القائمة الرئيسية

الصفحات

من دروس النصوص للصف الاول التجاري و الصناعي و الزراعي 2017
=======================================
طارق باشا 

الدرس الاول من دروس النصوص الادبية :
==========================
يا فتى العرب دراسة من 1-9 الاستاذ / احمد زكي
==========================
التقديم :
 =====

الطفل فى سنواته الأولى معرفته لا تتجاوز بيته الذى نشأ فيه، ثم يخرج إلى الدنيا فيرى مظاهر للحياة غير ما كان يراه فى بيته وبين أهله، وحيث يشب ويكبر يكون كل همه أن يوسع معرفته بالناس وبالطبيعة التي تحيط به، وهذه الثقافة والمعرفة ستكون أساس حياته فى المستقبل ومعاملته للناس، وأداء عمله على خير الوجوه وأنفعها.
=============================================
والنص الذى نقدمه يوضح ذلك ...
=====================( الثقافة زاد الحياة الاول)
 "كنت قبل اليوم طفلا رضيعا ... واليوم أنت غلام بدأت تدرك أنه كاد أن يأتي الوقت الذى فيه تحمل أنت على ظهرك متاعك، وتتزود أنت زادك ... ليس لك هدف غير المعرفة، المعرفة الموزعة على هذا الكون الذى تعيش فيه، وعلى أناس أنت تعيش معهم، غايتك الآن محصورة محدودة فيما يمكن أن تجنيه من علم: تفهم الطبيعة بمقدار ما امكن من فهم، وتفهم الناس بقدر ما فهم الناس الناس، إنها الثقافة زادك الأول فى الحياة.
المفردات :
======
كنت : الخطاب هنا لكل فتي عربي
 طفلا : الطِّفْلُ : الموْلُودُ ما دامَ نَاعِمًا و الطِفْلُ: المولودُ. ، والجمع أَطْفالٌ. وقد يكون الطِفْلُ واحداً وجمعاً،
رضيعا : جمع : رُضَعاءُ ، رُضَّعٌ ، رُضُعٌ ..
طِفْلٌ رَضيعٌ :- : في طَوْرِ الرَّضاعَةِ ، الرَّاضِعُ .
 الغُلامُ : صبيُّ حين يولد إلى أن يَشبّ أو حين يقارب سنَّ البلوغ ، ويطلق على الرَّجُل مجازًا الجمع : أغْلِمَة و غِلمان و غِلْمة .
تدرك : المراد تفهم
متاعك : كلّ ما يُنْتَفَع به من سِلَع وأثاث ولِباس، حوائج أو لوازم ضروريّة.
جمع أمتعة .
 المعرفة : ما يتكوَّن في الذِّهْن من مَفْهوم لشَيْء، إِدراك حَدْسيّ لأَمْرٍ ما وتَمْييز بين ما هو ضارّ وما هو نافع.
الكون : المقصود الأرض وسُكَّانها.
محصورا : مُحَاطٌ بِهِ و محدد
تتزود زادك : تتخذ الزاد و تعده و المراد ان تحيا غير معتمد علي احد من الناس .
غايتك : هدفك .
 الطبيعة : العالم الحِسِّيّ، مخلوقات الكون من نبات وسماء وجبال وأَوْدية. و الطَّبِيعَةُ : السَّجِيَّةُ .الجمع : الطبائع .
الثقافة :  مَجْموع المَعارِف المُكْتَسَبة الَّتي تسمح بتَنْمية الذَّوْق وحاسَّة النَّقْد وقُدْرة الحُكْم على النَّاس وفي الأُمور والأَشْياء و التمكُّن من العلوم والفنون والآداب،و غنى فِكريّ ومَعرِفة واسعة.
=======================================
هذه الفقرة تمهيد  من الكاتب لنفسية العربي لما سيكلفه به ذلك من التعلم و تحصيل الثقافة فالبدء بالتكاليف شاق و لذا حسن التمهيد
جماليات النص :
===========
1 -(تحمل أنت على ظهرك متاعك): كناية عن تحمل المسئولية .
2 -( تتزود أنت زادك) : كناية عن اعتماده علي نفسه .
و سر جمال الكناية انه اتي يالمعني مصحوبا عليه بالدليل في ايجاز و تجسيم و توضيح .
