التمييز
ما هو التمييزُ لغةً واصطلاحًا؟
أولاً: التمييز لغةً، للتمييز في اللُّغة معنيان:
الأول: التفسيرُ مطلقًا، تقول: ميزْتُ كذا، تريد أنَّك فسَّرته.
والثاني: فصْلُ بعض الأمور عن بعض، تقول: ميَّزتُ القوم، تريد أنَّك فصلتَ بعضهم عن بعض.
ثانيًا: التمييز في اصطلاح النُّحاة: هو عبارة عنِ الاسم الصريح، المنصوب، المفسِّر لما استبهم مِن الذوات أو النِّسب.
إلى كم قسم ينقسِم التمييز؟ وما هو تمييزُ الذات؟ وما هو تمييزُ النِّسْبة؟ وبماذا يُسمَّى تمييز الذات؟ وبماذا يُسمَّى تمييز النِّسبة؟ وما الذي يقَع قبل تمييز الذات؟
أولاً: ينقسم التمييز إلى قسمين:
الأوَّل: تمييز الذات.
والثاني: تمييز النِّسبة.
ثانيًا تمييز الذات هو: ما رَفَع إبهام اسم مذكور قبْلَه مجْمَل الحقيقة.
ثالثًا: تمييز النِّسبة هو: ما رَفَع إبهام نِسبة في جُملة سابِقة عليه.
رابعًا: يُسمَّى تمييز الذات: تمييز المفرَد.
خامسًا: يُسمَّى تمييز النِّسبة: تمييز الجُملة.
سادسًا: يقَع تمييز الذات بعدَ العدد، نحو قوله تعالى: ﴿ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا ﴾ [يوسف: 4]، وقوله تعالى: ﴿ إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا ﴾ [التوبة: 36]، أو بعدَ المقادير مِن الموزونات، نحو: اشتريت رطلاً زيتًا، أو المكيلات، نحو: اشتريت إردبًّا قمحًا، أو المساحات: نحو، اشتريتُ فدانًا أرضًا.
أ-
2 - شربت كوبا لبنا ......... ( التمييز لبنا ) ..... ( بيان ابهام كوبا )
ب -
1 - امتلات الحديقة زهرا .......( التمييز زهرا ) ..... ( بيان ابهام النسبة )
2 - مصر اجمل البلاد هواء ......( التمييز هواء ) ..... ( بيان ابهام النسبة )
الشرح :
لاحظ ( قرشا - لبنا ) كلا منهما اسم فضلة نكرة منصوب قدبين المراد من اسم مبهم سابق فقرشا وضحت ابهام العشرين و بينت المراد منه
وكل اسم فضلة نكرة منصوب بين ابهام اسم سابق فهو تمييز مفرد .
لاحظ ( زهرا - هواء ) كلا منهما اسم نكرة منصوب فضلة غير مسبوق باسم مبهم و لكنه بين المراد من جملة مهملة سابقة فزهرا بينت ما امتلات به الحديقة فزال بها ابهام الجملة
و كل اسم فضلة نكرة منصوب بين ابهام جملة سابقة فهو ممييز نسبة
الخلاصة
ان التمييز اسم فضلة نكرة منصوب مبين لابهام مفرد او ابهام نسبة في جملة سابقة و ان المبهم اسما او نسبة الذي بينه التمييز - يسمي مميزا
أقسام التمييز
أ -
1 - معي عشرون قرشا....( نوع التمييز مفرد مبين للعدد)
2 - عند التاجر اردبا قمحا ...( نوع التمييز مفرد مبين للكيل )
3 - اشتريت كيلو تفاحا ...( نوع التمييز مفرد مبين للموزون)
4 - زرعت فدانا ارزا ...( نوع التمييز مفرد مبين للمساحة )
ب -
1 - حسن محمد خلقا ...( نوع التمييز نسبة محول عن فاعل )
2 - مهدنا الارض طرقا ..( نوع التمييز نسبة محول عن فاعل )
3 - محمد اطيب منك نفسا ..( نوع التمييز نسبة محول عن مبتدأ)
ج -
1 - امتلا الشجر ثمرا ..( نوع التمييز نسبة غير محول )
الشرح :
1 - ( قرشا - قمحا - تفاحا - ارزا ) كل منهما تمييز مفرد لانه أزال ابهام اسم قبله و الاسم البهم السابق الذي ازالت هذه الكلمات ابهامه (عدد أو كيل أو موزون أو مساحة ) فتمييز المبين لابهام العدد او الكيل او المساحة او الموزون فهو اربعة انواع
2 - ( خلقا - طرقا - نفسا - و ثمرا ) كل منهما تمييز نسبة لانه ازال ابهام نسبة في جملة فالمميزفيه ملحوظ لانه نسبة و تميز النسبة نوعان 1 - محول 2 - غير محول
اولا - المحول ينقسم الي : محول عن فاعل او مفعول او مبتدا
ثانيا - غير المحول نحو ( امتلا الشجر ثمرا ) فان ثمرا تمييز ليس محولا عن اصل يمكن تقديره فالتمييز غير محول و قد جئنا به ليوضح جملة مبهمة في الاصل
الخلاصة :
اولا : ان التمييز نوعان :
أ - مفرد .............. ب - تمييز نسبة
وان تمييز المفرد اربعة اقسام :
1 - مبين للعدد ....... 2 - مبين للمكيال
3 - مبين للموزون ... 4 - مبين للمساحة
ثانيا : تمييز النسبة نوعان :
أ - محول ................... ب - غير محول
المحول ( عن فاعل - مفعول - مبتدا )
إيضاح :
1 - بعت ثلاثة كتب
كلمة كتب اسم نكرة بعدكلمة تلاتة ( المبهمة اي الغامضة ) ليزيل ابهامها و يمييزه .
2 - بعت ثلاثة كتب
كلمة ثلاثة المميز المبهم الغامض وهذا المميز نوعان ( ملفوظ و ملحوظ )
3 - بعت ثلاثة كتب
كلمة كتب تسمي تمييزا و التمييز نوعان ( ملفوظ و ملحوظ ).
اولا التمييز الملفوظ
امثلة :
1 - قرات ثلاثين كتابا
2 - عندي اردب قمحا
3- اشتريت قنطارا قطنا
4 - زرعت فدانا موزنا
لاحظ الكلمات ( كتابا- قمحا - قطنا - موزنا )
أ - تميز ملفوظ او ذات او مفرد
و هو تمييز 1 - للعدد السابق له ثلاثين 2 - الكيل السابق له اردبا 3- الوزن السابق له قنطارا 4 - المساحة السابق له فدانا (و هويسمي تمييز الذات او المفرد او الملفوظ )
ب - اعرابه منصوب في الامثلة السابقة . او مجرور بالاضافة مثل : زرعت فدان ارز او مجرورا بمن مثل : اشتريت كيلو من البرتقال .
لاحظ الكلمات ( ثلاثين - اردب - قنطارا - فدانا ) يسمي مميزا
1 - المميز الاسم المبهم الغامض قبل التمييز و هو اربعة انواع ( ثلاثين ( عدد ) - اردبا (كيل ) قنطارا( وزن ) فدانا ( مساحة )
2 - يعرب المميز حسب موقعه في الجملة و هو علي الترتيب ( ثلاثين مفعول به منصوب بالياء - اردب مبتدا مؤخر مرفوع بالضمة - قنطارا مفعول به منصوب بالفتحة - فدانا مفعول به منصوب بالفتحة )
ما الكيل و انواعه؟ و ما الوزن و انواعه؟ و ما المساحة و ما انواعها؟
الكيل :
الكيل و المكيال اسم يغم جميع ما تعير به و انواعه ( المد - الصاع - العرق - المكتل - الاردب - الجريب - الوسق - العس - النصيف - الرطل - الكيلة - القدح الرطل اللتر - )
الوزن هو قوة جذب الارض للجسم و هي طريقة لتحديد كمية مادة و انواعه ( الرطل - الاوقية - المثقال - الدرهم و - الحمصة - الجوزة - الدارنق - القيراط - حبة الشعير - كيلو - جرام - طن - قنطار - اونص - )
المساحة هي قياس لمنطقة محصورة في نطاق معين علي السطح و انواعها ( المتر - السنتيمتر - كيلو متر - قدم - ياردة - الفدان السهم - الايكر- القصبة - القيراط - مليمتر- بوصة - فرسخ - هيكتار- دونمة - ميل )
ثانيا : التمييز الملحوظ او النسبة او الجملة
و يسمي تمييز نسبة لانه ازال ابهام نسبة في جملة فالمميزفيه ملحوظ لانه نسبة و تميز النسبة نوعان
1 - محول 2 - غير محول
الخلاصة :
تمييز النسبة او الجملة او الملحوظ
===========================
هو الاسم الذي يذكر لبيان الجملة المبهمة لا الاسم المفرد مثال :
فاض الكوب ماء - زرعنا الارض ذرة و قد يكون محول او غير محول .
اما تمييز الذات او المفرد او الملفوظ
===================
هو الاسم النكرة الذي يذكر لازالة الغموض عن اسم مفرد سبقه وهذا الاسم الذي سبقه ممكن يكون وزن او كيل او مساحة او عدد
عند قراءة الأعداد أو كتابتها يجوز أن تبدأ بالآحاد ، ثم العشرات ، ثم المئات ثم الألوف ثم مئات الألوف كما يجوز أن تبدأ بالألوف ثم المئات ثم العشرات ثم الآحاد .
العدد ( 165 ) ريال تقول : خمسة وستون ومائة ريال .
أو تقول : مائة وخمسة وستون ريالاً .
العدد ( 1357 ) سيارة تقول : سبع وخمسون وثلاثمائة وألف سيارةٍ .
أو تقول : ألف وثلاثمائة وسبع وخمسون سيارة ً.
العدد (17928) طالبا تقول : ثمانية وعشرون وتسعمائة وسبعة وأربعون ألف طالبٍ
أو تقول : سبعة وأربعون ألفا وتسعمائة وثمانية وعشرون طالباً .
ملحوظات :
1 البدء الآحاد ثم العشرات ثم المئات ثم الألوف هو الأفصح :
2 تذكر مرة أخري أن التمييز يتبع آخر رقم تنتهي به تقول :
( ...... ..... ألفُ طالب ٍ ) التمييز ( طالب ) مفرد مجرور ( لأن تمييز الألف مفرد مجرور )
( ..... .... وخمسة عشر طالباً ) التمييز ( طالباً ) مفرد منصوب ( لأنه تمييز خمسة عشر ) .
( .............. وثمانية طلاب ) التمييز ( طلاب ) جمع مجرور ( لأنه تمييز ثمانية ) .
3 ولابد من ملاحظة الموقع الإعرابي أيضا :
حضر 254 طالبا = حضر مئتان وأربعة وخمسون طالباً
( مئتان ) فاعل مرفوع بالألف ( أربعة ) معطوف على ما قبله مرفوع
قرأت 254 صفحة = قرأت مائتين وأربعا وخمسين صفحة .
( مائتين ) مفعول به منصوب بالياء معطوف على ما قبله منصوب .
التفوق 4987 طالبا = تفوق سبعة وثمانون وتسعمائة وأربعة آلاف طالب
سبعة : فاعل مرفوع بالضمة .
ثمانون : مرفوع بالواو . معطوف على ما قبله
تسعمائة: ( تسع ) معطوف مرفوع بالضمة . ( مائة ) مضاف إليه مجرور .
وأربعة : ( أربعة) معطوف عليه ما قبله مرفوع بالضمة .
آلاف : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
طالبٍ :تمييز العدد ( مفرد) مجرورة بالكسرة الظاهرة .
حول الفاعل في الجمل الاتية الي تمييز مع تغيير ما يلزم :
1 - حسن جو الشتاء ................... 2 - عظم خلق محمد
3 - يعلو قدر الطالب بعلمه ......... 4 - تقدمت صحة خالد
5 - انتظمت دراسة المعهد ...... 6 - فاض ماء الاناء
7 - تصبب عرق المسافرين ........ 8 - عظم جاه ابيك
حول المفعول في الجمل الاتية الي تمييز مع تغيير ما يلزم :
1 - جمل البستاني ارض الحديقة ............2 - فجر اله عيون الارض
3 - مهد العمال طرق البلاد .....4 - نسق الخادم اثاث البيت
5 - مزق الطلاب غلاف الكتاب ............. 6 - شربت ماء الكوب
حول المبتدا في الجمل الاتية الي تمييز مع تغيير ما يلزم :
1 - ضوء هذه الحجرة اسطع ..............2 - نظام المعهد الان اجمل
3 - خلق هؤلاء الطلاب اكرم ... 4 - حديث الله اصدق
5 - خصب ارضنا اوفر ............................6 - سلاح الجيش الان اكمل
شتاء اسوان افضل الاقاليم - تجربة ابوك اكثر منك -
------------------------------------------------------------------------------
حول المبتدا و المفعول و الفاعل و نائب الفاعل في الحمل الاتية الي تمييز مع تغيير ما يلزم :
طابت نفسك - طاب عيشك - مت تضحية الفتيات - قوي عزم الشباب - هانت نفوس القوم - ضعفت رؤية الرجل - ترقرقت عظام المراة كفي عقلك - زرعت ازهار الحديقة - غيرنا مصب الانهار - حددنا انتماء العالم - صنفنا انتماء الشعوب - رسمنا خارطة العالم - جمدنا ارصدة العرب - عمري اكبر من عمرك - سن سعيد اصغر من سن اخيه عماد .و تجربة سعيد اقل من تجربة اخيه عماد - عدد سكان الصين اكثر من عدد سكان الهند - تنوع الاصول الاثنية في الهند اكثر منها في الصين - لا يشابه صبر المصري - اكبرت خلق محمد - عم مساؤك - كرم اصلك - حسن خلقك - علا قدرك - طابت نفسي - طاب هواء المكان - زاد غني الغني و زاد فقر الفقير -
عين التمييز و اعربه في الاتي :
فاض القلب سرورا - العنب من الذ انواع الفاكهة طعما - القاهرة اكثر من الاسكندرية سكانا - شربت رطلا لبنا - اوقدت قنطارا فحما - اكل الحصان حفنة شعيرا - شربت كوبا ماءا - اشتريت قدحا سمسما - بعت ذراعا حريرا - لا املك شبرا ارضا - ما في الارض قدر راحة ظلا - و رسلناك للناس رسولا و كفي بالله شهيدا في القنطار مائة رطل - اطعمت الدجاجة ملء الكف حبا - البرتقال من الذ انواع الفاكهة طعما و اطولها بقاء و اكثرها فائدة- الريف انقي من المدن هواء و اجمل منظرا - قيراط ماس خير من قيراطين ياقوت - زكاة الفطر نصف صاع برا باع التاجر درهمين مسكا - انا مرتاح لها نفسا - ( محمد احسن الناس خلقا و اكثرهم علما يسكن في مصر العليا مكانة بين الدول لا يعرف الخائنين اولئك شر مكانا و اضل سبيلا و يحب العمل الصالح مرددا و الباقيات الصالحات خيرا عند ربك ثوابا و خيرا املا )
اكمل بتمييز مناسب :
( دخلت حديقة الحيوان و شاهدت من صنوف الحيوان فوجدت الزرافة من اطولها ........ و الطاوس اجملها ..... و الفيل اضخمها .... و الاسد من اشدها . و القردة اكثرها .....)
مصر اكبر البلاد ...... و شعبها اطيب الشعوب ...... و برج القاهرة اعلي الابنية ....... الشمس اكبر ......من القمر و اسطع منه ........
=====================================================
تمييز العدد
*أولا ... تذكير العدد وتأنيثه1 يقصد بالعدد :
الرقم الحسابي الذي يحدد كم الأشياء التي نعدها ( المعدود التمييز ) .
2 يقصد بالمعدود :
( تمييز العدد ) الأشياء التي يجئ العدد مبيناً لكميتها .
3 العدد المذكر :
ما كان خالياً من علامات التأنيث :
واحد اثنان ثلاث أربع خمس ست سبع ثمان تسع عشر .
4 العدد المؤنث :
ما كانت فيه إحدى علامات التأنيث :
إحدى = مؤنث بألف التأنيث المقصورة ، واحدة = مؤنث بالتاء المربوطة .
اثنتان = مؤنث بالتاء المتوسطة .
