النحو :
" يواجه التعليم الكثير من المتاعب المؤلمة أثرها , فهو يضطر إلي التعامل مع طلاب جاف سلوكهم , فيا خليفة الرسل كن هادئا في انفعلاتك و حليما في تصرفاتك , فالحلم نعم خلقا و اعلم أن أولئك الطلاب نبت يحتاج إلي رعاية و عناية , فاتق الله فيهم "
أ - أعرب ما تحته خط في العبارة
ب - استخرج من العبارة مايلي :
1 - مخصوصا بالمدح و أعربه
2 - منادي و بين نوعه
3- بدلا و بين نوعه
4 - ممنوعا من الصرف و بين السبب
ج - أجب بما هو مطلوب بين القوسين أمام كل عبارة :
1 - " التخاصم " ( اجعلها مخصوصا بالذم جائز التأخير )
2 - "أسعدني الطفل البرئ ( اجعل النعت بدلا )
3 - "أرقي " ( اجعلها مجرورة بالفتحة في جملة من تعبيرك )
د " أمغترب , أتحن إلي وطنك ؟ ما نوع الهمزة في كل من ( أمغترب , أتحن ) في الجملة السابقة ؟
الإجابة :
أ - الإعراب :
١.مبتدأ مرفوع بالضمة
٢.خبر كن منصوب بالفتحة
٣.تمييز منصوب بالفتحة
ب - الاستخراج :
١.الحلم ( مبتدأ مرفوع بااضمه )
٢.خليفة ( مضاف )
٣.أثرها ( اشتمال ) + الطلاب مطابق من المبدل منه تلك
٤.المتاعب ( صيغة منتهي الجموع )
ج - أجب بما هو مطلوب :
١.بئس صفة التخاصم
٢- أسعدني الطفل براءته أو برؤه أو براؤه
٣. مررت بأرقى و أجمل مسجد .
د - أمغترب : الهمزة أداة نداء للقريب - أتحن : الهمزة أداة استفهام
حلو جداااا
ردحذفشكرا اوووووي
وياريت كل النحو بتاع كل المحافظات