القائمة الرئيسية

الصفحات

كل الأدب للصف الأول الصناعي و الزراعي و التجاري 2018-2019ترم أول فقط 
أولا :متي بدأ الأدب في العصر الجاهلي ؟ 

=================================================================
أولا :متي بدأ الادب في العصر الجاهلي ؟ 
العصر الجاهلي و هو أدب ذلك العصر الذي سبق الإسلام ب قرن ونصف ( شعرا و نثرا ) 
- ما أغراض الشعر الجاهلي ؟ 
(  الوصف - النسيب أو الغزل - الفخر - المدح - الرثاء - الاعتذار أو الاستعطاف - الهجاء - الحكم ) 
- اذكر سمات الشعر في العصر الجاهلي .
أ - معانيه : وضوح المعاني و قلة التأنق في تركيب المعاني و الفكر
ب - ألفاظهجودة استعمال اللفظ  فيما وضع له و القصد في استعماله و عدم تعمد استخدام المحسنات البديعية . 
ج - أساليبه : ظهر عدم العناية بترتيب الأفكار و الربط بين أجزاء الكلام و كثيرا ما يتنقلون من موضوع إلي موضوع دون تمهيد لما ينتقلون إليه . 
د - المعاني و الأخيلة : هما صورة من طبيعة العربي التي  لا تعرف الغموض أو البعد ولا تميل إلي المبالغة أو الإسراف و هما كذلك  صورة من أخلاقه التي لا تعرف الكذبو جاءت معانيهم و أخيلتهم واضحة مطابقة للحقيقة قريبة من الواقع .  
=============================================
الشعر في عصر صدر الإسلام 
ما المقصود بعصر صدر الإسلام ؟
هي الفترة الممتدة من بعثة النبي صلي الله عليه و سلم إلي أيام الخلفاء الراشدين حتي عام 40 هجرية 
عوامل زدهار الشعر في عصر صدر الإسلا؟  
 - سار الأدب شعرا و نثرا في رحاب الحضارة الجديدة . 
- تأثر  الأدب  بالقران الكريم و حديث الرسول صلي الله عليه و سلم .
-  و استخدم الشعر في الدفاع عن الدين . 
- إن الإغراض التي كانت موجودة للشعر في العصر الجاهلي بقي أكثرها سوي تم إهمال بعضها 
- و ظهرت إغراض جديدة .
س -  و كان للقران الكريم و الحديث الشريف اثر علي الشعر و الفاظه و معانيه و أساليبه وأغراضه . وضح ذلك .( سمات الأدب في عصر صدر الإسلام .) 

أولا الألفاظ و المعاني : 
التأثر بألفاظ القران الكريم و الحديث الشريف و البعد عن الألفاظ الصعبة و استخدام ألفاظ جديدة كالصلاة و الصيام و المؤمن و الكافر . 
ثانيا : الأساليب : 
التفنن في استعمال أنواعها و التأنق في استخدامها حيث هزتهم صور القران الحية بجمال المعني و اللفظ . 
ثالثا الأغراض
- استخدم أغراض جديدة مثل شعر الفتوح و الغازي الذي فرضته دواعي الجهاد في سبيل الله و الفتوحات الإسلامية 
- و تم هجر بعض الأغراض مثل الغزل الفاحش ووصف الصيد و الطرد
-  و الإسراف في المفاخرات و المدح و الإسراف في التباهي بالاحتساب و الأنساب .



تعليقات