القائمة الرئيسية

الصفحات

اختبار للصف الثالث الاعداي 2018
من قصة طموح جارية : 
من هو قبض عليه واعتقل في قلعة الجبل..............
من هو ابدى شكه لأنه خاف أن يتدبر الجواد الصفقة ويعرف الفرق ويرجع ما أبرم...........
من هو أصبح الآمر النا‏هي في قصر العادل يقصى عنه الناصحين والمخلصين ..............
من هما : عرض عليه أن يقايضه حيث يأخذ هودمشق ويأخذ الثاني كيفا وسنجار ...............
من درس عباد الرحمن :
"والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما"
1- ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه مع تصحيح الخطأ
غراماً: أي ملازماً دائماً يفارق .(............................)
-هذه الدعوة المباركة ضمن دعوات وخصال لعباد اللَّه تعالى (............................)
- "إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا " هذا منهم على وجه التضرّع والخوف (.......................)
 بيان أنه يندب للداعي أن يذكر سبب علّة دعوته (.............................)
 الاية من سورة المؤمنون( .......................................)
2 - ما الجمال في : – و الذين يقولون . .................... .         – ربنا  ......................... 
-          اصرف عنا عذاب جهنم .................علاقة " عذابها كان غراما " بما قبلها ..............
من درس كن جميلا :
وتَرى الشَّوْكَ فِى الورُود وتَعْمى  ***  أنْ تَرى فَوْقَها النَّدى إكليلا
1 – النص للشاعر ........و جمع اكليلا ................
2 - ما العلاقة بين صورة الوردة والتفاؤل والتشاؤم في البيت السابق ؟
3 - ماالصور الجمالية في البيت السابق  ؟ ؟
النحو :
" يا مصريون عليكم أن تجدوا في العمل لتحققوا آمالكم فلا خاب ذو أمل يحققه بالعمل المثمر "
أ ـ استخرج من الفقرة :
1ـ منادى وبين نوعه وأعربه................................................................ 
2ـ مفعولا به وبين علامة إعرابه........................................................... 
3ـ اسماً من الأسماء الخمسة وأعربه....................................................... 
4ـ فعلا من الأفعال الخمسة واذكر علامة إعرابه ........................................

ب -  ( طالبان )
اجعل هذا الاسم منادى في ثلاث جمل علي أن يكون في الأولي مضافا وفي الثانية شبيه بالمضاف والثالثة نكرة مقصودة .
اختر الإجابة الصحـيحة فيما يلي :
1 ـ قدّم المعلمُ جائزة ........... للمتفوق . ( ثـمـيـنـة ٌـ ثـمـيـنـة ًـ ثـمـيـنـة ٍ)
2 ـ يؤدي العمال ........... عملهم بإتقان . (المخلصون ـ المخلصين ـ المخلصان)

التمرين الثاني :
املأ الفراغ بما حُـدّد بين قوسين :
1 ـ يستعدّ الطالب ............ للامتحان . ( نعـت مفرد و اضبطه بالشكل )
2 ـ استخدمت قلما ...................... . ( نعـت جـملة )

التمرين الثالث :
حـدّد النعـت فيما يلي و اذكر حالة إعرابه و علامة الإعراب :
وقف على الغصن الرطيب طائر جميل يغرد لحنا عذبا

(المنعـوت ) (الـنعـت ) (حالة الإعراب ) (علامة الإعراب )




التمرين الرابع :
يقول نديم محمد : تاريخـنا أغـنية ألوانها حمر و خضر
ـ حدّد النعت في البيت السابق ، و اذكر نوعه ، و الرابط العائد على المنعوت .

التمرين الخامس:
حـدّد النعـت و المنعـوت فيما يلي و اذكر حالات تطابقهما :
من ذا يكافئ زهـرة فـوّاحة أو من يثـيـب البـلبـل المترنـِّما

(المنعـوت ) (الـنعـت ) (حالات تطابـقهـما )



التمرين السادس :
أعـرب ما تحـته خط ّ إعـراب مفردات وما بين قـوسين إعـراب جـمل :
ـ في كلّ صاروخ خطابٌ كامل و قـصيدة في كلّ بـرق ( أرعـدا )
ـ في ذرى الجـبال جنودٌ صامدون ( يسهرون على حماية الوطن )

التمرين السابع :
كـوّن جـملة من عندك لكلّ ممّا يلي :
1 ـ تعـدّد فـيها الـنعـت .
2 ـ فـيها نعـت جـملة و الرابط ضمير ظاهـر .
3 ـ تطابق النعـت فيها مع المنعوت بالجمع و الجـرّ .

