القائمة الرئيسية

الصفحات

درس التواصل الانساني للصف الاول التجاري والصناعي و الزراعي 2017 قراءة
===========================================
1 - لا يوجد كائن بشري يستطيع ان يستغني عن بقية البشر:
برنس البرانيس /كابتن طارق خاطر 
---------------------------------------------------------
" الانسان في هذا الكون لا يستطيع ان يعيش وحده منعزلا عن بقية الناس و من هنا عرف الفلاسفة القدماء الانسان بانه مدني بالطبع كما عرفه علماء الاجتماع بانه كائن اجتماعي بالفطرة و هذا يعني انه في حاجة دائمة الي غيره من الناس في شتي امور حياته .
ولا يوجد كائن بشري يستطيع ان يستغني عن بقية البشر و اقرب مثال علي ذالك حاجته الي الماكل و المشرب و الملبس و المسكن و غير ذالك من حاجات تتوقف علي اناس اخرين وهذا لن يتم الا عن طريق التواصل الانساني بين افراد المجتمع البشري . "
س 1 - : لا يوجد كائن بشري يستطيع ان يستغني عن بقية البشر " وضح ذالك .
ج - لا يوجد كائن بشري يستطيع ان يستغني عن بقية البشر و اقرب مثال علي ذالك حاجته الي الماكل و المشرب و الملبس و المسكن و غير ذالك من حاجات تتوقف علي اناس اخرين وهذا لن يتم الا عن طريق التواصل الانساني بين افراد المجتمع البشري
==========================================
2 - المرونة و التكيف ما يميز الانسان عن الكائنات الحية :
------------------------------------------------------
" فمهما اختلف الناس في لغاتهم واجناسهم و عقائدهم فانهم لا يختلفون في جوهرهم فطبيعة الانسان واحدة في كل زمان و مكان . و الانسان بتكوينه يتميز عن سائر الكائنات الحية الاخري بانه اكثر مرونة و اقدر علي التكيف مع الظروف البيئية المتباينة سواء مع عناصر الطبيعة او مع افراد بني جنسه و يبدا اعتماد الكائن البشري علي غيره منذ لحظة ولادته فهو في حاجة الي من يرعاه الي ان يكبر و يستطيع ان يعتمد علي نفسه "
س 2 - : ما الذي يميز الانسان في تكوينه عن سائر الكائنات الحية ؟
ج 2 - يتميز الانسان في تكوينه عن سائر الكائنات الحية :
بانه اكثر مرونة و اقدر علي التكيف مع الظروف البيئية المتباينة سواء مع عناصر الطبيعة او مع افراد بني جنسه
س 3 - متي يبدا اعتماد الكائن البشري علي غيره ؟
ج 3 - يبدا اعتماد الكائن البشري علي غيره منذ لحظة ولادته فهو في حاجة الي من يرعاه الي ان يكبر و يستطيع ان يعتمد علي نفسه
=============================================
3 - التواصل بين الناس يعد ضرورة حياتية و اجتماعية لا غني عنها
-------------------------------------------------------------------
و اذا كنا في حاجة الي غيرنا فان غيرنا في حاجة الينا و هذه سنة الحياه و طبيعة الجنس البشري فهناك تفاعل متبادل بين الناس بدرجات متفاوته و تعاون متواصل بشكل مباشر او غير مباشر و هذا يعني ان التواصل بين الناس يعد ضرورة حياتية و اجتماعية لا غني عنها و من هنا كان تاكيد القران الكريم علي ان الله قد خلق الناس ليتعارفوا : قال الله سبحانه وتعالي : " «يَاأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ » سورة الحجرات، الآية: 13 و التعارف هو الخطوة الاولي نحو التواصل بين الناس و التعارف فيما بينهم من اجل خيرهم و سعادتهم .
س 3 : وضحت الآية الكريمة و حددت القواسم المشتركة والمتفق عليها لتكون منطلقا للحوار والتواصل - وضح ذالك
ج 3 : 1 - كون الناس جميعا إخوة في الإنسانية.
2 - ضرورة التسليم بالاختلاف.
3 - ضرورة التعارف.
س - التواصل بين الناس يعد ضرورة حياتية و اجتماعية لا غني عنها - وضح ذالك .
ج - الناس في حاجة بعضهم البعض فهناك تفاعل متبادل بين الناس بدرجات متفاوته و تعاون متواصل بشكل مباشر او غير مباشر و هذا يعني ان التواصل بين الناس يعد ضرورة حياتية و اجتماعية لا غني عنها .
==============================================
ملغي هذا الجزء 4 - نقطة البدء في فلسفة " كار باسبرز " :
--------------------------------------
"وقد جعل الفيلسوف المعروف " كار باسبرز " من التواصل نقطة البدء في فلسفته كلها سواء كان ذالك في دائرة الفكر او في دائرة الواقع وهذه الحقيقة يؤكدها الواقع الذي يعيشه الناس "
س 4 -ما نقطة البدء في فلسفة " كار باسبرز " ؟ وما الذي يؤكد ذالك ؟
ج 4 -
قد جعل الفيلسوف المعروف " كار باسبرز " من التواصل نقطة البدء في فلسفته كلها سواء كان ذالك في دائرة الفكر او في دائرة الواقع وهذه الحقيقة يؤكدها الواقع الذي يعيشه الناس و هي ان التواصل يؤدي الي بناء جسور التعارف و مد اواصر الود و الحب ومن ثم اقامة مجتمعات انسانية تفرز لنا حضارات تساعد علي تقدم و رفاهية الانسان . "
========================================================================
5 - تعبيرات الوجه و اثرها في سلامة العلاقات بين الناس او اعوجاجها :
----------------------------------------------------------------------
"و السؤال الذ يمكن ان يطرح نفسه في هذا الصدد هو كيف يتم هذا التواصل بين الناس ؟
او ما هي اليات هذا التواصل ؟
أ - التعبير الاول : بشاشة الوجه و اثره في الاخر :
-------------------------------------------------
ان الله سبحانه وتعالي عندما خلق الانسان في احسن تقويم جعل من وجه الفرد نافذة يطل منها علي هذا الكون ومن هذه النافذة البشرية يمكن ان يكون التاثير لدي الاخربالايجاب او بالسلب فاذا ظهر الانسان بوجه بشوش احدث لدي الاخر ارتياحا نفسيا و اطمئنانا يشعره بالتفاؤل في قدرة امكان التواصل ( هذا الجزء ملغي ) و بناء جسور التعارف و مد اواصر الود و الحب ومن ثم اقامة مجتمعات انسانية تفرز لنا حضارات تساعد علي تقدم و رفاهية الانسان . "
س 5 -
كيف يتم التواصل بين الناس ؟
ج - عن طريق الوجه لنافذة البشرية يمكن ان يكون التاثير لدي الاخربالايجاب او بالسلب .
س - وضح دور وجه الانسان في التاثير لدي الاخر بالايجاب او السلب .
ج - وجه الانسان هو النافذة البشرية التي يمكن ان يكون لها التاثير لدي الاخربالايجاب او بالسلب فاذاظهر الانسان بوجه بشوش احدث لدي الاخر ارتياحا نفسيا و اطمئنانا يشعره بالتفائل في قدرة امكان التواصل و بناء جسور التعارف و مد اواصر الود و الحب .
========================================================================
6 - التعبير الثاني :عبوس الوجه وقطب الجبين :
-----------------------------------------------
"اما اذا كان العكس فان نتيجته هي النفور و الصدود و التباعد و التشاؤم و من ثم عدم التواصل الانساني ( هذا الجزء ملغيمما يؤدي الي الانعزال و العيش في الحياة كجزر نائية متفرقة) و هذا يخالف منهج الله سبحانه وتعالي في خلقه للانسان (هذا الجزء ملغي ومن ذالك ي تضح لنا ان تعبيرات الوجه لدي الانسان بصفة خاصة لها اثر بالغ الاهمية في سلامة العلاقات بين الناس او اعوجاجها
س 6 - ما نتيجة ان يظهر الانسان بوجه عبوس قاطب الجبين ؟
ج 6 - نتيجة ان يظهر الانسان بوجه عبوس قاطب الجبين هي النفور و الصدود و التباعد و التشاؤم و من ثم عدم التواصل الانساني مما يؤدي الي الانعزال و العيش في الحياة كجزر نائية متفرقة.

==============================================
7- البسمة و طلاقة الوجه سبب في امكانية التواصل من عدمه :
------------------------------------------------------------
"و لاهمية الوجه و تعبيراته في امكانية التواصل الانساني من عدمه يقول النبي عليه الصلاة و السلام : تبسمك في وجه اخيك صدقة .و البسمة تعبر عن نفسها في انفراج اسارير الوجه و في ذات المعني يقول النبي صلي الله عليه و سلم ايضا : " لا تحقرن من المعروف شيئا و لو ان تلقي اخاك بوجه طلق "
س 7 - ما التعبيرات التي تظهر علي الوجه فتكون سببا في امكانية التواصل من عدمه ؟
ج - البسمة و طلاقة الوجه التي تظهر علي الوجه فتكون سببا في امكانية التواصل من عدمه.
س - يقول النبي صلي الله عليه وسلم : تبسمك في وجه اخيك صدقة" اشرح الحديث في ضوء فهمك للموضوع .
ج - في هذا الحديث يظهر الرسول صلي الله عليه وسلم اهمية الوجه و تعبيراته في امكانية التواصل الانساني من عدمه يقول النبي عليه الصلاة و السلام : تبسمك في وجه اخيك صدقة .و البسمة تعبر عن نفسها في انفراج اسارير الوجه و في ذات المعني يقول النبي صلي الله عليه و سلم ايضا : " لا تحقرن من المعروف شيئا و لو ان تلقي اخاك بوجه طلق.
======================================================================
8 - استحالة التواصل و التفاهم و التجاوب بين البشر :
--------------------------------------------------------
(هذا الجزء غير مقق "و نظرا الي ان لكل انسان جانبا باطنا لا يراه الاخرون فان تعاملهم يتم عن طريق الجانب الظاهر و هو الوجه و ما يحمله من تعبيرات تفضح عما بداخله في العادة فاذا اغلقنا هذه النافذة الظاهرة المتمثلة في الوجه و ما يعبير عنه ترتب علي ذالك استحالة التواصل بين الناس و ادي الي اغلاق كل سبل التفاهم و التجاوب بين البشر و استحالة التواصل الانساني الذي قصده الله عز و جل"
س 8 - متي يستحيل التواصل و التفاهم و التجاوب بين البشر؟
ج - اذا اغلقنا هذه النافذة الظاهرة المتمثلة في الوجه و ما يعبير عنه ترتب علي ذالك استحالة التواصل بين الناس و ادي الي اغلاق كل سبل التفاهم و التجاوب بين البشر و استحالة التواصل الانساني الذي قصده الله عز و جل
س - هل الوجه مراة المقاصد البشرية ؟ وضح .
ج - نعم الوجه مراة المقاصد البشرية فالوجه و ما يحمله من تعبيرات تفضح عما بداخله في العادة من فرح وحزن و قبول و رفض ...الخ .

=====================================================================
هذا الجزء خاص يالمعلم دون الطالب و ليس بالكتاب المدرسي
==================================
اشكالية الدرس:
=========
الإنسان كائن اجتماعي وليس باستطاعته العيش منعزلا عن بني جنسه نظرا لما يتحقق له جراء ذلك من فوائد نفسية واجتماعية واقتصادية....
فما مفهوم التواصل؟ وما مكوناته التي تساهم في نجاح العلاقات الإنسانية، وفي إخفاقها؟ وما القيم والضوابط التي يقوم عليها؟ وكيف يمكن تنمية مهاراته؟

 أقرأ وأتدبر:

قال الله تعالى:«يَاأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ » سورة الحجرات، الآية: 13
 قاموس المفاهيم:
- لتعارفوا: أي ليعرف بعضكم بعضا بقصد التواصل والتعارف.
 الربط والاستثمار:
النص الأول: الآية الكريمة تحدد القواسم المشتركة والمتفق عليها لتكون منطلقا للحوار والتواصل وتتجلى في :
1 - كون الناس جميعا إخوة في الإنسانية.
2 - ضرورة التسليم بالاختلاف.
3 - ضرورة التعارف.
القضايا المتضمنة في الدرس :
================
مفهوم التواصل:
-----------------
هو تفاعل إيجابي بين طرفين قأكثر باستعمال الحواس في الإرسال والتلقي نابع عن رغبة صادقة في صلة الآخر عن طريق الفهم والإفهام بهدف الوصول إلى المعرفة الحقة وإلى المحبة والتفاهم والتعاون...
وأهم مكونات هذا التعريف:
----------------------------
- تفاعل إيجابي بين طرفين. - ضرورة استعمال الحواس في الإرسال والتلقي. - ضرورة وجود رغبة صادقة. - ضرورة وجود مقصد من الخطاب. - ضرورة الوصول إلى هدف.
وأما الاتصال: فهو توجيه رسالة من طرف لآخر دون تلقي أي رد عليها.
دواعي التواصل :
-----------------
متعددة ومنها:
- طبيعة الإنسان الاستخلافية: فالهدف من الوجود عمارة الأرض، والوسيلة: استخدام الحواس بقصد تنظيم شؤون الحياة، والفلاح في الآخرة...
- حاجات الإنسان الاجتماعية: التي تتنوع إلى حاجات: تحقيق الذات، تقدير الذات، الانتماء إلى الأمة، الإحساس بالأمن، الحاجات العضوية.
عوائق التواصل:
-------------------
وهي آفات تعوق التواصل وتحد من فعاليته، ومن أخطر هذه العوائق:
- العوائق النفسية: وهي المشاعر والقناعات السلبية التي يخفيها أحد طرفي التواصل فتحد من قدرة التبليغ عند المخاطِب، وتحد من قدرة الاستجابة عند المخاطًب. وهي نوعان:
* عوائق التبليغ والإرسال: - التعالي - الإعجاب بالنفس - سوء الظن...
* عوائق التلقي والاستجابة: - الكبر - الجحود - الإحساس بدونية الآخر.
- العوائق السلوكية: وهي الخصال المنفرة للمخاطِب أو المخاطًب، وهي نوعان:
* عوائق التبليغ والإرسال: - الغضب - العنف في الخطاب - الإهانة...
* عوائق التلقي والاستجابة: - الاستهزاء من قبل المخاطَب - الإعراض أو الغفلة عنه ...
قيم التواصل:
----------------
هي مجموعة من المبادئ والخصال التي يتمثلها الإنسان وتوجه سلوكه في مختلف علاقاته مع الآخرين، ومن أهمها:
ـ قيم تحكم نية المتواصل: تؤسس لتواصل بناء بهدف طلب مرضاة الله وتحقيق المصالح الدنيوية. وهذه القيم هي:
- إخلاص النية لله، - حسن الظن بالناس، - إرادة الإصلاح، لوقاية الطرفين من سوء الفهم وسوء التأويل...«إنما الأعمال بالنيات»
ـ قيم تحكم مقصد المتواصل: تحقيق التفاهم والتعارف بين الناس، ونشر الخير والسلام على الأرض محدد رئيسي لفعل التواصل.
ـ قيم تحكم فعل المتواصل: الصدق، والأمانة، والحياء، والتواضع، والرحمة، واحترام الرأي الآخر، والإذعان للحق، والرفق بالمخاطَب.. (وهذه الخصال من شعب الإيمان)
ضوابط التواصل:
--------------------
وهي المعايير والقواعد التي تُتبع في التواصل فتجعله إيجابيا وفعالا ومحقِّقا للأهداف المتوخاة منه. ومن أهمها:
ـ ضوابط التبليغ والإرسال:
----------------------------
- حسن البيان - مخاطبته بالحسنى - استعمال الكلمة الطيبة - الرفق بالمتلقي... «إن الله رفيق يحب الرفق..»
ـ ضوابط التلقي والاستقبال: - حسن الإنصات - حسن الإقبال على المخاطب - عدم المقاطعة - التثبت عند استشكال الفهم...
كيف أكتسب سلوكا تواصليا سليما؟
-------------------------------------
لا يتحقق التواصل السليم بالتمني بل لابد فيه من التدريب على بعض القواعد والمهارات التواصلية، ومن أهمها: ـ عند المرسل: - مراقبة الله عند مخاطبة الغير، - تحقيق المصلحة الشرعية بالكلام، - الإيجاز والبيان، - تقدير المخاطَب واحترامه والرفق به والإقبال عليه...
ـ عند المتلقي: - مراقبة الله عند الإنصات للغير، - تحقيق المصلحة الشرعية بالإنصات، حسن الإنصات والتثبت والاسفهام، الاهتمام بالمخاطِب وتقديره وحسن الإقبال عليه...

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق