اختبار الاسم ................................................
صوب الخطأ في الاتي :
1 - يا معلمً اللغة العربية تكلموا بها
2 - المصريون معظمهن يخلصون لمصر
3 - القران الكريم معظمه يهدف الي الحق
4 - يا ايها الطبيبة الطريق طويل
" كان شوقي امير الشعراء يتمييز بالوطنية حبذا قصائده , شعراء مصر تعلموا هذا المثال يحتذي به
اعراب :
شوقي .............
امير ..............
الشعراء ............
استخرج :
1 - أسلوب مدح و بين اركانه
2 - نداء و بين نوعه
3 - بدلا و بين نوعه
4 - ممنوعا من الصرف
الاجابة
1 - معلمي ( درجة )
2 - معظمهم ( درجة )
3 - ( تفسيره او كتاب الله )
4 - ايتها ( درجة )
5- شوقي:اسم كان مرفوع وعلامه رفعه الضمه ( درجة )
امير:نعت مرفوع وعلامه رفعه الضمه ( درجة )
الشعراء:مضاف اليه مجرور وعلامه جره الكسره ( درجة )
الاستخراج :
1حبذا قصائده
حب فعل ماضي مبني علي الفتح
ذا اسم اشاره مبني في محل رفع فاعل
قصائد مبتدا مؤخر مرفوع وعلامه رفعه الضمه والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف اليه( ثلاث درجة )
2النداء:شعراء ( درجة )
نوعه:منادي مضاف ( درجة )
3بدل:المثال ( درجة )
نوعه:مطابق ( درجة )
4ممنوع من الصرف: مصر علم مؤنث ثلاثي
او شعراء اسم منتهي بالف التانيث الممدوده ( درجة ) المجموع ( 12)
القصة :
صوب الخطأ في الاتي :
1 - يا معلمً اللغة العربية تكلموا بها
2 - المصريون معظمهن يخلصون لمصر
3 - القران الكريم معظمه يهدف الي الحق
4 - يا ايها الطبيبة الطريق طويل
" كان شوقي امير الشعراء يتمييز بالوطنية حبذا قصائده , شعراء مصر تعلموا هذا المثال يحتذي به
اعراب :
شوقي .............
امير ..............
الشعراء ............
استخرج :
1 - أسلوب مدح و بين اركانه
2 - نداء و بين نوعه
3 - بدلا و بين نوعه
4 - ممنوعا من الصرف
الاجابة
1 - معلمي ( درجة )
2 - معظمهم ( درجة )
3 - ( تفسيره او كتاب الله )
4 - ايتها ( درجة )
5- شوقي:اسم كان مرفوع وعلامه رفعه الضمه ( درجة )
امير:نعت مرفوع وعلامه رفعه الضمه ( درجة )
الشعراء:مضاف اليه مجرور وعلامه جره الكسره ( درجة )
الاستخراج :
1حبذا قصائده
حب فعل ماضي مبني علي الفتح
ذا اسم اشاره مبني في محل رفع فاعل
قصائد مبتدا مؤخر مرفوع وعلامه رفعه الضمه والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف اليه( ثلاث درجة )
2النداء:شعراء ( درجة )
نوعه:منادي مضاف ( درجة )
3بدل:المثال ( درجة )
نوعه:مطابق ( درجة )
4ممنوع من الصرف: مصر علم مؤنث ثلاثي
او شعراء اسم منتهي بالف التانيث الممدوده ( درجة ) المجموع ( 12)
القصة :
أ - ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه مع تصحيح الخطأ :
- تسامح الرسول مع الكفار عند عودته لمكة ، وكان عمر عقبة وقتئذ ٩ سنوات(.....)
- اعتقد عمرو بن العاص أن عقبة سيكون بطلاً من أبطال الإسلام لقرابته(...).
- اختار عمرو بن العاص عقبة وجعله فى مقدمة الجيش، ففتح الشام ولم يبلغ الثلاثين سنة (.)
ب - أول كلمات طرقت سمع عقبة هى ........ و.............. والفتح.
ج - علل هجرة الرسول (صلى الله عليه وسلم) من مكة إلى المدينة .
القراءة :
أسلمت رأسى إلى يدى، وأنشأت أفكر فى أمر هذه الهرة، وأعجب لشأنها وأقول: ليت شعرى! هل تفهم هذه الهرة معنى الحرية؟ فهى تحزن لفقدانها وتفرح بلقياه "
أ- ما المقصود ب ليت شعرى ؟ و ما مضاد لفقدانها ؟ وما جمع الهرة ؟
ب - من مؤلفات المنفلوطى ..........و ........، وقد ترجم بعض القصص الفرنسية مثل .........و ...........