ثلاثة أربعة خمسة ستة سبعة ثمانية تسعة عشرة .
5 المعدود المذكر :
هو ما كان مفرده مذكراً : ( رجل قلم كتب جنود خطابات ريالات مساجد مسافرون رجال عمال أرغفة أبناء ..)
6 المعدود المؤنث :
هو ما كان مفرده مؤنثاً : ( مدرسة مدارس قرية قري مدينة مدائن صفحة صفحات شاه شياه قبيلة قبائل ... )
وذلك لأن المعمول به في تذكير المعدود وتأنيثه هو المفرد ، لأنه الأصل :
( حدائق ، مدارس ، قري ، أمم ، عاملات ) مؤنثة ،لأن مفردها مؤنث : ( حديقة ، مدرسة ، قرية ، أمة ، عاملة ) .
و( رجال رجالات خطابات ريالات ) مذكرة ، لأن مفردها : رجل خطاب ريال .
* متي يأتي العدد مذكرا ؟ ومتي يأتي مؤنثاً :
أولا : العددان ( 1،2 )
يطابقان المعدود تذكيرا وتأنيثاً دائماًَ : نقول :
- رجل واحد ، امرأة واحدة قرأت قصة واحدة ، وكتاباً واحداً .
- رجلان اثنان ، امرأتان اثنتان قرأت قصتين اثنتين ، وكتابين اثنين .
- أكلت رغيفاً واحداً وتفاحة واحدة
- وقطعتين اثنتين من الجبن ، وشربت كوبين اثنين من الماء .
- " ,إلهكم إله واحد "
- إن هذه أمتكم أمة واحدة .
- اتصلت بأخي مرتين اثنتين ، وأرسلت له خطابين اثنين .
ثانيا : الأعداد المفردة من ( 3 - 9 )
تأتي عكس المعدود دائما ، أي تخالف التمييز تذكيرا وتأنيثا في جميع الحالات سواء كانت وحدها أو مركبة مع عدد آخر :
- حضر ثلاثةُ طلابٍ وحفظوا ثلاثَ قصائدَ .
- حضرت أربعةَ دروسٍ وتخلفت عن أربعِ محاضرات .
- معي خمسةُ كتبٍ ومع أخي خمسُ كراسات .
- للمنزل ستةُ أبوابٍ في قاعة المحاضرات ستُّ نوافذَ .
- الأسبوع سبعةُ أيام مدة العمل سبعُ ساعاتٍ .
- في الكتاب ثمانيةُ دروس وفيه ثمان صورٍ .
- السعر تسعةُ ريالات في الموقف تسعُ سيارات .
- في الفصل ثلاثةَ عشرَ طالباً وفي هذا الكتاب ثلاثَ عشرةَ خريطةً .
- نجح أربعةَ عشرَ طالباً أجبت عن أربعَ عشرةَ مسألةً .
- على المكتب خمسةَ عشرَ كتاباً على الشجرة خمسَ عشرةَ ثمرةً .
وهكذا ( 3 9 ) عكس المعدود دائماً .
ثالثا: العدد ( 10 )
إذا كان مفردا فحكمه حكم ( 3 9 ) أي يخالف المعدود تذكيراً وتأنيثاً :
- في المسجد عشرةُ أعمدة ، وقد فرش بعشر سجادات .
- حفظ خالد عشرةَ أبياتٍ ، متوسط درجاته عشرُ درجات .
أما إذا كان (10) مركبا مع عدد مفرد ( 1119 ) فإن (10 ) تأتي مثل المعدود تذكيراً وتأنيثا : والعدد المفرد يأخذ حكمه السابق :
- 11 طالبا = أحدَ عشَر مسافراً 11 محاضرة = إحدى عشرةً محاضرة
- 12 كتابا = اثنا عشر كتابا 12 درجة = اثنتا عشرة درجة .
وهكذا نجد أن العددين ( 11،12 ) يطابقان المعدود تذكيرا وتأنيثا بجزأيهما :
- 13 مسافراً = ثلاثة عشر مسافراً 13 ساعة = ثلاث عشرة ساعة .
- 15 طابقا = خمسة عشر طابقاً 15مزرعة = خمس عشرة درجة .
- 19 متفوقا = تسعة عشر متفوقا 19 مسابقة = تسع عشرة مسابقة .
رابعاً : العقود :
من ( 20 90 ) تأتي بصبغة واحدة مع المذكر والمؤنث :
- تقدم للمسابقة ثلاثون طالباً وثلاثون طالبة .
- في الديوان أربعون قصيدة وفي القصيدة أكثر من أربعين بيتاً .
- في القصة سبعون حدثا ، جرت في سبعين ليلة .
وإذا كان هناك عدد مفرد مع العقود فإنه يلتزم بقاعدته السابق ذكرها : نقول :
- حفظت خمسة وعشرين نصاً ، في كل نص خمس وعشرون صورة خيالية .
- في الكتاب ثلاثة وأربعون درساً ، في الدرس أكثر من اثنتين وعشرين فكرة .
خامساً : الأعداد 100 ،1000 بصيغة واحدة مع المذكر والمؤنث :
مائة كتاب ، مائة كراسة
خمسمائة ريال ، خمسمائة شجرة .
تسعمائة عام ، تسعمائة سنة .
ستمائة طالب ، ستمائة ورقة .
يكتب عدد المائة معها كلمة واحدة أو متصلاً عنها :
مئتان ثلاثمائة أربعمائة خمسمائة ، ثلاث مائة أربع مائة خمس مائة ستمائة .
