احاول جاهد
تدريبـات :
أ - أكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب مما بين الأقواس مع التعليل :
1 - ما أقدر الأصدقاء إلا ……. (الكريمَ - الكريمُ - الكريمِ) .
2 - لم يحضر من الضيوف إلا ....... (أخوك - أخاك - أخيك) .
3 - أوقر التجار ما عدا ………… (الطماعُ - الطماعَ - الطماعِ) .
4 - عاد الفدائيون سالمين غير …… (أبو بكر - أبى بكر - أبا بكر).
ب - أكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب واضبطه بالشكل :
1 - مـا أسعدني إلا ................. .
2 - أحب المثقفين خلا .............. .
3 - زارني إخواني غير .............. .
4 - لم يرسب من المذيعين إلا ............... .
5 - ترحب دول العالم بالسلام إلا ..................
6 - لم أقصر في واجباتي المدرسية غير............... .
7 - لا يسرني شيء إلا ............... .
8 - كل الأعمال تفنى إلا ........... الحسن.
جـ - ضع (غير) مكان (إلا) مع ضبطها وضبط ما بعدها :
1 - ما يعرف الفضل من الناس إلا المنصفون .
2 - القراءة تفيد التلاميذ إلا المقصر .
3 - لا يأبى الكرامة إلا لئيم .
4 - لا ينكر سماحة الإسلام إلا مكابر.
د - (لم تهتم دور النشر بكتب الأطفال غير القليل)
.. اضبط (غير) في المثال السابق بكل وجه إعرابي ممكن .
هـ - ضع (سوى) مكان (إلا) وأعربها ، وأعرب ما بعدها فيما يأتي :
1 - لا يدرك الواجب إلا المجدون .
2 - لا قيمة للعلم إلا بالخلق .
و - (لا يرفع قدر الأمم إلا المصلحون). ضع (غير) مكان (إلا) واضبطها وأعرب ما بعدها .
بين عناصر أسلوب الاستثناء ونوعه واذكر حكمه الإعرابي
1- عاد الغائبون إلاَّ أخاك.
2 - طالعت الكتب التي اشتريتها إلاَّ كتاباً.
3- سلمتُ على الأصدقاء إلاَّ خالداً.
4- ما وصلت الرسائلُ إلاَّ رسالتك أو (رسالتُك).
5- لا أطالع دواوين الشعر إلاَّ ديوان أبي تمام.
6- لا تمشي مع أحد إلا الأمين أو (الأمين).
7- لا يقع في السوء إلا فاعله.
8 - لا تتبع إلا الحق.
9- {لا يحيق المكرُ السيئ إلا بأهله}.
10 - تصدأ كلُّ المعادن غير الذهب – سِوَى الذهبِ.
11- سمعت القصيدة غير بيتين – سوى بيتين .
12- أثنيت على التلاميذ غير المهمل – سوى المهمل
13- لا يسعى أحد في طلب الفضيلة غير العاقل – غيرُ العاقل – سوى العاقل .
14- لا أعرفُ مذهبا غير مذهبِ الحق- سوَى مذهبِ الحق.
15- لا تثق بأحد غيرَ الأمين- غيرِ الأمين- سوى الأمين.
16- لم ينفعْني غيرُ الصدق- سوَى الصدقِ.
17- لا تقلْ غيرَ الحق- سوَى الحق.
18- لا تتصلْ بغيرِ الأخيار- بسوى الأخيار.
19- وضعَ أبو الأسودِ الدؤلي أبواب النحو عَدَا باب النعت – عدا باب النعت.
20- نبغ الطلاب ما عدا أخاك.
21- قطفت الأزهار خلا وردة.
22- كل شيء ما خلا الله باطل.
23- أُحِبُّ السفر في كُلِّ فصلٍ حاشا فصل الشتاء.
مثل لما يأتي بجمل مضبوطة بالحركات:
1- مستثنى بإلا واجب النصب.
2- مستثنى بغير في كلام تام منفي.
3- مستثنى بـ (ماعدا).
أعرب ما تحته خط:
1. ما أقلعت الطائرات إلا طائرة.
2. " لست عليهم بمسيطرٍ إلا من تولى وكفر"
3. " قل لن يجيرني من اللهِ أحدٌ ولن أجدَ من دونهِِ ملتحداً إلا بلاغا من الله ورسالاته"
4. أحترم الناس خلا المتكبرين.
5. بيعت الحافلات سوى حافلة.
6. يأسف الناس لمرأى الفقر ما عدا المتجبرين.
7. ليس يرعى الفضل إلا أهله **ولا يصون الدار إلا من خبر.
أكمل الجمل الآتية بمستثنى مع ضبطه بالشكل :
1- ماجاء الأصدقاء إلا.......................
2- نجح المتسابقون إلا......................
3- عاد المسافرون خلا ....................
4- استعد المسافرون للسفر غيرَ ............
5- سار اللاعبون ماخلا.....................
2- نجح المتسابقون إلا......................
3- عاد المسافرون خلا ....................
4- استعد المسافرون للسفر غيرَ ............
5- سار اللاعبون ماخلا.....................
أخرج المستثنى والمستثنى منه وأعربهما ، وبين نوع الاستثناء فيما يلي:
1- " ما من إلهٍ إلا إله واحد" . 2- " ما لهم به من علمٍ إلا إتباع الظن " .
3- " فأنجيناه وأهله إلا امرأته قدّرناها من الغابرين ".
4- " يا أيها المزمِّل قم الليل إلا قليلا ".
5- وما المال والأهلون إلا وديعة ... ولا بد يوما أن ترد الودائع.
6- كل المصائب قد تمر على الفتى ... وتهون غير شماتة الحُساد.
7- وهل نحن في الأيام إلا معاشر ... نقضي ديونا أو نرد عواديا.
8- لكل داء دواء يستطب به ... إلا الحماقة أعيت من يداويها.
9- نامت الأعين إلا مقلة ... تسكب الدمع وترعى مضجعك.
استخرج المستثنى ،وبين حكم "غير" و"سوى" من حيث الإعراب:
1. " هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض"
2. " فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين "
3. عاد الحجاج غير حامد ( أو سوى حامدٍ)
4. أكملت الفروض غير فرض .
5. ما نجا الركاب سوى سالم .
6. لم يهبط المظليون سوى الحقيبة .
ضعْ "إلا" مكان "غيْر" فيما يأتي واضبطْ ما بَعَدها بكُلِّ وجهٍ ممكنٍ:
أ- ما زرتُ المتاحفَ غَيرَ مُتْحفٍ.
ب- كل شىء يَنقصُ بالإنفاق غَيْرَ العِلمِ.
جـ- جَلَسَ الضيوفُ غَيْرَ عَلىًّ.
د- لا يأبى الكرَامة غَيْرُ لئيمٍ.
هـ- لا قيمة للعِلْمِ بغَيرِ خُلُقٍ.
ز - (شرح المدرس الدرس لطلابه وقال في خاتمته : إنني أقدر الطلاب جميعهم حاشا المهمل وقد أعجبت بأجوبة الطلبة ما عدا جواباً واحداً وعلى الطلبة أن يفهموا أن الكتاب المقرر سهل ما خلا موضوعاً فيه صعوبة)
في العبارة أساليب استثناء استخرجها ، وبين حكم ما بعد أداة الاستثناء من ناحية الضبط الإعرابي مع ذكر السبب .
ح - (من الأمور التي تساعد على تقوية شخصية الإنسان في حياته العملية الشعور بالواجب، وإجابة نداء الضمير؛ فهو خير ضامن لاستنهاض الهمة، ومضاعفة العزيمة لدى الناس جميعا غير القليل منهم والشعور بالواجب يتضمن التهذيب النفسي وضبط النفس، ولقد اكتسب الفنيون والأدباء إلا القليل مراكزهم الروحية في عالم الموسيقى والأدب بفضل شعورهم بالواجب، ولم يخلد التاريخ غير ذوى الشخصيات الخالدة ، أصحاب الضمائر الحية فهم لا يفكرون إلا في الطرق الشريفة السامية، ولن يكتسب الشخص من الشعور بالواجب إلا راحة الضمير) .
استخرج من القطعة كل أسلوب استثناء ، وأعرب المستثنى.
أ - أكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب مما بين الأقواس مع التعليل :
1 - ما أقدر الأصدقاء إلا ……. (الكريمَ - الكريمُ - الكريمِ) .
2 - لم يحضر من الضيوف إلا ....... (أخوك - أخاك - أخيك) .
3 - أوقر التجار ما عدا ………… (الطماعُ - الطماعَ - الطماعِ) .
4 - عاد الفدائيون سالمين غير …… (أبو بكر - أبى بكر - أبا بكر).
ب - أكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب واضبطه بالشكل :
1 - مـا أسعدني إلا ................. .
2 - أحب المثقفين خلا .............. .
3 - زارني إخواني غير .............. .
4 - لم يرسب من المذيعين إلا ............... .
5 - ترحب دول العالم بالسلام إلا .................. .
6 - لم أقصر في واجباتي المدرسية غير............... .
7 - لا يسرني شيء إلا ............... .
8 - كل الأعمال تفنى إلا ........... الحسن.
جـ - ضع (غير) مكان (إلا) مع ضبطها وضبط ما بعدها :
1 - ما يعرف الفضل من الناس إلا المنصفون .
2 - القراءة تفيد التلاميذ إلا المقصر .
3 - لا يأبى الكرامة إلا لئيم .
4 - لا ينكر سماحة الإسلام إلا مكابر.
د - (لم تهتم دور النشر بكتب الأطفال غير القليل)
.. اضبط (غير) في المثال السابق بكل وجه إعرابي ممكن .
هـ - ضع (سوى) مكان (إلا) وأعربها ، وأعرب ما بعدها فيما يأتي :
1 - لا يدرك الواجب إلا المجدون .
2 - لا قيمة للعلم إلا بالخلق .
و - (لا يرفع قدر الأمم إلا المصلحون) . ضع (غير) مكان (إلا) واضبطها وأعرب ما بعدها .
ز - بين فيما يأتي نوع أسلوب الاستثناء ، ثم أعرب المستثنى :
1 - (فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَاهَا مِنَ الْغَابِرِينَ) (النمل : 57)
2 - (فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونََ) (الأحقاف : 35)
3 - (فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ * إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ) (ص : 73 - 74)
ح - (شرح المدرس الدرس لطلابه وقال في خاتمته : إنني أقدر الطلاب جميعهم حاشا المهمل وقد أعجبت بأجوبة الطلبة ما عدا جواباً واحداً وعلى الطلبة أن يفهموا أن الكتاب المقرر سهل ما خلا موضوعاً فيه صعوبة)
في العبارة أساليب استثناء استخرجها ، وبين حكم ما بعد أداة الاستثناء من ناحية الضبط الإعرابي مع ذكر السبب .
ط - (من الأمور التي تساعد على تقوية شخصية الإنسان في حياته العملية الشعور بالواجب، وإجابة نداء الضمير؛ فهو خير ضامن لاستنهاض الهمة، ومضاعفة العزيمة لدى الناس جميعا غير القليل منهم والشعور بالواجب يتضمن التهذيب النفسي وضبط النفس، ولقد اكتسب الفنيون والأدباء إلا القليل مراكزهم الروحية في عالم الموسيقى والأدب بفضل شعورهم بالواجب، ولم يخلد التاريخ غير ذوى الشخصيات الخالدة ، أصحاب الضمائر الحية فهم لا يفكرون إلا في الطرق الشريفة السامية، ولن يكتسب الشخص من الشعور بالواجب إلا راحة الضمير) .
استخرج من القطعة كل أسلوب استثناء ، وأعرب المستثنى.
حدد من بين الكلمات التالية اسمًا مقصورًا، وآخر منقوصًا.
متى – يقتدي – قويّ – دواع ٍ – مدى – صلّى – نهي – الخلقيّ
يجب أولاً النظر إلى كل كلمة لتحديد إمكانية كونها اسمًا منقوصًا، أو مقصورًا، أو ممدودًا، وذلك بعرض الكلمة على شروط كل من الأسماء الثلاثة الواردة في تعريفها. فكلمة (متى) تبدو اسمًا مقصورًا للوهلة الأولى بسبب الألف المقصورة، ولكن كونها مبنية ينفي كونها اسمًا مقصورًا؛ فمن شروط المقصور أن يكون معربًا لا مبنيًا. وكلمة (يقتدي) تبدو اسمًا منقوصًا للوهلة الأولى بسبب الياء، ولكن كونها فعلاً يمتنع كونها اسمًا منقوصًا، فالمنقوص اسم وليس فعلاً. وكلمة (قويّ) تبدو منقوصًا أيضـًا للوهلة الأولى بسبب الياء، ولكن كون الياء فيها مشددة ثقيلة ينفي كونها اسمًا منقوصًا، فياء المنقوص يجب أن تكون خفيفة. ولكن نلاحظ أن كلمة دواعٍ نكرة محذوفة الياء أصلها (دواعي) وهي اسم منقوص لانطباق جميع شروط تعريف المنقوص عليها. كما أن كلمة مدى، بمراجعة شروط تعريف المقصور، تبدو مطابقة لكل الشروط فيحكم عليها بأنها اسم مقصور. أما كلمة (صلّى) فليست مقصورًا لكونها فعلاً، وكلمة (نهي) ليست منقوصًا لأن ما قبل الياء فيها ساكن، والشرط في المنقوص أن يكون فيه ما قبل الياء مكسورًا. وكلمة (الخلقيّ) ليست منقوصًا لكون الياء ثقيلة مشددة. وبذا يكون الاسم المنقوص المطلوب هو ( دواعٍ )، والاسم المقصور المطلوب هو ( مدى ).
* لم يكشف العلم سوى النزر اليسير من أسرار الكون.
أ. اضبط الاسم الوارد بعد (سوى) في الجملة السابقة، مع بيان السبب.
المطلوب الأول: ضبط الاسم بعد سوى: يضبط بالكسر ( النزرِ ).
المطلوب الثاني: سبب الضبط: لأن ما بعد سوى يعرب دائمًا مضافـًا إليه
ب. ضع (إلا) مكان (سوى) واضبط بالشكل الاسم الواقع بعد (إلا).
المطلوب الأول: لم يكشف العلم إلا النزر اليسير من أسرار الكون.
المطلوب الثاني: ضبط كلمة النزر الواقعة بعد إلا: بعد استبدال سوى بإلا تتحول كلمة ( النزر ) من مضاف إليه إلى مشتثنى بإلا، والمستثنى بإلا يعرب بعد النظر إلى جملته، والجملة هنا منفية غير تامة، لذا فستعرب كلمة (النزر) بحسب موقعها في الجملة، وهي في جملتها مفعول به، وعليه سيكون ضبطها بالفتح لكونها مفعول به منصوب.
* - لو تعشق البيداء أصبح رملها زهرًا.
- كره الدجى فاسوّد إلا شهبه.
- إن كان شعورك غافيًا فأيقظه بالمحبة.
- أحسن إلى غيرك ولا تنتظر الجزاء.
عيّن كل اسم مقصور أو منقوص أو ممدود في العبارات السابقة.
في الجملة الأولى : كلمة ( البيداء ) اسم ممدود.
في الجملة الثانية : كلمة (الدجى) اسم مقصور.
في الجملة الثالثة : كلمة (غافيًا) اسم منقوص.
في الجملة الرابعة : كلمة ( الجزاء ) اسم ممدود.
العالم ساع ٍ إلى خدمة البشرية.
اجعل المبتدأ فيما سبق للمثنى المذكر، وجمع المذكر السالم، وغير ما يلزم في كل جملة.
بما أن كلمة ساعٍ هي خبر للمبتدأ، فإنها ستتغير في الجملة تبعًا لتغييرنا للمبتدأ ( العالم )، لذا ينبغي الالتفات غلى كونها اسم منقوص محذوف الياء، ترجع ياؤه في حالة التثنية ، وتحذف في حالة الجمع جمعًا مذكرًا سالمًا..
المثنى المذكر: العالمان ساعيان إلى خدمة البشرية .
جمع المذكر السالم : العلماء ساعون إلى خدمة البشرية.
* تمتع الناس بجمال الطبيعة، ولم يشاركهم في ذلك متشائم.
عبر عن المعنى السابق بأسلوب استثناء يكون فيه المستثنى بإلا واجب النصب.
أولاً: المفهوم من الجملة أن هناك إنسان متشائم لم يشارك الناس تمتعهم بالطبيعة؛ لذا فهو المستثنى في جملتنا الاستثنائية، كما أن الناس هم من استُثني منهم هذا المتشائم، فهو فرد منهم؛ لذا سيكون الناس مستثنى منه في جملتنا.وأداة الاستثناء قد حددت في السؤال بإلا.
ثانيًا: المستثنى لا يكون واجب النصب إلا إذا كانت الجملة الاستثنائية مثبتة تامة؛ لذا ستكون جملتنا خالية من النفي، وينبغي ذكر كلمة (الناس) فيها ( المستثنى منه ) ليتحقق تمامها : (( تمتع الناس بجمال الطبيعة إلا متشائمًا )
حدد المستثنى في كل جملة مما يأتي، مع بيان حكمه، وذكر السبب.
أ. كل العمال مثال للرجولة إلا العامل المهمل.
المطلوب الأول : تحديد المستثنى : بما أن الاستثناء في الجملة بإلا؛ فسيكون المستثنى هو ما يليها؛ وعليه فإن المستثنى هنا هــــو : ( العامل ).
المطلوب الثاني : بيان حكم المستثنى : يحكم على المستثنى هنا حسب وضع الجملة، ولما كانت جملتنا مثبتة غير منفية، وتامة لوجود المستثنى منه = ( العمال )؛ فإن المستثنى سيكون واجب النصب على الاستثناء.
المطلوب الثالث: بيان سبب الحكم : حكم على المستثنى بوجوب النصب على الاستثناء؛ لأن الجملة تامة مثبتة .
ب. ما احترمت إلا العامل المخلص في أداء واجبه.
المطلوب الأول : تحديد المستثنى : بما أن الاستثناء في الجملة بإلا؛ فسيكون المستثنى هو ما يليها؛ وعليه فإن المستثنى هنا هــــو : ( العامل ).
المطلوب الثاني : بيان حكم المستثنى : يحكم على المستثنى هنا حسب وضع الجملة، ولما كانت جملتنا منفية بما، وناقصة لعدم وجود المستثنى منه فإن المستثنى سيعرب على حسب موقعه من الجملة، وموقعه هنا موقع المفعول به.
المطلوب الثالث: بيان سبب الحكم : حكم على المستثنى بإعرابه حسب موقعه؛ لأن الجملة ناقصة منفية .
* اجعل العبارة التالية للمثنى، وجمع المذكر، مع تغيير ما يلزم.
العالم غير مبال ٍ بالعناء في سبيل الوصول إلى الحقيقة.
قبل التحويل إلى الصيغتين المطلوبتين، ينبغي الالتفات إلى ثلاث نقاط، هي:
1) كون كلمة العالم مبتدأ مرفوع، وعليه يجب مراعاة علامة إعراب المثنى والجمع في الصياغة؛ فالمثنى سيكون مرفوعًا بالألف، وجمع المذكر السالم سيكون مرفوعًا بالواو، وفي حال جمع ( العالم ) جمع تكسير سيكون مرفوعًا بالضمة .
2) كون كلمة ( مبال ٍ ) اسمًا منقوصًا محذوف الياء، وعليه وجب إرجاع الياء المحذوفة في حالة التثنية، وإبقائها محذوفة في حالة الجمع .
3) كون كلمـة ( مبال ٍ ) واقعة بعد ( غير ) وما بعد غير محكوم عليه بأنه مضاف إليه مجرور على الدوام، فبهذا يجب مراعاة علامة الجر في حال التثية والجمع حيث ستكون علامة الجر هي ( الياء ) في الحالتين ...
التحويل لصيغة المثنى : ( العالمان غير مبالـيـــين بالعناء في سبيل الوصول إلى الحقيقة ) .. (( الياء الأولى في كلمة مباليين هي ياء المنقوص أما الثانية فهي علامة جر المضاف إليه المثنى )).
التحويل لصيغة الجمع :
جمع المذكر السالم : ( العالمون غير مبالين بالعناء في سبيل الوصول إلى الحقيقة ).
جمع التكســير : ( العلماء غير مبالين بالعناء في سبيل الوصول إلى الحقيقة ) .
4- الاسم المقصور
هو الاسم المعرب الذي آخره ألف لازمة مفتوح ما قبلها { - - ا / - - - ى }
مثل : الفتَى- علا - مرتضى .
إعـرابه : يرفع بـالضمة المقدرة وينصب بـالفتحة المقدرة ويجر بـالكسرة المقدرة.
س : كيف نثني الاسم المقصور ؟
جـ : نثني الاسم المقصور بالطريقة الآتية :
D* إن كانت ألف المقصور ثالثة ترد إلى أصلها
مثل : عصا : عصوان - هـدَى : هـدَيان
هامD* غالباً ألف المقصور إذا كانت ثالثة ومكتوبة ألف صحيحة
( - - ا) مثل : عصا - رضا - مها فأصلها ( واو )
D* أما إذا كانت ثالثة ومكتوبة ألف ليّنة ( - - ى )
مثل : هدَى - منَى فأصلها ( ياء )
D* إن كانت ألف المقصور رابعة فأكثر ( - - - َ ى ) قُلـِبـَت ( ياء )
مثل : مرتضى ، مرتضيان.
س : كيف نجمع الاسم المقصور جمعاً مذكراً ؟
جـ : نجمع الاسم المقصور جمعاً مذكراً بالطريقة الآتية :
1 - نحذف الألف ، ونبقي ما قبلها مفتـوحاً
مثل : { رضـا - رضـَـون - رضـَـين } ، { مصطفى - مصطفــَون - مصطـفـَــيْن } ، { مرتضى - مرتضـَـون - مرتضـَـيْن } ، { الأعلى - الأعلَوْن - الأعلَيْن}.
س : كيف نجمع الاسم المقصور جمعاً مؤنثاً ؟
جـ : نجمع الاسم المقصور جمعاً مؤنثاً بالطريقة الآتية :
1 - إن كانت ألف المقصور ثالثة ترد إلى أصلها:
عصا : عصوات - هـدَى : هـدَيات .
2- إن كانت ألف المقصور رابعة فأكثر قلبت ياء :
ليلى : ليليات - رضوى : رضويات .
** تذكر أن :
طريقة جمع الاسم المقصور جمعاً مؤنثاً هي نفس طريقة تثنيته الاسم .
تدريبات
1ــ خاطب بالعبارة التالية المثنى والجمع وغير ما يلزم : ــ
أ ــ ساعد جارك الأدنى وكن الصديق الأوفى .
ب ــ أنت الأعلى فى الدرجات بين أصحابك .
جـ ــ كرمت الدولة الأخت الكبرى للشهيد .
د ــ أصدر المفتى فتوى جديدة .
2ــ ثن واجمع الكلمات التالية وبين ما حدث من تغيير : ــ
رضا ، شكوى ، منى ، ذكرى ، مستشفى ، أنثى ، أقوى ، مها ، هدى .
5- الاسم المنقوص
** هو الاسم المعرب الذي ينتهي بياء لازمة مكسور ما قبلها
مثل : القاضِـي ، الداعِي ، المنادِي .
إعـرابه : يرفع بـالضمة المقدرة وينصب بـالفتحة الظاهرة. ويجر بـالكسرة المقدرة
D* المنقوص إذا كان نكرة و نوّن حذفت ياؤه في حالتي الرفع والجر، وبقيت في النصب
مثل: هو قاضٍ، عثرتُ على بانٍ ، رأيتُ ساعياً.
D* و المنقوص إذا كان معرفاً تثبت ( تبقى) ياؤه
مثل : الهادِي - المعتدِي - قاضِي القضاة .
**إذا ثُـني الاسم المنقوص ، أو جمع جمعاً مؤنثاً تبقى ياؤه
مثل : ( القاضي - القاضيـان ، القاضيـَيـْنِ ) ، ( العالية - العاليات ) .
** وترد إليه ياؤه إذا كانت محذوفة للتنوين مثل : (ساعٍ - ساعيان) .
** وإذا جُمِع المنقوص جمعاً مذكراً تُحذف ياؤه ويُزاد عليها واو ونون مضموم ما قبلها في حالة الرفع، وياء ونون مكسور ما قبلها في حالة النصب والجر
مثل : ( القاضِي - القاضُون- القاضِين)،( المهتدِي - المهتدُون - المهتدِين).
تدريبات
1ــ أعرب ما يلى : ــ
أ ــ أدهشنى محام فى قاعة المحكمة .
ب ــ مررت بواد أخضر .
جـ ــ طالب المحامى القاضى بالتراضى .
2 ــ ثن واجمع الجمل التالية : ــ
أ ــ المهتدى بالوهم ضال .
ب ــ المعتدى يظن أنه ناجى .
جـ ــ الراوى أسلوبه جذاب .
6- الاسم الممدود
** اسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة مسبوقة بحرفين أو أكثر
إعـرابه : يرفع بـالضمة وينصب بـالفتحة ويجر بـالكسرة.
D* أنواع همزة الممدود
1 - أصلية : مثل { قرّاء - ضياء - إنشاء - وضـَّـاء } وتبقى كما هي عند التثنية ، أو عند الجمع
مثل :{ الوضـَّـاء - الوضـَّـاءان - الوضـَّـاءين / الوضـَّـاءون - الوضـَّـاءين }
{ إنشاء - إنشاءان - إنشاءين / إنشاءات } .
2- منقلبة عن أصل ( واو - ياء ) : مثل { بناء - سماء - دعاء - قضاء } .
** ويجوز فيها أن تبقى همزة أو تُقْلب واواً عند التثنية ، أو عند الجمع .
مثل : { سماء - سماءان- سماوان / سماءات - سماوات } .
{ بنّـاء - بنّـاءان - بنّـاوان / بنّـاءون - بنّـاوون }.
3 - مزيدة للتأنيث : و تُقْلب واواً عند التثنية ، أو عند الجمع .
مثل : { صحراء - صحراوان / صحراوات } .
تدريبات
1 - استخرج أي اسم مقصور، أو منقوص ، أو ممدود مما يأتي :
{ حضارةُ الإسلامِ حضارةٌ عظمى، خرجت من شبه جزيرة العرب، من وادٍ غير ذي زرع، من بيداءَ جرداءَ، فأضاءت المشرقَ والمغربَ ، إنها دعوةٌ يغمرها صفاءٌ ويجلِّلُها بهاءٌ ، أخرجت الناسَ من غيٍّ وعمىً ، إلى ضياءٍ وهُدى . آمَنَ بها القاصي والدانِي ، ذلَّ لها المستعصي و المستعلي ، فأخذ الناسُ ينهلون من مُسْتَصفى علومِها ، ويَرْتَوُونَ من نَميرِ مائِها ؛ فتربعوا على علياءِ المجد ، وسادوا العالم قرون طويلة ، وكلمةُ اللهِ فيها هي العليا ، حتى رَكَنوا إلى الدنيا ، وحادوا عن الطريقةِ المثلى ، فضاعت البصيرة .. !! } .
2 - ثنِ واجمع كل مما يأتي بكل الطرق الممكنة :
{كساء - جزاء - فدوى - صُغرى - الراوي- كبرى - أخرى- ليلى - المنتهِي}.
السؤال الأول : قال الشاعر : نامت الأعين إلا مقلة تسكب الدمع وترعى مضجعك . ( 10 درجات )
أ- عين المستثنى والمستثنى منه في البيت السابق مبيناً نوع الاستثناء ؟
ب- في البيت وردت ثلاثة مواضع لتاء التأنيث بين حكمها مع التعليل ؟
ج- استخرج من البيت كل فاعل وبين نوعه
د- حول كل فعل مبني للمعلوم إلى فعل مبنى للمجهول موضحاً ماحدث من تغيير لأحد تلك الأفعال ؟
السؤال الثاني : اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس
السؤال الثاني : اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية ( 12 درجة)
1- من الأدوات التي تجزم فعلين :
أ- لم ب- لما ج- ما د- لام الأمر .
2- يقترن جواب الشرط بفاء تربطه بفعل الشرط في مواضع منها : إذا كان الجواب فعلاً جامداً وذلك مثل :
أ- إن تسافر فأنت موفق . ب- حيثما حكمت فاحكم بالقسط ج- إن أساؤوا فبئس ما فعلوا د- متى أتقنت عملك فستنال أجرك .
3- من أمثلة وجوب تأنيث الفعل مع الفاعل :
أ- حنت الناقة إلى فصيلها ب- آمنت بالرسول خديجة ج- طلعت الشمس صافية د- تجول الأبطال في الميدان .
4- إذا كان الفعل متعدياً وبني للمجهول ينوب عن الفاعل :
أ- المفعول به ب- الظرف ج- المصدر د- الجار والمجرور .
5- من أمثلة نيابة المصدر عن الفاعل :
أ- جلس أمام الأمير ب- نظر في حاجتك ج- يمنح المتفوق جائزة د- احتفل احتفال باهر .
6- تكون ( إلا ) أداة حصر لا عمل لها في مثل :
أ- حضر الطلاب إلا محمد ب- ماحضر الطلاب إلا محمداً
ج- ماحضر الطلاب إلا محمد ُ ٌ د- ماحضر إلا محمد ُ ُ
7- المستثنى منه في قوله تعالى ( فشربوا منه إلا قليلاً منهم ) .
أ- واو الجماعة ب- منه ج- قليلاً د- محذوف
8- يعرب مابعد (غير ) و( سوى )
أ- مستثنى ب- مضاف ج- مضاف إليه د- حسب موقعه من الإعراب
9- تأتي الحال شبه جملة وذلك مثل :
أ- وقف الشاعر منشداً ب- سررت بالأزهار متفتحة ً ج- سرينا ونجم قد أضاء د- خرج القائد بين رجاله
10- الرابط الذي يربط الحال بصاحب الحال في قولنا : سرينا ونجم قد أضاء
أ- الضمير ( نا ) ب- واو الحال وقد ج- واو الحال د- الضمير و واو الحال .
11- الجملة الفعلية في قوله تعالى ( وجاء أهل المدينة يستبشرون )
أ- في محل نصب مفعول به ب- في محل نصب حال ج- في محل رفع خبر د- لا محل لها من الإعراب .
12- تأتي الحال جامدة مؤولة بالمشتق وذلك مثل :
أ- طلع البدر قمراً ب- من تعلم صغيراً تقدم كبيراً ج- أحب المتعلم مجتهداً د- انتهى الشهر ثلاثين يوماً .
الصح والخطأ : ( 5 درجات )
1- تتميز ( أي ) عن بقية أدوات الشرط بأنها معربة تظهر عليها الحركات الثلاث .
2- إذا لم يصلح جواب الشرط للجزم وجب اقترانه بفاء تربطه بفعل الشرط ..
3- الفاعل في قولنا : الزم الصمت . ضمير مستتر جوازاً تقديره ( أنت ) .
4- من مواضع وجوب تأنيث الفعل مع الفاعل : إذا كان الفاعل حقيقي التأنيث مفصولاً عن فعله
5- لتحويل الفعل واجب التأنيث في قولنا : أسماء تؤدي واجباتها إلى جائز التأنيث نقول : تؤدي أسماء واجباتها .
6- نائب الفاعل : اسم مرفوع تقدمه فعل مبني للمعلوم وحل محل الفاعل بعد حذفه .
7- يشترط في الظرف أو المصدر الذي ينوب عن الفاعل أن يكونا مختصين إما بإضافة أو بوصف .
8- الاستثناء التام المثبت : هو ما ذكر فيه المستثنى منه ولم يسبق بنفي أو شبهه
9- تعرب ( غير ) بالحركات الظاهرة أما ( سوى ) فإنها تعرب إعراب الاسم المقصور
10- صاحب الحال : هو ما تبين الحال هيئته والأصل فيه أن يكون نكرة
وصل بين المجموعة أ ) ( 3درجات )
المجموعة ( أ ) المجموعة ( ب )
حضر الطلاب إلا محمد ........................................ نائب فاعل
ماحضر الطلاب إلا محمد........................................ فاعل
ماحضر إلا محمد .................................................م ستثنى
ماضرب إلا محمد ...............................................مضا ف إليه
ماحضر غير محمد .................................................. ........ بدل
مامررت إلا بمحمد .................................................. ........مفعول به
.................................................. ..............................اسم مجرور
في قول الله تعالى:{ إن الإنسان لفي خسر. إلا الذين آمنوا }:
الاستثناء تام، موجب، متصل؛ فهو تام لأن المستثنى منه مذكور وهو: (الإنسان)، وهو موجب لعدم سبقه بنفي أو شبهه، وهو متصل لأن المستثنى (الذين آمنوا ) من جنس المستثنى منه (الإنسان). وعلى هذا فإن المستثنى هنا واجب النصب، فإعراب "الذين":اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مستثنى ب "إلا".
# في قول الله عز وجل:{ إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك }:الاستثناء تام غير موجب، فالمستثنى منه مذكور وهو : "عبادي"، وهو مسبوق بنفي في قوله:"ليس". وهل هو متصل أم منقطع؟ فيه خلاف. قال العكبري في كتابه"إملاء ما من به الرحمن": "قيل:هو استثناء من غير الجنس، لأن المراد بـ"عبادي"
الموحدون، ومتبع الشيطان غير موحد، وقيل:هو من الجنس، لأن "عبادي"جميع المكلفين...".فإن كان الاستثناء متصلا فالأرجح إتباع المستثنى للمستثنى منه:بدل بعض عند البصريين، وعطف نسق عند الكوفيين(لكن:هل هي بدل من "عبادي" المنصوبة، أم من الضمير "هم"في"عليهم"؟ لا أعلم...).أما إن كان الاستثناء منقطعا فالنصب واجب ـ عند الحجازيين ـ فتكون"من"في محل نصب مستثنى ب"إلا".
# في قول الله تعالى : { ما لبثوا غير ساعة } :
الاستثناء مفرغ، وأداة الاستثناء ( غير ) ، وهي تعرب إعراب المستثنى بـ" إلا " في أحواله المختلفة، وفي الاستثناء المفرغ يعرب ما بعد " إلا " حسب موقعه في الجملة، فيكون إعراب " غير " هنا ـ فيما يبدو لي ـ ظرفا منصوبا للفعل ( لبثوا ) .
# في قول خليل مطران :
ولم ترتض الحسن إلا الصحيح ... ولا الطبع إلا الأنيس الأنيف
الاستثناء تام غير موجب، فالأرجح في إعراب المستثنى بـ " إلا " أن يكون بدلا من المستثنى منه، فيكون إعراب " الصحيح " بدلا من " الحسن " منصوبا .
# في قول ابن سناء الملك :
أشكو الخمول ولست أشكر منحة ... إلا النباهة فهي سيدة المنح
يقال فيه ما قيل في سابقه .
# في قول الأعشى :
لا يسمع المرء فيها ما يؤنسه ... بالليل إلا نئيم البوم والضوعا
الاستثناء تام ، غير موجب ، منقطع . ووجه انقطاعه أن المستثنى ( نئيم البوم ) ليس من جنس المستثنى منه ( ما يؤنسه ) ، وعلى هذا فالمستثنى واجب النصب ـ عند الحجازيين ـ .
# لم يكن لي رب سوى الله
الاستثناء تام غير موجب، فهو تام ؛ لوجود المستثنى منه وهو " رب " ، وهو غير موجب لأنه مسبوق بنفي، فالأرجح ـ والحالة هذه ـ إتباع المستثنى للمستثنى منه بدل بعض عند البصريين وعطف نسق عند الكوفيين . فتكون " سوى " بدلا مرفوعا وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الآخر منع من ظهورها التعذر .
حدد من بين الكلمات التالية اسمًا مقصورًا، وآخر منقوصًا.
متى – يقتدي – قويّ – دواع ٍ – مدى – صلّى – نهي – الخلقيّ
يجب أولاً النظر إلى كل كلمة لتحديد إمكانية كونها اسمًا منقوصًا، أو مقصورًا، أو ممدودًا، وذلك بعرض الكلمة على شروط كل من الأسماء الثلاثة الواردة في تعريفها. فكلمة (متى) تبدو اسمًا مقصورًا للوهلة الأولى بسبب الألف المقصورة، ولكن كونها مبنية ينفي كونها اسمًا مقصورًا؛ فمن شروط المقصور أن يكون معربًا لا مبنيًا. وكلمة (يقتدي) تبدو اسمًا منقوصًا للوهلة الأولى بسبب الياء، ولكن كونها فعلاً يمتنع كونها اسمًا منقوصًا، فالمنقوص اسم وليس فعلاً. وكلمة (قويّ) تبدو منقوصًا أيضـًا للوهلة الأولى بسبب الياء، ولكن كون الياء فيها مشددة ثقيلة ينفي كونها اسمًا منقوصًا، فياء المنقوص يجب أن تكون خفيفة. ولكن نلاحظ أن كلمة دواعٍ نكرة محذوفة الياء أصلها (دواعي) وهي اسم منقوص لانطباق جميع شروط تعريف المنقوص عليها. كما أن كلمة مدى، بمراجعة شروط تعريف المقصور، تبدو مطابقة لكل الشروط فيحكم عليها بأنها اسم مقصور. أما كلمة (صلّى) فليست مقصورًا لكونها فعلاً، وكلمة (نهي) ليست منقوصًا لأن ما قبل الياء فيها ساكن، والشرط في المنقوص أن يكون فيه ما قبل الياء مكسورًا. وكلمة (الخلقيّ) ليست منقوصًا لكون الياء ثقيلة مشددة. وبذا يكون الاسم المنقوص المطلوب هو ( دواعٍ )، والاسم المقصور المطلوب هو ( مدى ).
* لم يكشف العلم سوى النزر اليسير من أسرار الكون.
أ. اضبط الاسم الوارد بعد (سوى) في الجملة السابقة، مع بيان السبب.
المطلوب الأول: ضبط الاسم بعد سوى: يضبط بالكسر ( النزرِ ).
المطلوب الثاني: سبب الضبط: لأن ما بعد سوى يعرب دائمًا مضافـًا إليه
ب. ضع (إلا) مكان (سوى) واضبط بالشكل الاسم الواقع بعد (إلا).
المطلوب الأول: لم يكشف العلم إلا النزر اليسير من أسرار الكون.
المطلوب الثاني: ضبط كلمة النزر الواقعة بعد إلا: بعد استبدال سوى بإلا تتحول كلمة ( النزر ) من مضاف إليه إلى مشتثنى بإلا، والمستثنى بإلا يعرب بعد النظر إلى جملته، والجملة هنا منفية غير تامة، لذا فستعرب كلمة (النزر) بحسب موقعها في الجملة، وهي في جملتها مفعول به، وعليه سيكون ضبطها بالفتح لكونها مفعول به منصوب.
* - لو تعشق البيداء أصبح رملها زهرًا.
- كره الدجى فاسوّد إلا شهبه.
- إن كان شعورك غافيًا فأيقظه بالمحبة.
- أحسن إلى غيرك ولا تنتظر الجزاء.
عيّن كل اسم مقصور أو منقوص أو ممدود في العبارات السابقة.
في الجملة الأولى : كلمة ( البيداء ) اسم ممدود.
في الجملة الثانية : كلمة (الدجى) اسم مقصور.
في الجملة الثالثة : كلمة (غافيًا) اسم منقوص.
في الجملة الرابعة : كلمة ( الجزاء ) اسم ممدود.
العالم ساع ٍ إلى خدمة البشرية.
اجعل المبتدأ فيما سبق للمثنى المذكر، وجمع المذكر السالم، وغير ما يلزم في كل جملة.
بما أن كلمة ساعٍ هي خبر للمبتدأ، فإنها ستتغير في الجملة تبعًا لتغييرنا للمبتدأ ( العالم )، لذا ينبغي الالتفات غلى كونها اسم منقوص محذوف الياء، ترجع ياؤه في حالة التثنية ، وتحذف في حالة الجمع جمعًا مذكرًا سالمًا..
المثنى المذكر: العالمان ساعيان إلى خدمة البشرية .
جمع المذكر السالم : العلماء ساعون إلى خدمة البشرية.
* تمتع الناس بجمال الطبيعة، ولم يشاركهم في ذلك متشائم.
عبر عن المعنى السابق بأسلوب استثناء يكون فيه المستثنى بإلا واجب النصب.
أولاً: المفهوم من الجملة أن هناك إنسان متشائم لم يشارك الناس تمتعهم بالطبيعة؛ لذا فهو المستثنى في جملتنا الاستثنائية، كما أن الناس هم من استُثني منهم هذا المتشائم، فهو فرد منهم؛ لذا سيكون الناس مستثنى منه في جملتنا.وأداة الاستثناء قد حددت في السؤال بإلا.
ثانيًا: المستثنى لا يكون واجب النصب إلا إذا كانت الجملة الاستثنائية مثبتة تامة؛ لذا ستكون جملتنا خالية من النفي، وينبغي ذكر كلمة (الناس) فيها ( المستثنى منه ) ليتحقق تمامها : (( تمتع الناس بجمال الطبيعة إلا متشائمًا )
حدد المستثنى في كل جملة مما يأتي، مع بيان حكمه، وذكر السبب.
أ. كل العمال مثال للرجولة إلا العامل المهمل.
المطلوب الأول : تحديد المستثنى : بما أن الاستثناء في الجملة بإلا؛ فسيكون المستثنى هو ما يليها؛ وعليه فإن المستثنى هنا هــــو : ( العامل ).
المطلوب الثاني : بيان حكم المستثنى : يحكم على المستثنى هنا حسب وضع الجملة، ولما كانت جملتنا مثبتة غير منفية، وتامة لوجود المستثنى منه = ( العمال )؛ فإن المستثنى سيكون واجب النصب على الاستثناء.
المطلوب الثالث: بيان سبب الحكم : حكم على المستثنى بوجوب النصب على الاستثناء؛ لأن الجملة تامة مثبتة .
ب. ما احترمت إلا العامل المخلص في أداء واجبه.
المطلوب الأول : تحديد المستثنى : بما أن الاستثناء في الجملة بإلا؛ فسيكون المستثنى هو ما يليها؛ وعليه فإن المستثنى هنا هــــو : ( العامل ).
المطلوب الثاني : بيان حكم المستثنى : يحكم على المستثنى هنا حسب وضع الجملة، ولما كانت جملتنا منفية بما، وناقصة لعدم وجود المستثنى منه فإن المستثنى سيعرب على حسب موقعه من الجملة، وموقعه هنا موقع المفعول به.
المطلوب الثالث: بيان سبب الحكم : حكم على المستثنى بإعرابه حسب موقعه؛ لأن الجملة ناقصة منفية .
* اجعل العبارة التالية للمثنى، وجمع المذكر، مع تغيير ما يلزم.
العالم غير مبال ٍ بالعناء في سبيل الوصول إلى الحقيقة.
قبل التحويل إلى الصيغتين المطلوبتين، ينبغي الالتفات إلى ثلاث نقاط، هي:
1) كون كلمة العالم مبتدأ مرفوع، وعليه يجب مراعاة علامة إعراب المثنى والجمع في الصياغة؛ فالمثنى سيكون مرفوعًا بالألف، وجمع المذكر السالم سيكون مرفوعًا بالواو، وفي حال جمع ( العالم ) جمع تكسير سيكون مرفوعًا بالضمة .
2) كون كلمة ( مبال ٍ ) اسمًا منقوصًا محذوف الياء، وعليه وجب إرجاع الياء المحذوفة في حالة التثنية، وإبقائها محذوفة في حالة الجمع .
3) كون كلمـة ( مبال ٍ ) واقعة بعد ( غير ) وما بعد غير محكوم عليه بأنه مضاف إليه مجرور على الدوام، فبهذا يجب مراعاة علامة الجر في حال التثية والجمع حيث ستكون علامة الجر هي ( الياء ) في الحالتين ...
التحويل لصيغة المثنى : ( العالمان غير مبالـيـــين بالعناء في سبيل الوصول إلى الحقيقة ) .. (( الياء الأولى في كلمة مباليين هي ياء المنقوص أما الثانية فهي علامة جر المضاف إليه المثنى )).
التحويل لصيغة الجمع :
جمع المذكر السالم : ( العالمون غير مبالين بالعناء في سبيل الوصول إلى الحقيقة ).
جمع التكســير : ( العلماء غير مبالين بالعناء في سبيل الوصول إلى الحقيقة ) .
4- الاسم المقصور
هو الاسم المعرب الذي آخره ألف لازمة مفتوح ما قبلها { - - ا / - - - ى }
مثل : الفتَى- علا - مرتضى .
إعـرابه : يرفع بـالضمة المقدرة وينصب بـالفتحة المقدرة ويجر بـالكسرة المقدرة.
س : كيف نثني الاسم المقصور ؟
جـ : نثني الاسم المقصور بالطريقة الآتية :
D* إن كانت ألف المقصور ثالثة ترد إلى أصلها
مثل : عصا : عصوان - هـدَى : هـدَيان
هامD* غالباً ألف المقصور إذا كانت ثالثة ومكتوبة ألف صحيحة
( - - ا) مثل : عصا - رضا - مها فأصلها ( واو )
D* أما إذا كانت ثالثة ومكتوبة ألف ليّنة ( - - ى )
مثل : هدَى - منَى فأصلها ( ياء )
D* إن كانت ألف المقصور رابعة فأكثر ( - - - َ ى ) قُلـِبـَت ( ياء )
مثل : مرتضى ، مرتضيان.
س : كيف نجمع الاسم المقصور جمعاً مذكراً ؟
جـ : نجمع الاسم المقصور جمعاً مذكراً بالطريقة الآتية :
1 - نحذف الألف ، ونبقي ما قبلها مفتـوحاً
مثل : { رضـا - رضـَـون - رضـَـين } ، { مصطفى - مصطفــَون - مصطـفـَــيْن } ، { مرتضى - مرتضـَـون - مرتضـَـيْن } ، { الأعلى - الأعلَوْن - الأعلَيْن}.
س : كيف نجمع الاسم المقصور جمعاً مؤنثاً ؟
جـ : نجمع الاسم المقصور جمعاً مؤنثاً بالطريقة الآتية :
1 - إن كانت ألف المقصور ثالثة ترد إلى أصلها:
عصا : عصوات - هـدَى : هـدَيات .
2- إن كانت ألف المقصور رابعة فأكثر قلبت ياء :
ليلى : ليليات - رضوى : رضويات .
** تذكر أن :
طريقة جمع الاسم المقصور جمعاً مؤنثاً هي نفس طريقة تثنيته الاسم .
تدريبات
1ــ خاطب بالعبارة التالية المثنى والجمع وغير ما يلزم : ــ
أ ــ ساعد جارك الأدنى وكن الصديق الأوفى .
ب ــ أنت الأعلى فى الدرجات بين أصحابك .
جـ ــ كرمت الدولة الأخت الكبرى للشهيد .
د ــ أصدر المفتى فتوى جديدة .
2ــ ثن واجمع الكلمات التالية وبين ما حدث من تغيير : ــ
رضا ، شكوى ، منى ، ذكرى ، مستشفى ، أنثى ، أقوى ، مها ، هدى .
5- الاسم المنقوص
** هو الاسم المعرب الذي ينتهي بياء لازمة مكسور ما قبلها
مثل : القاضِـي ، الداعِي ، المنادِي .
إعـرابه : يرفع بـالضمة المقدرة وينصب بـالفتحة الظاهرة. ويجر بـالكسرة المقدرة
D* المنقوص إذا كان نكرة و نوّن حذفت ياؤه في حالتي الرفع والجر، وبقيت في النصب
مثل: هو قاضٍ، عثرتُ على بانٍ ، رأيتُ ساعياً.
D* و المنقوص إذا كان معرفاً تثبت ( تبقى) ياؤه
مثل : الهادِي - المعتدِي - قاضِي القضاة .
**إذا ثُـني الاسم المنقوص ، أو جمع جمعاً مؤنثاً تبقى ياؤه
مثل : ( القاضي - القاضيـان ، القاضيـَيـْنِ ) ، ( العالية - العاليات ) .
** وترد إليه ياؤه إذا كانت محذوفة للتنوين مثل : (ساعٍ - ساعيان) .
** وإذا جُمِع المنقوص جمعاً مذكراً تُحذف ياؤه ويُزاد عليها واو ونون مضموم ما قبلها في حالة الرفع، وياء ونون مكسور ما قبلها في حالة النصب والجر
مثل : ( القاضِي - القاضُون- القاضِين)،( المهتدِي - المهتدُون - المهتدِين).
تدريبات
1ــ أعرب ما يلى : ــ
أ ــ أدهشنى محام فى قاعة المحكمة .
ب ــ مررت بواد أخضر .
جـ ــ طالب المحامى القاضى بالتراضى .
2 ــ ثن واجمع الجمل التالية : ــ
أ ــ المهتدى بالوهم ضال .
ب ــ المعتدى يظن أنه ناجى .
جـ ــ الراوى أسلوبه جذاب .
6- الاسم الممدود
** اسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة مسبوقة بحرفين أو أكثر
إعـرابه : يرفع بـالضمة وينصب بـالفتحة ويجر بـالكسرة.
D* أنواع همزة الممدود
1 - أصلية : مثل { قرّاء - ضياء - إنشاء - وضـَّـاء } وتبقى كما هي عند التثنية ، أو عند الجمع
مثل :{ الوضـَّـاء - الوضـَّـاءان - الوضـَّـاءين / الوضـَّـاءون - الوضـَّـاءين }
{ إنشاء - إنشاءان - إنشاءين / إنشاءات } .
2- منقلبة عن أصل ( واو - ياء ) : مثل { بناء - سماء - دعاء - قضاء } .
** ويجوز فيها أن تبقى همزة أو تُقْلب واواً عند التثنية ، أو عند الجمع .
مثل : { سماء - سماءان- سماوان / سماءات - سماوات } .
{ بنّـاء - بنّـاءان - بنّـاوان / بنّـاءون - بنّـاوون }.
3 - مزيدة للتأنيث : و تُقْلب واواً عند التثنية ، أو عند الجمع .
مثل : { صحراء - صحراوان / صحراوات } .
تدريبات
1 - استخرج أي اسم مقصور، أو منقوص ، أو ممدود مما يأتي :
{ حضارةُ الإسلامِ حضارةٌ عظمى، خرجت من شبه جزيرة العرب، من وادٍ غير ذي زرع، من بيداءَ جرداءَ، فأضاءت المشرقَ والمغربَ ، إنها دعوةٌ يغمرها صفاءٌ ويجلِّلُها بهاءٌ ، أخرجت الناسَ من غيٍّ وعمىً ، إلى ضياءٍ وهُدى . آمَنَ بها القاصي والدانِي ، ذلَّ لها المستعصي و المستعلي ، فأخذ الناسُ ينهلون من مُسْتَصفى علومِها ، ويَرْتَوُونَ من نَميرِ مائِها ؛ فتربعوا على علياءِ المجد ، وسادوا العالم قرون طويلة ، وكلمةُ اللهِ فيها هي العليا ، حتى رَكَنوا إلى الدنيا ، وحادوا عن الطريقةِ المثلى ، فضاعت البصيرة .. !! } .
2 - ثنِ واجمع كل مما يأتي بكل الطرق الممكنة :
{كساء - جزاء - فدوى - صُغرى - الراوي- كبرى - أخرى- ليلى - المنتهِي}.
أ- عين المستثنى والمستثنى منه في البيت السابق مبيناً نوع الاستثناء ؟
ب- في البيت وردت ثلاثة مواضع لتاء التأنيث بين حكمها مع التعليل ؟
ج- استخرج من البيت كل فاعل وبين نوعه
د- حول كل فعل مبني للمعلوم إلى فعل مبنى للمجهول موضحاً ماحدث من تغيير لأحد تلك الأفعال ؟
السؤال الثاني : اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس
السؤال الثاني : اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية ( 12 درجة)
1- من الأدوات التي تجزم فعلين :
أ- لم ب- لما ج- ما د- لام الأمر .
2- يقترن جواب الشرط بفاء تربطه بفعل الشرط في مواضع منها : إذا كان الجواب فعلاً جامداً وذلك مثل :
أ- إن تسافر فأنت موفق . ب- حيثما حكمت فاحكم بالقسط ج- إن أساؤوا فبئس ما فعلوا د- متى أتقنت عملك فستنال أجرك .
3- من أمثلة وجوب تأنيث الفعل مع الفاعل :
أ- حنت الناقة إلى فصيلها ب- آمنت بالرسول خديجة ج- طلعت الشمس صافية د- تجول الأبطال في الميدان .
4- إذا كان الفعل متعدياً وبني للمجهول ينوب عن الفاعل :
أ- المفعول به ب- الظرف ج- المصدر د- الجار والمجرور .
5- من أمثلة نيابة المصدر عن الفاعل :
أ- جلس أمام الأمير ب- نظر في حاجتك ج- يمنح المتفوق جائزة د- احتفل احتفال باهر .
6- تكون ( إلا ) أداة حصر لا عمل لها في مثل :
أ- حضر الطلاب إلا محمد ب- ماحضر الطلاب إلا محمداً
ج- ماحضر الطلاب إلا محمد ُ ٌ د- ماحضر إلا محمد ُ ُ
7- المستثنى منه في قوله تعالى ( فشربوا منه إلا قليلاً منهم ) .
أ- واو الجماعة ب- منه ج- قليلاً د- محذوف
8- يعرب مابعد (غير ) و( سوى )
أ- مستثنى ب- مضاف ج- مضاف إليه د- حسب موقعه من الإعراب
9- تأتي الحال شبه جملة وذلك مثل :
أ- وقف الشاعر منشداً ب- سررت بالأزهار متفتحة ً ج- سرينا ونجم قد أضاء د- خرج القائد بين رجاله
10- الرابط الذي يربط الحال بصاحب الحال في قولنا : سرينا ونجم قد أضاء
أ- الضمير ( نا ) ب- واو الحال وقد ج- واو الحال د- الضمير و واو الحال .
11- الجملة الفعلية في قوله تعالى ( وجاء أهل المدينة يستبشرون )
أ- في محل نصب مفعول به ب- في محل نصب حال ج- في محل رفع خبر د- لا محل لها من الإعراب .
12- تأتي الحال جامدة مؤولة بالمشتق وذلك مثل :
أ- طلع البدر قمراً ب- من تعلم صغيراً تقدم كبيراً ج- أحب المتعلم مجتهداً د- انتهى الشهر ثلاثين يوماً .
الصح والخطأ : ( 5 درجات )
1- تتميز ( أي ) عن بقية أدوات الشرط بأنها معربة تظهر عليها الحركات الثلاث .
2- إذا لم يصلح جواب الشرط للجزم وجب اقترانه بفاء تربطه بفعل الشرط ..
3- الفاعل في قولنا : الزم الصمت . ضمير مستتر جوازاً تقديره ( أنت ) .
4- من مواضع وجوب تأنيث الفعل مع الفاعل : إذا كان الفاعل حقيقي التأنيث مفصولاً عن فعله
5- لتحويل الفعل واجب التأنيث في قولنا : أسماء تؤدي واجباتها إلى جائز التأنيث نقول : تؤدي أسماء واجباتها .
6- نائب الفاعل : اسم مرفوع تقدمه فعل مبني للمعلوم وحل محل الفاعل بعد حذفه .
7- يشترط في الظرف أو المصدر الذي ينوب عن الفاعل أن يكونا مختصين إما بإضافة أو بوصف .
8- الاستثناء التام المثبت : هو ما ذكر فيه المستثنى منه ولم يسبق بنفي أو شبهه
9- تعرب ( غير ) بالحركات الظاهرة أما ( سوى ) فإنها تعرب إعراب الاسم المقصور
10- صاحب الحال : هو ما تبين الحال هيئته والأصل فيه أن يكون نكرة
وصل بين المجموعة أ ) ( 3درجات )
المجموعة ( أ ) المجموعة ( ب )
حضر الطلاب إلا محمد ........................................ نائب فاعل
ماحضر الطلاب إلا محمد........................................ فاعل
ماحضر إلا محمد .................................................م ستثنى
ماضرب إلا محمد ...............................................مضا ف إليه
ماحضر غير محمد .................................................. ........ بدل
مامررت إلا بمحمد .................................................. ........مفعول به
.................................................. ..............................اسم مجرور
نماذج إعرابية في المستثنى بإلا
1- قَرَأْتُ الكِتَابَ إِلاَّ صَفْحَتَيْنِ:
قَرَأْتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة،
والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
الكِتَابَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
إِلاَّ: حرف استثناء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
صَفْحَتَيْنِ: مستثنى بإلاّ منصوب، وعلامة نصبه الياء لأنه مُثنى.
2- حَضَرَ التَّلاَمِيذُ إِلاَّ عُمَراً:
حَضَرَ: فعل ماض مبني على الفتح.
التَّلاَمِيذُ: فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على
آخره.
إِلاَّ: حرف استثناء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
عُمَراً: مستثنى بإلاّ منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
على آخره.
3- مَا حَضَرَ التَّلاَمِيذُ إِلاَّ عُمَراً:
مَا: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
حَضَرَ: فعل ماض مبني على الفتح.
التَّلاَمِيذُ: فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على
آخره.
إِلاَّ: حرف استثناء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
عُمَراً: مستثنى بإلاّ منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
على آخره.
4- مَا أَكَلْتُ مِنَ الفَوَاكِهِ إِلاَّ التُّفَّاحَ (أو التُّفَّاحِ ):
مَا: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
أَكَلْتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة،
والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
مِنَ: حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
الفَوَاكِهِ: اسم مجرور بمن، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على
آخره.
إِلاَّ: حرف استثناء مبني على السكون لا محل له من الإعراب. التُّفَّاحَ: مستثنى بإلاّ منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
على آخره.
(أو التُّفَّاحِ ): بدل تابع للمُبدل منه في جره، وعلامة جره الكسرة
الظاهرة على آخره. ( تُعرب إلاّ حرف استثناء مُلغى).
5- مَا حَضَرَ التَّلاَمِيذُ إِلاَّ عُمَراً ( أو عُمَرُ ):
مَا: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
حَضَرَ: فعل ماض مبني على الفتح.
التَّلاَمِيذُ: فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على
آخره.
إِلاَّ: حرف استثناء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
عُمَراً: مستثنى بإلاّ منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
على آخره.
( أو عُمَرُ): بدل تابع للمبدل منه في رفعه، وعلامة رفعه الضمة
الظاهرة على آخره. ( تُعرب إلاّ حرف استثناء مُلغى).
6- مَا طُرِدَ إِلاَّ لاَعِبٌ:
مَا: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
طُرِدَ: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح.
إِلاَّ: حرف استثناء مُلغى. ( أو غير عامل )
لاَعِبٌ: نائب الفاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على
آخره.
7- مَا أَكَلْتُ إِلاَّ الخُبْزَ:
مَا: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
أَكَلْتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة،
والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
إِلاَّ: حرف استثناء مُلغى. ( أو غير عامل )
الخُبْزَ: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على
آخره.
8- مَا مَرَرْتُ إِلاَّ بِرَجُلٍ:
مَا: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
مَرَرْتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة،
والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
إِلاَّ: حرف استثناء مُلغى. ( أو غير عامل )
بـِ: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
رَجُلٍ: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخر
آخره.
نماذج إعرابية في المستثنى بغير و سوى
1- مَضَى النَّهَارُ غَيْرَ نِصْفِهِ:
مَضَى: فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف.
النَّهَارُ: فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
غَيْرَ: مستثنى منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف،
نِصْفِهِ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرةعلى آخره، وهو مضاف الهاء ضمير متصل مبني على الكسرة في محل جر مضاف إليه.
2- جَلَسَ الحَاضِرُونَ سِوَى المُشْرِفِينَ عَلى الحَفْلِ:
جَلَسَ: فعل ماض مبني على الفتح.
الحَاضِرُونَ: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكرسالم.
سِوَى: مستثنى منصوب، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف، وهو مضاف،
المُشْرِفِينَ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.
عَلى: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
الحَفْلِ: اسم مجرور ب (على) وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
3- مَا مَضَى مِنَ النَّهََارِ غَيْرَ القَلِيلِ (أو غَيْرِ ):
مَا: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
مَضَى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف، والفاعل
ضمير مستتر وجوبا تقديره هو.
مِنَ: حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
النَّهََارِ: اسم مجرور بمن، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
غَيْرَ: مستثنى منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف،
أو:
غَيْرِ: بدل تابع للمبدل منه في جره، وعلامة جره الكسرة الظاهرة
على آخره، وهو مضاف،
القَلِيلِ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على
آخره.
4- مَا فَازَ التَّلاَمِيذُ سِوَى الأَذْكِيَاءِ:
مَا: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
فَازَ: فعل ماض مبني على الفتح.
التَّلاَمِيذُ: فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
سِوَى: مستثنى منصوب، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف، أو بدل تابع للمبدل منه في رفعه، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف، وهو مضاف،
الأَذْكِيَاءِ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرةعلى آخره.
5- لَمْ يَتَحَدَّثْ فِي القِسْمِ غيرُ تِلْمِيذَيْنِ:
لَمْ:حرف نفي وجزم، مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
يَتَحَدَّثْ: فعل مضارع مجزوم بلم، وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره.
فِي: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
القِسْمِ: اسم مجرور بفي، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
غيرُ: فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف،
تِلْمِيذَيْنِ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الياء لأنه مثنى.
6- مَا رَجَعَ مِنَ السَّفَرِ سِوَى مُسَافِرٍ:
مَا: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
رَجَعَ: فعل ماض مبني على الفتح.
مِنَ: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
السَّفَرِ: اسم مجرور بمن، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
سِوَى: فاعل مرفوع،وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف،وهو مضاف،
مُسَافِرٍ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
في قول الله تعالى:{ إن الإنسان لفي خسر. إلا الذين آمنوا }:
الاستثناء تام، موجب، متصل؛ فهو تام لأن المستثنى منه مذكور وهو: (الإنسان)، وهو موجب لعدم سبقه بنفي أو شبهه، وهو متصل لأن المستثنى (الذين آمنوا ) من جنس المستثنى منه (الإنسان). وعلى هذا فإن المستثنى هنا واجب النصب، فإعراب "الذين":اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مستثنى ب "إلا".
# في قول الله عز وجل:{ إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك }:الاستثناء تام غير موجب، فالمستثنى منه مذكور وهو : "عبادي"، وهو مسبوق بنفي في قوله:"ليس". وهل هو متصل أم منقطع؟ فيه خلاف. قال العكبري في كتابه"إملاء ما من به الرحمن": "قيل:هو استثناء من غير الجنس، لأن المراد بـ"عبادي"
الموحدون، ومتبع الشيطان غير موحد، وقيل:هو من الجنس، لأن "عبادي"جميع المكلفين...".فإن كان الاستثناء متصلا فالأرجح إتباع المستثنى للمستثنى منه:بدل بعض عند البصريين، وعطف نسق عند الكوفيين(لكن:هل هي بدل من "عبادي" المنصوبة، أم من الضمير "هم"في"عليهم"؟ لا أعلم...).أما إن كان الاستثناء منقطعا فالنصب واجب ـ عند الحجازيين ـ فتكون"من"في محل نصب مستثنى ب"إلا".
# في قول الله تعالى : { ما لبثوا غير ساعة } :
الاستثناء مفرغ، وأداة الاستثناء ( غير ) ، وهي تعرب إعراب المستثنى بـ" إلا " في أحواله المختلفة، وفي الاستثناء المفرغ يعرب ما بعد " إلا " حسب موقعه في الجملة، فيكون إعراب " غير " هنا ـ فيما يبدو لي ـ ظرفا منصوبا للفعل ( لبثوا ) .
# في قول خليل مطران :
ولم ترتض الحسن إلا الصحيح ... ولا الطبع إلا الأنيس الأنيف
الاستثناء تام غير موجب، فالأرجح في إعراب المستثنى بـ " إلا " أن يكون بدلا من المستثنى منه، فيكون إعراب " الصحيح " بدلا من " الحسن " منصوبا .
# في قول ابن سناء الملك :
أشكو الخمول ولست أشكر منحة ... إلا النباهة فهي سيدة المنح
يقال فيه ما قيل في سابقه .
# في قول الأعشى :
لا يسمع المرء فيها ما يؤنسه ... بالليل إلا نئيم البوم والضوعا
الاستثناء تام ، غير موجب ، منقطع . ووجه انقطاعه أن المستثنى ( نئيم البوم ) ليس من جنس المستثنى منه ( ما يؤنسه ) ، وعلى هذا فالمستثنى واجب النصب ـ عند الحجازيين ـ .
# لم يكن لي رب سوى الله
الاستثناء تام غير موجب، فهو تام ؛ لوجود المستثنى منه وهو " رب " ، وهو غير موجب لأنه مسبوق بنفي، فالأرجح ـ والحالة هذه ـ إتباع المستثنى للمستثنى منه بدل بعض عند البصريين وعطف نسق عند الكوفيين . فتكون " سوى " بدلا مرفوعا وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الآخر منع من ظهورها التعذر .
تعليقات
إرسال تعليق