القائمة الرئيسية

الصفحات

الدرس الأول : الضمير و الإرادة للصف الثاني الصناعي و الزراعي و التجاري قراءة 2019


                  ( علاقة الإرادة بالضمير)

" لا قيمة للضمير يأمر وينهى إذا لم يدعم بإرادة تنفذ أمره ونهيه فقد يشعر الإنسان بالواجب و يتأكد من أنه واجب  يأمره ضميره به و لكن يذهب كل ذلك هباء إذا لم يمنح  إرادة قوية تخرج هذا الأمر إلي الوجود فالإرادة هي القوة الفاعلة في الإنسان و بدونها تكون أوامر الضمير أحلاما و أماني لا قيمة لها و لذلك يقول بعضهم إن جهنم محفوفة بالأماني الطيبة يريد بذلك أن الأماني الطيبة إذا لم تبرزها الإرادة  إلي الوجود فأولي بها إلي الجحيم لا الجنة إنما يصلح للجنة الأماني الطيبة التي حولتها الإرادة إلي عمل و يقول الشاعر  :
من كان مرمي عزمه و همومه روض الأماني لم يزل مهزولا "

المفردات :
الضمير : قوة باطنة تميز بين الخير و الشر فتأمر و تنهي أو هي قوة في الإنسان تجعله يميز بين ما يجوز عمله و ما لا يجوز.
يدعم : يقوي
إرادة :عزيمة
الواجب : الازم و المطلوب و الفرض والمضاد : الاختياري و غير الضروري
هباء : المراد لا قيمة
الوجود : كل موجود و مشاهد المضاد العدم و الفناء و الزوال
أماني : بغية و كل ما يتمني جمع أمنية
قيمة : قدر و منزلة جمع قيم و قيمات
جهنم : النار
محفوفة : محوطة
الطيبة : فاضله و خيرة و المضاد الخبيثة و البشعة
أولي الجحيم : أجدر
مرمي : قصده و مدي جمع مرامي
عزمه : إرادته
روض : الأرض ذات الخضرة أو البستان الحسن المفرد روضة 
مهزولا:
ضعيفا الجمع مهازيل
التقويم :
س : متي يكون للضمير قيمة ؟
س : ما علاقة الإرادة القوية بالضمير ؟
س : متي تكون أوامر الضمير أحلاما و أماني لاقيمة لها ؟
س ان جهنم محفوفة بالاماني الطيبة مارأيك في المقولة السابقة .
س : ما علاقة قول الشاعر:
من كان مرمي عزمه و همومه روض الأماني لم يزل مهزولا بالفقرة السابقة ؟

( الإرادة القوية سر السعادة )

" قد تعترض أمام ما يأمر به الضمير عقبات فنحتاج إلي الإرادة القوية لتنفيذ أوامر الضمير فالإرادة القوية تذلل تلك العقبات و تشعر بارتياح من تذليلها و التغلب عليها .
و الإرادة القوية سر النجاح في الحياة و فضائل الإنسان و ملكاته تظل في سبات حتي توقظها الإرادة . فمهارة الصانع و قوة عقل المفكر و الشعور بالواجب و معرفة ما ينبغي و ما لا ينبغي كل هذا لا أثر له في الحياة ما لم تحوله قوة الإرادة إلي عمل " .
المفردات :
تعترض : تتصدي وتعارض و ترفض المضاد : تساند وتوافق و تقبل
عقبات : صعوبة جمع عقبات
تنفيذ : تطبيق
تذلل : تسخر و تهيئ
ارتياح : ابتهاج و سرور و نشاط و المضاد ابتئاس و حزن وكسل
فضائل : جمع فضيلة الميزة و الدرجة الرفيعة في الخلق
توقظها : تنبهها و تفطنها
مَلَكَات : المفرد مَلَكَة و هي صفة راسخة في النفس أو استعداد عقلي خاص لتناول أعمال معينة يذكاء و مهارة و هو ما رسخ في النفس من صفات و المراد ( موهبة )
سبات : نوم و راحة
مهارة : القدرة جمع مهارات
ينبغي : يحسن به و يستحب له
أثر : خبر جمع آثار و أثور
التقويم :
س من المنفذ لأوامر الضمير ولا تقف أمامه عقبات ؟و ما أثر التغلب علي تلك العقبات ؟
س : صف الإرادة كما ورة بالفقرة .
س : ما علاقة قوة الإرادة بمهارة الصانع و عقل المفكر ؟

( الضمير و علاقته بالطاعة و بالعصيان و صحبة الأشرار )
" و الضمير ككل ملكات الإنسان و قواه ينمو بالتربية و يضعف بالإهمال فبعصيان الضمير يضعف أو يموت شأنه في ذلك شأن أديب يتذوق الشعر و الأدب فإذا هو أهمل قراءة الأدب و اشتغل بالرياضة ضعف ذوقه الأدبي حتي يصل إلي درجة لا يدرك معها ما في الأدب من جمال كذلك يعصي الإنسان ضميره مرة فيحس بلذع شديد دون ما كان يشعر به عند أول مخالفة و لا يزال الإنسان يتبع السيئة السيئة حتي لا يشعر بأي نوع من اللوم و التأنيب لأن صوت ضميره قد خفت و سلطانه قد ضعف . كما يضعف الضمير بالعصيان يضعف بصحبة الأشرار و يحيا الضمير بمداومة طاعته و باستخدام الإرادة في تنفيذ أمره و نهيه و صحبة الأخيار " .
المفردات :
مَلَكَات : المفرد مَلَكَة و هي صفة راسخة في النفس أو استعداد عقلي خاص لتناول أعمال معينة يذكاء و مهارة و هو ما رسخ في النفس من صفات و المراد ( موهبة )
التربية : تهذيب و تعليم و تنشأة
أديب : الحاذق و المبدع في الأدب جمع أدباء و أديبات
إهمال : تقصيرو و تهاون و تفريط و المضاداهتمام
ذوقه :إدراك و معرفة جمع أذواق
لذع: وجع وحرقة و كي و المضاد قر
مخالفة : ‘خلال و و تجاوز
السيئة : القبيح و الذنب
اللوم : العذل : توبيخ و تأنيب و المضاد الثناء و المدح
التأنيب :توبيخ و تثريب و المضاد المدح و الثناء
خفت : هدأ و سكن
سلطانه : قوته و سيطرته و نفوذه و ملكه و الجمع سلاطين
العصيان : الامتناع المخالفة و انتهاك و المضاد طاعة ( ارتكاب النهي معصية )
مداومة : استمرار و و مواظبة و المضاد انقطع و توقف
تنفيذ : تطبيق و إنجاز
الأخيار : الأفاضل و المفرد الخير المضاد الأشرار
التقويم :
س : هل تتفق مع المقولة ( الضمير ككل ملكات الإنسان و قواه ينمو بالتربية و يضعف بالإهمال) ؟ و لماذا ؟
س : اذكر عوامل ضعف الضمير .
س : اذكر عوامل يحيا بها الضمير .

( الضمير تابع للعقل )
" و يتأثر ضمير كل إنسان بدرجة عقله و علمه و كلما زاد علم الإنسان و نما عقله ارتقي ضميره ذلك أن الخبرة و التجربة و معرفته بنتائج الأشياء النافعة و الضارة توسع عقله فيتبع ذلك ارتقاء ضميره بعد هذه التجارب بما كان ينهاه عنه من قبل و ينهاه عما كان يأمره به لأن عقله عرف من الحقائق ما كان يجهله بل هو إذا وصل إلي درجة كبيرة من رقي العقل كان ضميره تابعا لعقله أكثر من تبعته لتقاليد قومه " .
المفردات :
تأثر : تطبع و ظهر أثره
نما عقله : المراد قوي عقله و المضاد و ضعف
ارتقي : تطور و المضاد تخلف
رقي عقله : تطوره- رفعته - قوته و المضاد تخلفه و ضعفه
ارتقي : تطور و المضاد تخلف
الخبرة :التجارب الجمع :الخبرات و الخبر
نتائج :الثمار و المفرد النتيجة
فيتبع : فيلحق
ينهي : يطلب الامتناع و المضاد يأمر
الحقائق :اليقين و الثابت و المفرد الحقيقة
تابع : منقاد و لاحق و المضاد معتمد علي نفسه
تقاليد : العادات : جمع تقليد
قوم :جماعة من الناس جمع أقوام
التقويم :
س : أكد المقولة ( يتأثر ضمير كل إنسان بدرجة عقله و علمه) .
س : متي يكون الضمير تبعا للعقل ؟
( الضمير هاديا مرشدا )
" إن كل إنسان ملتزم بطاعة ضميره لأنه مأمور بعمل ما يعتقد أنه الحق لا يعمل ما هو حق في الواقع فالذي يعتقد شيئا حقا و يأمره ضميره بعمله ملتزم أن يطيعه و ليس هناك مسئولية أخلاقية عليه إذا تبين خطأ ما أمره به ضميره غاية الأمر أنه يجب عليه أن يضئ السبيل أمام ضميره بتوسيع عقله و تقوية فكره و تحريه الصواب فإن هو فعل ذلك كان الضمير هاديا مرشدا و خير شيء في الإنسان ضميره فهو الدليل الذي يهدي سبيل السلام "
المفردات :
ملتزم : موجب و ملزم
مأموربعمل : مسئول به و واجبه و مهمته
يعتقد : يظن و يحسب و يتصور و المقصود صدقه
غاية : النهاية و الآخر و المقصود الهدف جمع غايات و غاي
السبيل :الطريق جمع سبل و أسبلة
تحريه :تقصيها و بحث عنها
الصواب :السداد و الحق و المضاد الخطأ
هاديا : مرشدا و مدلا و المضاد مضلا
الدليل : جمع : و المرشد جمع أدلاء و أدلة
التقويم :
س : علل كل إنسان ملتزم بطاعة ضميره .
س : متي يكون الضمير هاديا مرشدا ؟
في منعة الضمير 
" الدليل : بعد قراءتك - أيها الطالب - هذا الموضوع ليس أمامك إلا أن تكون في حمي الضمير منفذا أوامره مؤتنسا بالإرادة القوية "
المفردات :
الدليل : جمع : المرشد و الشاهد و البرهان جمع أدلاء و أدلة و دلائل
حمي الضمير : منعة و عزة و المضاد ذل و حقارة
منفذا أوامره : مطبقا
مؤتنسا : صحبة و ألفة و المضاد والوحشه و العداوة
التقويم :
س : اذكر النصيحة التي ذكرت في الفقرة .
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
حل أسئلة درس الضمير و الإرادة للصف الثاني الصناعي و الزراعي و التجاري قراءة 2019
البرنس طارق 
الأنشة و التدريبات : " لا قيمة للضمير يأمر وينهى إذا لم يدعم بإرادة تنفذ أمره ونهيه فقد يشعر الإنسان بالواجب و يتأكد من أنه واجب  يأمره ضميره به و لكن يذهب كل ذلك هباء إذا لم يمنح  إرادة قوية تخرج هذا الأمر إلي الوجود فالإرادة هي القوة الفاعلة في الإنسان و بدونها تكون أوامر الضمير أحلاما و أماني لا قيمة لها
أ - ضع علامة ( √ ) او (×) أمام العبارات التالية مع تصحيح الخطأ :
- لا بد من وجود إرادة تدعم أوامر الضمير و نواهيه ( √ )
- يحتاج العمل الفكري إلي طاقة عضلية (×)
- من أمثلة العمل العضلي عمل الفلاح و العامل و الصانع ( √ )
 ب-  تخير الاجابة الصحيحة من بين القوسين :
مرادف يدعم ( يحاط - يقوي - يحدد - يعرف ) 
- مضاد الأوامر ( النواهي - المحاذير - المنوعات - الأخطار ) 
- ( يمنح ) فعل مضارع ( مرفوع - منصوب - مجزوم - مجرور ) 
ج ما العلاقة بين الضمير و الإرادة ؟ 
الإرادة تقوي و تدعم الضمير لا قيمة للضمير يأمر وينهى إذا لم يدعم بإرادة تنفذ أمره ونهيه فقد يشعر الإنسان بالواجب و يتأكد من أنه واجب  يأمره ضميره به و لكن يذهب كل ذلك هباء إذا لم يمنح  إرادة قوية تخرج هذا الأمر إلي الوجود فالإرادة هي القوة الفاعلة في الإنسان و بدونها تكون أوامر الضمير أحلاما و أماني لا قيمة لها
2 - تناقش مع زملائك في أن الإرادة القوية سر النجاح في الحياة .ممثلا .
الإرادة القوية سر النجاح في الحياة و فضائل الإنسان و ملكاته تظل في سبات حتي توقظها الإرادة . فمهارة الصانع و قوة عقل المفكر و الشعور بالواجب و معرفة ما ينبغي و ما لا ينبغي كل هذا لا أثر له في الحياة ما لم تحوله قوة الإرادة إلي عمل
3 عرض عليك زميل المشاركة في عمل و اشترط الانتهاء في توقيت معين و بسعر مغر و ليس شرطا إتقان العمل فيه .فبم تجبيبه ؟ 
أرفض طلبه و أخبره بأهمية الضمير في إتقان العمل فاتقان العمل هو عمل الشيء أيا كان بطريقة مثلى وكما ينبغى أن يكون عليه، أوهو إجادة العمل وعمله بإخلاص وعلى أكمل وجه دون نقصان وأن يراعى الإنسان ضميره فى ما يقوم به من عمل، فما دمت أنت مسئول عن شيء وتكفلت أن تقوم به وأصبح يعتمد عليك فيه يجب أن تقوم به وتقدم أفضل ما عندك، وإتقان العمل عكسه الإهمال وعدم تحمل المسئولية وعدم الإخلاص والأمانة عند القيام بأى عمل، لأن الإنسان إذا عمل أى عمل وأهمل فيه وهو يتقاضى عليه أجر سيكون مسئولا أمام الله عن هذا العمل وسيحاسب على تقصيره وإهماله، وربما يؤدى هذا الإهمال إلى الكثير من المشكلاك والأضرار للغيرأو ضياع حياة بعض البشر.
4 - 
" و الضمير ككل ملكات الإنسان و قواه ينمو بالتربية و يضعف بالإهمال فبعصيان الضمير يضعف أو يموت شأنه في ذلك شأن أديب يتذوق الشعر و الأدب فإذا هو أهمل قراءة الأدب و اشتغل بالرياضة ضعف ذوقه الأدبي حتي يصل إلي درجة لا يدرك معها ما في الأدب من جمال "
أ - هات (معني ينمو - و جمع ذوق و مضاد الإهمال )
- يزداد - أذواق - اتقان و اهتمام
ب - ماأثرعصيان الضمير كما فهمت من الفقرة .
- فبعصيان الضمير يضعف أو يموت
ج - قارن بين عامل يقظ ضميره و آخر قد مات ضميره .
العامل اليقظ ضميره  ( يهتم بعمله - صناعته مبتكرة مبدعة - يكثر إنتاجة - تقل ترخص الأسعار - ينشر الخير - يحبه الناس - ماله حلال - يعيش في سعادة )
- العمل الذي مات ضميره ( يقبل الرشوة - يفقد سمعته - ماله حرام - صناعته رديئة - غالية الثمن - يقل المنتج - يهمل العمل - ينشر الفساد- يعيش في شقاء - قد يدخل السجن أو يفقد العمل  ) 
د هات من الفقرة كلمة تبدأ بألف وصل و أخري تبدأ بهمزة قطع مع بيان السبب .
- الضمير و الرياضة و التربية و الشعرلأن الحرف ال ألفه ألف وصل و اشتغل ماضي الخماسي ألف وصل  - أو لأنه حرف و أديب لأنه اسم و أهمل ماضي رباعي 
5 - 
" و يتأثر ضمير كل إنسان بدرجة عقله و علمه و كلما زاد علم الإنسان و نما عقله ارتقي ضميره ذلك أن الخبرة و التجربة و معرفته بنتائج الأشياء النافعة و الضارة توسع عقله فيتبع ذلك ارتقاء ضميره بعد هذه التجارب بما كان ينهاه عنه من قبل و ينهاه عما كان يأمره به لأن عقله عرف من الحقائق ما كان يجهله بل هو إذا وصل إلي درجة كبيرة من رقي العقل كان ضميره تابعا لعقله أكثر من تبعته لتقاليد قومه " .
أ مرادف نما ....و مفرد الأشياء ..... و مضاد رقي .....
- زاد - شيء - تخلف و تأخر 
ب - كيف يرقي ضمير الإنسان ؟ 
يتأثر ضمير كل إنسان بدرجة عقله و علمه و كلما زاد علم الإنسان و نما عقله ارتقي ضميره
ج - متي يتبع الإنسان عقله حتي لو كان مخالفا ثقاليد قومه ؟ 
وصل الإنسان إلي درجة كبيرة من رقي العقل كان ضميره تابعا لعقله أكثر من تبعته لتقاليد قومه .
6 - 
" إن كل إنسان ملتزم بطاعة ضميره لأنه مأمور بعمل ما يعتقد أنه الحق لا يعمل ما هو حق في الواقع فالذي يعتقد شيئا حقا و يأمره ضميره بعمله ملتزم أن يطيعه و ليس هناك مسئولية أخلاقية عليه إذا تبين خطأ ما أمره به ضميره "
أ - عنوانا للفقرة
- وجوب طاعة الضمير
ب - قيمة وردت بالفقرة مبينا كيف نرسخها في حياتك
- طاعة الضمير يجب علي أن أضيء السبيل أمام ضميري بتوسيع عقلي و تقوية فكري و تحري الصواب
ج - ماذا يحدث إذا تخلي هؤلاء عن ضمائرهم ( المعلم - الطبيب - المهندس - المحامي )
المعلم : يخرج جهلاء و إرهابيون
الطبيب : قد يقتل المرضي أو يشلهم أو يتاجر بأعضائهم
المهندس : تنهدم البيوت و تقع الكباري و المنشأت
المحامي : يدافع عن الباطل و يحمي المجرمين و يضيع حق المظلومين
7 - اكتب رسالة عن أهمية الضمير في إتقان العمل .( معني أهمية مكانة)
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أما بعد ,
للضمير أهمية في إتقان العمل فاتقان العمل هو عمل الشيء أيا كان بطريقة مثلى وكما ينبغى أن يكون عليه، أوهو إجادة العمل وعمله بإخلاص وعلى أكمل وجه دون نقصان وأن يراعى الإنسان ضميره فى ما يقوم به من عمل، فما دمت أنت مسئول عن شيء وتكفلت أن تقوم به وأصبح يعتمد عليك فيه يجب أن تقوم به وتقدم أفضل ما عندك، وإتقان العمل عكسه الإهمال وعدم تحمل المسئولية وعدم الإخلاص والأمانة عند القيام بأى عمل، لأن الإنسان إذا عمل أى عمل وأهمل فيه وهو يتقاضى عليه أجر سيكون مسئولا أمام الله عن هذا العمل وسيحاسب على تقصيره وإهماله، وربما يؤدى هذا الإهمال إلى الكثير من المشكلاك والأضرار للغيرأو ضياع حياة بعض البشر.أخيرا اعلم أن الضمير هو المرشد و الدليل للخير و ترك الشر و أداء العمل بإخلاص .
8 - اكتب ما تعلمته من الدرس في جمل قصيرة مراعيا علامات الترقيم
9 - كل إنسان ملزم بطاعة ضميره اكتب لافتة تحث علي أهمية طاعة الضمير في أعمالنا
اطع ضميرك في كل عمل تشعر براحة الضمير و الابداع في العمل و وفرة المنتج و جودته
10- جمل خطك ( يتأثر ضمير كل إنسان بدرجة عقله و عمله )

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق