امريكا و كوريا الجنوبية و روسيا علي تنفيذ المشروع و بناء علي الاتفاقية التي وقعت مع روسيا فقد تم اسناد المشروع لشركة ( روزاتوم ) و يهدف المشروع الي تشغيل اربعة مفاعلات نووية بقدرات انتاجية تتراوح 900- 1650 ميجا وات للمحطة الواحدة و من المقرر تشغيل اول محطة من المحطات الاربع في عام 2019 م و الانتهاء بشكل كامل من انشاء اول مفاعل نووي مصري و دخول الطاقة الانتاجية له الخدمة في 2025 كما تم انشاء مدرسة الضبعة النووي و لاعداد الخريجين للعمل كفنيين بالمفاعل النووي السلمي بالضبعة و تعد مدرسة الضبعة الاولي من نوعها في مصر و العالم العربي و هي مدرسة فنية نظام الخمس سنوات و يالمدرسة ثلاث اقسام : كهرباء - ميكانيكا و الكترونيات و يبدا التخصص من الصف الرابع و تم تدريب معلمي المدرسة بهيئة الطاقة النووية
تحلية : تنقية و تحسين و المضاد افساد و تبشيع الزلازل :هزة ارضية
المد :ارتفاع الماء
الجزر :انحسار الماء
تعويض : تبديل
تخصيص :تحديد
تكالبت :تسابقت
نووية :نواة الذرة
ميجاوات : وحدة قياس
اين تقع الضبعة ؟
- كيف ركبت مصر قطار العلم و التقدم ؟
- ما المشروع العملاق الذي يؤسس في الضبعة ؟ و ما الدولة المنفذة له ؟
- علل اختيار الضبعة لإقامة مشروع الطاقة النووية .
- ما القرار الذي اتخذه رئيس الجمهور ية في نوفمبر 2014 م ؟
- علل إنشاء مدرسة الضبعة .
- علل تكالب و تسابق الدول الي مصر .
و يجب ان تعلم ايها الطالب ان الطاقة النووية كما ان لها فوائد متعددة فلها ايضا مخاطرها و لكن نحن مامورون بالسعي نحو الافضل دائما و لذلك يجب ان تكون حريصين كل الحرص علي اتباع قواعد الامان و السلامة اثناء العمل بها و ندعو الله ان يرزقنا خيرها و يجنبنا شرها و ينعم علي مصرنا بالرخاء و الامان و السلام و الله الموافق و الهادي الي سواء السبيل .
المفردات :
حريص :متمسكيجنبنا :يحمينا و يحفظنا
الرخاء : سعة العيش و ارفاهية و المضاد : ضيق
س :
- الطافة النووية سلاح ذو حدين - وضح .
ما اضرار الطاقة النووية ؟
" و ثم اكد الدكتور العالم المصري احمد زويل رحمه الله علي ان مصر لم يعد امامها سوي الولوج نحو توفير البديل في مجال الطاقة عن طريق دخول مجال الطقة النووية خصوصا توليد الكهرباء و تحلية مياه البحر "
1 - أ - ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه مع تصحيح الخطأ :
- المصريون اول من استخدموا الطاقة النووية (×)
- للطاقة النووية فوائد متعددة ( √ )
- العلم وحدة قادر علي تحديد مكانة الامم علي الخريطة العالمية
( √ )
تمتلك مصر موارد كثيرة للطاقة ( √ )
( √ )
تمتلك مصر موارد كثيرة للطاقة ( √ )
ب- تخير الاجابه الصحيحه من بين القوسين :
- كلمة الولوج معناها ( الخروج - الدخول - النزول - الصعود )
- كلمة العالِم جمعها : ( العوالم - العالِمون - العلماء - المعلمون )
- ج - من خلال فهمك الفقرة ما وجهة نظر الدكتور زويل ؟
أكد زويل علي ان مصر لم يعد امامها سوي الولوج نحو توفير البديل في مجال الطاقة عن طريق دخول مجال الطقة النووية خصوصا توليد الكهرباء و تحلية مياه البحر من أجل تحقيق استدامة الطاقة .
أكد زويل علي ان مصر لم يعد امامها سوي الولوج نحو توفير البديل في مجال الطاقة عن طريق دخول مجال الطقة النووية خصوصا توليد الكهرباء و تحلية مياه البحر من أجل تحقيق استدامة الطاقة .
2 - تناقش مع زملائك و معلمك عن فوائد الطاقة النووية الطاقة بمصر
جاء في الكتاب المدرسي : ( لتوليد و توفير الكهرباء 2 - تحلية مياه الشرب )
خارج الكتاب المدرسي :
جاء في الكتاب المدرسي : ( لتوليد و توفير الكهرباء 2 - تحلية مياه الشرب )
خارج الكتاب المدرسي :
1 - أصبحت ضرورة اقتصادية في أي بلد تسعى للنمو، 2 - أنها أنظف للبيئة كونها لا ينتج عنها ثاني أكسيد الكربون، 3 - تساعد في توليد الكهرباء 4 - توفير الغاز الطبيعي الذي كان يستخدم في هذا المجال للاستفادة منه في مجالات صناعية أخرى.5 - سد عجز الكهرباء التي تعاني منه مصر، وبالتالي خفض سعر التكلفة على الدولة والمواطن على حد سواء.6 - تحقق استراتيجية التنمية المستدامةو هي زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.الطاقة النوويّة أعظم مصادر الطاقة في العالم بالنسبة للإضاءة والتسخين وتشغيل المصانع وتسيير السفن وغير ذلك من الإستخدامات
3 - " ولا احد ينكر شرعية حق مصر في ان يكون لديها طاقة نووية لاغراض سلمية و اقتصادية تساعدها في العبور نحو افاق المستقبل المشرق "
- تخير الاجابه الصحيحه من بين القوسين :
- مرادف ينكر ( يعترف - يجهل - يبطل - يعادي )
- مفرد افاق ( فوق - افق - فاق - فائق )
ب - ما المقصود بشرعية حق مصر في ايجاد طاقة نووية سليمة ؟
هو امتلاك الطاقة النووية من الناحية القانونية حقا مشروعا اي قانونية مصر في انشاء الطاقة النووية المستخدمة في السلم هو حقها المشروع طبقا للمواثيق الدولية بإنشائها و انتاجها محليا للأغراض السلمية كتوليد الكهرباء و و تحلية مياه الشرب
.ج - ما مصادر الطاقة الحالية التي يستغلها الانسان ؟
1 - الطاقة الشمسية 2 - طاقة الرياح 3 - مصادر المياه 4 - طاقة الغاز 5 - الطاقة الحرارية الجوفية
4 - " و قد اكد الدكتور احمد زويل ضرورة النظر الي مفهوم الطاقة من منظور علمي انتاجي و ليس من منظور شرائي استهلاكي و اوضح ان اللجوء الي بديل انشاء محطات النووية لتوليد الكهرباء و اعتبار الطاقة النووية خيارا استراتيجي في منظومة الطاقة للعقود التالية هو قرار مصري "
3 - " ولا احد ينكر شرعية حق مصر في ان يكون لديها طاقة نووية لاغراض سلمية و اقتصادية تساعدها في العبور نحو افاق المستقبل المشرق "
- تخير الاجابه الصحيحه من بين القوسين :
- مرادف ينكر ( يعترف - يجهل - يبطل - يعادي )
- مفرد افاق ( فوق - افق - فاق - فائق )
ب - ما المقصود بشرعية حق مصر في ايجاد طاقة نووية سليمة ؟
هو امتلاك الطاقة النووية من الناحية القانونية حقا مشروعا اي قانونية مصر في انشاء الطاقة النووية المستخدمة في السلم هو حقها المشروع طبقا للمواثيق الدولية بإنشائها و انتاجها محليا للأغراض السلمية كتوليد الكهرباء و و تحلية مياه الشرب
.ج - ما مصادر الطاقة الحالية التي يستغلها الانسان ؟
1 - الطاقة الشمسية 2 - طاقة الرياح 3 - مصادر المياه 4 - طاقة الغاز 5 - الطاقة الحرارية الجوفية
4 - " و قد اكد الدكتور احمد زويل ضرورة النظر الي مفهوم الطاقة من منظور علمي انتاجي و ليس من منظور شرائي استهلاكي و اوضح ان اللجوء الي بديل انشاء محطات النووية لتوليد الكهرباء و اعتبار الطاقة النووية خيارا استراتيجي في منظومة الطاقة للعقود التالية هو قرار مصري "
أ - تخير الاجابه الصحيحه من بين القوسين :
- المراد بالجوء ( الهرب -الوصول- الحاجة - الانتاج )
- جمع بديل ( بدائل - بديلات - بدلاء - ابدال ) بدائل و بدلاء كلاهما صواب
- مضاد الاستهلاك ( البيع - الهلاك - الشراء - الانتاج )
ب - ما الفرق بين المنظور العلمي الانتاجي و المنظور الشرائي الاستهلاكي ؟
المنظور العلمي الانتاجي للطاقة هو استطاعة تأمين احتياجات البشر المتزايدة من الطاقة عن طريق استثمارها و انتاجها ام المنظور الشرائي الاستهلاكي هو شراء الطاقة من اجل استخدامها و تصريفها
المنظور العلمي الانتاجي للطاقة هو استطاعة تأمين احتياجات البشر المتزايدة من الطاقة عن طريق استثمارها و انتاجها ام المنظور الشرائي الاستهلاكي هو شراء الطاقة من اجل استخدامها و تصريفها
ج - ما الهدف من انشاء جهاز رقابي للامان النووي ؟
ليقوم بدوره المنوط به في منع عرقلة المشروع ( الطاقة النووية ) لتوفير الطاقة و العبور لمستقبل أفضل
ما الهدف من إنشاء مفاعلات نووية ؟
ليقوم بدوره المنوط به في منع عرقلة المشروع ( الطاقة النووية ) لتوفير الطاقة و العبور لمستقبل أفضل
ما الهدف من إنشاء مفاعلات نووية ؟
للحد من مخاطر الطاقة النووية مثل :1 - توليد الكهرباء و تحلية مياه الشرب 2 - اهو أمان للبيئة و الإنسان 3 إنشاء جهاز رقابي ليقوم بدوره في منع عرقلة المشروع لتوفي الطاقة و العبور لمستقبل أفضل 4 - و لأنه نقطة عبور لمستقبل أفضل
5 - "و اكد الدكتور زويل انه لا يمكن لامة ان تتقدم الا اذا كان العلم فيها علي سلم اولوياتها و راس اهتماماتها مشيرا الي ان القاعدة العلمية تستند علي ثلاثية ضرورة هي : البحث العلمي و التكنولوجيا و دور المجتمع "
أ - عنوانا لتلك الفقرة .
- تقدم الامم قاعدته العلم الحديث
ب - قيمة وردت بالفقرة مبينا كيف نرسخها في حياتك .
( ضرورة الاهتمام بالعلم) و نرسخه بابحث العلمي و الاهتمام بالعلماء و ضرورة تعليم الطلاب العلوم التكنولوجية و مسايرة و التفوق علي الدول المتقدمة
ج - القاعدة العلمية تستند علي ثلاثية ضرورية . وضح ذلك .
- القاعدة العلمية تستند علي ثلاثية ضرورة هي : 1 - البحث العلمي
2 - و التكنولوجيا 3 - و دور المجتمع
2 - و التكنولوجيا 3 - و دور المجتمع
6 - قارن بين دولتين الاولي تنتج طاقة نووية و الاخري تعتمد علي المصادر الطبيعية للطاقة .
7 - قمت برحلة الي هيئة الطاقة الذرية . اكتب تقريرا عن الرحلة مبينا رايك فيما شاهدته
8 - اكتب ما تعلمته من الدرس في جمل قصيرة ثم حدد الجمل الاسمية و الفعلية .
9 - اكتب لافتة تحث فيها زملائك علي ترشيد الطاقة
10- جمل خطك ( يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ )
ملاحظات : 1 - الطاقة النووية تنتج هذه الطاقة عن حدوث انشطار نووي في المفاعلات النووية، وتتم الاستفادة منها في توليد الطاقة الكهربائية، وفي تسيير السفن، والغواصات، ومن سلبياتها إنتاجها للنفايات المشعة، ووجود صعوبة في التخلص منها.
2 - تعتبر الطاقة النووية اليوم بديلاً مهمًا عن النفط والغاز
3 - امتلاك هذه التكنولوجيا يعتبر من الناحية القانونية حقًّا مشروعًا.طالما للاغراض السلمية
4 - الطاقة النوويّة أعظم مصادر الطاقة في العالم بالنسبة للإضاءة والتسخين وتشغيل المصانع وتسيير السفن وغير ذلك من الإستخدامات. من ناحية أخرى، يخاف العالم من الطاقة النوويّة لأنّها تُستخدَم أيضًا في صنع أعظم القنابل والأسلحة تدميرًا، كما أنّ بعض نتائج عمليّة الإنشطار تكون سامّة للغاية.
5 - ضمان عدم إستعمال المواد والتجهيزات والمعدات والخدمات في مجال الطاقة الذرية لأغراض عسكرية.
شكراا جدا
ردحذف