3 - ( تحمل أنت على ظهرك متاعك، وتتزود أنت زادك ) في الجملتين سجع وسر جماله انه يحدث موسيقي تثير الذهن
السجع هو اتفاق الجملتين في الحرف الاخير و وسر جماله انه يحدث موسيقي تثير الذهن .
4 - ( ليس لك هدف غير المعرفة، ) اسلوب مؤكد بالنفي و الاستثناء و التقديم و التاخير
5 - (الثقافة زادك ) تشبيه بليغ
6 - تجنيه من علم استعارة مكنية جعل العلم ثمرا يجني 
========================================
بقية النص :
========= (  الدنيا تتسع بالثقافة)
 إن دنياك - يا فتى العرب - يجب أن تكون أوسع الدنى، وأنت تستطيع أن توسع دنياك بالسفر، ولكن أكثر الناس يستطيع أن يوسع دنياه أكثر بالثقافة، ثم يضرب بالفكر فى مجاهل هذه الأرض فينيرها بثقافته فلا تصبح الأرض ضيقة، وفى السماء يخترقها بفكره - مع ثقافته - اختراقاً، فتنهدم السدود وتتباعد الحدود.
المفردات :
=========
الدني : جمع مفرده دنيا
يخترقها : ينفذ اليها
فكر: جمع افكار وهو اعمال العقل في المعلوم للوصول الي المجهول
لاحظ : فكرة جمعها فكر
السدود : جمع سد و هو الفاصل بين شيئين اما الحد الحاجز بين شيئين
مجاهل : جمع مِجْهَل ، مِجْهَلة
أَرْضٌ مَجْهَل : لا يُهتدى فيها ،
ينيرها : • أنار الأمرَ : وضّحه وبيّنه :- شرح الموضوعَ وأنار غوامضَه و أضاء .
===========================================
1 - (يا فتي العرب ) نداء غرضه التنبيه و التعظيم .
2 - (فينيرها بثقافته ) : تصوير استعاري صور الثقافة نورا ينير الارض ثم حذف المشبه به و اتي بما يدل علي عليه علي سبيل الاستعارة المكنية و سر الجمال التوضيح و التجسيم .3 - ( فتنهدم السدود وتتباعد الحدود.) بين السدود و الحدود جناس ناقص يثير الانتباه و يحرك الفكر .
4 - ( فتنهدم السدود وتتباعد الحدود.) بين الجملتين ازدواج ايضا يمنح الكلام جرسا موسيقيا جميلا .و السدود و الحدود جناس
5 - ( يضرب بالفكر فى مجاهل هذه الأرض) استعارة مكنية جعل الفكر وسيلة للسير في الارض
6 - يخترق السماء بفكره استعارة مكنية جعل الفكر وسيلة الاختراق السماء
الاتساع - الضيق طباق
==========================================
الافكار الواردة في الدرس :
==============
1 - حالة الانسان رضيعا و غلاما .
2 - المعرفة طريق الزاد .
3 - تحمل المسؤلية و عدم الاعتماد علي احد .
4 - اتساع الحياة بالسفر و الثقافة و الفكر .
=============================================
الشرح و التحليل :
==========
ما أراد الكاتب أن يقوله في النص من 1الي 9..
------------------------------------------------
 يبدأ الإنسان حياته طفلا رضيعا ضعيفا لا حول له ولا قوة، ثم يحبو ويمشى .. ثم يصبح غلاما وقد اقترب اليوم الذى يقوم فيه بتدبير شئونه كلها، ويسعى للحصول على ما يعيش منه دون أن يعتمد على أحد من الناس.
وهنا يكون هدفه هو الحصول على المعرفة - ؛ ليفهم الطبيعة والناس، ولن يستطيع ذلك إلا بزاد ثقافي واسع.
فالثقافة هي التي تجعل الدنيا واسعة؛ لأنها تجعل الإنسان يفكر طويلا فيما لا يستطيع أن يصل إليه من نواحي الارض، وجوانب الفضاء حتى يعرف الكثير عنها ... ومن ثم تنهار السدود وتتباعد الحدود.
========================================
التعليق :
======
هذا المقال مقال ادبي
 - و قد استخدم الكاتب لغة عربية معاصرة قريبة الي السامع و الاستعمال و الفكر فعبر عما يريد بسلاسة و سهولة و ثراء لفظ و دقته .
 - و قد استخدم بعض الالوان البيانية و زاوج بين الجمل و ايضا استخدم المطابقات و الوان من المؤكدات .
 - و الكاتب ذو ثقافة واسعة و علم وفير وفهم للحياة حوله وسعة لما يدور بين الناس و مدرك ان الثقافة هي اساس الحياة و التقدم .
----------------------------
للأستاذ: أحمد زكى .. أديب معاصر يكتب المقالات الأدبية والإجتماعية.
وقد كتب هذا المقال فى (مجلة العربي).أحمد زكي أبو شادي (9 فبراير 1892 - 12 أبريل 19555) شاعر وطبيب مصري مؤسس مدرسة أبولو الشعرية التي ضمت شعراء الرومانسية في العصر الحديث. وكان يعمل وكيلا لكلية الطب، ثم هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وبقي هناك حتى وفاته.
============================================
المناقشة :
========
السؤال الاول :
-------------
 ( "كنت قبل اليوم طفلا رضيعا ... واليوم أنت غلام بدأت تدرك أنه كاد أن يأتي الوقت الذى فيه تحمل أنت على ظهرك متاعك، وتتزود أنت زادك ... ليس لك هدف غير المعرفة، المعرفة الموزعة على هذا الكون الذى تعيش فيه، وعلى أناس أنت تعيش معهم،)
أ - هات معني زادك و مضاد ظهرك . ثم ضع كل مطلوب في جملة مفيدة .
ب - قارن الكاتب بين حالتين وضحهما ثم اذكر في اية حالة انت الان ؟
ج - تحمل أنت على ظهرك متاعك حلل الجملة بلاغيا .
د - استخرج اسلوبا مؤكدا و عين وسيلة توكيده .
اختر الاجابة الصحيحة لما يلي مما بين القوسين :
- جمع غلام : ( غلمان - اغلمة - كل ما سبق )
- مرادف تدرك( تفهم - تري - تسمع )
- المراد من متلعك هنا ( كتبك -طعامك - مسئوليتك )
- "كنت قبل اليوم طفلا رضيعا من المخاطب هنا ؟ و لماذا يخاطبه الكاتب ؟
السؤال الثاني :
 -------------
إن دنياك - يا فتى العرب - يجب أن تكون أوسع الدنى، وأنت تستطيع أن توسع دنياك بالسفر، ولكن أكثر الناس يستطيع أن يوسع دنياه أكثر بالثقافة، ثم يضرب بالفكر فى مجاهل هذه الأرض فينيرها بثقافته فلا تصبح الأرض ضيقة، وفى السماء يخترقها بفكره - مع ثقافته - اختراقاً، فتنهدم السدود وتتباعد الحدود.
أ - في النص فكره بينها و برهن عليها من النص .
ب - استخرج اسلوبا انشائيا و اذكر سر بلاغته .
ج -يحمل النص سمات عصره .ضح ذالك .
ما الجمال في : 1 - ( فتنهدم السدود وتتباعد الحدود.) 2 - (فينيرها بثقافته ) ؟

السؤال الاخير :
=========
رابعا : النصوص :
1 - أجب السؤال التالي : من نص ( يا فتى العرب ) : 6 درجات
" إن الدنيا مع المعرفة واسعة جدا ، والاتساع راحة ، والضيق ضيق في الصدر ، وضيق في النفس ، ولا تنس – يا فتى العرب – أن المعرفة كالبيت ...."
اختر الإجابة الصحيحة :
1 – جمع كلمة ( الدنيا ) : ( الدنى – الدنا – الدواني ) .
2 – إن المعرفة كالبيت الصورة البلاغية هنا : ( تشبيه – استعارة – كناية ) .
3 – بين كلمتي ( الاتساع – الضيق ) : ( ترادف– تضاد– تجانس ).
4 – يا فتى العرب ............. أسلوب : ( خبري – إنشائي دعاء – إنشائي نداء ) .
5 – اشرح العبارة .