التمرين الثامن :

اختر شخصية من محيطك و صِفـْها في سطرين مستوفـيا ما درسته في النعـت
– عين النعت والمنعوت فيما يلي : -
1 – لا فرق بين شخص يفشي سرا أؤتمن عليه ، وشخص يختلس مالا أودع عنده .
2 – مصر جزء من وطن أكبر هو الوطن العربي
3 – لكل بلد متحضر دستور يضم مجموعة قوانين .
4 – شاهدت فراشات بين الزرع .
5 - ودعت صديقا من أعز الأصدقاء .
6 - في مصر نساء تاريخهن مجيد .
7 – محمد صديق يخلص الود .
8 – تحتفل الدولة بالأمهات الخالدات .
– اجعل الحال نعتا فيما يلي : -
1 – أبصرت القائد بين الجنود .
2 – حييت الصديق في شرفة منزله .
3 - استمعت إلي الخطيب فوق المنبر .
4 - قدمت الهدية ثمنها غال .
5 – سرني الوطن وأبناؤه متحدون .
6 – ارتفعت الطائرة بين السحاب .
* – حول النعت المفرد إلي جملة والجملة إلي مفرد .
1 – المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف .
2 -في المصنع عمال يخلصون .
3 – مصر دولة متقدمة بوضوح .
4 – شاهدت ثمارا قطوفها دانية .
5 – اشتريت كتابا جديدا .
6 – أسعدني مصنع إنتاجه غزير .
7 – أمضيت يوما في حداقة رائعة .
8 – يقدر الشعب زعيما صادقا .
– عين النعت فيما يلي وبين نوعه والرابط إذا وجد : -
1 – المعلم الناجح يحب طلابه حبا يجذبهم إليه .
2 – قرأت كتابا من تأليف الشعراوي
3 – أفادني كتاب أفكاره تربوية .
4 – الطبيب الماهر يعني بمرضاه عناية فائقة .
5 – يتمسك الشعب بزعيم مخلص قراراته حكيمة
6 – القرآن كتاب يهدي للحق الواضح.
8: اقرأ الأمثلة الآتية وبين القاعدة التي يشير إليها كل مثال: 
1ـ كرمت الطالبين المتفوقين  
* - أعرب الجمل الآتية : -
1 – تساهم المرأة العاملة في زيادة الإنتاج
2– ألفنا كتابا أسلوبه سهل

3 – يتمسك الشعب بنواب يهتمون بمصالحه


. السؤال الأول
أكمل بنعْت مُفردٍ مناسبٍ:
1 - الكِتابُ جَلِيس............
2 - لا ترْكَن إلى الخَيال............
3 - لا سَلامةَ فى البِيئَةِ.............
4 - ابدأ بالعملِ اليسيرِ قَبْل العَملِ............


السؤال الثانى
أكمِل بمنعُوت مُناسبٍ:
أ - جَريدةُ الأهْرامِ .............. كُبرى.
ب - .............. العَربيَّةُ بيْت العَربِ.
ج - ............. الفاضِلة أبناؤُها فُضلاء.
د - لا يحْترِم الْمَجْتَمعُ إلاَّ .............. مُؤدَّبة.


السؤال الثالث
أكمل ما يأْتى بالمطْلُوب بيْن القوسَيْن :
1 - القاهِرةُ مدِينةٌ............... (نَعْت - جُملَة اسْمِيَّة)
2 - ريفُنا المصِرىُّ ريفٌ ............. (نعت - جُملة فِعليَّــة)


السؤال الرابع
بيِّن الضَّمِيرَ الرابِطَ، فِيما يأتى:
أ - قال تَعالَى: "وَاتَّقُوا يَومًا تُرْجَعُونَ فِيه إِلَى الله". ( سورة البقرة الآية ٢٨١ )
ب - قال تَعالَى: "قَوْلٌ معْروفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى". ( سورة البقرة الآية ٢٦٣ )
ج - هَذَا عالِمٌ يخافُ الله.
د - هَذِه امْرأةٌ رَضيَتْ بالفضِيلَةِ مَنْهَجًا.
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
مدرسة : ........................ اختبار شهر أكتوبر 2018
اسم الطالبة : ........................ مادة اللغة العربية
الفصل : ............................ الزمن حصتان
أولا :القراءة : من درس أسس النجاح في الحياة :
" و هناك صفات كثيرة لابد منها في النجاح، بعضها خاص بنوع العمل الذي يعمله الشخص؛ فالتاجر تلزمه صفات خاصة لنجاحه قد لا يتطلبها نجاح العالم أو الأديب وهناك صفات عامة لابد أن يتصف بها كل مريد للنجاح. "
التقويم :
1 - أ - ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه مع تصحيح الخطأ :

-النجاح في الحياة لا يعتمد علي الاخلاق( )
- من صفات الانسان الناجح الباقة ( )
- صفات الانسان الناجح واحدة في كل المهن ( )
ب- تخير الاجابه الصحيحه من بين القوسين :
كلمة مريد معناها : ( جديد - طالب - شديد عنيد )
كلمة صفات مفردها : ( وصف - صاف - صفة - واصف )
كلمة النجاح مضادها : ( الجهل - الفشل - النبوغ - العجز )
كاتب هذا المقال ( مصطفي أمين - علي امين - احمد امين - العقاد )
2 - علام يعتمد النجاح في الحياة ؟
ثانيا الأدب : 

1 - علل تسية الغصر الجاهلي بهذا الاسم .
2 - ما اغراض الشعر الجاهلي ؟
ثالثا البلاغة : 
رابعا النصوص: 
من درس وصية ام

1 - " أي بنية إن الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك وكنها تذكرة للغافل ومعونة للعاقل ولو أن امرأة استغنت عن الزوج لغنى أبويها وشدة حاجتهما إليها كنت أغنى الناس عنه ولكن النساء للرجال خلقن ولهن خلق الرجال " 
- أ - ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه مع تصحيح الخطأ :
- الوصية قول حكيم من انسان حكيم ( )
- من خصائص الوصية صدق العاطفة ( )
- الام الحكيمة تؤدي الي مجتمع ناجح .( )
ب - تخير الصواب مما بين القوسين :
- كلمة النساء مفردها ( انسية - انسانة - امراة - سيدة )
- كلمة الغافل مضادها ( اليقظة - النشيط - الشجاع - القوي )
كانب النص ( الخنساء - ابن ساعدة - امامة بنت الحارث - النابغة الذبياني )
ج - بم عللت الام وصيتها للابنة .
2 - تظهر الوصية ملامح شخصية الام اذكرها ؟ 
خامسا : النحو : 
 النجاح أمل القلوب و ثمرته لذيذة وهو من حسنات الدنيا و المجدون يعرفون حقيقة النجاح و النجاح يحتاج إلي أخلاق يرتكز عليها " 
أ – أعرب ما تحته خط .
ب – استخرج من القطعة ( خبرا جملة اسمية – خبرا جملة فعلية – خبرا شبه جملة – خبرا مفردا ) .
ج – الفائز مسرور بالجائزة ( اجعل المبتدأ للجمع المذكر و غير ما يلزم )
                                                                                   نتمني لكم التفوق 
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
السؤال الخامس
كَيْف تكْشِف فى الْمُعْجمِ عن: اْكتَشف؟


الاجــــابة


اجابة السؤال الأول
1- مُفِيدٌ
2 - الجامحِ
3 - الملوَّثةِ
4 - العَسِير

اجابة السؤال الثانى
أ - جَرِيدَةٌ
ب - مِصْرُ
ج - السَّيِّدَةُ
د - فَتاةً


اجابة السؤال الثالث
1 - زُوَّارُها كثيرُون
2 - يَزْخَرُ بالخيْرات


اجابة السؤال الرابع
أ - الهاءُ فى « فِيه ».
ب - الهاءُ فى « يَتْبَعُها ».
ج - الضَّميرُ المسْتَتِر فى « يَخافُ ».
د - الضَّمِير المسْتَتِر فى « رَضِيَتْ ».

اجابة السؤال الخامس
- « اكْتَشَف »: نُجرِّد الكَلمةَ من أَحْرفِ الزِّيادةِ فَتصِير « كَشَف ».

- نَبْحثُ عَنْها فى بابِ الكافِ مع الشِّين، وما يَثْلُثُهما.

