القائمة الرئيسية

الصفحات

أ- اكتب الأرقام بالحروف العربية وغير ما يلزم : 
1- في مكتبة الفصل 9 قصة ، 12 كتاب علمي
2- قرأ الطالب (4) كتب و (12) قصة 
3- زادت مظاهر التلوث في القرن العشرين(14) ضعفا وأعدت مصر (3) مشروعات لقوانين تستهدف حماية البيئة .. 
4- " قرأت 12 قصة في 6 كتب ، واستغرقت قراءتها 14 ساعة " 
5- " زار المعرض 24 رئيساً و71 كاتبة و60 أديباً واستمرت الزيارة 6 ساعات "
6- كرمت الدولة ( 3 ) متسابقات و( 18 ) متسابق في حفظ القرآن الكريم .
7- كثير من التلاميذ يحبون القراءة 00 صغ من الجملة جملة بها كم الخبرية
8- استعرت من المكتبة ( 23 ) ، و( 13) قصة .
9- شارك فى الرحلة 4 مدرسين و12 تلميذ و15 تلميذة 
10- فى إحدى غاراتهم الإرهابية على مدينة غزة قتلوا (7) أطفال و(6) سيدات 
11- من أسلحة الدمار الشامل 13 صاروخاً ً و25 قنبلة و6مدافع . 
12- قتل 147 جندياً أمريكياً فى العراق
13- قرأت 16 بحوث ، واطلعت على 20 كتب ، وأعجبني 15 قصص )
14- ( أسقطت المقاومة العراقية 3 طائرة تقل 36 جندي ) 
15- قدمت (4) دول عربية مقترحات بشأن تطوير ميثاق الجامعة ، وقد وعد (81) قطراً عربياً بدراسة هذه المقترحات . 
16- ( كرمت المدرسة 16 طالباً ، و25 طالبة. )
17- ساعدت مصر أكثر من 13 دولة عربية ، علي مدار أكثر من 50 عاماً . . 
18- "في مدرستنا( 26 ) مدرساً ، و(19) معلمة و(12) فصلاً "
19- يشمل الكتاب على( 13)فصلا ،وكل فصل يشتمل على( 12) جزءا وفى كل جزء( 71 ) أقسام
20- " نعمل في الأسبوع 5 يوم وفي اليوم 7 ساعات "
21- في العام الميلادي 12 شهراً ، وينقسم إلي 4 فصول ، وعدد أيام كل شهر 30 يوماً "
1- زار الغردقة (16) سائحاً[ ستة عشر ]و(22) مرشداً[اثنان وعشرون ] 
و(5) طالبات[خمس ]

2- فى مدرستنا (15) فصل[خمسة عشر ] و(12) مدرسة[ اثنتا عشرة ]

3- فى المدرسة (300) طالبة[ثلاثمائة ] و (400) طالب [اربعمائه ]و(60) معلم[ ستون ] و(62) معلمة[اثنتان وستون ]

4 ـ ويوجد فى المدرسة (12) وكيل[اثنا عشر ] و(10) وكيلات [ عشر ] و(11)مدرس[ احد عشر ] و(12) مدرسة[ اثنتا عشرة ]و(21) عاملاً [ واحد وعشرون ] و(7) عاملات [ سبع ] و(5) مديرون [ خمسة ]

1- استعرت من المكتبة (13) قصة و (14 ) كتابا.
2- في المدرسة (12) معلمة و (45 ) معلما و ( 13) فصل و في الفصل (24) طالبة . 
3- في جيبي ( 50 ) جنيها ، سأنفق منها ( 10 ) جنيهات . 
4- أول محاولة طيران كانت عام 852 م. 
5- جاء إلى المدرسة ( 25 ) زائر .
6- حضر الحفل ( 12) شاب ، و ( 25) فتاة . 
7- اشترك في المسابقة الثقافية(10)طلاب و (17) طالبة .
8- كرمت الدولة (11) عالما . 
9- كرمت الإدارة ( 5) معلم و (14) طالبة . 
10-قامت مدرستنا برحلة اشترك فيها (15)طالب،و(12)طالبة و دفع كل طالب ( 5) جنيهات . 
11- قتل المتعصبون ( 75) مشجع .


1. توفي جمال عبد الناصر في اليوم ال(28) من الشهر ال(9) عام(1970).

