القائمة الرئيسية

الصفحات


تعريفـ المصدر المؤول :
برنس البرانيس / طارق خاطر 
 هو ما يؤول من أن والفعل المضارع أو أنَّ ومعموليها بالمصدر الصريح.

الفرق بين المصدر الصريح والمصدر المؤول:
المصدر الصريح يؤخذ من لفظ الفعل ويذكر في الكلام بلفظه ، أما المصدر المؤول فلا يذكر بلفظه في الكلام .

تركيب المصدر المؤول  :
1
ـ  أن والفعل المضارع : مثل - أن يقول ، أن يعمل ، أن يساعد .
نحو : ينبغي أن تقول الحق . والتقدير : قول الحق .
يجب أن تفعل الخير . والتقدير : فعل الخير .
ومنه قوله تعالى : { يريد الله أن يخفف عنكم } 28 النساء .
والتقدير : التخفيف عنكم .
وقوله تعالى : { تريدون أن تصدونا عما كان يعبد آباؤنا } 10 إبراهيم .
التقدير : صدّنا .
2
ـ  أنَّ ومعموليها : مثل : علمت أنك مسافراً غداً . والتقدير : سفرك .
ومنه قوله تعالى} : فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه } 114 التوبة .
التقدير : عداوته لله .


موقع المصدر المؤول من الإعراب :

يأخذ المصدر المؤول إعراب المصدر الصريح الذي يحل محله ، فيقع في المواقع الإعرابية الآتية :

1 ـ في محل رفع مبتدأ :

ومنه قوله تعالى : {وأن تصوموا خير لكم } 184 البقرة .
التقدير : صيامكم خير لكم .
وقوله تعالى : { وأن يستعففن خير لهن } 60 النور . التقدير : استعفافهن خير لهن .

2 ـ في محل رفع خبر :

نحو : اعتقادي أن التجارة رابحة . التقدير : اعتقادي ربح التجارة .
ونحو قوله تعالى:  }قالت ما جزاء من أراد بأهلك سوءاً إلا أن يسجن } 25 يوسف .
التقدير : السجن ، خبر المبتدأ جزاء .

3
ـ في محل رفع اسم كان :

نحو : ما كان لك أن تهمل الواجب . التقدير : ما كان لك إهمال .
كقوله تعالى : { ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين } 114 البقرة .
التقدير : ما كان لهم دخولها .

4
ـ في محل رفع فاعل :

نحو : يكفي أنك مهذب . التقدير : يكفي تهذيبك .
يجب أن تحسن إلى والديك . التقدير : إحسانك .
ومنه قوله تعالى : { فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه } 114 التوبة .
التقدير : كونه عدواً لله .

6
ـ في محل رفع نائب فاعل :

نحو : عرف أن الشاي مشروب منبه . التقدير : عرف شرب الشاي منبه
ومنه قوله تعالى : { يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى } 66 طه .
التقدير : يخيل سعيها .

7
ـ في محل نصب مفعول به :

نحو : آمل أن تحضر مبكراً . التقدير آمل حضورك .
ومثال مجيء المصدر من أن ومعموليها مفعولاً به قوله تعالى : { ويريد الله أن يحق الحق بكلماته } 7 الأنفال . التقدير : ويريد الله إحقاق الحق

8 ـ في محل جر بالحرف أو بالإضافة :


نحو : أخاف عليك من أن تهمل دروسك . التقدير : من إهمالك .
ومنه قوله تعالى : { قل إن الله قادر على أن ينزل آية } 37 الأنعام .
التقدير : على إنزال آية .
مثال جره بالإضافة : خرجت قبل أن تحضر . التقدير : قبل حضورك .
ومنه قوله تعالى : { ولقد كنتم تمنون الموت من قبل أن تلقوه } 143 آل عمران.
التقدير : من قبل لقائه .

========================================
المصدر المؤول
=========
* ما المصدر المؤول ؟
===============
المصدر أصل المشتقات ، و المصدر اسم يدل على حدث مجرد من الزمن .
مثل : قراءة - إبداع - اختلاف - استعجال
هو تركيب لغويّ يتكوّن من حرف مصدريّ يليه جملة اسميّة أو فعليّة ، صالح لأن يحل محله مصدر صريح يؤدي معناه ، ويجب أن يكون له محل من الإعراب كالاسم المفرد. مثل: ( يسرُّني أنّك نجحت )
فالمصدر المؤول في المثال السابق : أنّ + الجملة الاسمية { اسمها ( ك ) + خبرها جملة ( نجحت ) }
والمصدر الصريح المؤدي لمعناه : { نجاحُك } يسُّرني نجاحُك = يسرُّني أنّك نجحت
وإعراب المصدر المؤوّل ( أنّك نجحت ) : في محل رفع فاعل.
ملحوظة :
==========
نصل إلى إعراب المصدر المؤول من خلال وضع المصدر الصريح مكانه ، ثم نعربه ، فيكون إعراب المصدر الصريح هو نفسه إعراب المصدر المؤول.
* مّمَ يتكوّن المصدر المؤوّل ؟
================
حرف مصدريّ + جملة اسميّة أو فعليّة = مصدر مؤوّل
* عدّد الحروف المصدريَّة.
{ أنّ ، أنْ ، كي ، لو ( غير الشرطيّة ) ، همزة التسوية ، ما ( المصدريّة ) ، ما ( الظرفيّة ) }
1- ( أنّ ) + جملة اسميّة = مصدر مؤوّل : ( أزعجني أنّهم راسبون )
أزعجني : ( أزعج ) فعل ماضِ مبني على الفتح ، و ( النون ) للوقاية حرف مبني لا محل له من الإعراب ، و ( الياء ) ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
أنّهم : ( أنّ ) حرف توكيد ونصب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، والضمير المتصل ( هم ) مبني في محل نصب اسم ( أنَّ ).
راسبون : خبر ( أنَّ ) مرفوع ، وعلامة رفعه الواو ؛ لأنَّه جمع مذكر سالم ، والمصدر المؤول ( أنّهم راسبون ) في محل رفع فاعل. وتقدير الجملة ( أزعجني رسوبُهم )
***************************
2- ( أنْ ) + فعل مضارع = مصدر مؤوّل : قال تعالى :( وأن تصوموا خيرٌ لكم )
أن : حرف مصدري ناصب مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب.
تصوموا : فعل مضارع منصوب بـأن ، وعلامة نصبه حذف النون ؛ لأنّه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ، والمصدر المؤول ( أن تصوموا ) في محل رفع مبتدأ ، وتقدير الجملة : ( صيامكم خيرٌ لكم ) أو ( صومكم خيرٌ لكم ).
خيرٌ : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
لكم : اللام حرف جر ، الضمير المتصل ( كم ) في محل جر اسم مجرور.
***************************
3- ( كي ) + فعل مضارع = مصدر مؤوّل : ( اجتهد لكي تنجحَ )
اجتهد : فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره ( أنت ).
لكي : اللام حرف جر مبني لا محل له من الإعراب ، و( كي ) حرف مصدري ونصب مبني لا محل له من الإعراب.
تنجحَ : مضارع منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، والمصدر المؤول ( كي تنجحَ ) في محل جر اسم مجرور، وتقدير الجملة : ( اجتهد لنجاحِك ).
***************************
4- ( لو ) غير الشرطيّة + فعل = مصدر مؤوّل : ( ودَّ أبوك لو نجحت ) ، ( وددتُ لو تدرس بجد )
ودَّ : فعل ماضِ مبني على الفتح.
أبوك : ( أبو ) فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الواو ؛ لأنَّه من الأسماء الخمسة ، و(الكاف) ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
لو : حرف مصدري مبني ، لا محل له من الإعراب.
نجحت : ( نجح ) فعل ماض مبني على السكون ، و ( التاء ) ضمير متصل في محل رفع فاعل ، والمصدر المؤول ( لو نجحت ) في محل نصب مفعول به ، وتقدير الجملة : ( ودّ أبوك نجاحَك ).
ملحوظتان : أ- تُسبق ( لو ) غير الشرطيّة عادةً بالفعل ( ودّ ).
ب- ( لو ) الشرطيّة ليست مصدريّة ، ويأتي بعدها فعل شرط وجوابه ، مثل : ( لو رأيتك لجلست معك ).
5- ( أ ) همزة التسوية + فعل = مصدر مؤوّل : ( سواءٌ أحضرت الحصة أم غبت فلن أرضى عنك )
سواءٌ : خبر مقدّم مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
أحضرت : الهمزة للتسوية حرف مصدري مبني ، لا محل له من الإعراب ، والفعل ( حضر ) ماض مبني على السكون ، و ( التاء ) ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. والمصدر المؤول ( أحضرت ) في محل رفع مبتدأ مؤخّر ، وتقدير الجملة ( سواءٌ حضورك أم غيابك فلن أرضى عنك ).
الحصّة : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
ملحوظة : تُسبق همزة التسوية عادةً بكلمة ( سواء ) وغالباً ما يكون إعرابها خبراً مقدّماً ، و يكون إعراب المصدر المؤول بعدها المكوّن من ( همزة التسوية + الجملة الفعلية ) في محل رفع مبتدأ مؤخّر.
***************************
6- ( ما ) المصدريَّة + فعل = مصدر مؤّول : ( أفرحني ما سمعتُ عنك )
أفرحني : ( أفرح ) فعل ماضِ مبني على الفتح ، و ( النون ) للوقاية حرف مبني لا محل له من الإعراب ، و ( الياء ) ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
ما سمعت : ( ما ) مصدريّة مبنية على السكون ، والفعل ( سمع ) فعل ماضِ مبني على السكون ، و ( التاء ) ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ، والمصدر المؤول ( ما سمعت ) في محل رفع فاعل ، وتقدير الجملة : ( أفرحني سماعي عنك ).
***************************
7- ( ما ) الظرفية + فعل = مصدر مؤوّل : : ( أتمسك بديني ما عشتُ )
أتمسكُ : فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر تقديره ( أنا ).
بديني : ( الباء ) حرف جر مبني ، لا محل له من الإعراب ، ( دين ) اسم مجرور ، وعلامة جره الكسرة المقدّرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة وهي مضاف ، و ( الياء ) ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
ما عشت : ( ما ) مصدرية ظرفية زمانية مبنية على السكون ، و( عشت ) فعل ماضِ مبني على السكون ، و( التاء ) ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ، والمصدر المؤول ( ما عشت ) في نصب ظرف زمان ، وتقدير الجملة : ( أتمسك بديني مدّة عيشي ).
***************************
ملحوظة :
========
إذا جاء المصدر المؤول بعد فعل ينصب مفعولين ؛ فإن المصدر المؤول يسد مسد المفعولين ، مثل :
رأيتُ أنّ الحقَّ منتصرٌ ( مصدر مؤول ) = رأيتُ الحقًَّ منتصراً ( مفعولا رأى )
رأيت : ( رأى ) فعل ماضِ مبني على السكون ، و ( التاء ) ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
أنَّ : حرف توكيد ونصب مبني على الفتح ، لا محل له من الإعراب.
الحقَّ : اسم ( أنَّ ) منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
منتصرٌ : خبر ( أنَّ ) مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. والمصدر المؤول ( أنَّ الحقَّ منتصرٌ ) سد مسد مفعولي ( رأى)
=============================================
المصدر المؤول
س1 : ما هو المصدر المؤول ؟
جـ : المصدر المؤول هو ما ركب من :
ô (أنْ المصدرية والفعل المضارع) مثل : يـسعدني أن أكتـب لك رسالة .
ôأو (أنّ) واسمها وخبرها مـثل : يسرني أنّـك سعيد .
ôأو (ما) المصدرية والفعل مثل : ليس للرجل إلا ما سعى .
& إعراب المصدر المؤول :
تعرب المصادر المؤولة إعرابا مفصلا ، ثم يقال : والمصدر المؤول من (أن والفعل) ، أو (ما والفعل) ، أو (أن واسمها وخبره ا) في محل رفع أو نصب أو جر حسب موقعه في الجملة.
س2 : كيف نحوِّل المصدر المؤول إلى مصدر صريح ؟
جـ : طريقة تحويل المصدر المؤول إلى مصدر صريح :
1 - إذا تكوّن المصدر المؤول (أنْ) والفعل المضارع أو(ما) والفعل فإننا نأتي بالمصدر الصريح من الفعل مباشرة بعد حذف الحرف المصدري (أنْ - ما).
مثل : (أَنْ تصوموا خير لكم) . .. تحويله إلى مصدر صريح : صيامُكم خير لكم .
ôإعراب أَنْ تصوموا : مصدر مؤول في محل رفع مبتدأ
إعراب صيامُكم : مبتدأ مرفوع .
- أسعدني ما عملت .. تحويله إلى مصدر صريح : أسعدني عملُك
ôإعراب ما عملت: مصدر مؤول في محل رفع فاعل .
ôإعراب عملك: فاعل مرفوع .
% تذكر أن : (ما) تدل على الزمان مع (دام) كقوله تعالى (وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّاً) و التقدير : مدة دوامي حياً.
2 - إذا تكوّن المصدر المؤول من (أنّ) واسمها وخبرها ، وكان خبرها جملة فعلية أو اسماً مشتقاً فإننا نأتي بالمصدر الصريح من خبر إن مضافاً إلى اسمها
مثل : أحب أن تتفوق .. تحويله إلى مصدر صريح : أحب تفوقَك .
ôإعراب أَنْ تتفوق: مصدر مؤول في محل نصب مفعول به .
ôإعراب تفوقَك: مفعول به منصوب .
- يعجبني أنك متفوق.. تحويله إلى مصدر صريح : يعجبني تفوقُك.
ôإعراب أنك متفوق : المصدر المؤول من أنّ واسمها وخبرها في محل رفع فاعل .
ôإعراب تفوقُك : فاعل مرفوع .
3 - إذا كان خبر إن جامداً أتـينا بـكـلـمة (كون) مـضافـة إلى اسم(أن) ، وينصب خبر إن على أنه خبر لكلمة كون ؛ لأنها مصدر للفعل الناسخ كان .
مثل : علمت أن الجندي أسدٌ . . تحويله إلى مصدر صريح : علمت كونَ الجندي أسداً .
ôإعراب أن الجندي أسدٌ : المصدر المؤول من أنّ واسمها وخبرها سد مسد المفعولين للفعل علم
ôإعراب كونَ الجندي أسداً : كون : مفعول به ، الجندي : مضاف إليه ، أسداً : خبر منصوب للمصدر (كون) العامل عمل كان .
4 - إذا كان خبر إن شبه جملة فإننا نحذف (إن) ، ونأتي بكلمة (وجود) قبل المصدر الصريح .
مثل : آمنت بأن الحق فوق القوة . . . تحويله إلى مصدر صريح : آمنت بوجود الحق فوق القوة .
ôإعراب بأن الحق فوق القوة: ...............................................................
5 - إذا كان الخبر منفياً فإننا نحذف (إن) ، ونأتي بكلمة (عدم) ثم نأتي بالمصدر الصريح من الخبر (الفعل).
مثل : وثقت بأنك لا تهمل . . . تحويله إلى مصدر صريح : وثقت بعدم إهمالك .
ôإعراب بأنك لا تهمل : .........................................................................
بعض الإعرابات للمصادر المؤولة :
==================
1 - (عُلِم أن أخاك حاضر) وقـع المصدر المؤول في محل رفع نائب فاعل وتقدير المصدر : عُلِم حضور أخيك .
- (روي عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أنه قال) وقع المصدر المؤول في محل رفع نائب فاعل وتقدير المصدر : روي عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قوله .
2 - (الغيبة أن تذكر أخاك بما يكره) وقع المصدر المؤول في محل رفع خبر وتقديره : ذكرك أخاك .
3 - (عرفت أنّ أخاك قادم) وقع المصدر المؤول في محل نصب مفعولاً به وتقديره : عرفت قدوم أخيك .
- (ما أجمل أن ينتشر العدل) وقع المصدر المؤول في محل نصب مفعولاً به وتقديره : ما أجمل انتشار العدل.
4 - (علمت بأنك مريض) وقع المصدر المؤول في محل جر اسماً مجروراً وتقديره : علمت بمرضك .
5 - (حسبت أنّ الرجل في البيت) وقع المصدر المؤول في محل نصب مفعول به و التقدير : حسبت وجود الرجل في البيت
6 - ينبغي (يجب) أن تذاكر . وقع المصدر المؤول في محل رفع فاعل وتقدير المصدر : ينبغي (يجب) مذاكرتك.
7 - (أن تبعد الأذى عن الطريق صدقة) وقع المصدر المؤول في محل رفع مبتدأ و التقدير : إبعادُك الأذى عن الطريق صدقة
=============================================
الفرق بين المصدر الصريح والمصدر المؤول
أولا المصدر الصريح :
1) هو كلمة واحدة
2) لا يدل على زمن معين بنفسه إلا ذا ذكرت معه قرينة تفيد ذلك.
3) يصح أن يوُصف بنعت،مثال:خروج منظم
4) يؤكد فعله إذا ذكر وحده معه،مثال:نجح نجاحا/جرى جريا
5) يبين نوع فعله إذا ذكر منعوتا أو مضافا،مثال:انطلق انطلاقا سريعا/انطلق انطلاق السهم.
6) يبين عدد فعله،مثال:دار دورتين
ثانيا: المصدر المؤول:
1) هو أكثر من كلمة.
2) يدل على زمن معين.
3) لايصح أن يُوصف بنعت.
4) لا يستعمل للتوكيد.
5) لا يبين نوع فعله.
6) لايبين عدد فعله.
تنبيه:انطلاقا من هذه الفروق يمكنك أن تعرف متى تستعمل كلا منهما فإذا أردت التوكيد أو الوصف بالنعت أو بيان العدد أو النوع فاستعمل المصدر الصريح وإذا أردت بيان الزمن فاستعمل المصدر المؤول

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

  1. هو في الشبه جمله لما يكون فيها مصدر مؤول وعايزين نحولو لمصدر صريح ليه بنحط كلمه *وجود* ايه السبب؟

    ردحذف

إرسال تعليق