اسْتخْرِج النّعْت مِن الجُملِ الآتِيةِ، وبيِّنْ أوْجُه المُطابقةِ بيْنهُ وبيْن الْمنْعُوتِ: 
(ا) فتحتْ أبْوابُ المعْرِفةِ العالم المجْهُول.
(ب) زال جُزْءٌ كبِيرٌ مِنْ هذا الغُمُوضِ.
(جـ) يفْحصُ الباحِثُون الأعماق المُخْتلِفة.
(د) رسمُوا خرائِط دقِيقةً. 
الإجابة 
(ا) فتحتْ أبْوابُ المعْرِفـةِ العالم المجْهُول.
- الصفة فيها: المجْهُول
- أوجه المطابقة بين الصفة والموصوف: الصفةُ والْموْصُوف مُعرّفانِ بِـ (أل)، وفِى التّذْكِيرِ، وكِلاهُما منْصُوبٌ بِالْفتْحةِ.
(ب) زال جُزْءٌ كبِيرٌ مِنْ هذا الغُمُوضِ.
- الصفة فيها: كبِيرٌ
- أوجه المطابقة بين الصفة والموصوف: الصفــةُ والْموْصُــوف كِلاهُـما نكِـــرةٌ، ومُذكّرٌ، وهُما مرْفُوعانِ بِالضّمّةِ.
(جـ) يفْحــــصُ الباحِثُـــــون الأعماق المُخْتلِفة.
- الصفة فيها: المُخْتلِفة
- أوجه المطابقة بين الصفة والموصوف: الصفــةُ والْموْصُـوف مُعـرّفانِ بِـ (أل)، ومُتطابِــقانِ فِــى التّأْنِيــثِ؛ لأنّ كلِمـــة الأعْماقِ جمْع تكْسِير، وهُما منْصُوبانِ بِالْفتْحةِ.
(د) رسمُوا خرائِط دقِيقةً.
- الصفة فيها: دقِيقةً
- أوجه المطابقة بين الصفة والموصوف: الصفةُ والْموْصُوف مُتطابِقانِِ فِى التّنْكِيرِ، وفِى التّأْنِيثِ، وهُما منْصُوبانِ بِالْفتْحةِ. 

ضعْ نعْتًا مُناسِبًا مُطابِقًا لِلْمنْعُوتِ فِى الجُملِ التّالِيةِ: 
(ا) حارِسُو المُتْحفِ رِجالٌ.................
(ب) السّائِحاتُ................. كثِيراتٌ.
(جـ) القاهرةُ مدِينةٌ................. 
الإجابة 
(ا) حارِسُو المُتْحفِ رِجالٌ أشِدّاءُ.
(ب) السّائِحاتُ الألْمانِيّاتُ كثِيراتٌ.
(جـ) القاهرةُ مدِينةٌ عرِيقةٌ. 

اجْعلِ الجُمْلة التّالِية لِغيرِ الواحِدِ، وغيِّر ما يلْزمُ: هذِهِ مُهنْدِسةٌ نشِيطةٌ فِى عملِها. 
الإجابة 
- الْمُثنّى المُذكّـرُ: هذانِ مُهنْدِسانِ نشِيطانِ فِى عمليْهِما.
- الْمُثنّى المُؤنّث    : هاتانِ مُهنْدِستانِ نشِيطتانِ فِى عمليْهِما.
- الْجمْعُ المُذكّـرُ: هؤُلاءِ مُهنْدِسُون نشِيطُون فِى أعْمالِهِمْ.
- الْجمْعُ المُؤنّث    : هؤُلاءِ مُهنْدِساتٌ نشِيطاتٌ فِى أعْمالِهِن. 

اجْعلِ الكلِماتِ الآتِية نعْتًا لِمنْعُوتٍ فِى جُملٍ تامّةٍ مع المُحافظةِ عَلى حالتِها الإِعْرابِيّةِ: (المُهذّبُون - القادِمتانِ - هادئًا)
الإجابة 
* المُهذّبُون
- جعلها صفة لموصوف مع المحافظة على حالتها الإعرابية: التّلامِيذُ المُهذّبُون محْبُوبُون.
* القادِمتانِ
- جعلها صفة لموصوف مع المحافظة على حالتها الإعرابية: الطّائِرتانِ القادِمتانِ مِن السُّعُودِيّةِ وصلتا فِى الْموْعِدِ الْمُحدّدِ.
* هادئًا
- جعلها صفة لموصوف مع المحافظة على حالتها الإعرابية: أصْبح (محْمُودٌ) طالِبًا هادئًا، فأحبّهُ زُملاؤُهُ ومُعلِّمُوهُ. 

خاطِبْ بِهذِهِ الجُمْلة غير الواحِدِ، وغيِّر ما يلْزمُ: 
* أنْت تِلْمِيذٌ مُجْتهِدٌ، تحْترِمُ المُعلِّم المُهذّب. 
الإجابة 
- الْواحِـــــــــــدةُ: أنْتِ تِلْمِيذةٌ مُجْتهِدةٌ، تحْترِمِين المُعلِّم المُهذّب.
- الْمُثنّى المُذكّـرُ: أنْتُما تِلْمِيذانِ مُجْتهِدانِ، تحْترِمانِ المُعلِّم المُهذّب.
- الْمُثنّى المُؤنّث    : أنْتُما تِلْمِيذتانِ مُجْتهِدتانِ، تحْترِمانِ المُعلِّم المُهذّب.
- الْجمْعُ المُذكّـرُ: أنْتُمْ تِلامِيذُ مُجْتهِدُون، تحْترِمُون المُعلِّم المُهذّب.
- الْجمْعُ المُؤنّث    : أنْتُنّ تِلْمِيذاتٌ مُجْتهِداتٌ، تحْترِمْن المُعلِّم المُهذّب. 

احْذِفِ النّاسِخ، واكْتُبِ الجُملتيْنِ صحِيحتيْنِ: 
(ا) إِنّ الشّجرتيْنِ المُثْمِرتيْنِ عالِيتانِ.
(ب) ظلّ الباحِثُون يُنقِّبُون عنِ الذّهبِ الأسودِ. 
الإجابة 
(ا) إِنّ الشّجرتيْنِ المُثْمِرتيْنِ عالِيتانِ.
- الْجُمْلةُ بعْد حذْفِ النّاسِخِ: الشّجرتانِ المُثْمِرتانِ عالِيتانِ.
(ب) ظلّ الباحِثُون يُنقِّبُون عنِ الذّهبِ الأسودِ.
- الْجُمْلةُ بعْد حذْفِ النّاسِخِ: الباحِثُــون يُنقِّبُــون عنِ الذّهــبِ الأسودِ. 

«الإسْكنْدرِيّةُ مدِينةٌ عظِيمةٌ، تقــعُ على شاطِــئ البحْــرِ الْمُتوسِّــطِ، بناهـا الإسْـكنْدرُ الأكْبـرُ، وشهِدتْ عُصُورًا مُخْتلِفـةً، وحُكّامًا كثِيرين، ووقفتْ ضِدّ الْمُسْتعْمِرِ الظّالِــم، حتّى كتب الله لها الْحُرِّيّة الكامِلة، وهِــى تُنافِــسُ القاهِرة بِما فِيها مِــنْ كُلِّيّاتِها العِلْمِيّة، ومــدارِسِها الْمُتنوِّعةِ، ومساجِــدِها العظِيمةِ، وحدائِقِها الفسِيحةِ، وآثارِها القدِيمةِ. ويذْهبُ النّاسُ إِليْها صيْفًا؛ لِيتمتّعُوا بِمائِها الرّائِقِ، وهوائِها العلِيلِ».
- عيِّنْ مِن الفِقْرةِ السّابِقةِ: (كُلّ نعْتٍ ومنْعُوتٍ، وبيِّنْ علامة الإعْرابِ فِى كُلٍّ مِنْهُما). 
الإجابة 
* النعت: عظيمة - المنعوت: مدينة - علامة إعرابهما: الضمة
* النعت: المتوسط - المنعوت: البحر - علامة إعرابهما: الكسرة
* النعت: الأكبر - المنعوت: الإسكندر - علامة إعرابهما: الضمة
* النعت: مختلفة - المنعوت: عصورًا - علامة إعرابهما: الفتحة
* النعت: كثيرين - المنعوت: حكامًا - علامة إعرابهما: الياء الفتحة
* النعت: الظالم - المنعوت: المستعمر - علامة إعرابهما: الكسرة    
* النعت: الكاملة - المنعوت: الحرية - علامة إعرابهما: الفتحة
* النعت: العلمية - المنعوت: كلياتها - علامة إعرابهما: الكسرة
* النعت: المتنوعة - المنعوت: مدارسها - علامة إعرابهما: الكسرة
* النعت: العظيمة - المنعوت: مساجدها - علامة إعرابهما: الكسرة
* النعت: الفسيحة - المنعوت: حدائقها - علامة إعرابهما: الكسرة
* النعت: القديمة  - المنعوت: آثارها - علامة إعرابهما: الكسرة
* النعت: الرائق - المنعوت: مائها - علامة إعرابهما: الكسرة
* النعت: العليل - المنعوت: هوائها - علامة إعرابهما: الكسرة 

ضعْ نعْتًا مُناسِبًا تخْتارُهُ مِمّا بيْن القوْسيْنِ، واكْتُبْهُ مكان النُّقطِ: 
(ا) العملُ .............. يرْضى عنْهُ الله.              (الضّارُّ- الصّـالِـحُ - الفاسِـدُ) 
(ب) الثّمرُ..................... لذِيذُ الطّعْمِ.              (الأخْضرُ - النّاضِجُ - القدِيمُ) 
(جـ) الأسدُ حيوانٌ..........................               (ألِيـفٌ - محْبُـوبٌ - مُفْتـرِسٌ)
(د) القِطُّ حيوانٌ.............................               (ألِيـفٌ - مُفْتـرِسٌ - مُتوحِّـشٌ) 
الإجابة 
(ا) العمل الصالح يرضى عنه الله.
(ب) الثمر الناضج لذيذ الطعم.
(جـ) الأسد حيوان مفترس.
(د) القط حيوان أليف. 

(البدِيعة - الأجْنبِيّةِ - الدّافِئ - الكبِيرة - خالِدةٌ - عظِيمةٌ) ضعْ نعْتًا مُناسِبًا مكان النُّقطِ، تخْتارُهُ مِن الكلِماتِ السّابِقةِ: 
«مدِينةُ الأقْصُرِ مدِينةٌ..................، بِها آثارٌ.................. يزُورُها السُّيّـاحُ مِن البِلادِ..................، فيُعْجبُون بِجوِّها.................. فِى الشِّتاءِ، ويُشاهِدُون الْمعابِد....................، والتّماثِيل ..................، الّتِى تدُلُّ على عظمةِ أجْدادِنا القُدماءِ». 
الإجابة 
«مدينة الأقصر مدينة عظيمة، بها آثار خالدة، يزورها السياح من البلاد الأجنبية، فيعجبون بجوِّها الدافئ فى الشتاء، ويشاهدون المعابد البديعة، والتماثيل الكبيرة، التى تدل على عظمة أجدادنا القدماء». 

ضعْ نعْتًا مُناسِبًا أوْ منْعُوتًا مُناسِبًا مكان النُّقطِ، تخْتارُهُ مِمّا بيْن القوْسينِ: 
(ا) العِنبُ................. لذِيذةٌ.               (فاكِهةٌ - شجرةٌ - خُضْرةٌ)
(ب) النّخْلةُ شجرةٌ.................             (قصِيرةٌ - عالِيـةٌ - عرِيضةٌ) 
الإجابة 
(ا) العنب فاكهة لذيذة.
(ب) النخلة شجرة عالية. 

ضعْ نعْتًا مُناسِبًا أوْ منْعُوتًا مُناسِبًا مكان النُّقطِ، تخْتارُهُ مِمّا يأْتِى: (ماءً - زهْرةً - السّرِيع - الْحرْبِيّةُ)
(ا) القِطارُ.............. رُكُوبُهُ مُرِيحٌ.
(ب) الطّائِرةُ.............. خطرٌ على الْجُنُودِ والنّاسِ.
(جـ) شرِبْتُ.............. عذْبًا.
(د) قطفْتُ مِن البُسْتانِ.............. جمِيلةً. 
الإجابة 
(ا) القطار السريع ركوبه مريح.
(ب) الطائرة الحربية خطر على الجنود والناس.
(جـ) شربت ماء عذبًا.
(د) قطفت من البستان زهرة جميلة. 

ضعْ منْعُوتًا مضْبُوطًا بِالشّكْلِ مكان النُّقطِ فِى كُلِّ جُمْلةٍ مِمّا يأْتِى: 
(ا) أكلْتُ.............. النّاضِجة.
(ب) الأسدُ.............. مُفْترِسٌ.
(جـ) نزْرعُ.............. الْجمِيلة فِى الْحدِيقةِ.
(د) سُرِرْتُ مِن.............. الفائِزِ. 
الإجابة 
(ا) أكلت الفاكهة الناضجة.
(ب) الأسد حيوانٌ مفترس.
(جـ) نزرع الزهرة الجميلة فى الحديقة.
(د) سررت من المتسابقِ الفائز. 