ج - بِمَ شبه الكاتب الحرية؟ وكيف يعيش المحروم من الحرية؟
النصوص :
حملناكِ يــــا مصرُ بينَ الحنايــا وبينَ الضلـوع وفـوقَ الجبــينْ.
عشقناكِ صدرًا رعانــــا بـــدفءٍ وإن طال فينا زمـانُ الحنـــينْ.
أ- مقابل ( حملناك ) مفرد ( حنايا) مرادف ( رعانا ) في جمل تامة
ب- اشرح الابيات موضحا العاطفة المسيطرة علي الشاعر .
ج- ما الجمال في ( فوق الجبين ) ،( طال فينا زمان الحنين )
د - ـ هات من النص ما يدل على
ـ صوت مصر الجميل يهدى الحائرين . ـ مصر تتخلص من حزنها لتستعيد مكانتها .
النحو :
(( الامة العربية اكثر حاجه الي الوحدة , يلتقي ابناؤها كلهم علي التمسك بهذه الوحدة بعد ان وجدوا الوحدة هدفها عاليا فعلينا ان نحرص علي وحدتنا ولا نفرط فيها )).
(ا) اعرب ما تحته خط
(ب) استخرج من الفقره:( حرفا بدأ بهمزة قطع - اسما بدأبهمزة قطع - اسم اشارة )
الاسماء التي الفها الف وصل هم .......و......و.......و............و..........و...........و.......و.............
انتهت الاسئلة
انتهت الاسئلة
لماذا نتعلم الجبر؟
امتحان للاول الاعدادي
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@2
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
الجمع والضرب والأعداد العشرية والكسور وما شابه ذلك، لديه معنى ملموس. هذه هي الرياضيات الأساسية بإختصار، فإن الرياضيات الأساسية تتعامل مع الأعداد يبدو أن لمفاهيم الرياضيات الأساسية قيمة عملية،بعد ذلك يأتي الجبر. فجأة، يطلب منا أن نتعامل ليس فقط مع الأرقام التي إعتدنا عليها ولكن مع الحروف. والأمر لا يتوقف هنا. تبدأ في رؤية الأقواس والقوى، وأمزجة أخرى من الرموز التي لا يبدو أن لها معنى على الإطلاق. مما يجعل كثيرين يكرهون تعلم الجبر ...و السؤال
هل سأحتاج فعلا لإستخدام الجبر في الحياة الواقعية؟
ولكن أبسط جواب هو أن الجبر هو بداية الرحلة التي تمنحك مهارات حل المشاكل الأكثر تعقيدا. في طفولتك. ذهبت إلى حديقة الأطفال، وإستمتعت باللعب على الأرجوحة والزحليقة. الجبر يستطيع أن يساعدك على فهمها.مثلا إذا كنت تعرف وزن الشخص في أعلى الزحليقة وعرفت إرتفاعها، ستتمكن من إحتساب قيمة تقريبية للسرعة التي سينطلق بها إلى الأمام بعد إجتيازه طرفها.في الالعاب السحرية باستخدام الجبر، يمكننا حساب مقدار القوة التي سيجذب بها مغناطيس قطعة حديد هناك أمثلة في كل مكان حولنا لأشياء في الحياة اليومية التي يمكن أن نفهمها تماما باستخدام الجبر فقط. إذا قمت بإسقاط حجر من سطح منزلك، كم من الوقت سيستغرق ليصل إلى الأرض؟ إذا حجرًا آخر أثقل 100 مرة من سقف نفس المنزل، كم سيستغرق من الوقت ليصل الي الارض ؟ إذا أحضرت بطريقة أو بأخرى جرافة إلى سطح المنزل وإسقطتها، كم من الوقت ستستغرق لتصل إلى الأرض؟ الإجابة هي أنها ستستغرق نفس الوقت في جميع الحالات الثلاث! وقت السقوط الحر يعتمد فقط على حقل الجاذبية الأرضية (والذي هو نفسه تقريبًا بالنسبة لنا جميعا) إضافة إلى إرتفاع السقف الذي صار منه الإسقاط. رغم أن الجرافة “أثقل” من الصخور، فقط سقطت جميعها بنفس السرعة على الأرض الجبر هو نقطة الانطلاق لدراسة هذا الكون الرائع الذي نعيش فيه. بفضله تكون لديك الأدوات اللازمة لفهم أشياء كثيرة عظيمة الخوارزمي هو مؤسس علم الجبر فله الفضل في نشر الأرقام الهندية (الأرقام المستخدمة في العربية)، من أهم مؤلفاته والتي كانت مرجعًا أساسيًا لعلم الرياضيات لفترة طويلة هو كتابه (الجبر والمقابلة) والذي تناول فيه عدد من الموضوعات الخاصة بالجبر، ولا تزال مخطوطة هذا الكتاب موجودة في مكتبة إكسفورد،بالإضافة إلى كتابه (المختصر في حساب الجبر والمقابلة) وهو الذي وظّف فيه علم الجبر لتوزع الميراث و أضف إلى ذلك قيامه بابتكار علم الخوارزميات (اللوغريتمات حاليًا)، والتي تم الاستفادة منها في إجراء العمليات الحسابية على الكمبيوترات والحاسبات الآلية ولذلك لقبوه بـ (أبو الحاسوب)، وهو أيضًا من أضاف الرقم صفر إلى قائمة الأرقام العربية والهندية.
امتحان للاول الاعدادي
النصوص :
سيبقى نشيدك رغم الجراح ...... يضىء الطريق على الحائرين
سيبقى عبيرك بيت الغريب.........وسيف الضعيف وحلم الحزين
أ ما مرادف رغم و الحائرين ومضاد يبقي و جمع الغريب ؟
ب - ما الجمال في :1 - تعدد العطف في البيت الثاني . 2 - يضىء الطريق
ج - الشاعر متفائل بمستقبل وطنه .وضح ذلك .
القراءة :
وقد حذر الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) من التفريط في المال العام فقال :
" إن رجالا يتخوصون في مال الله بغير حق لَهم في النار يوم القيامة "
أ - معني حذر .....و يتخوضون .....و جمع حق .........
ب - لقد حرص الإسلام علي المال العام وضح ذلك.
ج - لماذا يعد الحفاظ علي المال العام واجب ديني ووطني ؟
سيبقى نشيدك رغم الجراح ...... يضىء الطريق على الحائرين
سيبقى عبيرك بيت الغريب.........وسيف الضعيف وحلم الحزين
أ ما مرادف رغم و الحائرين ومضاد يبقي و جمع الغريب ؟
ب - ما الجمال في :1 - تعدد العطف في البيت الثاني . 2 - يضىء الطريق
ج - الشاعر متفائل بمستقبل وطنه .وضح ذلك .
القراءة :
وقد حذر الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) من التفريط في المال العام فقال :
" إن رجالا يتخوصون في مال الله بغير حق لَهم في النار يوم القيامة "
أ - معني حذر .....و يتخوضون .....و جمع حق .........
ب - لقد حرص الإسلام علي المال العام وضح ذلك.
ج - لماذا يعد الحفاظ علي المال العام واجب ديني ووطني ؟
لماذا سمي عقبة بهذا الاسم ؟
من والد عقبة ؟ و بم اشتهر ؟
النحو :
"القراءة نبراس يهتدى به السالك فى طريق العلم ,فبكثرة الأطلاع تزداد المعلومات وتنمو المعارف ,ونحن نقرأ لأن القراءة تسمو بتفكيرنا فوق تفكير المخلوقات الأخرى"
ب - .استجرجي : ( خبرا جملة فعلية - ضميرا منفصلا و اخر متصل - الف وصل و همزة قطع ضميرا مستترا )
ج - القراءة مفيدة للانسان .اجعلي الخبر جملة فعلية
د - أكملي ما يلي بضمير مناسب :
1 - ..يفهمان الدرس 2 - ....تفهمان الدرس
ع - وضحي الضمير في الاتي :
1 - الطلاب يفهمون الدرس 2 - الطالبات تفهمن الدرس
النحو :
"القراءة نبراس يهتدى به السالك فى طريق العلم ,فبكثرة الأطلاع تزداد المعلومات وتنمو المعارف ,ونحن نقرأ لأن القراءة تسمو بتفكيرنا فوق تفكير المخلوقات الأخرى"
ب - .استجرجي : ( خبرا جملة فعلية - ضميرا منفصلا و اخر متصل - الف وصل و همزة قطع ضميرا مستترا )
ج - القراءة مفيدة للانسان .اجعلي الخبر جملة فعلية
د - أكملي ما يلي بضمير مناسب :
1 - ..يفهمان الدرس 2 - ....تفهمان الدرس
ع - وضحي الضمير في الاتي :
1 - الطلاب يفهمون الدرس 2 - الطالبات تفهمن الدرس
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@2
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
تعليقات
إرسال تعليق