عدد المائة المتصل بها مذكر دائماً لأن مائة مؤنث :
ألف ريال ، ألف زهرة
ستة آلاف ريال ، ستة آلاف ورقة .
سنة ألف ، عام ألف
سبعة آلاف طالب ، سبعة آلاف طالبةٍ
ثمانية آلاف سنة ، ثمانية آلاف عام
تسعة آلاف نخلةٍ ، تسعة آلاف بيت
عدد الألوف مؤنث دائما لأن معدودة ( ألف ) مذكر
إذا كان مفرداً وكذلك إذا كان مركباً مع ( 10 ) أو ( 20 ) فالعشرة مثل المعدود المذكر ، والعقود بصيغة واحدة :
00015.000 طالب = خمسةَ عشرَ ألفَ طالبٍ
15.000 طالبة = خمسةَ عشرَ ألفَ طالبةٍ
25.000 طالبا = خمسةُُ وعشرون ألفَ طالبٍ
25.000 طالبة = خمسةُُ وعشرونَ ألفَ طالبةٍ
أمثلة أخري :
" وواعدنا موسى ثلاثين ليلة ، وأتممناها بعشر فتم ميقات ربك أربعين ليلة "
" إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة ولي نعجة واحدة "
" واختار موسى قومه سبعين رجلاً لميقاتنا"
" ولقد أرسلنا نوحاً إلي قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما"
إلهي لقد جاوزت سبعين حجة فشكرا لنعمائك التي ليس تكفر
تسعون ألفا كآساد الشرى نضجت جلودهم قبل نضج التين والعنب
سئمت تكاليف الحياة ومن يعش ثمانين حولا لا أبالك يستام
نحن في سنة ألف وأربعمائة واثنتين وعشرين للهجرة ، نحن في عام ألف وأربعمائة واثنين وعشرين للهجرة
تدريبات :
س1) حول الأرقام الآتية إلى أعداد مع ضبط التمييز:
1- زار الغردقة (16) سائحاً[ ]و(22) مرشداً[ ]
و(5) طالبات[ ]
2- فى مدرستنا (15) فصل[ ] و(12) مدرسة[ ]
3- فى المدرسة (300) طالبة[ ] و (400) طالب [ ]و(60) معلم[ ] و(62) معلمة[ ]
4 ـ ويوجد فى المدرسة (12) وكيل[ ] و(10) وكيلات [ ] و(11)مدرس[ ] و(12) مدرسة[ ]و(21) عاملاً [ ] و(7) عاملات [ ] و(5) مديرون [ ]
(س2) أكمل بتمييز مناسب :
1- مر من الشهر تسع وعشرون ..........
2- تكونت لجنة التحكيم من ثلاث ...............
3- فى الحظيرة سبع وتسعون .............
4- سلمت على سبع عشرة .....................
(س3) أكمل بعدد مناسب :
1- فى مصر ................ محافظة
2- رأيت ............. كوكباً
3- حضر الحفلة .................. آلاف مشاهد
4- فريق الكرة ............ لاعباً
(س4) صوب الخطأ فيما يأتى :
1- إني رأيت خمس وثلاثون رجلاً[ ]
2- اشترك فى المسابقة أحد عشرة طلاب[ ]
3- حضر المباراة ألفين مشاهدين[ ]
4- في المكتبة مائة قصص وثلاث تلميذة[ ]
(س5) اختر التمييز المناسب مما بين الأقواس فيما يأتى :
1- اشتريت ثلاثة ( مساطر – كتب – كراسات )
2- شارك فى الحفل اثنان وعشرون ( مشرفين – عاملا – مندوبة )
3- انضم إلى لجنة البر خمسة وثلاثون ( هيئة – محسنا – محسنة )
4- يتألف فريق المدرسة من أحد عشر ( طالبا – طالبة – طلاب )
5- استغرقت الرحلة سبعة عشر ( ليلة – يوما – ساعات )
6- في الفصل إحدى عشرة ( طالبا – طالبة – طلاب )
7- حفظت ثمانى عشرة ( نصا – آية – أحاديث )
8- باع التاجر خمسة عشر ( كتب – كتابا – مسطرة )
اكتب الأرقام بالحروف مع ضبط آخر التمييز :
حضر الحفل الختامى (87) ضيفا و(3) مشرفات [ ]
قرأت (12) قصيدة فى (4) كتب لـ (7) شاعرات[ ]
قرأ الطالب (9) سطور فى (3) دقائق [ ]
فى لجنة الامتحان (9) حجرات و(18) ملاحظا[ ]
نجح فى الامتحان (7) طلاب و (10) طالبات[ ]
فى أسيوط (11) إدارة تعليمية[ ]
دخل الإسلام مصر بعد (20) سنة من الهجرة النبوية[ ]
فى مصر (78) هرما و(12) صالة مجهزة لعرض الآثار [ ]
ذاكرت (13) درسا [ ]
فى مكتبة المدرسة (11) نسخة من المعجم الوجيز[ ]
المصرى قادر على أن يعمل (20) ساعة يوميا [ ]
كرم محافظ الغربية (15) عامل و(9) عاملة من أبناء المحافظة [ ]
أنشأت هيئة الأبنية (26) مدرسة فى المدن و(12) مدرسة فى القرى [ ]
اشترك فى الرحلة (19) طالبا و(14) طالبة [ ]
عمرك الآن (14) عام و(7) شهور[ ]
كرم المدير (11) طالب و(6) طالبات[ ]
حضر المؤتمر (9) زعماء وتخلف (2) [ ]
فى لجنة الامتحان (9) حجرة و(18) ملاحظون[ ]
بحثت فى المعجم عن معنى (12) كلمة[ ]
السنة (12) شهرا ، والشهر (30) يوما[ ]
اشترك فى المسابقة (11) طالب و(10) طالبة و(3) مدرس [ ]
تطورت مدينتى على مدى (25) عاما[ ]
أقامت الدولة (40) مصنعا[ ]
فى المحافظة (5) أحياء[ ]
كتبت (6) أبحاث فى (40) صفحة وقرأت بسببها (19) كتابا فى (10) أيام [ ]
خاضت مصر (4) معارك حفاظا على كرامتها[ ]
قرأت (5) كتاب وكتبت (11) موضوع عن السلام [ ]
تستوعب القاهرة (15) مليونا من البشر[ ]
فى الفوج السياحى الذى زار الغردقة (5) سائحات و(12) سائحا [ ]
صادقت (24) طالب من المدرسة[ ]
قرأت قصة تضم (Cool فصول و(91) صفحة[ ]
يتكون الوطن العربى من (21) دولة[ ]
طالبت (12) دولة بإقامة السوق العربية المشتركة[ ]
مر على معركة حطين (Cool قرن و(42) سنة [ ]
حلقت فى سماء العرض (12) طائرات على مدى (3) ساعة [ ]
اشتريت (12) كتاب ودفعت (30) جنيها[ ]
فى الفصل (35) طالبا و(23) طالبة[ ]
قرأت من القصة (94) صفحة[ ]
قطف البستانى (12) ثمرة من (4) شجرات [ ]
مدة التعليم قبل الجامعى (12) عاما ، منها (3) أعوام بالمرحلة الإعدادية [ ]
قرأت (16) بحوث واطلعت على (20) كتب وأعجبنى (15) قصص [ ]
تنزهت فى (3) حدائق وقرأت (11) قصة اشتريتها بـ(25) جنيها [ ]
استعرت من المكتبة (23) كتاب و(13) قصة [ ]
فى الاحتفال بليلة القدر كرمت الدولة (3) متسابقات و(18) متسابق فى حفظ القرآن [ ]
فى الفصل (13) طلاب و(24) طالبات[ ]
زار معرض الكتاب (53) رئيسا و(71) كاتبة و(60) أديبا واستمرت الزيارة (6) ساعات [ ]
استصلح (2) رجل (15) قطعة أرض فى الصحراء[ ]
فى منزلى (7) نوافذ و(4) أبواب ويقيم به (15) فردًا [ ]
ركب سيارة الرحلة (24) تلميذا و(12) تلميذة و(9) مدرس و(4) مدرسة [ ]
كرمت المدرسة (16) طالب و(53) طالبة [ ]
زار مصر وفدا سياحيا يتكون من (19) سيدة و(36) رجلا [ ]
فى المكتبة (100) كتاب و(18) موسوعة[ ]
أقام المستثمرون (36) مشروعا سياحيا فى (12) بلدة مصرية [ ]
فى الكيلة (Cool أقداح وفى الإردب (12) كيلة[ ]
مكث أخى بالتعليم (16) سنة وعمره الآن (25) عاما [ ]
كم الخبرية
تفيد الكثرة - تمييزها مجرور دائما بمن أو بالإضافة -
نموذج
عبر عن كثرة المحبين للعلم بالمدرسة
كم من محبين للعلم بالمدرسة ---- كم محبين للعلم بالمدرسة .
كم من محب للعلم بالمدرسة ------ كم محب للعلم بالمدرسة .
كم +من ( جمع - مفرد ) خبرية -- تمييزها مجرور بمن في محل النصب .
كم + جمع - مفرد مجرور - خبرية - تمييزها مجرور بالإضافة في محل النصب .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
كم الاستفهامية
تحتاج لإجابة - تمييزها مفرد دائما . منصوب أو مجرور بحرف جر سبق كم .
كم محبا للعلم بالمدرسة ؟
بكم جنيها أو جنيه اشتريت الكتاب ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
حينما تجيب عن سؤال كم .
انظر إلى تمييزها فإن كان ( مسبوقا بمن - جمع - مفرد مجرور ولم يسبق كم حرف جر)
فهي خبرية .
وإن كان تمييزها ( مفردا منصوبا - مجرورا بحرف جر سبقكم ) وتحتاج لإجابة فهي استفهامية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
مقارنة بين كم الخبرية وكم الاستفهامية
كم الخبرية : تفيد الكثرة - لاتحتاج لإجابة - تمييزها مجرور دائما بمن أو بالاضافة .
كم الاستفهامية : تحتاج لإجابة - تمييزها مفرد دائما - تنتهي بعلامة استفهام
تدريبات على كم بنوعيها :
س1: حول كم إلى خبرية وغير ما يلزم :
*كم شهيداً مات في الانتفاضة ؟
*كم كرسياً في الحجرة
س2: بين نوع كم فيما يأتي وأعرب تمييزها :
1- كم مشروعاً أقامته الدولة.
2- كم مشروع أقامته الدولة.
3- كم علماء نفعوا بلادهم .
4- كم ساعةً في اليوم .
س3: حول كم إلى استفهامية وغير ما يلزم :
* كم من جبال في مصر .
تدريبات على كم بنوعيها :
---------------------------------
1- ميز بين ( كم ) الاستفهامية والخبرية في الأساليب الآتية وعين الموقع الإعرابي لهما:
1- كم اقتفيتُ آثار والدي.
2- كم ليلة سهرتُ للمذاكرة.
3- كم مُدَّعٍ يتكلف ما ليس له.
4- كم حاسد للنعمة.
5- كم واعظاً في بلدنا يجيد الدعوة إلى الله؟
6- كم خطيباً يأخذ بمجامع القلوب؟.
7- كم مأساة أُسدل عليها الستار.
8- كم نعمة لا يُستهان بشكرها لله في طيّ المكاره كامنة
9- كم أصبح القوم؟.
2- اكتب أربعة أمثلة متنوعة تعدد فيها الطيور التي شاهدتها في بعض حظائر الدواجن – مستخدماً كنايات العدد التي تفيد التكثير.
3- مثل ( لكم ) الاستفهامية بأمثلة ثلاثة تعرب في كل منها مفعولاً به.
مثل ( لِكَم ) الخبرية بثلاثة أمثلة أخرى تعرب في كل منها مفعولاً مطلقاً.
س1: حول كم إلى خبرية وغير ما يلزم :
*كم شهيداً مات في الانتفاضة ؟
*كم كرسياً في الحجرة
س2: بين نوع كم فيما يأتي وأعرب تمييزها :
1- كم مشروعاً أقامته الدولة.
2- كم مشروع أقامته الدولة.
3- كم علماء نفعوا بلادهم .
4- كم ساعةً في اليوم .
س3: حول كم إلى استفهامية وغير ما يلزم :
* كم من جبال في مصر .
تدريبات على كم بنوعيها :
---------------------------------
1- ميز بين ( كم ) الاستفهامية والخبرية في الأساليب الآتية وعين الموقع الإعرابي لهما:
1- كم اقتفيتُ آثار والدي.
2- كم ليلة سهرتُ للمذاكرة.
3- كم مُدَّعٍ يتكلف ما ليس له.
4- كم حاسد للنعمة.
5- كم واعظاً في بلدنا يجيد الدعوة إلى الله؟
6- كم خطيباً يأخذ بمجامع القلوب؟.
7- كم مأساة أُسدل عليها الستار.
8- كم نعمة لا يُستهان بشكرها لله في طيّ المكاره كامنة
9- كم أصبح القوم؟.
2- اكتب أربعة أمثلة متنوعة تعدد فيها الطيور التي شاهدتها في بعض حظائر الدواجن – مستخدماً كنايات العدد التي تفيد التكثير.
3- مثل ( لكم ) الاستفهامية بأمثلة ثلاثة تعرب في كل منها مفعولاً به.
مثل ( لِكَم ) الخبرية بثلاثة أمثلة أخرى تعرب في كل منها مفعولاً مطلقاً.
4- بين كنايات العدد فيما يأتي - وعين تمييزها - واذكر حكمه - وأَشِرْ إلى موقعها الإعرابي:-
1- كم مشروع ناجح تنعم به المملكة.
2- كم زيارة زرت المدينة المنورة.
3- كم صامت وهو يقظان..
تدريبات على كم بنوعيها :
=================
1- مثل لما يأتي في جمل تامة بحيث ترتبط كلها بالتقدم العلمي في المملكة:-
أ - كم الاستفهامية تعرب مفعولاً به.
ب - كم الخبرية تعرب مفعولاً فيه.
جـ- تمييز ( كم ) الاستفهامية مجروراً.
د - كم الاستفهامية تعرب مبتدأ.
هـ- كم الخبرية تقع مفعولاً مطلقاً.
2- كيف تعرب ( كم ) فيما يأتي ولماذا ؟
كم إكراماً أكرمت خالداً ؟
كم ساعةً سرت على قدميك ؟
كم طالباً حضر الدرس ؟
كم تلميذاً جلس ؟
3- بَيِّنْ كنايات العدد ومعناها ونوع تمييزها في الأمثلة الآتية:-
كم في المقابر من قتيل لسانه !
كم يدَّعي العقل ناقص !
كم لله من تدبير !
كم تبعد المدينة عن مكة ؟
4- يقول المتنبي في خصومه:-
كم تطلبون لنا عيباً فيعجزكم ويكره الله ما تأتون والكرم
أ - اشرح البيت السابق بأسلوبك الواضح.
ب- أعرب ما تحته خط.
5 - حدد أيهما الاستفهامية و أيهما الخبرية . مع إعرابها إن أمكن؟
1- كم مشروع ناجح تنعم به المملكة.
2- كم زيارة زرت المدينة المنورة.
3- كم صامت وهو يقظان..
تدريبات على كم بنوعيها :
=================
1- مثل لما يأتي في جمل تامة بحيث ترتبط كلها بالتقدم العلمي في المملكة:-
أ - كم الاستفهامية تعرب مفعولاً به.
ب - كم الخبرية تعرب مفعولاً فيه.
جـ- تمييز ( كم ) الاستفهامية مجروراً.
د - كم الاستفهامية تعرب مبتدأ.
هـ- كم الخبرية تقع مفعولاً مطلقاً.
2- كيف تعرب ( كم ) فيما يأتي ولماذا ؟
كم إكراماً أكرمت خالداً ؟
كم ساعةً سرت على قدميك ؟
كم طالباً حضر الدرس ؟
كم تلميذاً جلس ؟
3- بَيِّنْ كنايات العدد ومعناها ونوع تمييزها في الأمثلة الآتية:-
كم في المقابر من قتيل لسانه !
كم يدَّعي العقل ناقص !
كم لله من تدبير !
كم تبعد المدينة عن مكة ؟
4- يقول المتنبي في خصومه:-
كم تطلبون لنا عيباً فيعجزكم ويكره الله ما تأتون والكرم
أ - اشرح البيت السابق بأسلوبك الواضح.
ب- أعرب ما تحته خط.
5 - حدد أيهما الاستفهامية و أيهما الخبرية . مع إعرابها إن أمكن؟
(كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ )...
كم عمةً لك يا جريرُ وخالةً ... فدعاءُ قد حلبت علىَّ عِشَاري...
كم عمةٌ لك يا جريرُ و خالةٌ ... فدعاءُ قد حلبت علىَّ عشارى ...
كم من أبٍ لي يا جريرُ كأنه...قمرُ المَجرَّةِِ أو سراجُ نهارِ...
جعلن القنان عن يمين و حزنه...و كم بالقنان من محل و محرم...
كم عبداً ملكت ...
كم ليلةً سهرت...
كم مرةً قلت لك لا تفعل كذا...
كم ساعةً ذاكرت...
كم من ساعةٍ ضيعتها
كم ساعةٍ ضيعتها
كم ليلةً سهرت...
كم مرةً قلت لك لا تفعل كذا...
كم ساعةً ذاكرت...
كم من ساعةٍ ضيعتها
كم ساعةٍ ضيعتها
(س1) حول كم إلى خبرية وغير ما يلزم:
*كم شهيداً مات فى الانتفاضة ؟ [ ]
*كم كرسياً فى الحجرة ؟ [ ]
(س2) بين نوع كم فيما يأتي وأعرب تمييزها :
1- كم مشروعاً أقامته الدولة. [ ]
2- كم مشروع أقامته الدولة. [ ]
3- كم علماء نفعوا بلادهم . [ ]
4- كم ساعةً في اليوم . [ ]
(س3) حول كم إلى استفهامية وغير ما يلزم:
* كم من جبال في مصر! [ ]
* كم تلاميذ في المدرسة ! [ ]
========================================================================
س1 : ما المعجم .
جـ1: المعجم كتاب كبير ضخم يحتوي على ألفاظ اللغة، وهو مقسم إلى ثمانية وعشرين باباً بعدد حروف الهجاء، كل باب يختص بحرف من حروف الهجاء.
س2 : لماذا نكشف في المعجم ؟
جـ 2: نكشف في المعجم عن كلمة ؛ لنتعرف على معانيها المختلفة ، و كيفية ضبط بنيتها (شكلها)، وأيضاً كيفية ضبط مضارعها ،وماضيها، و التعرف على جموعها المختلفة ومشتقاتها ... إلخ .
س 3: كيف نكشف فيالمعجم عن معنى كلمة ؟
جـ 3: نكشف في المعجم عن معنى كلمة بعدة طرق منها :
1- إذا كانت الكلمة المراد الكشف عنها فعلا مضارعا، أو أمراً، أو مشتقاً من المشتقات ، أو مصدراً .. فإننا عند الكشف عنها نأتي بالماضي المجرد منها (ثلاثي الحروف غالباً)
" ابحث دائما عن الماضي المجرد" .
مثل: يسمع - اسمعْ - سماعة - سامع - مسموع - استماع - تسميع = سمع
-يفهم - افهم - فاهم - مفهوم - استفهام - تفاهم= فهم
2- إذا كان بالكلمةالمراد الكشف عنها حرفاً أصلياً مضعفاً مثل : ( دقَّّ - حلَّ ) ، .. فإننا عند الكشف عنها نفك التضعيف
مثل :
الكلمة ماضيها المجرد مادتها
مستغل ّغلّّ غ - ل – ل اهتمام همّّ هـ - م – م مستحقات حقّ ح - ق - ق
3- إذا كانت الكلمة المراد الكشف عنها أحد حروفها الأصلية ألف ( في وسطها مثل : قال ، أو أخرها مثل : دعا ) ، فاعلم جيداً أنه لا يوجد في المعجم ألف، و أن الألف أصلها إما : واو أو ياء ..
ونعرف أصل الألف بطريقتين :
1- نأتي بالفعل المضارع من ماضي الكلمة المجرد .
2- أو نأتي بالمصدر من الفعل .
أمثلة :
الكلمة ماضيها المجرد مضارعها مصدرها مادتها
استقام قام يقوم -ق - و– م بايع باع يبيع - ب - ي– ع استدعى دعا يدعو -د - ع– و اهتدى هدى يهدي -هـ - د– ي خاف يخاف خوف خ - و - ف
4- إذا كانت الكلمة المراد الكشف عنها أحد حروفها الأصليين محذوفاً فإننا عند الكشف عنها نرد الحرف المحذوف إلي الكلمة .
مثل :
الكلمة ماضيها المجرد مادتها
متسعة وسع و - س – ع
خُذ ْأخذ أ - خ – ذ قلْ قال ق - و – ل اسعَ سعى س - ع - ي
5- إذا كانت الكلمة المراد الكشف عنها مثنى، أو جمعاً فإننا عند الكشف عنها نردها إلى المفرد ثم نحذف الزائد .
مثل : - العلاقتان = العلاقة = علق
- المرتفعات = المرتفع = رفع
طريقة الكشف :
لنا طريقتان :
1- في المعجم الوسيط نكشف عن الكلمة حسب ترتيب حروفها
فنقول نكشف عن معنى كلمة (انتصار) في مادة (نصر) باب : النون ،فصل : الصاد ، مع : الراء .
2- في القاموس المحيط نكشف عن الكلمة في باب الحرف الأخير، فصل الحرف الأول .
فنقول نكشف عن معنى كلمة (انتصار) في مادة (نصر) ،باب : الراء ، فصل : النون
=============================================================
تعليقات
إرسال تعليق