ضعْ مكان النُّقطِ، نعْتًا أوْ منْعُوتًا مُناسِبًا، واضْبِطْ ما تأْتِى بِهِ بِالشّكْلِ: 
(ا) الْحاكِمُ................. ينالُ محبّة الشّعْبِ.
(ب) ................. الْمُجْتهِدُ فِى زِراعتِهِ، يكْثُرُ إِنْتاجُهُ.
(جـ) تتفتّحُ اللّوْزاتُ عنْ................. أبْيض.
(د) رأيْتُ على الأغْصانِ................. كثِيرًا. 
الإجابة 
(ا) الحاكم العادلُ ينال محبة الشعب.
(ب) الفلاحُ المجتهد فى زراعته يكثر إنتاجه. 
(جـ) تتفتح اللوزات عن قطنٍ أبيض.
(د) رأيت على الأغصان ثمرًا كثيرًا. 

اِجْعلْ كُلّ كلِمةٍ مِمّا يأْتِى نعْتًا فِى جُمْلةٍ مُفِيدةٍ: (الْجديد - الشُّجاع - الْمُخْلِص - البُخارِيّة) 
الإجابة 
- الثوب الجديد جميل.
- القائد الشجاع منتصر.
- الصّديق المخلص محبوب.
- الدرّاجة البخارية وسيلة من وسائل المواصلات. 

اِجْعلْ كُلّ كلِمةٍ مِمّا يأْتِى منْعُوتًا فِى جُمْلةٍ مُفِيدةٍ: (الأُمُّ - الْمُعلِّمُ - الصّانِـعُ - الشّجرةُ - الطّبِيبةُ) 
الإجابة 
- الأم الرحيمة يحبها أبناؤها.
- المعلِّم المخلص محبوب من تلاميذه.
- الصانع الماهر صناعته متقنة.
- الشجرة المثمرة ثمرها كثير.
- الطبيبة الماهرة تقبل عليها المريضات. 

ضعْ كُلّ نعْتٍ ومنْعُـوتٍ مِمّا يأْتِى فِى جُمْلةٍ مِنْ تعْبِيرِك، مع ضبْطِ النّعْتِ والْمنْعُوتِ: (الثّمرة النّاضِجة - الطّائِر الصّغِير - درْس سهْل - سمك كثِير) 
الإجابة 
- الثمرةُ الناضجةُ طعمها لذيذ.
- الطائرُ الصغيرُ مسكنه فى العش.
- درس اليوم درسٌ سهلٌ.
- فى البحيرة سمكٌ كثيرٌ. 

اضْبِطْ كُلّ نعْتٍ مِمّا يأْتِى بِالشّكْلِ، وبيِّنْ سبب الضّبْطِ: 
(ا) الكِتابُ القصصِىّ مُمْتِـع.
(ب) سمِعْتُ بِاللّيْلِ صوْتًا عالِيًا.
(جـ) مِصْرُ تمْتازُ بِجوٍّ مُعْتدِل. 
الإجابة 
(ا)
- النعت مضبوطًا بالشكل: القصصىُّ.
- سبب الضبط: لأنه نعت لمبتدإ.
(ب)
- النعت مضبوطًا بالشكل: عاليًا.
- سبب الضبط: لأنه نعت لمفعول به.
(جـ)
- النعت مضبوطًا بالشكل: معتدلٍ.
- سبب الضبط: لأن المنعوت اسم مجرور بحرف الجر (الباء). 

أجِبْ عنْ كُلِّ سُؤالٍ، بِحيْثُ تشْتمِلُ الإجابةُ على نعْتٍ ومنْعُوتٍ: 
(ا) فى أىِّ صفٍّ من الصُّفُوفِ أنْت؟
(ب) ماذا اشْتريْت مِن الْمكْتبةِ؟
(جـ) أيْن تضعُ كُتُبك؟ 
الإجابة 
(ا) أنا فى الصف الخامس.
(ب) اشتريت من المكتبة كتابًا مفيدًا.
(جـ) أضع كتبى على مكتب كبير. 

أعْرِبْ ما تحْتهُ خطٌّ: «تُنْبِتُ الشّجرةُ ورقًا أخْضر»
الإجابة 
* ورقًا: مفْعُولٌ بِهِ منْصُوبٌ، وعلامةُ نصْبِهِ الفتْحةُ، وهُو منْعُوتٌ.
* أخْضر: نعْتٌ منْصُوبٌ، وعلامةُ نصْبِهِ الفتْحةُ. 

أعْرِبْ ما تحْتهُ خطٌّ فِيما يأْتِى: 
(ا) تهْتمُّ الدّوْلةُ بِالْحدائِق العامّةِ.
(ب) الْجلِيسُ الصّالِـحُ خيْرٌ مِن الْجلِيسِ السّوْءِ.
(جـ) يُشاهِدُ السُّيّـاحُ فِى بِلادِنا آثارًا عظِيمةً. 
الإجابة 
(ا)
* الدولــة: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة.
* بالحدائق: (الباء) حرف جر، والحدئق: اسم مجرور بـ (الباء)، وعلامة جرِّه الكسرة.
(ب)
* الصالـح: نعت مرفوع، وعلامة رفعه الضمة.
* الجـليس: اسم مجرور بـ (من)، وعلامة جرِّه الكسرة.
* السّـــوء: نعت مجرور، وعلامة جرِّه الكسرة.
(جـ)
* السيـاح: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة.
* آثــــــــارًا: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة. 



استخرج من الجمل النعت والمنعوت مبين علامة الأعراب
• الوطن الجميل مسكن لأبنائه
• فتح المهندس الغرفتين الكبيرتين
• العاملات المخلصات محبوبات
• بني ( خوفو ) الهرم الأكبر
• في مصر صناعة حديثة
أعرب الجمل الآتية:
• الجليس الصالح خير من الجليس السوء
• هذا طالب علم متفوق
• هذه بنت جميلة طيبة
• الطريق المستقيم يوصل إلى الجنة
• جنة الله الغالية قريبة من المؤمنين
• المصريات المخلصات مفيدات للوطن
• الأرض الخضراء مبهجة

• الهواء النظيف منعش


تدريب : أكمل بنعت مناسب :
1- التلاميذ ……………….ناجحون .
2- كرمت المدرسة المعلمين …………
3- التلميذات ……………..ناجحات .
4- هذا ولد ……………………..
5- يدافع عن الوطن جنود ………….
6- الفتاة ……………..يحبها الجميع .


تدريبات أخرى :
أعرب الجمل التالية ولاحظ الفرق :
1- محمد مجتهد .
2-جاء محمد مجتهداً .
3- محمد المجتهد ناجح




الضمائر
أ. استخرجوا الضّمائر المنفصلة الّتي في الجمل آلاتية، واذكروا نوْعها :

1. أنتَ تأمرُ ونحنُ نطيعُ.

2. الشمسُ والقمرُ هما المصدرُ الأكبرُ للضّياءِ.

3. الزراعةُ هيَ أساس الثروة.

4. { إيّاكَ نعْبُدُ وإيّاك نستعين}

5. الشّبابُ هم ثروةُ البلادِ .

6. إيّاهُ نُجلُّ ونقدّرُ!

السّؤال الثّاني: ب. ضعوا ضميرًا مناسبًا في أوّل كلّ جملة من الجمل التّالية:

1. __________ أقوم من النّوم مبكرا.

2. __________ تمشط شعرها كل يوم.

3. _________ يساعدون الفقراء.

4. _________ تشكر من يساعدك.

5. _________ تتبعين قواعد الصحة.

6. _________ نكرم الضيف.


السّؤال الثّالث: ج. ضع/ي ضميرا مناسبا بدل الأسماء الواردة في بداية الجمل آلاتية:

1. علي يصيد السمك.

2. الولدانِ زارا حديقة الحيوان.

3. الفتياتُ شاهدن الأهرام.



4. الفتيانُ يستحمون في النهر.

السؤال الرابع : 1: أكمل الجمل التالية بما هو مطلوب:

1) أَنَا طَالِبٌ أُحِبُّ الدِّرَاسَة.
2) نَحْنُ ...............................................
3) هِيَ ...............................................
4) هُمْ ................................................
5) أَنْتِ ...............................................
6) أَنْتُمْ ...............................................
س2: اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين ، ثم اكتبها في الفراغ فيما يأتي:
1) ............... لاعبونَ مَاهِرون.
(أنتُمَا- أَنْتُمْ- أَنْتُنَّ)
2) ............... مُعَلِّمَةٌ أُحِبُّ الطَّالِبَاتِ.
(أَنْتِ- هِيَ- أَنَا)
3) ............... مُهَنْدِسٌ بَارِعٌ.
(هُوَ-أَنْتُمَا- نَحْنُ)
س3: ذهب الطالب إلى المدرسة وهو مسرور.ضعْ ضَمِيرَ الْغَائِبَةِ مَكَانَ ضَمِيرِ الْغَائِبِ ، وَغَيِّرْ مَا يَلْزَمُ: (4 درجات)

تعليقات