القائمة الرئيسية

الصفحات

درس : الجملة الاسمية لجميع طلاب الصف الاول الفني ( تجاري - صناعي - زراعي ) 2017
================================================

القطعة :
---------
مصر غالية و حبها من الايمان و هي فوق رءوسنا .المصري يحب وطنه و مصر ابناؤها كرام و نيلها عذب وفي متجدد
الشرح :
-----------
تتكون الجملة الاسمية من مبتدا و خبر و المبتدا و الخبر في القطعة كالاتي :
1- المبتدا 2- الخبر 3- نوع الخبر( الحكم علي الخبر )
مصر غالية مفرد
حبها من الايمان شبه جملة (جار و مجرور )
هي فوق رءوسنا شبه جملة (ظرف مكان )
المصري يحب وطنه جملة فعلية
مصر ابناؤها كرام جملة اسمية
نيلها عذب + وفي + متجدد كل خبر مفرد
------------------------------------------------------------------------------------
1- المبتدا 2- الخبر 3- اعراب الخبر
مصر غالية خبر المبتدا مرفوع بالضمة
-------------------------------------------------------------------------------------
حبها من الايمان جار ومجرور في محل رفع خبر المبتدا
-----------------------------------------------------------------------------------------------
هي فوق رءوسنا ظرف مكان منصوب في محل رفع خبر المبتدا
-------------------------------------------------------------------------------------------
المصري يحب وطنه فعل مضارع مرفوع و الفاعل ضمير مستتر
و الجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدا
---------------------------------------------------------------------------------------------
مصر ابناؤها كرام ابناؤها مبتدا ثان مرفوع و هو مضاف و الضمير
المتصل (ها ) في محل جر مضاف اليه و كرام
خبر المبتدا الثاني ( ابناؤها ) مرفوع بالضمة و
الجملة الاسمية المكونة من المبتدا الثاني و خبره
( ابناؤها كرام ) في محل رفع خبر المبتدا الاول
( مصر )
---------------------------------------------------------------------------------------------
نيلها عذب + وفي + متجدد خبر مرفوع بالضمة و هنا تجد ثلاثة من
الخبر و هو ( عذب - وفي - متجدد)
-------------------------------------------------------------------------------------
ملاحظات :
-----------
بالنظر الي :
1- جملة ( يحب وطنه ) نجد ان الفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود علي المصري و يسمي الرابط و يطابقه .
2- و جملة : ( ابنؤها كرام ) جملة اسمية مكونه من مبتدا ثان و به ضمير يعود علي المبتدا الاول مصر و الخبر كرام .
3- اما كلمات ( عذب - وفي - متجدد) : فنجد ان الخبر قد تعدد عذب خبر اول وفي خبر ثان متجدد خبر ثالث ( وهو الغفور الودود ذو العرش المجيد ) وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ : مبتدأ وخبران (ذُو الْعَرْشِ) ذو خبر ثالث مضاف إلى العرش و العرش مضلف اليه (الْمَجِيدُ) خبر أيضا.
=======================================
القاعدة :
-----------
قاعدة : خبر المبتدأ في اللغة العربية علي ثلاثة أنواع
1 – خبر مفرد : وهو ما ليس جملة أو شبه جملة , ويكون مرفوعا , وهو لا يحتاج إلي رابط , ويطابق المبتدأ في العدد والنوع .
2 – خبر جملة : وهو نوعان ( جملة أسمية – وجملة فعلية ) ولابد أن يكون بها رابط يربطها بالمبتدأ , ويكون في محل رفع .
3 – خبر شبه الجملة : وهو نوعان ( جار ومجرور) ( وظرف ومضاف إليه ) وهو في محل رفع ولا يحتاج إلي رابط .
----------------------------------------------------------------------------------
الجملة الاسمية :-
* هى الجملة التى تبدأ باسم .. و ركناها : 1- المبتدأ ...2- الخبر .
تعريف المبتدأُ والخبر وحكمهما :
المبتدأُ هو : الاسمُ الّذي نبدأُ به الجملةَ الاسمية َونخبرُ عنه بالخبرِ.الأصل في ال مبتدا الرفع
الخبرُ هو الّذي نخبرُ به عن المبتدأِ.
وللخبر ثلاثة أنواع إما أن يكون 1- مفردا أو
2- جملة : ( جملة اسمية أو جملة فعلية).أو
3-شبة جملة. يكون الخبر ( ظرفية أو شبه جملة جار ومجرور.)
الأصل في المبتدا و الخبر الرفع
4- قد يتعدد الخبر لمبتدا واحد
------------------------------------------------------------------------------------
تدريبات :
------------
انظر الكتاب المدرسي :
س 2- : عين نوع الخبر في كل مما يلي و الرابط ان وجد :
أ- مدير المدرسة يتابع طلاب مدرسته .
ب- الطالب النابه وقته منظم
ج- المتفوقون تحت رعاية الدولة
س3- : ضع مكان النقط فيما ياي خبرا مناسبا و بين وجه التطابق بيته و بين المبتدا:
ا- المؤمن ......... ب- المجتهدون .............
ج - العلماء ........... د - الامهات ................
ه - الطالبة ........... و - الوالدان ..............
س : 4 - اجعل كلا مما ياتي خبرا لمبتدا مناسب ثم بين وجه التطابق بينهما :
- متعاونان - مخلص في عمله محبوبون - فرض - واجب - متعاونات - متوازيان - سيد الاخلاق .
س : 5- عين المبتدا و الخبر في الجمل التالية ثم بين وجه التطابق بينهما :
ا- السائحون وافدون الي الاقصر للمتعة و المشاهدة و الاسترخاء
ب - الوعي الصحي مهم و مطلوب و العملية السياحية وحدة متكاملة
ج - السياحة وسيلة للتثقيف و الاتصال الفكري
د - سيناء منطقة جذب سياحي
س - 6 - ولا زالت السياحة اسلوبا حضاريا في الحياة و الاستمتاع فتاريخ السياحة و التخطيط مرتبط بتاريخ الحضارة الانسانية و السياحة في مصر معروفة منذ بدات الحياة تدب علي ارضها و ما زالت وفود السائحين غادرين و رائحين علي ارض مصر .
ا- احذف الافعال الناسخة من العبارة واضبط كل مبتدا و الخبر بالشكل و بين التطابق بينهما .
ب - اعرب ما فوق الخط
ج - اكمل الجمل الاتية بخبر مناسب من عندك :
1- السائحون ....... 2- الحضارة المصرية .............
3- المجموعات السياحية .......... 4 - العمال .................
س 7 - السياحة قطاع استسماري قومي فهي عنصر هام في وعاء الدخل القومي و الجذب السياحي اساليبه متعددة و مقومات السياحة في مصر كثيرة و مجالاتها متعددة
أ - استخرج المبتدا و الخبر من القطعة السابقة ثم بين وجه التطابق بينهما .
ب - اعرب ما فوق الخط .
س8 - ضع علامة ( صح ) امام العبارة الصحيحة و علامة ( خطا ) امام العبارة الخطا ثم صوب الخطا :
- التلميذان منتبهان للشرح : الخبر يطابق المبتدا في العدد ( التثنيو ) و النوع ( التانيث )
- الفتيات مهذبات : الخبر يطلبق المبتدا في الجمع و التانيث
- الفلاحون نشيطون : الخبر يطابق المبتدا في الحمع و التذكير .
-المعلمة مخلصة في عملها : الخبر يطابق المبتدا في الافراد و التنكير و التانيث
س 9- تخير من كلمات المجموعة (ب) ما يناسب كلمات ( أ ) بحيث نحصل علي مبتدا و خبر متطابقين :
مجموعة (أ): مجموعة ( ب) :
صحراء مصر .......................................شريان الحياة في مصر
البترول ...........................................بارعون في العمارة
المهندسون المصريون ..........................مؤسسوا اقدم الحضارات
قدماء المصريين ......................................ثروة قومية
نهر النيل.......................................... مترامية الاطراف
ا........................................................اطول انهار اوربا
-----------------------------------------------------------
تدريبات اخري :
----------------
س2 بين نوع الخبر في الجملة الآتية :
1 – أبطال العرب كثيرون 2 – خالد بن الوليد هزم الفرس
3 – عمرو بن العاص فتح مصر 4 – هؤلاء الأبطال أعمالهم خالدة .
5 – النظافة من الإيمان 6 – محمد ثيابه نظيفة .
---------------------------------------------------------------------------
المكتبات في المدارس عامرة بالكتب النافعة للتلاميذ؛ لذلك يقبلون عليها رغبةً في زيادة معارفهم، وتنمية معلوماتهم؛ حتى يصبحوا مواطنين صالحين".
...........................................
الكلمة اعرابـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــها
المكتبات : مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة .
المدارس : اسم مجرور بحرف الجر فى وعلامة الجر الكسرة .
عامرة : خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمة .
النافعة : نعت مجرور وعلامة الجر الكسرة .
رغبة : مفعول لاجله منصوب وعلامةنصبه الفتحة .
........................................................................................................................
استخرج من العبارة السابقة :
جمع مؤنث سالم : \......
جمع مذكر سالم : \.......
اذكر مفرده : ......
الإجابة
المكتبات - مواطنين -مواطن
.........................................................................................................................
المعلمة مهتمة بتعليم الفتيات / اجعل الجملة للمثنى المؤنث وجمع الإناث
الإجابة
• مثني مؤنث : المعلمتان مهتمتان بتعليم الفتيات.
• جمع مؤنث : المعلمات مهتمات بتعليم الفتيات.
.........................................................................................................................
استخرج الخبر وبين نوعه في الجمل الاتيه :
1 – التلاميذ في المدرسة
2 – العاملان المجدان محبوبان
3 – انابيب البترول تحت الارض
4 – الزهور رائحتها عطرة
4 – العلم فائدتة عظيمة
6 – الاسد يأكل اللحوم
----------------------------------------------------------------------------------
الإجابة
الخبــــــــــــــــــــــــر /// نوعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــه
1- فى المدرسة /// خبر شبه جملة
2- محبوبان /// خبر مفرد
3- تحت الارض /// خبر شبه جملة
4- فائدته عظيمة /// خبر جملة اسمية
5- رائحتها عطرة /// خبر جملة اسمية
6- يأكل اللحم /// خبر جملة فعلية
.....................................................................................................................................
حدد نوع الخبر في كل عبارة :
1 – الرياضة مفيدة للجسم. ( ......................)
2 – التلميذ يذهب الى المدرسة(...........
3 – الاشجار فى الحديقة ( .................
4- الشمس حرارتها لافحة (................
5- التلاميذ خلف المعلم(.........
6 – اللاعبان ماهران(................
7 – الفاكهة انواعها كثيرة(..................
8 – الفلاح يزرع القمح (............
-------------------------------------
الإجابة
خبر مفرد
2- جملة فعلية
3- جملة اسمية
4- اسمية
5- شبه جملة
6- مفرد
7 - جملة اسمية
8- جملة فعلية
----------------------------------------------------------------------------
موضوع الدرس: قواعد أنواع الخير
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأهداف:
1- الهدف المعرفى : ان تحدد الطالبات الانواع المختلفة لخبر المبدأ.
2- الهدف الوجدانى: ان تتجة الطالبات اتجاهاً إيجابيا نحو التحلى بصفة الرحمة
3- الهدف المهارى: ان تستمع الطالبات للأمثلة المختلفة على انواع خبر المبتدأ
التمهيد : ما أنواع الخبر ؟
مصادر التعليم : استخدام الطالبات للوحة توضح عليها االأمثلة لانواع خبر المبتدأ
استراتيجية التعليم: اعتمد فى عرض الدرس على الحوار و المناقشة
استراتيجية التطبيق: فى بداية الحصة أقوم بعرض الأمثلة المختلفة لانواع خبر المبتدأ ومحاولة فهم الطالبات لهذة القاعده بإعطاء امثلة مشابهة لها.
وبعد التأكد من فهم الطالبات أقوم بحل بعض الأسئلة من كتاب الوزارة وترك البعض الآخر لهن للقيام بحلة
الأمثلة:
1- العمال منتجاتهم رائعه (خبر جملة اسمية)
2- الكسل يغير الجسم (خبر جملة فعلية)
3- العصفور فوق الشجرة (خبر شبة جملة)
4- المعلم فى الفصل (خبر شبه جملة)
القاعدة : ينقسم خبر المبتدأ الى ثلاثة أنواع :
أ‌- خبر مفرد وهو ماليس بجملة ولا شبة جملة
ب‌- خبر جملة اسمية ولابد ان تكون هناك رابط بين المبتدأ الثانى والأول
ت‌- خبر شبة جملة : وهو جار ومجرور - ظرف

تعليقات