2. قرأ التلاميذ (112 مجلة) و (100 كتاب).

3. تخرج من مدرستنا (222 طالب وطالبة).

4. في المكتبة (1798 مجلة).

5. زار المفتش قبل (3 أسبوع) (117 مدرسة ثانوية) و (1013 صف). 

6. توفي بدر شاكر السياب في اليوم ال(24) من الشهر ال(12) عام (1964).

7. حضر المؤتمر (508 طبيب مختصّ).

8. في الكتاب (1417 صفحة).

9. دعوْنا (2333 ضيف).

10. شيّدت الحكومة (4 مدرسة ) و (15 مركز طبيّ) خلال (111 يوم).

11. صرفت الشركة على المشروع (9716 شاقل).

12. اقتلعت الأعاصير (57 شجرة). 

13. مضى (2005 سنة) على ميلاد المسيح.

14. بدأت الحرب العالمية الأولى عام 1914.
2) أكمل بتمييز مناسب :
1- مر من الشهر تسع وعشرون يوماّ.......... 
2- تكونت لجنة التحكيم من ثلاث حكام...............
3- فى الحظيرة سبع وتسعون .دجاجاّ............ 
4- سلمت على سبع عشرة فتاةّ .....................

(س3) أكمل بعدد مناسب :
1- فى مصر سبع وعشرون................ محافظة 
2- رأيت اثنى عشر............. كوكباً
3- حضر الحفلة ثلاثة .................. آلاف مشاهد 
4- فريق الكرة .احد عشر........... لاعباً
ب- صوب الخطأ فيما يلي : 
1- اشتريت اثنا عشر قصة ودفعت خمسون جنيها 
2- قامت إسرائيل بغارات وحشية على ثلاث " مدينة " فلسطينية دمرت فيها عدد كبيراً من المنازل ، وقتلت " ثلاث وعشرون " رجلاً ، و" اثنتا عشر" امرأة ، " وسبع " أطفال
3- فى الفصل تسع طلاب من الأوائل . 
4- فاز في المسابقة ( أربع عشرة طالب )
5- اشتملت القصة على ( أربعة عشرة أقسام ) 
6- في المكتبة ( تسعة عشرة منضدة ) 
7- على المكتب ( أحد عشر قصص )

1- قرأت ثلاثة قصص في خمس عشرة يوما .
2- مكث العالم في بحثه اثنا عشر سنة . 
3- حروف اللغة العربية ثمان و عشرون حرفا ، منها أربع عشرة حرفا قمرية و مثلها شمسية ، و بلغت مجموعات الأحرف المتشابهة ثمانية مجموعات و غير المتشابهة عشرة حروفا . 
4- اشتريت أربعة ( قلم ) و أحد عشر ( كتاب ) 
5- اشتريت ثلاثة عشر كتب .
1- إني رأيت خمس وثلاثون رجلاً[خمسةوثلاثين ] 
2- اشترك فى المسابقة أحد عشرة طلاب[عشر طالباّ ]
3- حضر المباراة ألفين مشاهدين[الفا مشاهد ] 
4- في المكتبة مائة قصص وثلاث تلميذة[قصة_تلميذات ]
 بالقصة خمس وعشرين ورقة .
- زرت ثلاث آثار قديمة .
- ذاكرت تسع عشر درسا.
- هاجر تسع عشر مواطنا . 
- التعليم الجامعي أربعة سنين. 
- في المصنع سبعة عاملة 
- في الحديقة اثنتا عشرة أشجارا
- يشارك في حفل يوم الأم اثنان وعشرون تلميذة. 
- في الفناء ثلاثة وعشرون تلاميذ. 
- ركعات الصلاة المفروضة في اليوم سبع عشر ركعة. 
- في الفصل ثمانية تلميذات .
- لم ينجح إلا سبعون طالب
- ظهر في الاستعراض العسكري خمس وأربعون فرقا 
- تخرج في فصول محو الأمية ست وتسعون نساء
جـ - تخير الإجابة الصحيحة ممـا بين القوسين : 
1- في الكتاب ........... صورة . ( اثنان وعشرون ـ اثنتان وعشرون ـ اثنتين وعشرين ) 
2- في الامتحان ...........درجة للقواعد النحوية 
( اثنتي عشرة ـ اثنتا عشرة ـ اثنا عشر ) 
3- شاهدت ............... مخطوط . ( تسع عشرة ـ تسعة عشر ـ تسع ) 
4- قرأت (12) بحثاً .............. ( اثنا عشر بحثاً ـ اثنتي عشرة بحثاً ـ اثني عشر بحثاً ). 
1- درجات السلم أكثر من ( ثمان – ثماني – ثمانية ) 
2- معي مائة و سبعة ...... ( جنيه – جنيهات – جنيها ) 
3- اشتريت ثلاثة ( قصص – مساطر – كتب ) 
4- في القصة ( ست عشرة – ستةعشر- ستة عشرة ) فصلا. 
5- أخذت ( أحدعشر – إحدى عشرة ) كتابا . 
6- لقد بنينا ( تسعةعشرة - تسعةعشر- تسع عشرة ) مصنعا .
7- قرأت ( اثنتا عشرة - اثنا عشر – اثنتي عشرة ) قصة .
1- اشتريت ثلاثة ( مساطر – كتب – كراسات ) كتب
2- شارك فى الحفل اثنان وعشرون ( مشرفين – عاملا – مندوبة )عاملا 
3- انضم إلى لجنة البر خمسة وثلاثون ( هيئة – محسنا – محسنة ) محسنا
4- يتألف فريق المدرسة من أحد عشر ( طالبا – طالبة – طلاب )طالب 
5- استغرقت الرحلة سبعة عشر ( ليلة – يوما – ساعات ) يوما
6- في الفصل إحدى عشرة ( طالبا – طالبة – طلاب ) طالبة
7- حفظت ثمانى عشرة ( نصا – آية – أحاديث ) اية
8- باع التاجر خمسة عشر ( كتب – كتابا – مسطرة
)

ختر الإجابة الصحيحة : 
1- درجات السلم أكثر من ( ثمان – ثماني – ثمانية ) 
2- معي مائة و سبعة ...... ( جنيه – جنيهات – جنيها ) 
3- اشتريت ثلاثة ( قصص – مساطر – كتب ) 
4- في القصة ( ست عشرة – ستةعشر- ستة عشرة ) فصلا. 
5- أخذت ( أحدعشر – إحدى عشرة ) كتابا . 
6- لقد بنينا ( تسعةعشرة - تسعةعشر- تسع عشرة ) مصنعا .
7- قرأت ( اثنتا عشرة - اثنا عشر – اثنتي عشرة ) قصة .
ثانياً : كم بنوعيها :
أ- بين نوع كم وأعرب تمييزها : 
1- كم من حضارات زالت واندثرت 
2- كم إنسان بات محروما من التمتع بجمال الطبيعة 
3- كم من مواطن يخلص الحب
4- كم دول تؤيد الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني 
5- كم من طلاب أحرزوا التفوق في العام الماضي
6- كم صحيفة تصدر كل صباح 
7- كم أثر تركها القدماء 
8- بكم قرش اشتريت
9- عن كم دار سألت 
10- كم ليلة سهرها الباحث في سبيل العلم 
11- كم هدفا عملت لتحقيقه 
12- كم دولة تنتج أسلحة الدمار الشامل
13- كم من دولة ترغب في إحلال السلام ربوع العالم ! 
14- كم بطولات حققتها مصر
15- كم جندياً في الأمة العربية
16- كم معركة انتصرت فيها مصر
17- كم مؤمنين خاضوا معارك إسلامية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ب- (كم من اختراع قدمه العلماء ) اجعل كم في العبارة السابقة استفهامية وغير ما يلزم 
جـ- كم طالباً عرف مفهوم الرحمة ؟ اجعل ( كم ) خبرية وأعرب تمييزها 

د ـ كم من متفوق في مصر . ـ كم متفوقاً في مدرستك . 
ما نوع ( كم ) في كل جملة مما سبق ؟ 

هـ - بين نوع " كم " في المثالين وأعرب ما بعدهما : 
( كم كتابا قرأت ـ كم كتب قرأت ) 

===============================================================



[كَمْ] الاستفهاميّة
اسمٌ غامض مبهم، مبنيٌّ على السكون، يُستفهم به عن العدد، نحو: [كم طالباً نجح؟]. وتفتقر دوماً إلى موضِّح يُزيل إبهامها وغموضها، ولها حكمٌ واحد، وأمّا الموضِّح، الذي يُزيل إبهامها وغموضها فله أربعة أحكام.
أوّلاً: حكمُها:
- لها الصدارة، فلا يتقدّم عليها إلاّ حرفُ جرّ أو مضافٌ، نحو: [بكم درهماً اشتريت الخاتَم؟] و [رأيَ كم خبيراً أخذت؟].
ثانياً: أحكامُ الاسم الذي يوضِّحها:
- لا يكون إلاّ نكرةً مفرداً منصوباً، كما جاء في الأمثلة الثلاثة آنفاً: [طالباً - درهماً - خبيراً] ويُعرَب تمييزاً.
- ويجوز جرّه بـ [مِن]، إذا جُرَّتْ هي بحرف جرّ، نحو: [بكم مِنْ درهمٍ اشتريتَ الكتاب؟].
- ويجوز فصله عنها نحو: [كم عندك كتاباً؟] و[كم اشتريتَ كتاباً؟](4).
- ويجوزحذفه للعلم به (وحذفُ ما يُعلَم جائز)، نحو: [كم ... لبثتُم؟ = كم يوماً لبثتم؟].
تنبيه:
يقترن البدل بعدها بالهمزة، نحو: [كم كتاباً اشتريت؟ أخمسةً أم عشرة؟].
ملاحظة:
تجد نماذج استعمال [كم] الاستفهامية مع نماذج [كم] الخبرية. وإنما فعلنا ذلك ليكون التقابل والتلاقي والتباين، أعون على الجلاء والوضوح.
[كَمْ] الخبريّة
اسمٌ غامض مبهم، مبنيٌّ على السكون، يُكنى به عن التكثير نحو: [كم مِنْ كتابٍ عندك !!]، و[كم كتابٍ عندك !!] وتفتقر دوماً إلى موضِّح يُزيل إبهامها وغموضها، ولها حُكْمٌ واحد، وأما الموضِّح الذي يُزيل إبهامها وغموضها فله ثلاثةُ أحكام.
¨ أوّلاً: حُكمها:
- لها الصدارة، فلا يتقدَّم عليها إلاّ حرفُ جرٍّ أو مضافٌ، نحو: [إلى كم بلدٍ سافرت !!] و[قراءةَ كم كتابٍ أَتممت !!].
ثانياً: أحكامُ موضِّحها:
- لا يكون إلاّ مجروراً بـ [مِن]، ظاهرةً أو مقدَّرة، سواء أَفَصَلَ فاصلٌ بينهما أم لم يفصل. فظهورُها نحو: [كم مِنْ كتابٍ قرأتُ !!]، وتقديرُها نحو: [كم كتابٍ قرأتُ !!]. (أي: كم من كتاب قرأتُ!!)
- يجوز إفرادُه ويجوز جمعه، نحو: [كم كتابٍ عندك !!] و [كم كتبٍ عندك!!]. وهو واجبُ التنكير في كل حال.
*
- يجوز حذفُه للعِلمِ به، نحو: [كم ذكرناك وأنت غائب !! = كم مرّةٍ ذكرناك وأنت غائب!!].
نماذج فصيحة من استعمال [كم] استفهاميةً وخبريّة.
- قال القطاميّ [1]:
كم نالني منهمُ فضلٌ على عدمٍ
إذ لا أكاد من الإقتار أَحتملُ
[كم]: في البيت خبرية، تفيد التكثير. أي: كم مرةٍ نالني منهم المعروف!!. و[فضلٌ: فاعلُ نالني]، وأما الموضِّح: [مرةٍ] فمحذوف، وحذفه فاشٍ في التنْزيل العزيز وفي الشعر والنثر. وسيأتيك منه نماذج، عن قريب.
- قال الفرزدق، يهجو جريراً:
كم عَمَّةٍ لكَ يا جريرُ وخالةٍ
فَدْعاءَ، قد حلَبَتْ عليَّ عِشاري
(فدعاء: في رسغها اعوجاج من كثرة الحَلْب. العِشار: جمع عُشَراء، وهي الناقة التي مضى على حملها عشرة أشهر. يريد أنّ عمات جرير وخالاته يحلبن نياقَ الشاعر لهوانهنّ).
[كم عمّةٍ لك]: كم، في البيت خبرية، تفيد التكثير. والشاعر يريد أنّ كثيراً منهنّ قد حلبن نياقه. و[عمّة] موضِّح [كم] مجرورٌ بـ [مِنْ] مقدّرة. فـ [كم عمةٍ = كم مِنْ عمةٍ]. وإذا كانت [كم] خبرية، جاز أن يكون موضِّحها مفرداً، أو جمعاً. وهو في البيت مفرد.
ومثله في الإفراد قول الشاعر [2]:
وكم ليلةٍ قد بِتُّها غيرَ آثِمٍ
.........................
[كم ليلةٍ]: كم خبرية، موضِّحُها [ليلةٍ]، مجرور بـ [مِنْ] مقدَّرة: [كم ليلةٍ = كم مِن ليلةٍ]. وقد قلنا آنفاً: إذا كانت [كم] خبرية، جاز أن يكون موضِّحُها مفرداً، أو جمعاً. وهو في البيت مفرد.
· قال الشاعر [3]:
كم ملوكٍ بادَ مُلْكُهمُ ونعيم سُوْقةٍ بادُوا
(بادَ: هلك. سوقة: جمع سوقيّ، وهم دون الملك).
[كم ملوكٍ]: كم، خبريّة تفيد التكثير، أراد أن كثيراً منهم كذلك. و[ملوكٍ] موضِّح [كم] مجرورٌ بـ [مِنْ] مقدّرة. فـ [كم ملوكٍ = كم مِنْ ملوكٍ]. وإذا كانت [كم] خبرية، جاز أن يكون موضِّحها مفرداً، أو جمعاً. وهو في البيت جمع.
- وكم مِنْ مَلَكٍ في السماوات لا تغني شفاعتهم شيئاً [4]
[كم مِنْ ملكٍ]: كم، خبريّة تفيد التكثير، و[ملكٍ] موضِّح، [كم] مجرور بـ [مِنْ] ظاهرة. وإذا كانت [كم] خبرية، جاز أن يكون موضِّحها مفرداً، أو جمعاً. وهو في الآية مفرد. ومثل هذا طِبقاً قولُه تعالى: ]وكم مِن قريةٍ أهلكناها[ (الأعراف 7/4) فـ [كم] خبرية، و[قريةٍ] موضِّحها. وهو مفرد مجرور بـ [مِنْ] ظاهرة.
· قال الشاعر (معاهد التنصيص 1/148):
كم عالمٍ لم يَلِجْ بالقَرع بابَ مُنىً وجاهلٍ قبلَ قرع الباب قد وَلَجا
[كم عالمٍ]: كم، في البيت خبرية، تفيد التكثير، أراد أن كثيراً من العلماء كذلك. و[عالمٍ] موضِّح [كم] مجرور بـ [مِنْ] مقدّرة. فـ [كم عالمٍ = كم مِنْ عالمٍ]. ومثل ذلك مبنىً ومعنىً قول الآخَر:
كم عالمٍ عالمٍ أَعْيَتْ مذاهبُهُ
وجاهلٍ جاهلٍ تلقاه مرزوقا
- كم تركوا مِنْ جَنّاتٍ وعُيون[ [5]
[كم]: خبرية تفيد التكثير؛ موضِّحها [جنّات] مجرور بـ [مِن] ظاهرة. ويُلاحَظ الفصلُ بينها وبين موضِّحها بجملة هي: [تركوا]، وذلك جائز.
- قال المتنبي [6]
إلى كم تَرُدّ الرسْلَ عمّا أتَوا بهِ كأنّهمُ فيما وَهَبْتَ مَلامُ
(يريد أن سيف الدولة يردّ رُسُلَ ملك الروم الذين يأتون في طَلَب الهدنة، كما يردّ مَن يلومونه على سخائه وكرمه).
[إلى كم]: الذي نريده من هذا البيت شيئان:
الأول: إيراد نموذج فصيحٍ، فيه إدخال حرف الجرّ على [كم]. وذلك أنّ [كم] لها الصدارة - سواء أكانت استفهاميةً أم خبرية - فلا يتقدّم عليها إلاّ حرف جرٍّ (فتكون في محلّ جرٍّ به)، أو مضافٌ (فتكون في محلّ جرٍّ مضاف إليه).
والثاني: إظهار القارئ على أنّ موضِّح [كم] محذوف، ويأتي ذلك كثيراً في الكلام: شعراً ونثراً. وقد نوّه بذلك مجمع اللغة العربية بالقاهرة، (في دورته /51 لعام 1985) وأوصى بإذاعته في الأمة، وذلك قوله: [لمّا كان جمهرة النحاة لا يُصرّحون بجواز الحذف في كلا الاستعمالين (أي: استعمال كم الاستفهامية والخبرية)، وكانت كتب القواعد التعليمية تُغفل ذلك؛ ترى اللجنة ضرورة النصّ على ذلك تعويلاً على المأثور في الفصيح، وعلى ما ذكره بعض النحاة ...](4).
- قال كم لبثتَ قال لبثتُ يوماً أو بعضَ يوم [7]
[كم لبثتَ؟]: [كم] في الآية استفهامية. وفيها شاهد على حذف موضِّح [كم]. إذ لولا الحذف لقيل: [قال كم يوماً لبثتَ؟].
- قال معن بن أوس [8]:
وكم علّمتُهُ نظْمَ القوافي فلمّا قال قافيةً هجاني
[كم علّمتُه]: [كم] في البيت خبرية تفيد التكثير؛ وقد حُذِف موضِّحُها، ولو لم يُحذَف، وأعان الوزن على ذكره، لقال الشاعر: [كم مرّةٍ علّمته نظم القوافي!!].
- قال جعفر بن عُلْبة الحارثيّ [9]:
ولم نَدْرِ إنْ جِضْنا من الموت جَيْضَةً كم العمرُ باقٍ والمدى متطاوِلُ
(جاض عن عدوّه: عَدَلَ وانحرف)
[كم]: هي الاستفهامية، موضِّحها منصوب محذوف، ولو ذُكِر لقيل: [كم يوماً العمرُ باقٍ؟]. و[العمرُ]: مبتدأ، والخبر [باقٍ]: اسم منقوص مرفوع والأصل: [باقي] ثم حُذِفت الياء تخفيفاً.
- قال الجاحظ [10]:
[انظرْ - أبقاك اللهُ - في كم فنٍّ تصرَّف فيه ذكرُ العصا من أبواب المنافع والمرافق!! وفي كم وجهٍ صرّفته الشعراءُ وضُرِب به المثل!!].
[في كم فنٍّ] ومثله طِبقاً: [في كم وجهٍ]: هاهنا مسألتان:
الأولى: أنّ [كم] لها الصدارة، فلا يتقدّم عليها إلاّ حرف جرّ، أو مضاف. وفي العبارتين تقدّم عليها حرف الجرّ [في].
والثانية: مجيء الموضِّح بعدها مجروراً على المنهاج. وإنما يُجَرّ موضِّحها بـ [مِنْ] ظاهرةً أو مقدّرة. أي: [كم مِنْ فنٍّ وكم من وجهٍ]، وقد جُرّ بها مقدّرةً في الموضعين.
- قال عليّ-كرّم اللهُ وجهه-في ذمّ الدنيا (نهج البلاغة - د. الصالح /165):
[كم من واثقٍ بها قد فَجَعَتْه، وذي طمأنينة إليها قد صرعتْه].
[كم]: خبرية، موضِّحها مجرور بـ [مِن] ظاهرة. ولو حُذِفت [مِنْ] فقيل: [كم واثقٍ بها قد فجعته] لَجاز. وذلك أن موضِّحها يجوز أنْ يُجَرّ بـ [مِنْ] ظاهرة، أو مقدّرة. وقد جُرَّ بها مقدّرةً هاهنا في الموضعين.
- قال مُحَلِّم بن فراس يرثي (البيان والتبيين 2/272):
كم فيهمُ لو تملَّينا حياتَهمُ مِن فارسٍ يومَ رَوْعِ الحيِّ مِقدامِ
[كم من فارسٍ]: [كم]، خبرية يُقصد بها التكثير، وقد جُرَّ موضِّحُها وهو [فارس]، بـ [مِنْ] ظاهرة، على المنهاج.


====================================================================
أولاً : مزيد الثلاثي بحرف : و يأتي على ثلاثة أشكال : 
1  - 
أَفْعَلَ ( أَ -ْ -َ -َ ) / أكرم  - أنزل  - أمدَّ  - أوضح  - أفاد  - أعطى  - أوحى .
2  - 
فَعَّلَ ( -َ -َّ -َ ) / درّب  - شوّه  - خرّج  - لوّث  - بدّد  - برّأ  - ولّى .
3  - 
فَاْعَلَ ( -َ اْ -َ -َ ) / قاتل  - عاون  - ساير  - آمن  - واجه  - آزر .
ثانياً : مزيد الثلاثي بحرفين : و يأتي على خمسة أشكال:
1  - 
انْفَعَلَ ( انـْ -َ -َ -َ ) / انعقد  - اندفع  - انهار  - انشقّ  - انمحى
2  - 
افْتَعَلَ ( ا –ْ تَ -َ -َ ) / اجتمع  - اتصل  - اضطر  - ازدان  - احتوى
3  - 
افْعَلَّ ( ا ـْ ـ ـَّ ) / ابيضَّ َ - احمرَّ  - اخضرَّ  - اعوجَّ
4  - 
تَفَاْعَلَ ( تَ –َ اْ -َ -َ ) / تباعد  - تواصل  - تبارى  - تعارف
5 - 
تَفَعَّلَ ( تَ -َ -َّ -َ ) / تعلَّم - تطهّر  - توسَّم  - تبيّن - تعدّد
ثالثاً : مزيد الثلاثي بثلاثة أحرف : و يأتي على شكل شهير استفعل ( اسـتـ - - - ) / استعمر  - استورد - استقام  - استرخى  - استمدَّ .
و هناك أوزان أقل شهرة منها ( افْعَوْعَلَ ) المزيد بالهمزة و الواو وتضعيف العين مثل : اعشوشب  - اخشوشن  - اغرورق  - احدودب .
رابعاً : مزيد الرباعي بحرف : يأتي على شكل واحد 
تفعلل ( تَ -َ -ْ -َ -َ ) / تزلزل  - تدهور  - تبعثر .
خامساً : مزيد الرباعي بحرفين : يأتي على شكل واحدافْعَلَلَّ ( ا -ْ -َ -َ -َّ ) / اطمأنّ  - اقشعرّ  - اكفهرّ  - اشمئزّ  .
فوائد :
  أقل عدد لحروف أي فعل ثلاثة ، و نعرف عدد حروف الفعل من خلال الفعل الماضي فقط بعد حذفالضمائر من آخره ، وحروف العطف من أوله إنْ وُجِدَت .
  أقصى عدد لحروف الفعل الماضي ستة .
  حروف الزيادة: الحروف التي تزاد على المجرد الثلاثي، أو المجرد الرباعي وغيرهما محصورة في عشرة أحرف يجمعها قولك : "سَأَلْتُمونيها" أو "اليوم تَنْساه" أو " هَناء وَ تَسْليم " ، و من الزيادة أيضاً التضعيف لعين الفعل .
  ولا يلزم في كل فعل مجرد أن يُستعمل له مزيد مثل " لَيسَ ، خَلا " ونحوهما من الأفعال الجامدة .

سؤال الامتحان : استخرج فعلاً مجرداً ، وأخراً مزيداً .
للإجابة
1  - 
الفعل المجرد : نبحث أولاً عن فعل ماض ٍ مكون من ثلاثة أحرف ، إذا وجدنا به ضمائر في أخره نحذفها مثل : صَنَعْتُهَا  =   صَنَعَ   = مجرد ثلاثي
إذا لم نجد فعلاً ماضياً نبحث عن فعل مضارع أو فعل أمر ، و الذي نجده نرده إلى الماضي ؛ لمعرفة هل هو مجرد أم مزيد
مثل : يسعدون  =  سعد     =   مجرد ثلاثي
      يتعارفون   =  تعارف  =   مزيد الثلاثي بحرفين
 
تدريب 
  عين الفعل المجرد ونوعه ، والفعل المزيد وحروف الزيادة فيه فيما يلى ، واذكر أصله المجرد :
(جلس - تفاهم - ابتدأ - جاهد - أكرم - علْم - ردَّ - استفهم - صَدَقَ - تزلزل - تصدَّق - اطمأن - ارتضى - تبين - استمد - دَفَعَ - وصَّى - أحاط - نما - هبَّ - تفوق - انطلق- اخترع - طلَعَ - صام - دعا - زلزل - طمأن - بعثر - جلجل - وسوس) .
  (دفع - حرم - سمع - نفع - زلزل - باع) زِدْ كل فعل مما سبق بما يمكن من حروف الزيادة ثم أدخله في جملة.

تعليقات