ضع علامة صح امام الصواب و علامة خطا امام الخطا فيما يلي :
- هذا النص من فن الخطابة
- يزداد اتساع الدنيا بالثقافة و المعرفة
ليس للعلم وطن و لكنه موزع علي الكون كله
- يستطيع الانسان ان يوسع دنياه بالسفر و الرحلات
========================================================================
البرنس طارق 

الدرس الثاني من دروس النصوص الادبية :
======================
العبور الكبير حفظ من 1 الي 8 حفظ
للشاعر محمد التهامي
===================
التقديم :
=====  كان لعبور الجيش المصرى فى السادس من أكتوبر 1973 م ، العاشر من رمضان 13933 هـ أثر كبير؛ حيث رفع الهامة المصرية والعربية، وأعاد لمصر كرامتها وعزتها، وتغنى بها الشعراء، وسجلوه شعرا تعبيرا عن عودة الحق العربى، وتمجيدا للبطولات التى صانت الأرض، وأعادت الحق، وفرضت السلام، فكان معبرا لعودة سيناء إلى حضن أمها مصر.
=============================================
النص :
======
1 - كان العبور لشعب مصر جميعـها .............حشدت له الأجداد والأحفـاد
2 - نادت من الماضي السحيق أصولها .........ومن الغيوب اسـتدعت الأولاد
3 - وخطت إلى سيناء يجمع ركبــها ..............بجلاله الأرواح والأجســـاد
4 - وجثت تضم ترابها وتشمـــــه .................لتقيل من أشواقها الأكـــباد
5 - من بعد ما غسلت بحر دمائـــها ..........عارا يعيث على التراب فسـادا
6 - ورنت إلى العلم الرفيع قد اسـتوى...........فشفى من الألـــم الرؤم فؤادا
7 - في ظله همت الدموع لتلتقـــي ...............بدم احال شــــعوبها أسيادا
8 - لما تناولت الرياح نســـــيجه ..........صنعت به لجراح مصر ضمـادا

الشرح :
===========
الابيات من 1-5
كان العبور لشعب مصر جميعـها ................حشدت له الأجداد والأحفـاد
نادت من الماضي السحيق أصولها .............ومن الغيوب اسـتدعت الأولاد
وخطت إلى سيناء يجمع ركبــها.................بجلاله الأرواح والأجســـاد
وجثت تضم ترابها وتشمـــــه ..................لتقيل من أشواقها الأكـــباد
من بعد ما غسلت بحر دمائـــها .............عارا يعيث على التراب فسـادا
المفردات :
==========
الكلمة ....معناه .........مضادها .............................................المفرد/الجمع
حشدت ...جمعت ..........فرقت
السحيق..البعيد ..............القريب
الغيوب ..المجهول ......./المستقبل الحاضر الغيب
ركبها ..جموعها ..................................................................ركاب
جلال... عظمه.......................احتقار
جثت ..جلست .......................وقفت
تقيل.. تسقي
يعيث ...يعبث
الشرح:
========
 يقول الشاعر إن يوم العبور كان يوما عظيما للشعب كله فقد جمعت له مصر كل ما تملك من قوة الاجداد والآباء والأبناء وقد استجابوا لها جميعا وعبرت بهم القناة إلى سيناء الغالية فجلست في شوق تقبل ترابها الغائب عنها من زمن بعد أن استطاعت أن تغسل عار الهزيمة الذي لحق بها
مظاهر الجمال:
===========
1- حشدت له الاباء كناية عن مشاركة كل طوائف الشعب
2- نادت من الماضي السحيق أصولها استعارة مكنية سر جمالها التشخيص
3- خطت إلى سيناء استعارة مكنية سر جمالها التشخيص
4- جثت تضم ترابها استعارة مكنية سر جمالها التشخيص
5- لتقيل من أشواقها الأكبادا استعارة مكنية سر جمالها التشخيص
6- غسلت بحر دمائها استعارة مكنية سر جمالها التشخيص
7- عار يعيث استعارة مكنية سر جمالها التشخيص
المحسنات البديعية
الاجداد – الاحفاد طباق
 الأساليب خبرية للإثبات والتقرير
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الأبيات من 6-8
ورنت إلى العلم الرفيع قد اسـتوى ..................فشفى من الألـــم الرؤم فؤادا
في ظله همت الدموع لتلتقـــي .......................بدم احال شــــعوبها أسيادا
لما تناولت الرياح نســـــيجه ......................صنعت به لجراح مصر ضمـادا
المفردات:
=========
الكلمة ..معناها .......................مضادها..................................المفرد/الجمع
رنت ....نظرت ......................تجاهلت
الرؤم ..الرحيمة......................... القاسية
همت ..سالت .............................جمدت
أحال ..حول .................................ثبت
ضمادا.. رباط للجروح
الشرح :
===========
 عندما نظرت إلى العلم المصري وقد ارتفع فوق أرض سيناء شفيت كا آلامها وسالت دموع الفرح لعودة السيادة المصرية على هذة الارض الغالية وقد صنع نسيج العلم رباطا لجراح مصر وكان سببا في شفائها
مظاهر الجمال
1- شفى من الألم الرؤم فؤادا استعارة مكنية حيث شبه الوطن إنسان يشفى من مرضه
2- همت الدموع كناية عن الفرحة
3- البيت الثامن كناية عن الراحة والسعادة
المحسنات البديعية
شفى – الألم طباق
ا
============================================
الشرح و التحليل :
==========
لقد كان لعبور الجيش المصرى فى السادس من أكتوبر 19733م .. عبورا لشعب مصر كله؛ حيث حشد له كل قوى الشعب، فلقد نادت مصر أبناءها لتستعيد أصالتها وعراقتها، واستدعت أولادها، وخطت إلى سيناء الغالية بالأرواح والأجساد، وجثا جنود مصر وأبناؤها على تراب سيناء، وعبروا عن مدى أشواقهم فقبلوا ترابها، وقد بذلوا دماءهم الطاهرة فغسلوا بهذه الدماء العار وصانوا العرض.
وارتفع علم مصر فشفى الفؤاد، وفى ظله التقى الدموع بدم الشهداء هذا الدم الذى أحال الشعوب العربية ذات سيادة، وعندما لا مست الرياح صنعت من نسيجه ضمادا لجرح مصر.
==============================================
تدريبات :
======
السؤال الاول :
-------------------
كان العبور لشعب مصر جميعـها .......حشدت له الأجداد والأحفـاد
نادت من الماضي السحيق أصولها ......ومن الغيوب اسـتدعت الأولاد
وخطت إلى سيناء يجمع ركبــها .........بجلاله الأرواح والأجســـاد
1- هات معنى (حشدت) ومضاد (الماضي) ومفرد (الغيوب) في جمل تامة
2- تضمنت الأبيات فكرة وبرهنت عليها . وضح ذلك
3- استخرج من الأبيات لونا بيانيا وبين سر بلاغته - محسننا بديعيا وبين أثره في المعنى
4- النص من الشعر( الاجتماعي – السياسي – الحماسي )
-----------------------------------------------------------------------
السؤال الثاني :
========
ورنت إلى العلم الرفيع قد اسـتوى .......فشفى من الألــم الرؤم فؤادا
في ظله همت الدموع لتلتقـــي ...........بدم احال شـــعوبها أسيادا
لما تناولت الرياح نســــيجه ........صنعت به لجراح مصر ضمـادا
1- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
معنى رنت (أدامت النظر – تطلعت الأمر – أظهرت الحق)
مضاد أحال (أمكن – أبقى – أيقن)
2- تضمنت هذة الأبيات بعض آثار نصر أكتوبر وضح ذلك في ضوء فهمك للأبيات
3- استخرج من الأبيات كناية – استعارة ثم وضح سر بلاغتها
4- ما أهم السمات الفنية لأسلوب الشعر؟
======================================
الدرس الثالث من دروس النصوص الادبية :
=========================
مستر طارق 
صوت السلام
للشاعر محمود غنيم حفظ
==============
التقديم :
====
 السلام أمل البشرية، سلام يقوم على العدل، وعودة الحقوق لأصحابها، سلام يحقق آمال الضعفاء، لأنه لا سلام ما دامت الشعوب الضعيفة مسلوبة حقوقها. والأبيات التي نعرضها عليك اليوم منتقاة من قصيدة طويلة للشاعر تشف عن أننا نريد من السلام جوهره، لا شعارات لا تحقق عدلاً ..
( النص )
1 - نزل السلاح عن المنابر، وانبرى * * * صوت الضمائر والعقول خطيبا
2 - و دعا الدعاة إلى السلام فصادفوا * * * من كل قلب سامعا ومجيبا
3 - قل للكماة الظافرين: تأهبوا * * * كم للسلام مواقعا وحروبا
4 - والله، ما كسب الحروب معاشر * * * ليس السلام لديهموا مكسوبا
* * * *
5 - إننا نريد من السلام لبابه * * * لا لفظه أو صكه المكتوبا
6 - كم للسلام مواثقا عبثت بها * * * ريح السياسة شمألا وجنوبا
7 - سيمت بها الأمم المهيض جناحها * * * رقا على أعناقها مضروبا
8 - إن تكتبوا للسلم عهداً، فاجعلوا * * * دمع الثكالى بالمداد مشوبا
9 - أو فانقشوا بدم الضحايا خطه * * * وتذكروا يوما قضوه عصيبا
10 - صوغوه عدلاً للبرية شاملاً * * * لا مرتعا للأقوياء خصيبا
11 - لن يستقيم لكم سلام ما شكا * * * شعب ضعيف حقه المسلوبا
* * * *
المفردات :
 ===========
الكماة: جمع كمى. بمعنى الشجاع
- تأهبوا: استعدوا -
المعاشر: جماعات الناس
- اللباب: قلب الشيء وصميمه
- سيمت: عرفت بها
- مكسوبا: أتى من كسب الحرب وخسر السلام، يعنى أضاع معنى انتصاره
- الثكالى: أي الأم التي فقدت ولدها أو حبيبها
- البرية الخلق
- مسلوبا: أي انتزع حقه.
============================================
الشرح و التوضيح:
==========
يقول الشاعر: ضع السلاح وانبرى صوت العقول، داعيا إلى السلام، فصادف إجابة من كل من سمعه.
 ثم يتوجه الشاعر ويقول للشجعان: استعدوا فالسلام مواقع وحروب أي أن الحرب ما كانت إلا لتحقيق السلام، فمن كسب الحرب وخسر السلام، فقد أضاع النصر.
 والشاعر يقول إننا نريد جوهر السلام لا لفظه ولا وثيقته المكتوبة، فكم من مواثق وعهود أضاعتها السياسة، وأصبح الذل وشما مضروبا على أعناق شعوب مهيض جناحها، وفرض عليها ذل العبودية.
إن أردتم عهداً وميثاقاً وصكاً مكتوباً للسلام فلتجعلوا دموع الثكالى مداد لذلك العهد أو انقشوه بدم الضحايا، وتذكروا تلك الأيام العصيبة التي عاشوها. وصوغوا للبرية عدلا شاملا؛ لأنه لا عدل طالما هناك شعب ضعيف يعيش مسلوبة حقوقه، مغتصبة حريته ... إننا نريد سلام للأقوياء والضعفاء.
-----------------------------------------------------------------------------
جماليات النص :
1 -( نزل السلاح عن المنابر،) كناية عن تحقيق الهدف من المعركة .
2 - ( وانبرى صوت الضمائر ) كناية عن ان صوت العقل تقدم داعيا الي السلام .
3 - ( قل ...تاهبوا ) امر للحث و النصح
----------------------------------------------------------------------
التعليق :
==========
- النص من الشعر السياسي الذي يدعو الي تحقيق سلام شامل .
- الافكار فيها تسلسل و ترابط ووضوح المعاني و سبر اعوارها .
- الالفاظ : جزيلة واضحة اختيرت بدقة مناسبة للموقف و المقام و تعبر عن هدف واضح الا وهو تحقيق السلام .
-------------------------------------------------------------------------
التعريف بالشاعر :
==========
للشاعر: محمود غنيم، ولد عام 1902م، ودرس فى المعاهد الدينية، ثم مدرسة القضاء الشرعي وكلية دار العلوم .. وقد طوع الشعر لمقتضيات العصر والأفكار الجديدة فى إطار المحافظة، وهذا النص من ديوانه جـ1.
============================================
المناقشة :
=====
السؤال الاول :
-------------
1 - نزل السلاح عن المنابر، وانبرى * * * صوت الضمائر والعقول خطيبا
2 - و دعا الدعاة إلى السلام فصادفوا * * * من كل قلب سامعا ومجيبا
3 - قل للكماة الظافرين: تأهبوا * * * كم للسلام مواقعا وحروبا
4 - والله، ما كسب الحروب معاشر * * * ليس السلام لديهموا مكسوبا
أ - هات معني ( انبري - و المراد من - مكسوبا و مفرد - الكماة ) ثم ضع كل مطلوب في جملة مفيدة
ب - تتناول الابيات قضية وضحها .
ج - استخرج من :
- البيت الاول كناية ووضح سر جمالها .
- البيت الثالث : اسلوبا انشائيا وبين نوعه و غرضه البلاغي .
- البيت الرابع : اسلوبا مؤكدا ثم اذكر وسيلة التوكيد .
===========================================

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق