الدرس الخامس : ذكريات إيليا أبو ماضي للصف الثالث الصناعي و الزراعي و التجاري 2018- 2019
مقدمة :
مقدمة :
أبدع الشاعر إليا أبو ماضي في مناجاة وطنه أيما إبداع فلقد هاجر الشاعر إلي أمريكا لكنه لم ينس وطنه الذي عرف به جياته الأولي و الأبيات تبرز مدي شوقه الي وطنه
الشاعر :
نشأ الشاعرإيليا أبو ماضي في قرية المحيديثة بلبنان و قدم إلي مصر 1902و هو صبي ثم اشتغل بالتجارة و الصحافة و بعد ذلك هاجر إلي أمريكا الشمالية و انضم إلي الرابطة القلمية بنيويورك و ترك عدة دواوين منها : تذكار الماضي - الجداول - الخمائل - و توفي 1957م .
النص :
1 - وطنُ النجومَِ أنا هنا ****** حَدِّق أتَذْكُرُ مَن أنا ؟
2 - أنا ذلك الولدُ الذي ********** دُنياهُ كانت ههُنا !
3 - أنا من مياهِكَ قطرةٌ ******* فاضَت جَداولَ من سَنا
4 - أنا من تُرابك ذرّة ٌ******** ماجت مواكبَ من مُنى
5 - أنا من طيورِك بلبلٌ ******** غنّى بمجدك فاغْتَنى
6 - حملَ الطّلاقةَ و البشاشةَ ******* من ربوعِك للدِّنى
7 - كم عانقتْ روحي رُباكَ ***** وَصفّقَتْ في المُنْحَنى
المفردات :
وطنُ : مكان إقامة الإنسان و مقره إليه انتماؤه ولد به أو لم يولد به جمع أوطان
النجومَِ : أجرام سماوية مضيئة بذاته
أنا : ضمير للمتكلم فيه إشارة إلي النفس
هنا : إشارة للمكان القريب
حَدِّق إليه : حدد النظر إليه و المراد تأمل
أتَذْكُرُ : أتتذكرو تفطن و تستحضر و تستعيد في ذهنك بعد نسيان
الشرح :
ينادي الشاعر علي وطنه و ابناء وطنه الذين هم كالنجوم و يأمر الشاعر الوطن أن يدقق النظر إليه متوهما أن وطنه قد نسيه فأحب أن ينبهه إلي أن يتذكره و يراه و يستحضره .
ينادي الشاعر علي وطنه و ابناء وطنه الذين هم كالنجوم و يأمر الشاعر الوطن أن يدقق النظر إليه متوهما أن وطنه قد نسيه فأحب أن ينبهه إلي أن يتذكره و يراه و يستحضره .
الجماليات :
وطنُ النجومِ:
نداء غرضه التعظيم و فيها استعارة مكنية فقد جعل الوطن انسانا ينادي و سر الجمال التشخيص
- النجومِ:
استعارة تصريحية شبه ابناء الوطن بالنجوم و حذف المشبه و صرح بالمشبه به و سر الجمال التوضيح
حَدِّق : امر غرضه التمني
2 - أنا ذلك الولدُ الذي ******** دُنياهُ كانت ههُنا !
المفردات :
ذلك : إشارة للمكان البعيد
الولدُ : أولاد و ولدان كل ما يولد
دُنياهُ : المضاد آخرته و الجمع دنا
ههُنا : إشارة للمكان القريب
الشرح :
مازال الشاعر ينادي الوطن و أبناء الوطن قائلا له أنا المولود هنا أنا الذي لا أعرف دنيا إلا في وطني الحبيب علي الرغم من هجرتي إلا أن دنيايا في وطني و ليست في بلاد الغربة
مازال الشاعر ينادي الوطن و أبناء الوطن قائلا له أنا المولود هنا أنا الذي لا أعرف دنيا إلا في وطني الحبيب علي الرغم من هجرتي إلا أن دنيايا في وطني و ليست في بلاد الغربة
الجماليات :
- أنا ذلك الولدُ : قصر للتخصيص و التوكيد و سيلته تعريف الطرفينالمبتدا و الخبر
3 - أنا من مياهِكَ قطرةٌ ***** فاضَت جَداولَ من سَنا
المفردات :
مياهِكَ : جمع ماء و هو سائل عليه عماد الحياة في الأرض
قطرةٌ : نقطة
فاضَت : سالت و كثرت مياهه و ملئت حتي سالت
جَداولَ : المفرد جدول و هو مجري صغير يشق في الأرض للسقيا
سَنا : ضوء و المضاد ظلام
الشرح :
ثم يذوب الشاعر حبا و شوقا و عشقا و حنينا للوطن و يندمج و يختلط و ينصهر في وطنه فيشكلان كيانا واحدا لدرجة أنه أصبح قطرة في مجري ماء وطنه التي تسقي الأرض
الجماليات :ثم يذوب الشاعر حبا و شوقا و عشقا و حنينا للوطن و يندمج و يختلط و ينصهر في وطنه فيشكلان كيانا واحدا لدرجة أنه أصبح قطرة في مجري ماء وطنه التي تسقي الأرض
أنا من مياهك قطرُ : تشبيه سر جماله التوضيح و يوحي بحبه و تقديم من مياهه قصر للتخصيص و التوكيد
فاضَت جَداولَ من سَنا: تشبيه شبه الجداول بالسنا للتوضيح
4 - أنا من تُرابك ذرّة ٌ******* ماجت مواكبَ من مُنى
المفردات :
تُرابك : كل ما دق و نعم من أديم الأرض جمع أتربة و تربان
ذرّة ٌ: الذرة أصغر جزء في عنصر ما جمع ذرات
ماجت : كثرت و تتابعت
مواكبَ :المفرد موكب
مُنى : ما يتمناه الإنسان و المفرد أمنية - منية
الشرح :
و ما زال الشاعر يذوب الشاعر حبا و شوقا و عشقا و حنينا للوطن و يندمج و يختلط و ينصهر في وطنه فيشكلان كيانا واحدا لدرجة أنه تربة في أرض وطنه كثرت و تتابعت بالأماني و الأحلام الطيبة .
الجماليات :أنا من ترابك ذرة ُ:
تشبيه و قدم الجار و المجرور للتخصيص و التوكيد
ماجت مواكب من مني : تشبيه للتوضيح
5 - أنا من طيورِك بلبلٌ ******** غنّى بمجدك فاغْتَنى
المفردات :
طيورِك : المفرد طائر
بلبلٌ : طاءر جمع بلابل
غنّى : أنشد و تغني
بمجدك : الشرف و النبل و الرفعة جمع أمجاد
فاغْتَنى : أثري و كثر ماله و اكتفي و المضاد أفتقر
الشرح :
و ما زال أيضا يذوب الشاعر حبا و شوقا و عشقا و حنينا للوطن و يندمج و يختلط و ينصهر في وطنه فيشكلان كيانا واحدا لدرجة أنه أصبح طائر البلبل يصدح مغردا أي يغني و ينشد أناشيد و أغاني في مجد و شرف و نبل و رفعت الوطن
الجماليات :أنا من طيورك بلبلُ : تشبيه بليغ للتوضيح
-غنّى ....فاغْتَنى : جناس ناقص
- غنّى بمجدك : استعارة مكنية جعل المجد اغنية
6 - حملَ الطّلاقةَ و البشاشةَ ******* من ربوعِك للدِّنى
المفردات :
حملَ : نقل
الطّلاقةَ: التهلل و الاستبشار
البشاشةَ: طلاقة الوجه و المضاد العبوس
ربوعِك : المفرد ربع و هو الموضع الذي يقام فيه وقت الربيع
للدِّنى : المفرد الدنيا وهي الحياة الحاضرة التي تسبق الآخرة
الشرح :
لقد حملت إلي الدنيا الخير و سعادة ( الطلاقة و البشاشة ) التي ما عرفها العالم إلا من حضارة و طني و سعادة وطني
الجماليات :
6 - حملَ الطّلاقةَ و البشاشةَ : اسعارة مكنية شبه الطاقة و البشاشة بشيء مادي يحمل للتجسيم الطّلاقةَ و البشاشةَ: إطناب بالترادف للتوكيد
ربوعِك : جمع للشمول و العموم و تقديم من ربوعك للتخصيص و التوكيد
للدِّنى :
7 - كم عانقتْ روحي رُباكَ ***** وَصفّقَتْ في المُنْحَنى
المفردات :
كم : خبرية تفيد الكثرة
عانقتْ : ضمت
روحي : ما به الحياة جمع أرواح
رُباكَ : المفرد ربوة و هي الرابية أي المكان المرتفع عن الأرض
وَصفّقَتْ : طافت
المُنْحَنى : المنعطف جمع منحنيات
الشرح :
يخبرنا الشاعر بكثرة حنينه و شوقه إلي الوطن لدرجة أن روحه صمت إلي صدرها شوقا و حبا كل مرتفعات أرض وطنه و طافت تحلق في كل منحنيات الوادي و جنباته حبا و عشقا لكل ذرة في أض الوطن و كل قطعة منه
الجماليات :
7 - كم : عانقتْ روحي رُباكَ : كم خبرية تفيد الكثرة عانفت روحي رباك : استعارة مكنية للتشخيص
وصفقت في المنحني :استعارة مكنية شبه الروح بانسان يصفق للتشخيص
أسئلة درس ذكريات للصف الثالث الصناعي و الزراعي و التجاري 2019نصوص
المناقشة :
1 - وطنُ النجومِ أنا هنا **** حَدِّق أتَذْكُرُ مَن أنا ؟
2 - أنا ذلك الولدُ الذي ******** دُنياهُ كانت ههُنا !
3 - أنا من مياهِكَ قطرةً ***** فاضَت جَداولَ من سَنا
أ - ضع علامة ( √ ) او (×) امام العبارات التالية مع تصحيح الخطأ :
- قائل النص هو ايليا ابي ماضي .( √ )
- يخاطب الشاعر وطنه مفتخرا بنفسه (×) يفتخر الشاعر بحضارة بلاده ، وهمة شبابه
- الشاعر من المدرسة الرومانسية (×) من مدرسة المهاجر ( الرابطة القلمية )
ب - تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين الأقواس :
مرادف حدق ( دقق النظر - ارهف السمع - اتقن الحديث - اظهر الفهم )
جمع وطن ( وطنيون - مواطن - أوطان - و طنيات )
مفرد جداول ( جادول - جدول - مجدول - جادل )
ج - ( استخرج من الآبيات صورة بيانية و بين نوعها - أسلوب قصر و بين وسيلته )
الصورة البيانية :
تشبيه سر جماله التوضيح - نوعه بليغ
س 3:
وطنُ النجومِ:
نداء غرضه التعظيم و فيها استعارة مكنية فقد جعل الوطن انسانا ينادي و سر الجمال التشخيص
- النجومِ:
استعارة تصريحية شبه ابناء الوطن بالنجوم و حذف المشبه و صرح بالمشبه به و سر الجمال التوضيح
أنا من مياهك قطرُ :تشبيه سر جماله التوضيح - نوعه بليغ
فاضَت جَداولَ من سَنا:
تشبيه شبه الجداول بالسنا للتوضيح - نوعه بليغ
تشبيه شبه الجداول بالسنا للتوضيح - نوعه بليغ
أسلوب قصر:
أنا ذلك الولدُ : يفيد التخصيص و التوكيد وسيلته : تعريف الطرفين المبتدأ و الخبر
س 2 :
- تناقش في الدوافع التي جعلت الشاعر يحن الي وطنه .
الدوافع التي جعلت الشاعر يحن الي وطنه :
هجرة الشاعر إلي أمريكا جعلته يحس بالغربة و لكنه لم ينس وطنه الذي عرف به حياته الأولي س 3:
أنا من مياهِكَ قطرةً ***** فاضَت جَداولَ من سَنا
أنا من تُرابك ذرّةً ******* ماجت مواكبُ من مُنى
أ - هات معني ماجت و مفرد مني و مضاد فاضت في ثلاث جمل .
(كثرت و تتابعت) - (منية و أمنية )- (انحسر و جف و تراجع و نضب )
(كثرت و تتابعت) - (منية و أمنية )- (انحسر و جف و تراجع و نضب )
ب - الشاعر يذوب في حب وطنه فيشكلان معا كيانا واحدا - وضح .
يذوب الشاعر حبا و شوقا و عشقا و حنينا للوطن و يندمج و يختلط و ينصهر في وطنه فيشكلان كيانا واحدا لدرجة أنه أصبح قطرة في مجري ماء وطنه التي تسقي الأرض وأيضا ينصهر في وطنه فيشكلان كيانا واحدا لدرجة أنه أصبح طائر البلبل يصدح مغردا أي يغني و ينشد أناشيد و أغاني في مجد و شرف و نبل و رفعت الوطن
يذوب الشاعر حبا و شوقا و عشقا و حنينا للوطن و يندمج و يختلط و ينصهر في وطنه فيشكلان كيانا واحدا لدرجة أنه أصبح قطرة في مجري ماء وطنه التي تسقي الأرض وأيضا ينصهر في وطنه فيشكلان كيانا واحدا لدرجة أنه أصبح طائر البلبل يصدح مغردا أي يغني و ينشد أناشيد و أغاني في مجد و شرف و نبل و رفعت الوطن
ج - استخرج من الابيات صورة بيانية و بين نوعها و سر جمالها
أنا من مياهك قطرُ : تشبيه سر جماله التوضيح - نوعه بليغ
أنا من مياهك قطرُ : تشبيه سر جماله التوضيح - نوعه بليغ
فاضَت جَداولَ من سَنا: تشبيه شبه الجداول بالسنا للتوضيح - نوعه بليغ
أنا من ترابك ذرة ُ:
تشبيه للتوضيح - نوعه بليغ
ماجت مواكب من مني : تشبيه للتوضيح - نوعه بليغ
د - إلي أي مدرسة ينتمي هذا النص و ما خصائصها الفنية ؟
أنا من طيورِك بلبلٌ ******** غنّى بمجدك فاغْتَنى
حملَ الطّلاقةَ و البشاشةَ ******* من ربوعِك للدِّنى
أ - ما مرادف الطلاقة - و ما مفرد ربوع و ما مضاد البشاشة ؟
التهلل و الاستبشار - ربع - العبوس
التهلل و الاستبشار - ربع - العبوس
ب - الشاعرمحب لوطنه مشتاق اليه - وضح مظاهر هذا الحب من خلال البيتين
حيث أنه أحس بأنه طائر البلبل ينشد و يغني و يصدح مغردا بنبل و شرف و مجد الوطن و كذلك بنقله الاستبشار و الطلاقة و السعادة من وطنه إلي الدنيا كلها
حيث أنه أحس بأنه طائر البلبل ينشد و يغني و يصدح مغردا بنبل و شرف و مجد الوطن و كذلك بنقله الاستبشار و الطلاقة و السعادة من وطنه إلي الدنيا كلها
ج - استخرج من الابيات صورة بيانية و بين نوعها و سر جمالها - محسنا و بين نوعه .
صورة بيانية :
(أنا بلبل تشبيه بليغ للتوضيح )- (غني بمجدك استعارة مكنية جعل المجد أغنية للتوضيح )- (حمل الطلاقة و البشاشة استعارة مكنية جعل البشاشة و الطلاقة شيء مادي للتوضيح )
محسنا و بين نوعه :
(غني - اغني ) جناس نافص يعطي جرسا موسيقيا - (الطلاقة و البشاشة )إطناب بالترادف للتوكيد
صورة بيانية :
(أنا بلبل تشبيه بليغ للتوضيح )- (غني بمجدك استعارة مكنية جعل المجد أغنية للتوضيح )- (حمل الطلاقة و البشاشة استعارة مكنية جعل البشاشة و الطلاقة شيء مادي للتوضيح )
محسنا و بين نوعه :
(غني - اغني ) جناس نافص يعطي جرسا موسيقيا - (الطلاقة و البشاشة )إطناب بالترادف للتوكيد
د قارن بين خصائص مدرسة المهاجر و مدرسة أبولو
5 -
حملَ الطّلاقةَ و البشاشةَ ********** من ربوعِك للدِّنى
كم عانقت روحي رباك ******** وصفقت في المنحني
أ- عنوانا للبيتين .
محبة للوطن لدرجة العناق - إشاعة السعادة من وطن الشاعر
محبة للوطن لدرجة العناق - إشاعة السعادة من وطن الشاعر
ب - قيمة ووردت في البيتين و كيف نرسخا في حياتنا .
1 - حب الوطن ( ترسخ بالعمل علي رقيه و تحضره - التضحية من أجله بكل ما نملك - الإصلاح و عدم التطرف 2 - إشاعة السعادة و البهجة ( ترسخ عن طريق نقل العلم و الحضارة و السلام و الامان و كل العوامل التي تساعد البشرية و ترقيها ).
1 - حب الوطن ( ترسخ بالعمل علي رقيه و تحضره - التضحية من أجله بكل ما نملك - الإصلاح و عدم التطرف 2 - إشاعة السعادة و البهجة ( ترسخ عن طريق نقل العلم و الحضارة و السلام و الامان و كل العوامل التي تساعد البشرية و ترقيها ).
ج - استخرج من الابيات صورة بيانية و بين نوعها و سر جمالها
د - كلمة بها تاء مربوطة و اخري بها تاء مفتوحة
( الطلاقة - البشاشة )( عانقت - صفت )
( الطلاقة - البشاشة )( عانقت - صفت )
6 - اكتب ما تعلمته من النص في عدة سطور
تعلمت حب الوطن و إعلاء قدره و قيمته و ذكره بكل الخير و الحب و العمل علي رقيه و التضحية في سبيله و الحفاظ علي مياهه و ترابه بالدفاع عنه و عدم تلويثه و التغني ببطولاته و أمجاده و أن أتمسك به و أرتبط به و اندمج فيه ليتكون مياهه و ترابه روحي الساري في جسدي .
تعلمت حب الوطن و إعلاء قدره و قيمته و ذكره بكل الخير و الحب و العمل علي رقيه و التضحية في سبيله و الحفاظ علي مياهه و ترابه بالدفاع عنه و عدم تلويثه و التغني ببطولاته و أمجاده و أن أتمسك به و أرتبط به و اندمج فيه ليتكون مياهه و ترابه روحي الساري في جسدي .
7 - طلب منك ان تكتب رسالة الي كل مغترب عن وطنه فماذا تكتب ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي المغترب
السلام عيلكم و رحمة الله و بركاته
أتحن إلي وطنك ؟ وطنك لم ينساك و يطلب منك أن تلقاه لترفع من قدره بالجد و العمل المثمر و هو جميل بك بيتك فيه أهلك فيه أصدقائك فيه مشاعرك فيه عش عزيزا فيه و مت و أنت كرم فيه
صديقك و ابن وطنك ابن مصر
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي المغترب
السلام عيلكم و رحمة الله و بركاته
أتحن إلي وطنك ؟ وطنك لم ينساك و يطلب منك أن تلقاه لترفع من قدره بالجد و العمل المثمر و هو جميل بك بيتك فيه أهلك فيه أصدقائك فيه مشاعرك فيه عش عزيزا فيه و مت و أنت كرم فيه
صديقك و ابن وطنك ابن مصر
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
تعليقات
إرسال تعليق