دروس القراءة للصف الاول التجارى و الصناعي و الزراعي ٢٠١٧
_---------------------------------------------------------------------------------
1 - الدرس الاول : من الهدي النبوي:
=====================
سوف يبقي حديث الرسول - صلي الله عليه و سلم - المصباح المنير الذي يهدي السائرين في ظلمات الحياة و يصحح لهم مسيرتهم و يقوم ما اعوج من سلوكهم و لذلك يجب علينا ان نلجا اليه كلما اشكلت علينا الامور و لا شك اننا سنجد فيه ما يضمن لنا الحياة من كل كرب او شدة فهذه باقة من احداث الرسول المصطفي الكريم تهدينا و ترشدنا الي حياة افضلو تاخذ بايدينا و تضعنا علي سواء السبيل
================================================================================================
من الهدي النبوي:
------------------
1 - قيمة العمل
------------------
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(ما أكل ابن آدم طعامًا قط خير من أن يأكل من عمل يده وإن نبي الله داود كان يأكل من عمل يده)
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضا :
(لأن يحتطب أحدكم حزمة على ظهره خير له من أن يسأل أحدا فيعطيه أو يمنعه )
وقال أيضا :
(من أمسى كالا من عمل يده أمسى مغفورًا له)
وقال أيضا :
(إن الله يحب المؤمن المحترف )
س1 ما جمع( أحد) ج آحاد ومرادف( قط) أبدا
س2 ما المقصود ب (يأكل من عمل يده)
أي يأكل من تعبه وعمله ولا يعتمد على أحد ينفق عليه
س3 لماذا خص الله داود
لأنه كان يعمل في مهنة من أصعب المهن
س4 ما مرادف( يحتطب) يجمع الحطب وجمع( ظهر )
س5 كيف حذر النبي صلى الله عليه وسلم من التسول وسؤال الناس
عندما قال إن العمل في أي مهنة بسيطة حتى وإن كانت جمع الحطب وبيعه أفضل من أن يمد الإنسان يده بالسؤال
س6 ما مرادف (كالا ) متعبا
س7 ما ثواب العمل عند الله سبحانه وتعالى
بشر النبي الإنسان الذي يبذل جهدا في عمله بأن الله سوف يغفر له
-------------------------------------------------------------------------------------
2 - حق الطريق
----------------------
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(إياكم والجلوس في الطرقات قالوا يا رسوا الله ما لنا بد من مجالسنا نتحدث فيها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه قالوا وما حقه قال غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر)
س1 ما مرادف( إياكم) أحذركم( بد) مفر( أبيتم ) رفضتم (غض البصر) عدم النظر إلى ما حرم الله (كف الأذى) منع الضرر
س2ما موقف الناس عندما نهاهم النبي صلى الله عليه وسلم من الجلوس في الطرقات
قالوا ليس هناك بديل لها فليس لهم مكان يجلسون فيه إذا أرادوا الحديث أو التشاور ولكننا الآن لدينا أماكن متعددة نستطيع الجلوس فيها دون أن نؤذي أحدا
س3 ما حق الطريق
عدم النظر إلى ما حرم الله وإزالة الضرر عن طريق الناس ورد التحية والأمر بالمعروف والنهي عن النكر
س5 هات أمثلة للامر بالمعروف النهي عن المنكر
من أمثلة الأمر بالمعروف أن نأمر بآداء العبادات وصلة الأرحام ومن أمثلة النهي عن المنكر أن ننهى عن التعرض للأخرين وارتكاب الذنوب
التواضع
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (ما نقصت صدقة من مال وما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزًا وما تواضع أحد لله إلا رفعه)
س1 ما مرادف (عزًا) مكانة عالية مضاد( تواضع) تكبر
س2 ما المقصود ب(ما نقص مال من صدقة)
إن إخراج الصدق لا ينقص المال بل يزيده لأن الله يبارك في هذا المال
س3 كيف رسم النبي صلى الله عليه وسلم طريق العزة و الرفعة للإنسان
تتحقق العزة والرفعة للإنسان بالعفو عن الإساءة والتواضع مع الناس
-----------------------------------------------------------------------------------------
3 - الإمعه
---------------
عن حذيفة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(لا يكن أحدكم إمعة يقول أنا مع الناس إن أحسن الناس أحسنت وإن أساءوا أسأت ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا أن تتجنبوا إساءتهم )
س1 ما مرادف إمعه ليس له رأي
س2 ما الذي يوجه إليه الحديث الشريف
أن يكون للإنسان رأيه وقراره الذي ينبع من عقيدته ولا يسير وراء غيره دون تفكير
-----------------------------------------------------------------------------------------
4 - فضل الزراعة :
---------------------
عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من مسلم يغرس غرسًا أو يزرع زرعًا فيأكل منه طير أوإنسان بهيمة إلا كان له به صدقة
س1 ما الفارق بين الغرس والزرع
لغرس يكون في الأشجار والنخيل والزرع يكون في الحبوب وغيرها وهنا يجمع النبي بينهما للعموم
----------------------------------------------------------------------------------------
5 - الأخوة الإسلامية :
---------------------------
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) وقال أيضًا :
(المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذ له ولا يحقره بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه إن الله لا ينظر إلى أجسادكم ولا إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم التقوى ها هنا التقوى ها هنا وأشار إلى صدره)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ولا تجسسوا ولا تحسسوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تباغضوا وكونوا عباد الله إخوانًا)
س1 ما حق المسلم على أخيه
الاخوه والتسامح وعدم الاحتقار وعدم الاعتداء على ماله او شرفه أوحياته
س2 كيف ينظر الله إلى الناس
ينظر إليهم من خلال أعمالهم وقلوبهم وليس من خلال غناهم أو فقرهم وحسبهم ونسبهم
س3 عن أي شئ نهى النبي صلى الله عليه وسلم
هى عن الظن وتتبع عورات الناس ومحاولة معرفة أسرارهم وكذلك الكيد لهم أو كراهيتهم
------------------------------------------------------------------------------------
=============================================
الدرس الثاني : قضايا معاصرة ( مشكلة البطالة ) :
===========================
خطورة مشكلة البطالة :
----------------------
ليست مشاكل العلم العربي هي التي نراها علي كثرتها و خطورتها فالمشكلة الاكبر هي مشكلة البطالة و التي لن يصل تدميرها الي الواقع السياسي او الاقتصادي فقط بل ستضرب بجذورها في عمق الاستقرار الاجتماعي أيضا وما يمثله من خطورة علي الامن الاجتماعي و القومي .
الاثار المترتبة على الاعداد الكامل لقوة العمل :
------------------------------------------
قوة العمل اذا ما احسن استخدامها و توفرت لديها العوامل الموضوعية للعطاء او اعدت الاعداد الكامل ابتداء من المناهج التعليمية و المعاهد و المراكز التدريبية و المهنية و انتهاء بالاداء الميداني في مواقع العمل و الانتاج فسوف تحقق زيادة في الانتاج و ستكون مصدرا هائلا للدخل القومي و متانة الاقتصاد الوطني و العنصر الحاسم في رفاهية المجتمع و رخائه .
الاثار المترتبة على ترك الاعداد الكامل لقوة العمل :
-----------------------------------------------------
اما اذا حصل العكس و تركت قوة العمل علي ما هو عليه الان دون مراعاة لتطور الحياة ووسائل الانتاج و ما وصلت اليه تقنياته ستبقي المشكلة بل و تتفاقم و اذا لم يتم اعداد القوي العاملة لتتلاءم مع ما هو جديد في هذا الميدان فلا شك انها ستمثل عبئا علي الاقتصاد لانها ستتحول الي كم مستهلك و عاطل عن العمل و تؤدي الي اضطرابات اجتماعية و تهدد السلم الاجتماعي .
أسباب ادت ارتفاع البطالة :
---------------------------
و لعل من اولي الاسباب التي ادت الي ارتفاع البطالة هو :
التباين القائم بين مخرجات التعليم و متطلبات سوق العمل اي ان مهارات الخريجين لا تتناسب في اغلب الاحيان مع ما يحتاجه سوق العمل و الاقتصاد المحلي من مهارات فضلا عن انخفاض نسبة التنمية الاقتصادية و تدنيها عن نسب ازدياد قوة العمل سواء الناشئة عن ارتفاع معدلات الزيادة في السكان او عدم استجابة الخطط الاقتصادية و التنموية لمتطلبات التنمية البشرية و الاجتماعية .
د رس : مشكلة البطالة:
-------------------------------
1- تحدث عن مدى خطورة مشكلة البطالة ؟
مشكلة البطالة لن تصل تدميرها الى الواقع السياسي أو الاقتصادي فقط بل ستضرب بجذورها فى عمق الاستقرار الاجتماعي
2- ماذا يترتب على الاعداد الكامل لقوة العمل ؟
قوة العمل إذا ما احسن استخدامها ، وتوفرت لديها العوامل الموضوعية للعطاء أو أعددت الاعداد الكامل إبتداء من المناهج التعليمية والمعاهد والمراكز التدريبية والمهنية من هنا النتائج تحقق زيادة فى الانتاج وستكون مصدرا هائلا للدخل القومي ، ومتانة الاقتصاد الوطني
3- ماذ ا يحدث لو لم يتم الاعداد الكامل لقوة العمل ؟
ستمثل عبئا على الاقتصاد لانها ستتحول الى كم مستهلك وعاطل عن العمل ، وتؤدى الى اضطرابات اجتماعية وتهدد السلم الاجتماعي 4- تحدث عن الاسباب التى أدت الى ارتفاع البطالة ؟ - التباين القائم بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل
- مهرات الخريجين لا تناسب مع ما يحتاجه سوق العمل والاقتصاد المحلى من مهارات
- فضلا عن انخفاض نسبة التنمية الاقتصادية عن نسب ازدياد قوة العمل
5- العنصر البشري هو احد أهم عناصر الانتاج ؟ وضح ذلك
لان وجود الزيادة منه يشكل تكلفة مضاعفة للإنتاج وهدرا للاقتصاد مما يؤثر على مستوى الرفاهية والخدمات التى تقدمها الدولة لعموم السكان
إن تشخيص الفائض من قوة العمل وتسخيره فى المكان المناسب سيكون عاملا مساعدا لتحسين الانتاج ورفع مستوى الانتاجية
6- ما اسس وعوامل النجاح اللازمة فى اشتغال المرأة ؟
1- تمكين المرأة من معرفة حقوقها الاقتصادية ومتطلبات سوق العمل ، والمعرفة التقنية ومواكبة تطوراتها ، وغير ذلك من عناصر الاعداد والتحضيرللإسهام فى عملية الاقتصاد الوطني والتنمية القومية الشاملة
_---------------------------------------------------------------------------------
1 - الدرس الاول : من الهدي النبوي:
البرنس طارق |
سوف يبقي حديث الرسول - صلي الله عليه و سلم - المصباح المنير الذي يهدي السائرين في ظلمات الحياة و يصحح لهم مسيرتهم و يقوم ما اعوج من سلوكهم و لذلك يجب علينا ان نلجا اليه كلما اشكلت علينا الامور و لا شك اننا سنجد فيه ما يضمن لنا الحياة من كل كرب او شدة فهذه باقة من احداث الرسول المصطفي الكريم تهدينا و ترشدنا الي حياة افضلو تاخذ بايدينا و تضعنا علي سواء السبيل
================================================================================================
من الهدي النبوي:
------------------
1 - قيمة العمل
------------------
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(ما أكل ابن آدم طعامًا قط خير من أن يأكل من عمل يده وإن نبي الله داود كان يأكل من عمل يده)
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضا :
(لأن يحتطب أحدكم حزمة على ظهره خير له من أن يسأل أحدا فيعطيه أو يمنعه )
وقال أيضا :
(من أمسى كالا من عمل يده أمسى مغفورًا له)
وقال أيضا :
(إن الله يحب المؤمن المحترف )
س1 ما جمع( أحد) ج آحاد ومرادف( قط) أبدا
س2 ما المقصود ب (يأكل من عمل يده)
أي يأكل من تعبه وعمله ولا يعتمد على أحد ينفق عليه
س3 لماذا خص الله داود
لأنه كان يعمل في مهنة من أصعب المهن
س4 ما مرادف( يحتطب) يجمع الحطب وجمع( ظهر )
س5 كيف حذر النبي صلى الله عليه وسلم من التسول وسؤال الناس
عندما قال إن العمل في أي مهنة بسيطة حتى وإن كانت جمع الحطب وبيعه أفضل من أن يمد الإنسان يده بالسؤال
س6 ما مرادف (كالا ) متعبا
س7 ما ثواب العمل عند الله سبحانه وتعالى
بشر النبي الإنسان الذي يبذل جهدا في عمله بأن الله سوف يغفر له
-------------------------------------------------------------------------------------
2 - حق الطريق
----------------------
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(إياكم والجلوس في الطرقات قالوا يا رسوا الله ما لنا بد من مجالسنا نتحدث فيها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه قالوا وما حقه قال غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر)
س1 ما مرادف( إياكم) أحذركم( بد) مفر( أبيتم ) رفضتم (غض البصر) عدم النظر إلى ما حرم الله (كف الأذى) منع الضرر
س2ما موقف الناس عندما نهاهم النبي صلى الله عليه وسلم من الجلوس في الطرقات
قالوا ليس هناك بديل لها فليس لهم مكان يجلسون فيه إذا أرادوا الحديث أو التشاور ولكننا الآن لدينا أماكن متعددة نستطيع الجلوس فيها دون أن نؤذي أحدا
س3 ما حق الطريق
عدم النظر إلى ما حرم الله وإزالة الضرر عن طريق الناس ورد التحية والأمر بالمعروف والنهي عن النكر
س5 هات أمثلة للامر بالمعروف النهي عن المنكر
من أمثلة الأمر بالمعروف أن نأمر بآداء العبادات وصلة الأرحام ومن أمثلة النهي عن المنكر أن ننهى عن التعرض للأخرين وارتكاب الذنوب
التواضع
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (ما نقصت صدقة من مال وما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزًا وما تواضع أحد لله إلا رفعه)
س1 ما مرادف (عزًا) مكانة عالية مضاد( تواضع) تكبر
س2 ما المقصود ب(ما نقص مال من صدقة)
إن إخراج الصدق لا ينقص المال بل يزيده لأن الله يبارك في هذا المال
س3 كيف رسم النبي صلى الله عليه وسلم طريق العزة و الرفعة للإنسان
تتحقق العزة والرفعة للإنسان بالعفو عن الإساءة والتواضع مع الناس
-----------------------------------------------------------------------------------------
3 - الإمعه
---------------
عن حذيفة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(لا يكن أحدكم إمعة يقول أنا مع الناس إن أحسن الناس أحسنت وإن أساءوا أسأت ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا أن تتجنبوا إساءتهم )
س1 ما مرادف إمعه ليس له رأي
س2 ما الذي يوجه إليه الحديث الشريف
أن يكون للإنسان رأيه وقراره الذي ينبع من عقيدته ولا يسير وراء غيره دون تفكير
-----------------------------------------------------------------------------------------
4 - فضل الزراعة :
---------------------
عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من مسلم يغرس غرسًا أو يزرع زرعًا فيأكل منه طير أوإنسان بهيمة إلا كان له به صدقة
س1 ما الفارق بين الغرس والزرع
لغرس يكون في الأشجار والنخيل والزرع يكون في الحبوب وغيرها وهنا يجمع النبي بينهما للعموم
----------------------------------------------------------------------------------------
5 - الأخوة الإسلامية :
---------------------------
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) وقال أيضًا :
(المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذ له ولا يحقره بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه إن الله لا ينظر إلى أجسادكم ولا إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم التقوى ها هنا التقوى ها هنا وأشار إلى صدره)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ولا تجسسوا ولا تحسسوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تباغضوا وكونوا عباد الله إخوانًا)
س1 ما حق المسلم على أخيه
الاخوه والتسامح وعدم الاحتقار وعدم الاعتداء على ماله او شرفه أوحياته
س2 كيف ينظر الله إلى الناس
ينظر إليهم من خلال أعمالهم وقلوبهم وليس من خلال غناهم أو فقرهم وحسبهم ونسبهم
س3 عن أي شئ نهى النبي صلى الله عليه وسلم
هى عن الظن وتتبع عورات الناس ومحاولة معرفة أسرارهم وكذلك الكيد لهم أو كراهيتهم
------------------------------------------------------------------------------------
=============================================
الدرس الثاني : قضايا معاصرة ( مشكلة البطالة ) :
===========================
خطورة مشكلة البطالة :
طارق باشا |
ليست مشاكل العلم العربي هي التي نراها علي كثرتها و خطورتها فالمشكلة الاكبر هي مشكلة البطالة و التي لن يصل تدميرها الي الواقع السياسي او الاقتصادي فقط بل ستضرب بجذورها في عمق الاستقرار الاجتماعي أيضا وما يمثله من خطورة علي الامن الاجتماعي و القومي .
الاثار المترتبة على الاعداد الكامل لقوة العمل :
------------------------------------------
قوة العمل اذا ما احسن استخدامها و توفرت لديها العوامل الموضوعية للعطاء او اعدت الاعداد الكامل ابتداء من المناهج التعليمية و المعاهد و المراكز التدريبية و المهنية و انتهاء بالاداء الميداني في مواقع العمل و الانتاج فسوف تحقق زيادة في الانتاج و ستكون مصدرا هائلا للدخل القومي و متانة الاقتصاد الوطني و العنصر الحاسم في رفاهية المجتمع و رخائه .
الاثار المترتبة على ترك الاعداد الكامل لقوة العمل :
-----------------------------------------------------
اما اذا حصل العكس و تركت قوة العمل علي ما هو عليه الان دون مراعاة لتطور الحياة ووسائل الانتاج و ما وصلت اليه تقنياته ستبقي المشكلة بل و تتفاقم و اذا لم يتم اعداد القوي العاملة لتتلاءم مع ما هو جديد في هذا الميدان فلا شك انها ستمثل عبئا علي الاقتصاد لانها ستتحول الي كم مستهلك و عاطل عن العمل و تؤدي الي اضطرابات اجتماعية و تهدد السلم الاجتماعي .
أسباب ادت ارتفاع البطالة :
---------------------------
و لعل من اولي الاسباب التي ادت الي ارتفاع البطالة هو :
التباين القائم بين مخرجات التعليم و متطلبات سوق العمل اي ان مهارات الخريجين لا تتناسب في اغلب الاحيان مع ما يحتاجه سوق العمل و الاقتصاد المحلي من مهارات فضلا عن انخفاض نسبة التنمية الاقتصادية و تدنيها عن نسب ازدياد قوة العمل سواء الناشئة عن ارتفاع معدلات الزيادة في السكان او عدم استجابة الخطط الاقتصادية و التنموية لمتطلبات التنمية البشرية و الاجتماعية .
د رس : مشكلة البطالة:
-------------------------------
1- تحدث عن مدى خطورة مشكلة البطالة ؟
مشكلة البطالة لن تصل تدميرها الى الواقع السياسي أو الاقتصادي فقط بل ستضرب بجذورها فى عمق الاستقرار الاجتماعي
2- ماذا يترتب على الاعداد الكامل لقوة العمل ؟
قوة العمل إذا ما احسن استخدامها ، وتوفرت لديها العوامل الموضوعية للعطاء أو أعددت الاعداد الكامل إبتداء من المناهج التعليمية والمعاهد والمراكز التدريبية والمهنية من هنا النتائج تحقق زيادة فى الانتاج وستكون مصدرا هائلا للدخل القومي ، ومتانة الاقتصاد الوطني
3- ماذ ا يحدث لو لم يتم الاعداد الكامل لقوة العمل ؟
ستمثل عبئا على الاقتصاد لانها ستتحول الى كم مستهلك وعاطل عن العمل ، وتؤدى الى اضطرابات اجتماعية وتهدد السلم الاجتماعي 4- تحدث عن الاسباب التى أدت الى ارتفاع البطالة ؟ - التباين القائم بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل
- مهرات الخريجين لا تناسب مع ما يحتاجه سوق العمل والاقتصاد المحلى من مهارات
- فضلا عن انخفاض نسبة التنمية الاقتصادية عن نسب ازدياد قوة العمل
5- العنصر البشري هو احد أهم عناصر الانتاج ؟ وضح ذلك
لان وجود الزيادة منه يشكل تكلفة مضاعفة للإنتاج وهدرا للاقتصاد مما يؤثر على مستوى الرفاهية والخدمات التى تقدمها الدولة لعموم السكان
إن تشخيص الفائض من قوة العمل وتسخيره فى المكان المناسب سيكون عاملا مساعدا لتحسين الانتاج ورفع مستوى الانتاجية
6- ما اسس وعوامل النجاح اللازمة فى اشتغال المرأة ؟
1- تمكين المرأة من معرفة حقوقها الاقتصادية ومتطلبات سوق العمل ، والمعرفة التقنية ومواكبة تطوراتها ، وغير ذلك من عناصر الاعداد والتحضيرللإسهام فى عملية الاقتصاد الوطني والتنمية القومية الشاملة
ممكن تعمل فيديو الى انت عاملو في الصفحة دة نفس الي فى الكتاب طيب ما انا اقراءه من الكتاب احسن
ردحذفممكن ان شاء الله اشرحه فيديو و شكرا للنصيحة
حذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذف